Translate

السبت، 13 فبراير 2010

الفرق بين السنة والشيعة























الفرق بين السنة والشيعة


 اولا : القران الكريم


عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : متفق على صحته وسلامته من الزيادة والنقصان ، ويفهم طبقاً لأصول اللغة العربية ، ويؤمنون بأنه كلام الله تعالى غير حادث ، ولامخلوق ، وأنه لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وهو المصدر الأول لكل عقائد المسلمين ومعاملاتهم.الشيعة: مطعون في صحته عند بعضهم(1) واذا اصطدم بشيء من معتقداتهم ، يؤلونه تأويلات عجيبة ، تتفق مع مذهبهم، ولذا سمي هؤلاء "بالمتأوله" ! ويحبون أن يثيروا دائماً ماصار من اختلاف عند بدء التدوين ، وكلام أئمتهم من مصادر التشريع المعتمدة لديهم .









ثانياً : الحديث



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : هو المصدر الثاني للشريعة ، والمفسر للقرآن الكريم ولاتجوز مخالفة أحكام أي حديث صحت نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم . وتعتمد لتصحيح الحديث : الأصول التي اتفق عليها فقهاء الأمة في علم مصطلح الحديث وطريقها : تحقيق السند دون تفريق بين الرجال والنساء الإ من حيث التوثيق بشهادة العدول ، ولكل راو من الرواة تأريخ معروف وأحاديث محددة مصححة ، أو مطعون في صحتها وقد تم ذلك بأكبر جهد علمي عرفه التأريخ ، فلا يقبل حديث من كاذب ولا مجهول ولا من أحد لمجرد رابطة القرابة ، أو النسب ، لأنها أمانة عظيمة تسمو على كل الإعتبارات . الشيعة : لا يعتمدون إلا الأحاديث المنسوبة لآل بيت الرسول ، وبعض الأحاديث لمن كانوا مع علي رضي الله عنه في معاركه السياسية ، ويرفضون ماسوى ذلك ، ولايهتمون بصحة السند ، ولا الاسلوب العلمي فكثيراً مايقولون مثلاً - " عن محمد بن اسماعيل عن بعض اصحابنا عن رجل عنه أنه قال .." !!! وكتبهم مليئة بعشرات الآلاف من الأحاديث التي لايمكن اثبات صحتها . وقد بنوا عليها دينهم وبذلك أنكروا أكثر من ثلاثة أرباع السنة النبوية ، وهذه من أهم نقط الخلاف بينهم وبين سائر المسلمين .










ثالثاً : الصحابة



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : يجمعون على احترامهم ، والترضي عنهم وأنهم كلهم عدول جميعاً ، واعتبار ماشجر بينهم من خلاف ، أنه من قبيل الاجتهاد الذي فعلوه مخلصين وقد انتهت ظروفه ، ولا يجوز لنا أن نبني عليه أحقاداً تستمر مع الأجيال ، بل هم الذين قال الله فيهم خير ماقال في جماعة ، وأثنى عليهم في مواطن كثيرة ، وبرأ بعضهم على وجه التحديد ، فلا يحل لأحد أن يتهمهم بعد ذلك ، ولا مصلحة لأحد في ذلك .الشيعة : يرون أن الصحابة قد كفروا بعد رسول الله الإ نفراً قليلاً لايتجاوز أصابع اليدين ويضعون علياً في مكانة خاصة الخاصة .. فبعضهم يراه وصياً ، وبعضهم يراه نبياً ، وبعضهم يراه إلهاً ، ومن ثم يحكمون على المسلمين بالنسبة لموقفهم منه ، فمن انتخب للخلافة قبله فهو ظالم أو كافر ، ومن خالفه الرأي فهو ظالم أو كافر أو فاسق ، وكذلك الحال بالنسبة لمن خالف ذريته .. ومن هنا أحدثوا في التأريخ فجوة هائلة من العداء والإفتراء وصارت قضية التشيع مدرسة تأريخية تمضي بهذه التعاليم الضارة عبر الأجيال .










رابعاً : عقيدة التوحيد



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : يؤمنون بأن الله هو الواحد القهار لاشريك له ولا ند ولا نظير ، ولا واسطة بينه وبين عباده .
ويؤمنون بآيات الصفات كما جاءت من غير تأويل ولاتعطيل ولا تشبيه (( ليس كمثله شيئ )) وأنه أرسل الأنبياء وكلفهم بتبليغ الرسالة فبلغوها ولم يكتموا منها شيئاً .
ويؤمنون بأن الغيب لله وحده ، وأن الشفاعة مشروطة (( من ذا الذي يشفع عنده الإ بإذنه )) وأن الدعاء والنذر والذبح والطلب لايكون الإ له سبحانه ، ولايجوز لغيره .
وأنه وحده الذي يملك الخير والشر فليس لأحد معه سلطة ولا تصرف حياً كان أو ميتاً والكل محتاجون لفضله ورحمته .
ومعرفة الله تجب عندهم بالشرع وبآيات الله قبل العقل الذي لا يهتدي .. ثم يتفكر الإنسان بعقله ليطمئن .
الشيعة : يؤمنون بالله تعالى ووحدانيته ولكنهم يشوبون هذا الإعتقاد بتصرفات شركية .
فهم يدعون عباداً غير الله ويقولون " ياعلي ويا حسين ويا زينب " وينذرون ويذبحون لغير الله . ويطلبون من الأموات قضاء الحوائج . . ولهم أدعية وقصائد كثيرة تؤكد هذا المعنى .
وهم يتعبدون بها ، ويعتقدون أن أئمتهم معصومون ،وأنهم يعلمون الغيب ، ولهم في الكون تدبير ، والشيعة هم الذين أخترعوا التصوف لتكريس هذه المعاني المنحرفة ، ويزعمون أن هناك قدرة خاصة للآولياء والأقطاب وآل البيت ، وأكدوا في اتباعهم معاني الامتياز الطبقي في الدين ، وأنه ينتقل لأبنائهم بالوراثة .
وكل ذلك لا أصل له في الدين .
ومعرفة الله تجب عنهم بالعقل لا بالشرع وماجاء في القرآن هو مجرد تأكيد لحكم العقل وليس تأسيساً جديداً .










خامساً : رؤية الله سبحانه وتعالى



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : ممكنة في الآخرة فقط لقوله تعالى :( وجوه يؤمئذ ناضرة الى ربها ناظرة )الشيعة : غير ممكنة لا في الدنيا ولا في الآخره










سادساً : الغيب




عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : أختص الله تعالى نفسه بالغيب وإنما أطلع أنبياءه ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم على بعض أمور الغيب لضروريات معينة (ولايحيطون بشيء من علمه إلا بماشاء ) .الشيعة : يرون أن معرفة الغيب من حق أئمتهم وحدهم وليس من حق النبي أن يخبر عن الغيب ولذلك فإن بعضهم ينسب الألوهية لهؤلاء الأئمة









سابعاً : آل الرسول



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : هم اتباعه على دين الإسلام " في أصح الأقوال " وقيل هم أتقياء أمته ، وقيل هم أقاربه المؤمنون من بني هاشم وبني عبدالمطلبالشيعة : هم صهره علي ، وبعض أولاد علي فقط ، ثم ابناؤهم وأحفادهم من بعد










ثامناً : الشريعة والحقيقة



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : يرون أن الشريعة هي الحقيقة ، وأن رسول الله لم يخبىء عن أمته شيئاً من العلم ، وماترك خيراً إلا دلنا عليه ، ولا شراً إلا حذرنا منه وقد قال الله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم ) وأن مصادر الدين هي الكتاب والسنة ، لاتحتاج لما يكملها .
وطريق العمل والعبادة والصلة بالله واضحة بلا وسائط .
وأن الذي يعلم حقيقة العباد هو الله وحده ، ولا نزكي على الله أحدا .
وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا النبي المعصوم عليه الصلاة والسلام.
الشيعة : يرون أن الشريعة هي الأحكام التي جاء بها النبي وهي التي تهم العوام والسطحيين فقط ، أما الحقيقة أو العلم الخاص عن الله فلا يعلمه إلا أئمة أهل البيت " أي بعض عائلة النبي فقط " وأنهم يتلقون علوم الحقيقة بالوراثة جيلاً عن جيل وتبقى عندهم سراً .
وأن الأئمة معصومون عن الخطأ وكل عملهم تشريع .
وكل تصرفاتهم جائزة وأن الصلة بالله لاتتم إلا عن طريق الوسائط أي أئمتهم ولذلك تورطوا في تسمية أنفسهم بألقاب فيها مبالغة كقولهم " ولي الله " و"باب الله" و "المعصوم" و "حجة الله" .. الخ .










تاسعاً : الفقه



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : يتقيدون بأحكام القرآن الكريم بكل دقة ، وتوضحها لهم أقوال الرسول وأفعاله حسبما جاءت به السنة المطهرة ، وأقوال الصحابة والتابعين الثقات عليها معول كبير في ذلك ، لأنهم أقرب الناس عهداً وأصدقهم معه بلاء .
وليس من حق أحد أن يشرع جديداً في هذا الدين بعد أن أكمله الله ، ولكن يرجع في فهم التفاصيل والقضايا المستحدثة والمصالح المرسلة إلى علماء المسلمين الثقات في حدود الكتاب والسنة ولا غير .
الشيعة : يعتمدون على مصادرهم الخاصة مما نسبوه لإئمتهم " المجددين " وما تأولوه في آيات الله ، وما تعمدوه من مخالفة غالبية الأمة .
ويرون أن لأئمتهم المجتهدين والمعصومين الحق في استحداث أحكام جديدة ، كما حصل فعلاً في الأمور الآتية :

  1. الآذان ، وأوقات الصلاة وهيآتها ، وكيفيتها .
  2. أوقات الصيام ، والفطر.
  3. أعمال الحج ، والزيارة .
  4. بعض أحوال الزكاة ومصارفها .
  5. المواريث.
وهم حريصون على مخالفة أهل السنة وتوسيع دائرة الخلاف دائماً .










عاشراً : الولاء



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : " وهو الإنقياد التام " - لايرونه إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) وماعداه من الناس فلا ولاء له إلا بحسب ماقررته القواعد الشرعية ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .الشيعة : يرون الولاء ركناً من أركان الإيمان وهو عندهم التصديق بالأئمة الأثني عشر " ومنهم ساكن السرداب" فغير الموالي لآل البيت في عرفهم لا يوصف بالإيمان ، ولايصلى خلفه ، ولا يعطى من الزكاة الواجبة ، ولكن يعطى من الصدقة العادية كالكافر .










الحادي عشر : التقية



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : " هي أن يظهر الإنسان غير مايبطن اتقاء الشر " وعندهم أنه لايجوز لمسلم أن يخدع المسلمين بقول أو مظهر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من غش فليس منا " ولاتجوز التقية إلا مع الكفار أعداء الدين ، وفي حالة الحرب فقط بإعتبار أن الحرب خدعة .
ويجب أن يكون المسلم صادقاً شجاعاً في الحق غير مراء ولا كاذب ولا غادر ، بل ينصح ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
الشيعة : هم على اختلاف طوائفهم يرونها فريضة لايقوم المذهب إلا بها ، ويتلقون أصولها سراً وجهراً ، ويتعاملون بها ، خصوصاً إذا أحاطت بهم ظروف قاسية ، فيبالغون في الإطراء والمدح لمن يرونهم كفاراً يستحقون القتل والتدمير ، ويطبقون حكم الكفر على كل من ليس على مذهبهم ، وعندهم أن "الغاية تبرر الواسطة " وهذا الخلق يبيح كل أساليب الكذب والمكر والتلون(2) .










الثاني عشر : الإمامة



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : يحكم الدولة " خليفة " ويُنتخب من بين المسلمين .. يشترط فيه الكفاءة(3) كأن يكون عاقلاً رشيداً عالماً معروفاً بالصلاح والأمانة والقدرة على حمل هذه المسئولية ، وينتخبه أهل الحل والعقد من جماعة المسلمين .
وهو يعزلونه إذا لم يعدل ، أو خرج على أحكام الكتاب والسنة وله الطاعة على كل المسلمين والحكم عندهم تكليف ومسئولية لا تشريف ولا غنيمة .
الشيعة : الحكم عندهم وراثي في ابناء علي وابناء فاطمة مع اختلاف بينهم في ذلك وبسبب قضية الحكم هذه ، فهم لايخلصون لحاكم قط من غير هذه السلسلة ، ولما لم تتحقق نظريتهم في التأريخ كما كانوا يؤملون ، فقد اضافوا نظرية الرجعة ، ومعناها أن آخر أئمتهم ويسمى "القائم" سيقوم في آخر الزمان ، ويخرج من السرداب يذبح جميع خصومه السياسيين، ويعيد إلى الشيعة حقوقهم التي اغتصبتها الفرق الأخرى عبر القرون .










الحاشية























    •  
       











      الثلاثاء، 5 يناير 2010

      MBC 2 تعرض فيلماً جنسياً لمدة ربع ساعة


      يا إخوان ويا أخوات احذروا على أطفالكم وعلى أبنائكم وعلى بناتكم وعلى أسركم
      الرياض ( خبر )
      عرضت قناة 
      MBC 2 الفضائية يوم امس فيلماً مترجماً بعنوان The Specialist .

      واحتوى الفيلم على مشاهد جنسية محظورة تخللت فقرات الفيلم والتي امتدت الى اكثر من عشر دقائق .

      وشاهد المتابعون للقناة مشاهد فاضحة لم يتعود المشاهد العربي على رؤيتها من خلال قنوات المجموعة الأعلامية واسعة الانتشار .

      يأتي ذلك بعد سلسلة من الانتقادات وجهت لإدارة القناة التي تحظى بمتابعة من افراد العائلة العربية والاطفال تحديداً عندما طالب اولياء امور وتربويون بضرورة ايقاف القناة او الحد من عرض المشاهد ( الساخنة ) في افلامها .

      ومن المتوقع ان يتم اتخاذ اجراء عقابي بحق القناة بعد هذه الحادثة اسوة بقناة اجنبية عامة عرضت مشاهد مماثلة وتم ايقافها واستبدلت بقناة وثائقية.









      الاثنين، 4 يناير 2010

      الشاب والقطار


      الشاب والقطار جميلة ومعبرة 3dlat.com_1407000588

      يحكى ان رجلاً عجوزاً كان جالسا مع إبن له يبلغ من العمر 25 سنة
      في القطار. وبدا الكثير من البهجة والفضول على وجه الشاب
      الذي كان يجلس بجانب النافذة. أخرج يديه من النافذة وشعر
      بمرور الهواء وصرخ: “أبي .. أنظر جميع الأشجار تسير
      ورائنا”. فتبسم الرجل العجوزمتماشياً مع فرحة إبنه. وكان
      يجلس بجانبهم زوجان ويستمعون إلى ما يدور من حديث
      …بين الأب وإبنه. وشعروا بقليل من الإحراج .. فكيف
      يتصرف شاب في عمر 25 سنة كالطفل! فجأة صرخ الشاب
      مرة أخرى: “أبي .. أنظر إلى البركة وما فيها من حيوانات
      ، أنظر .. الغيوم تسير مع القطار”. واستمر تعجب الزوجين
      من حديث الشاب مرة أخرى. ثم بدأ هطول الأمطار، وقطرات
      الماء تتساقط على يد الشاب الذي إمتلأ وجهه بالسعادة
      وصرخ مرة أخرى: “أبي .. انها تمطر، والماء لمس يدي، أنظر
      يا أبي..!”؛ وفي هذه اللحظة .. لم يستطع الزوجان السكوت
      وسألوا الرجل العجوز: “لماذا لا تقوم بزيارة الطبيب والحصول
      على علاج لإبنك؟”. هنا قال الرجل العجوز: “إننا قادمون من
      المستشفى .. حيث أن إبني قد أصبح بصيراً لأول مرة في
      حياته”. تذكر دائما ً: “لا تستخلص النتائج حتى تعرف كل
      الحقائق”.


      الأربعاء، 30 ديسمبر 2009

      حمى البحر الأبيض المتوسط ... الأعراض والمضاعفات والعلاج

      دواء الكولشسين أحدث تغييرا كبيرا في حياة المرضى المصابين بحمى البحر الأبيض المتوسط وهو علاج فعال يقلل من تكرار الإصابة وحدة الألم




      إيناس بركات *

      جنسترا الصحة والتغذية



      حمى البحر الأبيض المتوسط ( FMF ) Familial Mediterranean Fever مرض وراثي يصيب أجهزة متعددة في الجسم ويتصف بآلام متكررة في البطن نتيجة التهاب صفاق الصدر والبطن والتهاب المفاصل وعادة ما يكون مصحوبا بالحمى بالإضافة لإصابات جلدية متعددة .

      من أهم ميزات هذه الحمى أنها تصيب أجناسا معينة من الناس وهم العرب واليهود والأرمن والأتراك ، ومعدل عمر الإصابة بالمرض هو 5 سنوات وهناك إصابات عائلية مشابهة في 50% من الحالات ينتقل على شكل صفة وراثية متنحية .



      أهم أعراض المرض :

      ألم متكرر في البطن وهي الأكثر شيوعا تكون مفاجئة وشديدة مصحوبة بحمى وألم عند فحص البطن يستمر غالبا 24 ساعة وينتهي خلال 2-3 أيام .

      ألم في الصدر غالبا يكون في جهة دون الأخرى ويكون ألأم شديدا يؤدي لصعوبة في التنفس أو سعال شديد يستمر الألم 12-24 ساعة وينتهي خلال 2-3 أيام .

      ألام المفاصل أو تورم حيث يحدث الالتهاب بمفصل واحد في 80% من الحالات التي تتحمل الوزن كالكاحل أو الركبة هي التي تصاب بالالتهاب يكون الأم شديد مصحوب بحمى في 24 ساعة الأولى ثم تقل حدته تدريجيا وينتهي خلال 2-3 أيام إلا أن الورم قد يستمر لمدة أيام أو أشهر .

      الأعراض الجلدية يمكن أن يحصل احمرار في الجلد حول الركبة أو فوق مفصل الكاحل



      أهم المضاعفات التي تصيب المريض :

      يمكن أن يتضخم الكبد في 15% من الحالات أثناء المرض .

      يمكن أن يؤدي لحصول اعتلال كلوي والتهاب كلوي حاد وتقدر نسبة حدوث القصور الكلوي في العرب بحوالي 12% .

      من الأخطاء الطبية التي تحدث مع المريض ، إجراء جراحة لهم نتيجة آلام متكررة واشتباه بالزائدة الدودية بالإضافة للتغيب عن الدراسة وتأثير العامل النفسي والإدمان على الأدوية المسكنة .

      التشخيص :

      الإصابة بالتهاب البروتون ( الغشاء المبطن لتجويف البطن ) والتهاب المفاصل مع التهاب الغشاء المحيط بالرئة لمدة 1-3 أيام وعلى 4 مرات على الأقل .

      يكون المريض معافى بين الإصابات مع عدم وجود سبب مرضي آخر للأعراض .

      الاستجابة للعلاج باستخدام دواء الكولشسين خلال شهر من العلاج .

      العلاج :

      1- يستخدم دواء الكولشسين في العلاج فقد أحدث تغييرا كبيرا في حياة المرضى المصابين بهذا المرض وهو علاج فعال يقلل من تكرار الإصابة وحدة الألم بالإضافة إلى أن الأعراض الجانبية لهذا الدواء قليلة ويمكن اعتباره علاجا آمنا نسبيا .

      2- يمكن استخدام المسكنات البسيطة والخفيفة مثل الباراسيتامول أو الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية مثل الدكلوفيناك ( NSAID ) خلال الهجمات مع المراقبة الطبية.




      * ماجستير الغذاء الصحي والحمية

      السبت، 12 ديسمبر 2009

      كم اشتقت اليك يا ابي




      كم أنا محتاج اليك يا أبي. الى صفاء قلبك ورجاحة عقلك وعذوبة لسانك. كم أحتاج نصيحتك وتوجيهاتك. كم اشتقت إلى أبي الصديق.. أبي المعلم ..أبي الصاحب.. أبي الحنون. اشتقت إلى حضنك يا أبي ....قصة قصيرة لطيفة قرأتها وفيها كل العبرة. عملت على تعديلها بعض الشئ لتنال كامل اعجابكم، بعدما تركت في نفسي بالغ الأثر. عن قصة رجل في الستين من العمر يتحدث عن ابيه معتبرا بما جرى منه في مراحل حياته العمرية فقال بكل اقتضاب

      عندما كان عمري أربعة أعوام كنت أقول : أبي من زينة الآباء

      عندما كان عمري سبعة أعوام كنت أقول : أبي انسان رائع وحنون

      عندما كان عمري عشرة أعوام كنت اقول : أبي ممتاز ولكن خلقه ضيق

      عندما كان عمري اثني عشرعاما كنت اقول : أبي كان لطيفا عندما كنت صغيرا ، لا أدري ماذا جرى له

      عندما كان عمري اربعة عشر عاما كنت اقول : أبي بات كثير الحساسية، انه لا يفهمني

      عندما كان عمري ست عشرة عاما كنت اقول : أبي لا يستطيع أن يتماشى مع العصر الحالي

      عندما كان عمري ثماني عشرة عاما كنت اقول : أبي ومع مرور كل يوم يبدو أكثر حدة وقسوة

      عندما كان عمري عشرون عاما كنت اقول : من الصعب جدا أن أتقبل أبي ، أستغرب كيف استطاعت أمي أن تتحمله

      عندما كان عمري خمسة وعشرين عاما كنت اقول : أبي يعترض علي كل موضوع اطرحه ويعارضني فيه، ما هذا الأب

      عندما كان عمري ثلاثين عاما كنت اقول : من الصعب جدا أن أتفق مع أبى، هل ياترى تعب جدي من أبي عندما كان شابا

      عندما كنت في الاربعين كنت اقول: أبي رباني في هذه الحياة مع كثير من الضوابط، ولابد أن أفعل الشيء عينه مع اولادي

      عندما بلغت من العمر خمسة واربعين عاما كنت اقول : أنا في حيرة ، كيف أستطاع أبي أن يربينا جميعا

      وعندما بلغت من العمر خمسين عاما كنت أقول: من الصعب التحكم في أطفالي، كم تكبد أبي من عناء لأجل أن يربينا ويحافظ علينا ويرعانا

      وعندما بلغت من العمر خمسا وخمسين عاما كنت أقول: أبي كان حكيما وبعيد النظر وخطط لعدة أشياء لنا، أبي كان مميزا ولطيفا


      وأنا الآن في عمر الستين وقد اتضحت لي الصورة كاملة أقول: رحم الله أبي لقد كان من زينة الآباء

      احتاج الرجل إلى ستة وخمسين عاما لتتكون لديه الصورة كاملة، فاعتبر ايها القارئ ، من اي فئة من الاعمار كنت، وخذ العبرة ممن سبقك وجرت عليه الدورة كاملة..... فقد لا تعيش حتى تبلغ الستين .

      الأربعاء، 2 ديسمبر 2009

      آلات إعداد مرقد البذرة








      هذه الآلات موجودة بمحطات الزراعة الآلية

      المنتشرة على مستوى الجمهورية

      تجهيز مرقد البذرة





      هذه الآلات موجودة بمحطات الزراعة الآلية

      المنتشرة على مستوى الجمهورية

      الأربعاء، 25 نوفمبر 2009

      ٌٌشتالة الأرز






      http://pictures.nicolas.delerue.org/japan/20040501_Rice/Rice_planting_3722.jpg

      الشتل الآلي للأرز





      http://pictures.nicolas.delerue.org/japan/20040501_Rice/Rice_planting_3722.jpg

      كومباين ياباني حصاد ودراس الأرز





      كومباين كوبوتا 60 حصان




      كومباين كوبوتا R2


      كومباين ضم الأرز





      كومباين كوبوتا 60 حصان




      كومباين كوبوتا R2


      كومباين ضم الأرز





      كومباين كوبوتا 60 حصان




      كومباين كوبوتا R2

      علي عبد المعطي الخراشي
      مدير مركز تدريب الزراعة الآلية
      دمنهور - مصر
      نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

      الأربعاء، 4 نوفمبر 2009

      قطاع الزراعة الآلية












      قطاع الزراعة الآلية أحد أهم قطاعات وزارة الزراعة في مصر

      والذى له دور فعال فى تحديث الزراعة فى مصر


      الخراشى

      الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009

      ذكريات-- محمد شبل


      المهندس محمد شبل مدير محطة دمنهور للزراعة الآلية أثناء العمل فى بناء مركز دمنهور النموذجى مع فريق شركة DNC