Translate

الأحد، 25 نوفمبر 2012

من أشعار علي بن ابي طالب كرم الله وجهه

  السلام عليكم
نتيجة بحث الصور عن لا دار للمـرء بعـد الموت يـســكـنه *


النفس تبكي علي الدنيا و قد عـلـمـت ***** ان الـسـعادة فـيهـا تـرك مــا فـيـهـا
لا دار للمـرء بعـد الموت يـســكـنه ***** الا التي كان قبـل الـمـوت بـا نـيـهـا
فان بـنـاها بــخــيـر طــاب مســــكــنـه ***** و ان بـنـاهـا بـشـــر خـاب بـانـيـهـا
امـوالـنـا لـذوي المـيـــراث نـجــمـعــه ***** و دورنـا لـخـراب الـدهــر نـبـنـيـهـا
ايـن المــلـوك التـي كانـت مســلطــنـة ***** حتـي سـقاها بكأس المـوت سـاقيهـا
فـكــم مدائــن فـي الآفـاق قـد بـنـيـــت ***** امســت خرابا و أفني الموت اهليهـا
لا تـركـنــن الــي الدنـيـا و مـا فـيــهــا ***** فالمـوت لا شــك يفـنـيـنـا يـفـنـيـهـا
لـكـل نـفــس و ان كانـت عــلـي وجــل ***** مـــن الـمـنـيــة آمــــال تـقــويـــهـا
الـمـرء يبســطها و الدهــر يـقـبـضـهـا ***** و النفس تنشرها و الموت يطويها
انــمـا الـمــكـــارم اخــلاق مــطــهـــرة ***** الـديــن اولـهــا و الـعـقــل ثـانـيـهـا
والـعــلـم ثــالـثـهـا والحـــلـم رابـعـهــا ***** و الجود خامسها و الفضل سادسها
والـبـر ســـابـعـهـا والشـــكـر ثـامـنهـا ***** و الصــبر تاســعها و اللـين باقـيهـا
الـنـفــس تـعــلـم أنــي لا أصــــادقـهـا ***** و لســت أرشـد الا حيـن أعـصـيـهـا
وأعــمـل لـدار غـدا رضــوان خـازنهـا ***** و الـجـارأحـمـد والرحـمـن ناشـيـهـا
قــصــورها ذهـب والمســك طـيـنـثـهـا ***** و الـزعـفـران حشـيـش نـابـت فـيهـا
أنـهـارهـا لبـن مـحـض و مـن عســــل ***** و الخـمـر يـجري رحيقا في مجاريها
والطـير تجـري علي الأغصـان عاكفـة ***** تـســبـح الله جـهــرا فــي مـغــانـيـهـا
من يشتري الدار في الفردوس يعمرها ***** بـركـعـة فــي ظـلام الــليـل يـحيــيـهـا 

******************************************
عليك بتقوى الله ان كنت غافلا ***يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدري 
فكيف تخاف الفقر والله رازقا **** فقد رزق الطير والحوت في البحر
ومن ظن أن الرزق يأتي بقوة **** ما أكل العصفور شيئا مع النسر
تزول عن الدنيا فإنك لا تدري *** إذا جن عليك الليل هل تعيش إلى الفجر 
فكم من صحيح مات من غير علة ***وكم من سقيم عاش حينا من الدهر 
وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا ***وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري 
فمن عاش ألفا وألفين *****فلا بد من يوم يسير إلى القبر 
نتيجة بحث الصور عن لا دار للمـرء بعـد الموت يـســكـنه *

******************************************
وصف الجنة 
اعمل لدار البقاء رضوان خازنها .. الجار احمد والرحمن بانيها 
ارض لها ذهب والمسك طينتها ..... والزعفران حشيش نابت فيها 
انهارها لبن محض ومن عسل ..... والخمر يجري رحيقا في مجاريها 
والطير تجري على الاغصان عاكفة ..... تسبح الله جهرا في مغانيها 
من يشتري الدار بالفردوس يعمرها ..... بركعة في ظلام الليل يخفيها 
او سد جوعة مسكين بشبعته ..... في يوم مسغبة عم الغلا فيها 
النفس تطمع في الدنيا وقد علمت ..... ان السلامة منها ترك ما فيها 
اموالنا لذوي الميراث نجمعها ..... ودارنا لخراب البوم نبنيها 
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها ..... الا التي كان قبل الموت يبنيها 
فمن بناها بخير طاب مسكنه ..... ومن بناها بشر خاب بانيها 
والناس كالحب والدنيا رحى نصبت ..... للعالمين وكف الموت يلهيها 
فلا الاقامة تنجي النفس من تلف ..... ولا الفرار من الاحداث ينجيها 
تلك المنازل في الافاق خاوية ..... اضحت خرابا وذاق الموت بانيها 
اين الملوك التي عن حظها غفلت .... حتى سقاها بكاس الموت ساقيها 
افنى القرون وافنى كل ذي عمر ..... كذلك الموت يفني كل ما فيها 
نلهو ونامل امالا نسر بها ..... شريعة الموت تطوينا وتطويها
فاغرس اصول التقى ما دمت مقتدرا ... واعلم بانك بعد الموت لاقيها 
تجني الثمار غدا في دار مكرمة ..... لا من فيها ولا التكدير ياتيها 
الاذن والعين لم تسمع ولم تره ..... ولم يجر في قلوب الخلق ما فيها 
فيالها من كرامات اذا حصلت ..... وياله من نفوس سوف تحويها

******************************************
يقول في ذهاب الوفاء بين الناس:
ذهبَ الوفاءُ ذهابَ أمس الذاهب ** فالنـاس بـيـنَ مـُخـاتـل ومـواربِ
يُفشـون بينهمُ الـمـودةَ والـصـّفا ** وقـلـوبُـهم محـشـوّةٌ بـالـعـقـاربِ

******************************************
وقال في الغنى والفقر:
يُغطّي عيـوبَ الـمرءِ كـثرةُ مـالـهِ ** يُصـدّقُ فـيـمـا قـالـه وهو كـذوب
ويُزري بـعـقـلِ الـمرءِ قـلـّةُ مـالـهِ ** يُحـمّـقــــهُ الأقــوامُ وهـو لـبـيـب

******************************************
البؤس والحزن والعبوس
رَأيْتُ الدهرَ مختلفاً يدورُ * فلا حُزْنٌ يدومُ ولا سرورُ 
وقد بَنَتِ الملوكُ به قصوراً * فم تبقَ الملوكُ ولا القصورُ 
إِن اللياليَ للأنامِ مناهلٌ * تُطوُى وتُنْشَرُ دونَها الأعمارُ 
فقِصارُهن مع الهُموم طويلةٌ * وطِوالهنَ مع السُّرورِ قصارُ 

******************************************
وفي التواضع
حقيقٌ بالتواضعِ من يَموتُ * ويكفي المرءَ من دُنْياهُ قوتُ 
فيا هذا سترحلُ عن قريبٍ * إِلى قومٍ كلامُهمُ سكوتُ
******************************************


ومن غرائب ونوادر اشعاره كرم الله وجهه ما يلي
:-----

------************--------------
هذه ابيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها أحتراف وصناعة للشعر:
ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محـــــــــــــــــــال 
صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــــــــال 
وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــــــال 
محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال 
*********
الغريــــــــــــب في هذه الأبيات .....أنــك تستطيـــع قراءتها ..أفقيــا ورأسيـــاً .!

-----------************--------------
مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم 
إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع ...
حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين 

-----------************--------------
حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلموا فلا زلّت لهم قــــدمُ **** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ
الابيات السابقه جزء من قصيده ولها ميزة عجيبه الا وهي:
ان الابيات، ابيات مدح وثناء ولكن اذا قراءتها بالمقلوب كلمة كلمه، أي تبتدي من قافية الشطر الثاني من البيت الاول وتنتهي باول كلمه بالشطر الاول من البيت الاول، فأن النتيجه تكون ابيات هجائيه موزونه ومقفّاه، ومحكمه ايضاً.
وسوف تكون الابيات بعد قلبها كالتالي:
مننٌ لهم شحّت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا
سننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا **** قدمٌ لهم زلّت فلا سلمــــوا


-----------************--------------
ايضاً من طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، واذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فأن القصيدة تنقلب رأس على عقب، وتغدو قصيدة ذم لا مدح
إذا أتيت نوفل بـــــــــن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشـــــم
وجــدته أظلم كل ظــــــــــالم **** على الدنانير أو الدراهــــــــــم
وأبخل الأعراب والأعـــاجم **** بعـــرضه وســره المكـــــــاتم
لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائــــم
ولا يراعي جانب المكـــارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النـــــادم **** إذا لم يكن من قدم بقــــــــــادم

***************************************************
**************************************

لله دره كرم الله وجهه, ما افصح لسانه وافطن عقله وبعد بصيرته

نصائح رائعة





لكي تكون ملكا مهابا بين الناس ..إياك أن تتكلم في الأشياء إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر ..

وإذا جاءك أحد بنبأ فتبين قبل أن تتهور.. وإياك والشائعة ..لا تصدق كل ما يقال ولا نصف ما تبصر ..

وإذا ابتلاك الله بعدو .. قاومه بالإحسان إليه .. ادفع بالتي هي أحسن ..فإن العداوة تنقلب حباً ..


بني: ...وفر لنفسك بديلاً لكل شيء .. استعد لأي أمر! حتى لا تتوسل لأي نذل ... فهو يذل ويحقر!

واستفد من كل الفرص .. لأن الفرص التي تأتي الآن .. قد لا تتكرر!!

نم باكراً يا بني .. فالبركة في الرزق صباحاً ...والخوف أن يفوتك رزق الرحمن .. لأنك تسهر!

بني: ..عندما تنتقد أحداً .. فبعين النحل تعود أن تبصر ..ولا تنظر للناس بعين الذباب فتقع على ما هو مستقذر!

وإذا هاجمك الناس وأنت على حق .. أو قذفوك بالنقد.. فافرح ..إنهم يقولون لك:-
أنت ناجح ومؤثر .. فالكلب الميت.. لا يُركل! ولا يُرمى إلا الشجر المثمر! 



وتذكر قصة المعزة والذئب حتى لا تأمن من يمكر ... وحينما يثق بك أحد فإياك ثم إياك أن تغدر! 


سأذهب بك لعرين الأسد .. وسأعلمك أن الأسد لم يصبح ملكاً للغابة لأنه يزأر!! ولكن لأنه .. عزيز النفس!

لا يقع على فريسة غيره! مهما كان جائعاً يتضور .. لا تسرق جهد غيرك .. فتتجور!


سأذهب بك للحرباء .. حتى تشاهد بنفسك حيلتها! فهي تلون جلدها بلون المكان ..

لتعلم أن مثلها نسخ... تتكرر! وأن هناك منافقين .. وهناك أناس بكل لباس تتدثر! وبدعوى الخير .. تتستر!

تعود يا بني .. أن تشكر ...اشكر الله! يكفي أنك تمشي .. وتسمع .. وتبصر! أشكر الله وأشكر الناس ..

فالله يزيد الشاكرين! والناس تحب الشخص الذي عندما تبذل له .. يقدر!

اكتشفت يا بني .. أن أعظم فضيلة في الحياة.. الصدق! وأن الكذب وإن نجى .. 

فالصدق أخلق، بمن كان مثلك!

إذا أردت أن تكتشف صديقاً .. سافر معه .. ففي السفر .. ينكشف الإنسان ..يذوب المظهر،

وينكشف المخبر ! ولماذا سمي السفر سفراً ؟؟؟ لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر!

لا تتشكى ولا تتذمر .. أريدك متفائلاً .. مقبلاً على الحياة ..اهرب من اليائسين والمتشائمين!

وإياك أن تجلس مع رجل يتطير!!

لا تتشمت ولا تفرح بمصيبة غيرك ... و إياك أن تسخر من شكل أحد ...فالمرء لم يخلق نفسه .. 

ففي سخريتك .. أنت في الحقيقة تسخر ممن صنع والذي أبدع وخلق وصور!!

لا تفضح عيوب الناس .. فيفضحك الله في دارك ... فالله السِّتِّير .. يحب من يستر! 

ولا تظلم أحداً ...وإذا دعتك قدرتك على ظلم الناس .. فتذكر أن الله هو الأقدر!

وإذا شعرت بالقسوة يوماً .. فامسح على رأس يتيم ...ولسوف تدهش ..

كيف للمسح أن يمسح القسوة من القلب.. فيتفطر!

لا تجادل .. ففي الجدل كلا الطرفين يخسر! فإذا انهزمنا فقد خسرنا كبرياءنا ولم نقدر!

وإذا فزنا فلقد خسرنا الشخص الآخر ... لقد انهزمنا كلانا... الذي انتصر والذي ظن أنه لم يُنصر!

لا تكن أحادي الرأي .. فمن الجميل أن تؤثر وتتأثر! لكن إياك أن تذوب في رأي الآخرين ... 

وإذا شعرت بأن رأيك مع الحق فاثبت عليه ولا تتأثر!

تستطيع يا بني أن تغير قناعات الناس .... وأن تستحوذ على قلوبها وهي لا تشعر! 

ليس بالسحر ولا بالشعوذة ... بابتسامتك، وعذوبة لفظك تستطيع بهما أن تسحر!! 

ابتسم ... فسبحان من جعل الابتسامة في ديننا (عبادة) وعليها نؤجر!!

إن لم تجد من يبتسم لك .. ابتسم له أنت! فإذا كان ثغرك بالبسمة يفتر ..

بسرعة تتفتح لك القلوب لتعبر!!

وحينما يقع في قلب الناس نحوك شك .. دافع عن نفسك ... وضح .. برر! لا تكن فضولياً تدس أنفك في كل أمر ...

تقف مع من وقف إذا الجمهور تجمهر!! بني ..ترفع عن هذا .. إنه يسوءني هذا المنظر!!

لا تحزن يا بني على ما في الحياة! فما خلقنا فيها إلا لنمتحن ونبتلى حتى يرانا الله .. هل نصبر؟ 

لذلك ..هون عليك ...ولا تتكدر! وتأكد بأن الفرج قريب .. فإذا اشتد سواد السحب .. فعما قليل ستمطر!!

و..إن مع العسر يسرا..إن مع العسر يسرا... وكم يحلو الصحو بعد المطر!!



لا تبك على الماضي .. فيكفي أنه مضى .. فمن العبث أن نمسك نشارة الخشب وننشر!! أنظر للغد ..

استعد .. شمّر!! كن عزيزاً .. وبنفسك افخر! فكما ترى نفسك سيراك الآخرون ..

وعليه.. إياك أن تحقر نفسك يوماً!!


فأنت تكبر حينما تريد أن تكبر .. وأنت فقط من يقرر أن تصغر!

فلا تسيء التقدير حين تقرر.. وكن ممن يستمعون الكلام فيتبعون أحسنه، وذلك الأجدر .. تكون 

بفضل الله الأبر الاخير.. 

.. وبالله التوفيق..آمين..آمين.




الحلبة




 الاسم العلمي Taraxacum officinalis 


الحلبة - Taraxacum officinalis
 
* لقد قيل في الحلبة: لوعلم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً كما قال المعلم الإنجليزي كليبر لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ، ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.
 
وفي الطب النبوي:
يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً فدعي الحارث بن كلدة، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريكة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان فيحساهما ، ففعل ذلك فبرئ.
وقوة الحلبة من الحرارة في الدرجة الثانية، ومن اليبوسة في الأولى، وإذا طبخت بالماء ليَّنت الحلق والصدر والبطن، وتسكن السعال والخشونة والربو، وعسر النفس، وتزيد في الباه، وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير، محدرة الكيموسات المرتبكة في الأمعاء، وتحلل البلغم اللزج من الصدر، وتنفع من الدبيلات وأمراض الرئة، وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن والفانيذ.
وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة، أُدرَّ الحيض، وإذا طبخت وغسل بها الشعر جعدته، وأذهبت الحزاز.
ودقيقها إذا خلط بالنطرون والخل، وضمد به حلل ورم الطحال، وقد تجلس المرأة في الماء الذي طبخت فيه الحلبة، فتنتفع به من وجع الرحم العارض من ورم فيه. وإذا ضمدت بها الأورام الصلبة القليلة الحرارة، نفعتها وحللتها، وإذا شرب ماؤها نفع من المغص العارض من الرياح، وأزلق الأمعاء.
وإذا أكلت مطبوخة بالتمر، أو العسل، أو التين على الريق، حللت البلغم اللزج العارض في الصدر والمعدة، ونفعت من السعال المتطاول منه.
 
وهي نافعة من الحصر، مطلقة للبطن، وإذا وضعت على الظفر المتشنج أصلحته، ودهنها ينفع إذا خلط بالشمع من الشقاق العارض من البرد، ومنافعها أضعاف ما ذكرنا. وقال بعض الأطباء: لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهباً.
عرف العرب الحلبة منذ القدم، وقيل: إن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء، لتليين الحلق والصدر والبطن، ولتسكين السعال وعسر النفس والربو، كما تفيد للأمعاء والبواسير.. وكذلك إذا طبخت وغسل بها الشعر جعلته مجعداً وجميلاً.
وفي الطب الحديث تبين من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت، كما تحوي أيضاً مادتي الكولين والتريكونيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات ب، كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون.
الحلبة عشب حولي يتراوح ارتفاعها ما بين 20 – 60سم، لها ساق أجوف وتتفرع منه سيقان صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهر الأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحول إلى ثمار على شكل قرون معكوفة طول كل قرن حوالي 1-سم وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكلية وهي ذات لون أصفر تميل إلى الخضار. ونبات الحلبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل كل ثمرة عدداً من البذور. ويوجد نوعان من الحلبة وهي: الحلبة البلدية العادية ذات اللون المصفر، والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء.
واسم الحلبة جاء من اسم "حلبا" وهو من أصل هيروغليفي ولها أسماء أخرى، مثل أعنون غاريفا وفريقة وفريكة وحليب ودرجراج وقزيفة وحمايت. وتعرف الحلبة علمياً باسم Trigonella foenum – graecum من الفصيلة البقولية.
الجزء المستعمل من نبات الحلبة: البذور والبذور المنبتة.
 
المحتويات الكيميائية للحلبة:
تحتوي الحلبة على زيت طيار الذي يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات والكانات. كما أن الحلبة تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بنسبة 28,91% ومواد دهنية ونشا. كما تحتوي على أهم المعادن وهو الفوسفور وهو يماثل زيت كبد الحوت وفلوريدات مثل الكولين والترايجونيلين ومواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز. كما تعتبر الحلبة مصدراً أساسياً للسبوجنين والتي تعتبر أساسية في تشييد السيترويدز، كما أن الحلبة تحتوي على مركب الدايزوجنين والياموجنين.
 
الموطن الأصلي للحلبة:
الموطن الأصلي للحلبة شمال أفريقيا والبلدان التي تحت شرقي البحر الأبيض المتوسط وهي تزرع حالياً في أغلب مناطق العالم، وقد جربت زراعتها في القصيم بالسعودية ونجحت نجاحاً كبيراً.
 
استعمالات الحلبة:
لقد سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو 1500 ق.م وصفة للحروق من الحلبة. وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.
وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الإغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيّمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج.
 
وقد قيل في الحلبة: لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً. وقال العالم بليكر الإنجليزي: لو وضعتت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في كفة الميزان الأخرى لعدلّت الكفة الأخرى.
والحلبة تستعمل على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كمغذية وكدواء في نفس الوقت. ومن الاستخدامات الشعبية في المملكة العربية السعودية أن القمم الطرفية للنبات الأخضر وكذلك الأوراق تؤكل نظراً لقيمتها الغذائية العالية. كما أن البذور المستنبتة تباع في المحلات التجارية الكبيرة حيث تؤكل مع السلطات. وهناك بعض الأكلات الشعبية في بعض مناطق المملكة العربية السعودية تكون الحلبة في مقدمتها حيث إنها مادة مشهية وبالأخص في شهر رمضان. وفي منطقة نجد تستخدم النفاس الحلبة حيث تكون وجبة عشاء رئيسية مع المرقوق أو المطازيز.
كما أن الأشخاص المصابين بالمشوع أو الملوع ( تمزق عضلي في عضلات الكتف ) يستخدمون سفوف الحلبة أو مغليها فيحصلون على نتائج إيجابية وهناك استعمالات داخلية واخارجية كما يلي:
 
الاستعمالات الداخلية:
يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال.
يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يومياً لعلاج قرحتي المعدة والاثنى عشر.
يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالأخص الربو والسعال بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10 دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.
يستعمل مسحوق بذور الحلبة على هيئة سفوف بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات يومياً لتخفيف نسبة سكر الدم.
تستخدم الحلبة كمنشطة للطمث وخاصة لدى الفتيات في سن البلوغ وذلك بمعدل ملعقة متوسطة سفوفاً مرتين في اليوم. ولكنن ننصح بالابتعاد عنها في حالة بدء فترة الحمل، حيث إنها تساعد على الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. بينما ينصح بها بعد الولادة لما لها من خواص صحية عالية في هذه الفترة.
إذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها.
لقد استخلص زيت الحلبة في مصر لأول مرة وظهر من التجارب العملية أنه إذا أعطي للمرضع عشرين نقطة ثلاث مرات يومياً فإن حليبها يتضاعف ويزداد حجم الثديين وتنفتح شهيتها للأكل.
ويستعمل مغلي مسحوق الحلبة، وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة عشر دقائق، ثم تصفى ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، من أجل تسكين سعال المصاب بالدرن.
 
الاستعمالات الخارجية للحلبة:
- لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق بإذن الله.
لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للأماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.
لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات تستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.

عليكم بالسكينة




الْسَّكِيْنَةْ
إن السكينة إذا نزلت على القلب اطمأنَّ بها، وسكنت إليها الجوارح وخشعت واكتسبت الوقار، وأنطقت اللسان بالصواب والحكمة،وهي حال النبي صلى الله عليه وسلم يوم قام يصدع بالحق في الخلق ويبلِّغ دعوة التوحيد لمن ران على قلوبهم الشرك، فناله ما ناله من الأذى، خُنِقَ تارة ، وأُلقيَ على ظهره الشريف سلا الجزور أخرى، حُوصِرَ في الشِعب ثلاث سنوات ، واتُهم بأنه ساحر وكاهن ومجنون ويُفرق بين المرء وزوجه
كل ذلك وهو صابر محتسب ، ينطقُ بلسان حاله قبل مقاله : أن لو وضعوا الشمس في يميني، والقمر في يساري، على أن أترك هذا الأمر
ما تركته حتى يظهره الله أو أهلك دونه 

واجه الإساءة بالإحسان ، واستمر صلى الله عليه وسلم في دعوته غير عابئ بالصد والتنفير من عبادة الله، يقول : رب اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون . تمنّى لهم الخير ودعى لهم به وقال لعلَّ الله أن يُخرج من أصلابهم من يعبد الله ولا يُشرك به شيئًا 
السكينة علامة اليقين 
فالسكينة هي علامة اليقين والثقة برب العالمين ، تثمر الخشوع وتجلب الطمأنينة ، وتلبس صاحبها ثوب الوقار في المواطن التي تنخلع فيها القلوب وتطيش فيها العقول ، انظر يوم الهجرة وقول أبي بكر رضي الله عنه : لو نظر أحدهم تحت قدمه لرآنا . والنبي صلى الله عليه وسلم يُجيبه : ما بالك باثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا . قال تعالى : إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ التوبة :40
ومن طالع حاله صلى الله عليه وسلم يوم صلح الحديبية وهو يقول : إنه ربي وإنه لن يضيعني ، ويوم أحد عندما كُسرت رباعيته وجُرح في وجهه الشريف بأبي هو وأمي وكل ما أملك ، ويوم الأحزاب عندما ربط الحجر على بطنه الشريف من شدة الجوع ، ينقل التراب 
وقد وارى التراب بياض بطنه وهو يقول  
والله لولا أنت ما اهتدينا .. ... .. ولا تصدقنا ولا صلينا
فأنزلن سكينــة علينا .. ... .. وثبت الأقدام إن لاقينا
إن الألى قد بغـوا علينا .. ... .. إذا أرادوا فتنـة أبينا
أقول : من طالع أقواله وأفعاله صلى الله عليه وسلم في عسره ويسره لعلم أن السكينة هي علامة رضى الله عن العبد ، وهي أيضًا تؤدي إلى الرضى بما قسم الله عز وجل ، وتمنع من الشطط والغلو، كما أنها من الأمور التي تُسكنُ الخائف وتُسلي الحزين، وفيها طاعة لله وتأسٍ برسول الله صلى الله عليه وسلم . قال تعالى في وصف المؤمنين يوم بيعة الرضوان : لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا الفتح : 18
وقال تعالى عن يوم حنين بعد أن ولوا مدبرين: ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ التوبة : 26 
السكينة عند الشدائد 
السكينة هي سمتهم وهيأتهم يوم الأحزاب : وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلاَّ إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا  الأحزاب : 22   
هي وصف بلال وهم يضعون الصخر على ظهره في حر الظهيرة بمكة وهو يردد : أحدٌ أحد 
وفتى قريش المدلل ، مصعب بن عمير، عندما تمتنع أمه عن الطعام والشراب حتى تموت ويُعير بها ، فيأتيها بعد ثلاث ويقول لها :لو كانت لكِ مئة نفسٍ فخرجتْ نَفسًا نفْسًا ما تركتُ ديني هذا لشيء . فأكلت وشربت ، وهذا هو شأنه رضي الله عنه وهو يهاجر إلى المدينة لتعليم أهلها الإسلام ، وهو يعيش شظف العيش راضيًا عن الله 
ثم وهو يموت ويردد قوله تعالى : وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ آل عمران:144 قال ذلك بعد أن قُطعت يمينه وشماله، وأجهز عليه ابن قمئة بحربة 
تمكنت 
السكينة من نفس خبيب بن عدي وقد أحاط به المشركون لقتله ، فقام يصلي لله ركعتين ، ثم قال : اللهم إني لا أرى إلا وجه عدو، ولا أرى وجها يُقرئ رسولك مني السلا م، فأقرئه مني السلام ، ثم لما قتل وقع وهو يردد 
ولستُ أُبالي حين أُقتل مسلمًا .. ... .. على أي جنبٍ كان في الله مصرعي
فذلك في ذات الإله وإن يشأ .. ... .. يُبارك على أوصـال شلو ممــزع
وأحوال الأولياء والصالحين مع السكينة تطول، ولم لا وهي صفة لازمة للأنبياء والمرسلين : أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ 
الأنعام : 90 

السكينة صفة الأنبياء 
هي حال إبراهيم - عليه السلام - وهو يواجه أباه وقومه والنمرود ، وهو يترك هاجر وولده الوحيد إسماعيل بمكة المكرمة، وهو يهمّ بعد ذلك بذبح إسماعيل ، رباطة جأش وطمأنينة قلب في حِله وترحاله، ونقضه وإبرامه، ووصله وهجره
السكينة هي صفة نبي الله موسى - عليه السلام - وهو يواجه فرعون ويثبت بني إسرائيل ويقول لهم : اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ الأعراف : 128، وهو يواجه الهلكة المحققة، فالبحر أمامه وفرعون خلفه ووراءه، فتقول
بنو إسرائيل :
 
إِنَّا لَمُدْرَكُونَ فيجيبهم نبي الله موسى - عليه السلام - : كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ الشعراء: 61 ، 62

هي سمة نبي الله يوسف عليه السلام في مواجهته لإخوته وللنسوة في مراودتهنَّ له ، وهو في السجن وبعد أن تولى ملك مصر، وهو يتوجه إلى ربه بالدعاء: رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ يوسف :101
وجاء في صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكتب المتقدمة : إني باعثٌ نبيًا أميًا، ليس بفظٍ ولا غليظ ، ولا سخّاب في الأسواق ، ولا متزين بالفحش ، ولا قوّال للخنا، أجعل السكينة لباسه والبر شعاره 
سكون القلب وتسلية الحزين 
فالسكينة شيء من لطائف صُنع الله تعالى نزلت على قلب النبي صلى الله عليه وسلم وقلوب المؤمنين ، جمعت قوة وروحًا،  فسكن بها الحائف وتسلّي بها الحزين . قال ابن عباس رضي الله عنهما : كنا نتحدث أن 
السكينة تنطق على لسان عمر وقلبه 
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : السكينة مغنم وتركها مغرم 
وقال ابن عباس : كل سكينة في القرآن فهي طمأنينة إلا في سورة البقرة . يقصد قوله تعالى : وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ البقرة :248 
وقد وردت النصوص تحضُّ عليها ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا أُقيمت الصلاة فلا تأتوهها تَسْعون وأتوها تمشون عليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا . رواه البخاري ومسلم
وفي الحديث لا تقوموا حتى تروني وعليكم السكينة رواه البخاري
وورد: يسّروا ولا تعسروا ، وسكّنوا ولا تنفّروا . رواه البخاري ومسلم
وقال صلى الله عليه وسلم في عشية عرفة للناس حين دفعوا : عليكم بالسكينة . رواه مسلم 
والسكينة من الله . قال تعالى إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا الفتح : 26
وقال : هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًاالفتح : 4 
وما عند الله من خير وبركة وسكينة لا نناله إلا بطاعتنا له ، والدعاء من أعظم الأسباب في تحصيلها 
وفي الحديث : تلك السكينة تنزَّلت للقرآن . رواه البخاري ومسلم
وورد : ما اجتمع قومٌ في بيتٍ من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده رواه مسلم 
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الفخر والخيلاء في الفدادين أهل الوبر، والسكينة في أهل الغنم رواه البخاري ومسلم
وقد جربت الأكابر قراءة آيات السكينة عند اضطراب القلب فرأوا لها تأثيرًا عظيمًا. وفي ذلك يقول ابن القيم في مدراج السالكين :كان شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - إذا اشتدَّت عليه الأمور قرأ آيات السكينة ، وسمعته يقول في واقعة عظيمة جرت له في مرضه : لما اشتد عليَّ الأمر قلت لأقاربي ومن حولي : اقرؤوا آيات السكينة . قال ثم أقلع عن ذلك الحال وجلستُ وما بي قَلَبَةٌ
وقال ابن القيم أيضًا : قرأت هذه الآيات عند اضطراب القلب بما يَردُ عليه فرأيت لها تأثيرًا عظيمًا في سكونه وطمأنينته 
فاللهم أنزلن سكينة علينا .. ... .. وثبت الأقدام إن لاقينا
ونسألك اللهم من الخير كله عاجله وآجله ، ما علمنا منه وما لم نعلم ، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ، ما علمنا منه وما لم نعلم 
وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين