مدونة ثقافية اجتماعية سياسيه و دينية Art Beauty Books Business Children Christian Christianity Cooking Crafts Culture Design Education Entertainment Faith Family Fashion Food Fun Health Humor Illustration Internet Kids Life Lifestyle Literatura Literature Love Marketing Media Movies Music Parenting Photography Photos Poetry Politica Politics Real Estate Recipes Religion Reviews Scrapbooking Social Media Spirituality Sports
Translate
السبت، 4 يوليو 2020
السبت، 16 مايو 2020
ساهم في زرع الخير !!!
قريباً سيكون موسم الفواكه مثل الخوخ ، البطيخ ، الكرز ، المشمش ، المانجو ، الأفوكادو ، العنب ، إلخ...
ما نطلبه من الجميع
عدم إلقاء بذور هذه المنتجات في سلة المهملات ، و بدلاً عن ذلك ٱغسلوها وجففوها (في الشمس) و قوموا بتخزينها في كيس ورقي (وليس من البلاستيك) و ٱحملوها معكم في الحقيبة أو في السيارة ...
ما نطلبه من الجميع
عدم إلقاء بذور هذه المنتجات في سلة المهملات ، و بدلاً عن ذلك ٱغسلوها وجففوها (في الشمس) و قوموا بتخزينها في كيس ورقي (وليس من البلاستيك) و ٱحملوها معكم في الحقيبة أو في السيارة ...
ففي كل مرة تذهبون فيه إلى البرية ، أو أثناء سفركم على الطريق ، قموا برمي هذه البذور على الأرض ...
من خلال هذا العمل البسيط ، يمكننا المساهمة بزراعة شجرة أو شجرتين ... كل موسم ، من خلال هذا النشاط نحن نأمل في تحويل هذا العالم إلى اللون الأخضر ...
لقد روجت الحكومة التايلاندية هذه الفكرة بين مواطنيها في السنوات الأخيرة... فطبقت العديد من مناطقها هذه الفكرة بحزم وكانت ناجحة جدًا...
تضاعف عدد أشجار الفاكهة والبقوليات في البرية ، خاصة في المناطق الشمالية من تايلاند...
اِنضم الماليزيون إلى التايلانديين في هذه المبادرة الرائعة لنشر الخضرة في الطبيعة ، وبهذه الطريقة البسيطة والفعالة ، ساهموا في حفظ الأرض للأجيال القادمة.
دعونا نقوم بالفكرة نفسها و خاصة في المناطق التي يقل فيها الإخضرار ....
ازرع وشارك معنا نرجو مشاركة هذا المنشور على أوسع نطاق كي يطبق الفكرة الجميع فنستفيد و تستفيد الأجيال القادمة
زرعوا فأكلنا ! ... ونزرع فيأكلون ! ...
ساهم في زرع الخير !!!
#منقول
من خلال هذا العمل البسيط ، يمكننا المساهمة بزراعة شجرة أو شجرتين ... كل موسم ، من خلال هذا النشاط نحن نأمل في تحويل هذا العالم إلى اللون الأخضر ...
لقد روجت الحكومة التايلاندية هذه الفكرة بين مواطنيها في السنوات الأخيرة... فطبقت العديد من مناطقها هذه الفكرة بحزم وكانت ناجحة جدًا...
تضاعف عدد أشجار الفاكهة والبقوليات في البرية ، خاصة في المناطق الشمالية من تايلاند...
اِنضم الماليزيون إلى التايلانديين في هذه المبادرة الرائعة لنشر الخضرة في الطبيعة ، وبهذه الطريقة البسيطة والفعالة ، ساهموا في حفظ الأرض للأجيال القادمة.
دعونا نقوم بالفكرة نفسها و خاصة في المناطق التي يقل فيها الإخضرار ....
ازرع وشارك معنا نرجو مشاركة هذا المنشور على أوسع نطاق كي يطبق الفكرة الجميع فنستفيد و تستفيد الأجيال القادمة
زرعوا فأكلنا ! ... ونزرع فيأكلون ! ...
ساهم في زرع الخير !!!
#منقول
الأحد، 10 مايو 2020
ابن_تيمية المفتري عليه
.شوف ياسيدي ... الحكاية بدأت من سنة 1260 لما سيف الدين قطز هزم التتار ..
- بعد هزيمة التتار في عين جالوت إنسحبوا لبلاد فارس وفي الفترة دي ومن قبلها بشوية كان في تتار كتير دخلوا الإسلام وبعدها بحوالي 40 سنة جاء ملك تتاري اسمه ’’قازان’’ علي رأس جيش كبير من التتار الفُرس علشان يغزو الشام ويدخل دمشق
قازان’’ كان داهية وحب يفرق جيش المسلمين المكون من جنود مصرية وشامية فيقوم يعمل ايه ؟؟؟
قازان أشهر إسلامة وسمي نفسة ’’محمود غازان’’ وبعت رسالة للخليفة العباسي ( الشرفي ) الموجود فى القاهرة يعلن له أنه سيحارب تحت راية خلافتة وأستمرمحمود غازان بالزحف والتقدم نحو دمشق لغزوها
وطبعاً جنود التتار أعلنوا دخولهم الإسلام بأمر من قائدهم محمود غازان
وبالطبع إعلان غازان إسلامه لم يكن سوى حيلة لتشتيت معسكر المسلمين وإضعافه
والتطور المهم والخطير ده آتي ثمارة وإدى إلى إضعاف معنويات المسلمين، وإلتباس الأمر عليهم فصار كثير من المسلمين يرون أنه لا داعي لمقاومة التتار ما داموا قد أصبحوا مسلمين، وبأنه لا فرق بين التبعية للمماليك أو التتار خصوصا وإن ’محمود غازان’’ بدأ حرب نفسية ودعائية
وفضل يبعت جواسيس ينشروا بين جنود الشام ومصر دعاوي حُرمة قتال جنود التتار المسلمين وكان محور كلامهم بيدور حول الحديث الشريف ’’إذا إلتقي المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار
بس يا سيدي وهزموا المماليك ودخلو دمشق سنة 1299 وإستباحو المدينة وعاثو فيها فساداً وعملو مذبحة عامة !!
في الفترة دي مين كان موجود في دمشق ؟
مين ؟
عالم مشهور عمرة 37 سنة أسمه ’’ أبن تيمية ’’ #ابن_تيمية شاف إن جنود المسلمين خارت قواهم وضعفت عزائمهم من حيلة جنود التتار بدخولهم الإسلام !!
أبن تيمية أصدر فتوي بوجوب قتال ’’جيش الطاغوت’’ حتي وإن قالوا بالشهادتين ( اللي هما التتار )
أبن تيمية أصدر فتوي برِدّة جنود جيش التتار ووجوب قتلهم وسماهم ’’ #الفئة_الممانعة’’ أو المانعة
( يقصد مانعة لإقامة حدود الله وشعائرةصوم حج .. الخ )
وقال ابن تيمية إنهم يقتلون المسلمين ويستبيحون الأعراض والنهب والسلب وينطقون بالشهادتين لخدعة المسلمين وقال كلمته الشهيرة ’’لو رأيتموني في هذا الجانب ( جانب التتار ) وفوق رأسي المصحف فأقتلوني’’ومن هنا جاءت فتوي تكفير جيوش تنطق بالشهادة ( فتوي زمانية مرهونة بظرف تاريخي )
ومن هنا ظهر مصطلح ’’جند الطاغوت’’ و ’’جيش الرِدّة ’وبعدها بـ 4 سنين أنتصر المماليك بقيادة الملك الناصر محمد بن قلاوون ومعاهم أبن تيمية عليهم في معركة سهل شقحب 1303 ياااه .يعني حكاية جيش الرِدة وجند الطاغوت دي كانت علي التتار
اللي دخلو دمشق ؟
وبنفس الطريقة يجي واحد أفاك وينتزع الفتوي دي من سياقها الزماني وظرفها التاريخي ويضحك علي الناس ويُنزلها علي أي جيش وأقتل وفجر وأدبح يا عم وكله في سبيل الله
ابن تيمية كمان أصدر فتواه الشهيرة بأن المجاهر بالنية يستتاب وأن أصر عليها يقتل
والمجاهرة بالنية دي كانت
فعل التتار مدّعي الإسلام والجواسيس اللي بيندسوا وسط جيش المسلمين وعاوزين يأكدوا دخولهم الإسلام (كخدعة وكحرب نفسية ) فينطقو النية للصلاة بصوت جهور وعالي وسط المسلمين
يعني فتوي قتل الذي يُصر علي المجاهرة بالنية كان مقصود بيها التتاري اللي بيجي يصلي وسط جيش المسلمين فبيعلي صوته
بالنية علشان يلفت أنظار الناس وكأنه بيقولهم أنا مسلم زيكم ؟
ويجي إسلام البحيري يحكي الفتوي ( مبتورة ) لوحدها لمجموعة من النوعية اللي لا هتقرأ ولا هتأصل ولا هتتثبت ويقول لهم شوفو أبن تيمية الإرهابي أصل العنف والتكفير إحرقوا كتب ابن تيمية أحرقوا كتب التراث أبن تيمية بيقولك
لو جارك بيصلي جنبك الجمعة سمعت صوته في النية أقتله .. شوفتوا الإرهاب ؟ .. واطعن بقي وهرتل واشتم في كتب التراث
- انا كده فهمت ليه فتاوي ابن تيمية لما نقرأها النهاردة دون معرفة الحال والسياق العام للحدث التاريخى وقتها تبان أنها فتاوي مجنونة
الله يفتح عليك . .
أنت كده فهمت؟
وبكده هتفهم إن إسلام بحيري أتحبس بجريمة إجتزاء النصوص والتدليس علي عقول العوام من الناس بإخفاء الظرف الزماني الشارح والمبّرِر لكل فتاويه مش علشان هو مجدد أو مجته
وحاجة أخيرة هقولها لك لا تسمع لأى حد ينتزع الخبر من سياق الحال التاريخي
الشارح له ويطرح علي عقول العامة في زمان آخر غير زمانه...
وطبعاً غالبية الناس لا تعرف من هو العالم المقاوم المجاهد #ابن_تيمية
- بعد هزيمة التتار في عين جالوت إنسحبوا لبلاد فارس وفي الفترة دي ومن قبلها بشوية كان في تتار كتير دخلوا الإسلام وبعدها بحوالي 40 سنة جاء ملك تتاري اسمه ’’قازان’’ علي رأس جيش كبير من التتار الفُرس علشان يغزو الشام ويدخل دمشق
قازان’’ كان داهية وحب يفرق جيش المسلمين المكون من جنود مصرية وشامية فيقوم يعمل ايه ؟؟؟
قازان أشهر إسلامة وسمي نفسة ’’محمود غازان’’ وبعت رسالة للخليفة العباسي ( الشرفي ) الموجود فى القاهرة يعلن له أنه سيحارب تحت راية خلافتة وأستمرمحمود غازان بالزحف والتقدم نحو دمشق لغزوها
وطبعاً جنود التتار أعلنوا دخولهم الإسلام بأمر من قائدهم محمود غازان
وبالطبع إعلان غازان إسلامه لم يكن سوى حيلة لتشتيت معسكر المسلمين وإضعافه
والتطور المهم والخطير ده آتي ثمارة وإدى إلى إضعاف معنويات المسلمين، وإلتباس الأمر عليهم فصار كثير من المسلمين يرون أنه لا داعي لمقاومة التتار ما داموا قد أصبحوا مسلمين، وبأنه لا فرق بين التبعية للمماليك أو التتار خصوصا وإن ’محمود غازان’’ بدأ حرب نفسية ودعائية
وفضل يبعت جواسيس ينشروا بين جنود الشام ومصر دعاوي حُرمة قتال جنود التتار المسلمين وكان محور كلامهم بيدور حول الحديث الشريف ’’إذا إلتقي المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار
بس يا سيدي وهزموا المماليك ودخلو دمشق سنة 1299 وإستباحو المدينة وعاثو فيها فساداً وعملو مذبحة عامة !!
في الفترة دي مين كان موجود في دمشق ؟
مين ؟
عالم مشهور عمرة 37 سنة أسمه ’’ أبن تيمية ’’ #ابن_تيمية شاف إن جنود المسلمين خارت قواهم وضعفت عزائمهم من حيلة جنود التتار بدخولهم الإسلام !!
أبن تيمية أصدر فتوي بوجوب قتال ’’جيش الطاغوت’’ حتي وإن قالوا بالشهادتين ( اللي هما التتار )
أبن تيمية أصدر فتوي برِدّة جنود جيش التتار ووجوب قتلهم وسماهم ’’ #الفئة_الممانعة’’ أو المانعة
( يقصد مانعة لإقامة حدود الله وشعائرةصوم حج .. الخ )
وقال ابن تيمية إنهم يقتلون المسلمين ويستبيحون الأعراض والنهب والسلب وينطقون بالشهادتين لخدعة المسلمين وقال كلمته الشهيرة ’’لو رأيتموني في هذا الجانب ( جانب التتار ) وفوق رأسي المصحف فأقتلوني’’ومن هنا جاءت فتوي تكفير جيوش تنطق بالشهادة ( فتوي زمانية مرهونة بظرف تاريخي )
ومن هنا ظهر مصطلح ’’جند الطاغوت’’ و ’’جيش الرِدّة ’وبعدها بـ 4 سنين أنتصر المماليك بقيادة الملك الناصر محمد بن قلاوون ومعاهم أبن تيمية عليهم في معركة سهل شقحب 1303 ياااه .يعني حكاية جيش الرِدة وجند الطاغوت دي كانت علي التتار
اللي دخلو دمشق ؟
وبنفس الطريقة يجي واحد أفاك وينتزع الفتوي دي من سياقها الزماني وظرفها التاريخي ويضحك علي الناس ويُنزلها علي أي جيش وأقتل وفجر وأدبح يا عم وكله في سبيل الله
ابن تيمية كمان أصدر فتواه الشهيرة بأن المجاهر بالنية يستتاب وأن أصر عليها يقتل
والمجاهرة بالنية دي كانت
فعل التتار مدّعي الإسلام والجواسيس اللي بيندسوا وسط جيش المسلمين وعاوزين يأكدوا دخولهم الإسلام (كخدعة وكحرب نفسية ) فينطقو النية للصلاة بصوت جهور وعالي وسط المسلمين
يعني فتوي قتل الذي يُصر علي المجاهرة بالنية كان مقصود بيها التتاري اللي بيجي يصلي وسط جيش المسلمين فبيعلي صوته
بالنية علشان يلفت أنظار الناس وكأنه بيقولهم أنا مسلم زيكم ؟
ويجي إسلام البحيري يحكي الفتوي ( مبتورة ) لوحدها لمجموعة من النوعية اللي لا هتقرأ ولا هتأصل ولا هتتثبت ويقول لهم شوفو أبن تيمية الإرهابي أصل العنف والتكفير إحرقوا كتب ابن تيمية أحرقوا كتب التراث أبن تيمية بيقولك
لو جارك بيصلي جنبك الجمعة سمعت صوته في النية أقتله .. شوفتوا الإرهاب ؟ .. واطعن بقي وهرتل واشتم في كتب التراث
- انا كده فهمت ليه فتاوي ابن تيمية لما نقرأها النهاردة دون معرفة الحال والسياق العام للحدث التاريخى وقتها تبان أنها فتاوي مجنونة
الله يفتح عليك . .
أنت كده فهمت؟
وبكده هتفهم إن إسلام بحيري أتحبس بجريمة إجتزاء النصوص والتدليس علي عقول العوام من الناس بإخفاء الظرف الزماني الشارح والمبّرِر لكل فتاويه مش علشان هو مجدد أو مجته
وحاجة أخيرة هقولها لك لا تسمع لأى حد ينتزع الخبر من سياق الحال التاريخي
الشارح له ويطرح علي عقول العامة في زمان آخر غير زمانه...
وطبعاً غالبية الناس لا تعرف من هو العالم المقاوم المجاهد #ابن_تيمية
الأربعاء، 22 أبريل 2020
من هو رينيه ديكارت - René Descartes؟
الفيلسوف والرياضي الفرنسي رينيه ديكارت أو أبو الفلسفة الحديثة كما اعتبره الكثيرون بتحديده نقطة بداية للوجود إذ هو القائل “أنا أفكر إذا أنا موجود”.
نبذة عن رينيه ديكارت
وُلد رينيه ديكارت في 31 أذار/ مارس عام 1596 في لاهاي في مقاطعة اللورين في فرنسا، وكان على قدرٍ كبيرٍ من الثقافة والتعليم وسعة الاطلاع. ومنذ الثامنة بدأ تحصيله العلمي في الجامعة اليسوعية، وحين أصبح في 22 نال شهادةً في القانون، إلاّ أنّ أحد الأساتذة ذوي النفوذ سهّل له الالتحاق بمقررٍ تعليمي لتطبيق الرياضيات والمنطق بهدف فهم عالم الطبيعة. وأدرج هذا النهج التفكر بطبيعة الوجود والمعرفة نفسها، ومن هنا كانت أكثر عباراته شهرةً “أنا أفكر، إذا أنا موجود”.اقرأ أيضًا عن...
بدايات رينيه ديكارت
وُلد الفيلسوف رينيه ديكارت في 31 آذار/ مارس عام 1596 في لا هاي في إقليم اللورين، وهي بلدةٌ صغيرة تقع وسط فرنسا، وأُطلق عليها اسمه فيما بعد، تكريمًا منها لأشهر أبنائها. وفي أسرته كان أصغر ثلاثة أطفال، وقد توفيت والدته جين بروشارد Jeanne Brochard ولمّا يتم عامه الأول، وأرسله والده يواكيم Joachim -الذي كان عضوًا في برلمان المقاطعة- وإخوته للعيش مع جدتهم لأمهم، وبعد ذلك بعدة سنوات تزوج والده مرةً ثانية ولكن بقي الأطفال مع جدتهم.رغم ذلك اهتم بشكلٍ كبير بتحصيل أطفاله العلمي وتثقيفهم ثقافةً جيدة، فأرسل رينيه إلى مدرسةٍ داخلية في كلية هنري الرابع اليسوعية في لا فليش الواقعة على بعد عدة أميال إلى الشمال من فرنسا حيث قضى هنالك سبع سنوات.
كان ديكارت طالبًا جيدًا، رغم الاعتقاد بمرضه الذي جاء من كونه لم يكن مضطرًا للالتزام ببرنامج المدرسة الصارم وعوضًا عن ذلك كان يُسمح له بالاستلقاء في سريره حتى منتصف النهار. أما المقررات التي درسها كالبلاغة والمنطق والفنون الرياضية (وقد تضمنت الموسيقا وعلم الفلك)، إضافةً إلى الميتافيزيقيا والفلسفة الطبيعية وعلم الأخلاق، فقد هيئته بشكلٍ جيد ليغدو فيلسوفًا في المستقبل؛ فقضى الأربع سنوات التالية في تحصيل شهادة البكالوريا في القانون من جامعة بواتييه University of Poitiers. ويعتقد بعض الطلاب باحتمال إصابته بانهيارٍ عصبي خلال هذه الفترة.
وفيما بعد درس ديكارت اللاهوت والطب إلى جانب دراساته الأخرى. ولكنه تجنب كل ذلك، حيث كتب فيما بعد في كتابه "مقالات في منهج التفكير الصحيح والبحث عن الحقيقة في العلوم Discourse on the Method of Rightly Conducting the Reason and Seeking Truth in the "Sciences: "لا أعتزم الانصراف للبحث عن أية معرفة سوى تلك التي يمكن أن توجد في نفسي أو في كتاب العالم العظيم". وقد نُشر كتابه هذا عام 1637.
سافر ديكارت فيما بعد وانضم إلى الجيش لفترةٍ قصيرة، وشهد بعض المعارك كما تعرف على الفيلسوف والعالم الهولندي إسحق بيكمان Isaac Beeckman والذي سيصبح بالنسبة لديكارت معلمًا له تأثيرٌ عظيم. وبعد عامٍ من تخرجه من بواتييه استقر ديكارت على النهج الذي سيقرر مصير دراسته للبقية الباقية من حياته اعتمادًا على سلسلةٍ من ثلاثة أحلام أو رؤىً راودته.
إنجازات رينيه ديكارت
يعتبر الكثيرون أن ديكارت هو أبو الفلسفة الحديثة، إذا جاوزت أفكاره الفهم السائد في أوائل القرن السابع عشر بكثير، حيث كانت أفكار هذا القرن مبنيةٌ على أسسٍ عاطفية. وعلى الرغم من كون عناصر فلسفته لم تكن جديدة، إلّا أن مقاربته لهذه العناصر كانت كذلك. فقد آمن ديكارت بإزالة كل ما كان موجودًا مسبقًا من مفاهيم مسبقة وموروثة والبداية من جديد دون أية مخلفات، ليعيد ترتيب ما تأكد من أمور واحدٌ تلو الآخر، وكان كل ما هو يقيني يبدأ عنده بعبارة "أنا موجود" ومن هنا انتشر أكثر اقتباساته شهرة" أنا أفكر إذا أنا موجود".ولاعتقاد ديكارت بالترابط الأساسي للحقائق، فقد سعى للكشف عن معنى العالم الطبيعي باستخدام نهجٍ عقلاني، من خلال العلم والرياضيات- وفي بعض النواحي كان نهجه امتدادًا لمنهج السير فرانسيس بيكونFrancis Bacon الذي أُرسيت دعائمه في إنجلترا قبل ديكارت ببضعة عقود. وإضافةً إلى مقالاتٍ في المنهج Discourse on the Method، نشر ديكارت كتابه "تأملات في الفلسفة الأولى Meditations on First Philosophy " وكتابه "مبادئ الفلسفة Principles of Philosophy"، وذلك دونًا عن مؤلفاتٍ أخرى.
وعلى الرغم من أن القرن العشرين وضع ديكارت في مصاف الفلاسفة، إذ ركز كل قرن على مجال مختلف من أعماله، إلاّ أن أبحاثه في الفيزياء النظرية أدت إلى اعتباره من قبل العديد من الباحثين رياضيًا بالدرجة الأولى. فقد قدم الهندسة الديكارتية، التي تتضمن الجبر، وطور عبر قوانينه في الانكسار فهمًا تجريبيًا لقوس قزح، وقدم طروحات واقعية لتشكل النظام الشمسي، على الرغم من شعوره بضرورة إخفاء معظم ذلك نتيجة المصير الذي حل بغاليليو في قبضة محاكم التفتيش. وكانت شكوكه في محلها، فقد أضاف البابا ألكسندر السابع أعمال ديكارت إلى قائمة الكتب المحظورة.
وتحول منهج ديكارت في الجمع بين الرياضيات والمنطق والفلسفة لتفسير العالم الفيزيائي إلى نهجٍ ميتافيزيقي حين واجهته المسائل اللاهوتية، وأدى به إلى تأمل طبيعة الوجود وثنائية العقل والجسد، فحدد نقطة التقاء الروح بالجسد بالغدة النخامية. كما قادته إلى تعريف فكرة الثنائية، التقاء المادة باللاّ مادة. ولأن نظامه الفلسفي السابق قدم للباحث الأدوات ليحدد المعرفة التي تقود إلى ما هو صحيح، سبب ذلك جدالًا كبيرًا. ولحسن الحظ، فقد اخترع ديكارت أيضًا الشكوك المنهجية، أو الشك الدريكارتي، الأمر الذي يجعل منا جميعًا فلاسفة.
أشهر أقوال رينيه ديكارت
حياة رينيه ديكارت الشخصية
لم يتزوج ديكارت مطلقًا، لكن كانت له ابنة تدعى فرانسين Francine من مواليد هولندا عام 1635؛ إذ انتقل إلى ذلك البلد عام 1628، فلطالما سبب له العيش في فرنسا توترًا دائمًا، الأمر الذي منعه من التركيز على أعماله، وأم فرانسين كانت خادمةً حيث أقام ديكارت. وقد خطط لتعليم ابنته الصغيرة في فرنسا، لتحيا مع أقارب لها، ولكن سبقه الموت إليها فقضت بالحمى عن عمر خمس سنوات.وفاة رينيه ديكارت
عاش ديكارت في هولندا لأكثر من عشرين عامًا ولكن وفاته كانت في مدينة ستوكهولم السويدية في الحادي عشر من شباط/ فبراير عام 1650. وكان قد انتقل إلى هنالك قبل عام من وفاته، بناء على طلب الملكة كريستينا Queen Christina ليصبح معلمها الخاص في الفلسفة. وبقيت متلازمة حالته الصحية الهشة التي صاحبته في صباه المبكر برفقته، فكان عادةً ما يقضي الصباح في سريره، حيث استمر باحترام أحلامه، فواظب على دمجها في منهجياته اليقظة في التأمل الواعي، ولكن إصرار الملكة على دروس الخامسة صباحًا سبب له ما يشبه الالتهاب الرئوي لم يستطع أن يبل منه. وتوفي في الثالثة والخمسين من عمره.كانت السويد بلدًا بروتستانتيا، لذا دُفن ديكارت الكاثوليكي في مقبرة كان يدفن فيها بالدرجة الأولى الأطفال غير المعمدين. ونُقلت رفاته فيما بعد إلى دير سانت جيرمان دو بري، أقدم كنائس باريس. لتنقل من الدير أثناء الثورة الفرنسية وتعاد في وقتٍ لاحق إلى هناك، وعلى الرغم من كونه أسطورة حضارية ملهمة فلم يدفن هنالك إلا قلبه أما باقي رفاته فقد دُفنت في البانيثيون.
حقائق سريعة عن رينيه ديكارت
كان قصيرًا.كان يحب ارتداء الملابس المزركشة، وقلّما ارتدى ملابسًا رسمية.
تبادل الرسائل مع ملكة بوهيميا إليزابيث وتشاركا رسائل فلسفية.
على الرغم من عدم شرعية ابنته، لكنها عُمّدت على أنها ابنةٌ شرعية.
إيمانويل كانت أو إيمانويل كانط (Immanuel Kant)
في مثل هذا اليوم 22 ابريل1724م..
ميلاد إيمانويل كانت، فيلسوف ألماني..
إيمانويل كانت أو إيمانويل كانط (Immanuel Kant) هو فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر (1724 - 1804). عاش كل حياته في مدينة كونيغسبرغ في مملكة بروسيا. كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة. وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية. كان إيمانويل كانت آخر فلاسفة عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين البريطانيين جون لوك وجورج بيركلي وديفيد هيوم.
طرح إيمانويل كانت منظورا جديدا في الفلسفة أثر ولا زال يؤثر في الفلسفة الأوربية حتى الآن أي أن تأثيره امتد منذ القرن الثامن عشر حتى القرن الحادي والعشرين. نشر أعمالا هامة وأساسية عن نظرية المعرفة وأعمالا أخرى متعلقة بالدين وأخرى عن القانون والتاريخ.
أما أكثر أعماله شهرة فهو كتابه نقد العقل المجرد الذي نشره سنة 1781 وهو على مشارف الستين من عمره. يبحث كانت في هذا الكتاب ويستقصي محدوديات وبنية العقل البشري ذاته. قام في كتابه هذا بالهجوم على الميتافيزيقيا التقليدية ونظرية المعرفة الكلاسيكية. وأجمل وأبدع مساهماته كانت في هذا المجال بالتحديد. ثم نشر أعمالا رئيسية أخرى في شيخوخته، منها كتابه نقد العقل العملي الذي بحث فيه جانب الأخلاق والضمير الإنساني، وكتابه نقد الحكم الذي استقصى فيه فلسفة الجمال والغائية.
تطرح الميتافيزيقا أسئلة عديدة حول الحقيقة المطلقة للأشياء. اعتقد كانت أن بالإمكان إصلاح وتهذيب الميتافيزيقا الكلاسيكية عن طريق تطبيق نظرية المعرفة عليها. حيث زعم أنه يمكننا باستخدام هذه الطريقة مواجهة الأسئلة التي تطرحها الميتافزيقا، والأهم من ذلك أن نعرف المصادر التي نستقي منها معرفتنا وأن نعرف ماهية حدود المعرفة التي يمكن الوصول إليها.
اقترح كانت أنه بعد أن نفهم ونعرف مصادر وحدود المعرفة الإنسانية والعقلية يمكننا طرح أي أسئلة ميتافيزيقية والحصول على أجوبه مثمرة. وسأل كانت سؤالا خطيرا هو هل للأشياء والمواضيع التي نعرفها خصائص معينة سابقة على تجربتنا وعلى إحساسنا. وأجاب على ذلك بأن جميع المواضيع والأشياء التي يمكن للعقل معرفتها تتم بطريقة يختارها العقل. ويضرب مثالا على ذلك أنه إذا استعد العقل للتفكير قبل أي موضوع واختار العقل التفكير بطريقة السببية فإننا بالتالي نعلم قبل ان نتعرف على أي موضوع ان الموضوع سيكون إما سببًا أو نتيجة.
ويصل كانت إلى نتيجة مفادها أن هناك مواضيع لا يمكن للعقل معرفتها عن طريق السببية. ونتيجة أخرى هي أن مبدأ السببية هو طريقة في التفكير لا يمكن أن تستقل عن التجربة والإحساس. ولا يستطيع مبدأ السببية الإجابة عن جميع الأسئلة. ويضرب مثالا للتوضيح هو هل العالم أزلي أم له مسبب؟، وبالتالي فإن أسئلة الميتافيزيقيا الأساسية لا يستطيع العقل الإنساني الإجابة عنها. لكن العقل يفهم ويعرف ويجيب عن أسئلة العلوم العادية لأنها تخضع لقوانينه.
ابتدع ايمانويل كانت نظاما مبتكرا في نظرية المعرفة هو مزيج بين المدرستين التجريبية والعقلية. فأهل المدرسة التجريبية يرون أن المعرفة لا تكون إلا من طريق التجربة لا غير. أما أهل الطريقة العقلية فيرون أن نظام الشك الديكارتي وأن العقل وحده من يمدنا بالمعرفة. خالفهم كانت في ذلك حيث يرى أن استخدام العقل وحده دون التجربة لا يقود إلى المعرفة بل يقود إلى الأوهام. أما استخدام التجربة فلا يقود إلى معرفة دقيقة ولا تعترف بوجود مسبب أول الذي يعترف به العقل المجرد.
كان فكر ايمانويل كانت مؤثرا جدا في ألمانيا أثناء حياته وبعدها. فكانت نقل الفلسفة إلى مكان آخر أرفع من المناظرة والمجادلة بين الفلاسفة العقلانيين والفلاسفة التجريبيين. تأثر به الفلاسفة الألمان بعده. مثل يوهان جوتليب فيشته وفريدريك شلنغ والفيلسوف الكبير هيغل وآرثر شوبنهاور. وأسس هؤلاء ما عرف بالفلسفة المثالية الألمانية. كل هؤلاء الفلاسفة رأوا في أنفسهم مصححين وموسعين ومطورين للنظام والفلسفة الكانتية. وهكذا ظهرت نماذج مختلفة من الفلسفة المثالية الألمانية. استمر تاثير كانت وامتد ليكون مؤثرا أساسيا في الفلسفات التي جاءت بعده. فقد كان له تأثير كبير على الفلسفة التحليلية والفلسفة الأوربية القارية.!!
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)