Translate

السبت، 2 فبراير 2013

الألوان والسعادة







وجد الباحثون في أحدث تجربة علمية أن الألوان مهمة جداً لإضفاء
السعادة على حياة الناس، ولذلك قالوا إن وجود الألوان في الطبيعة
 هو أمر محير جداً، لنقرأ ....
الألوان آية من آيات الله جل جلاله، وقد استعرضنا في مقالات سابقة الأثر
النفسي للألوان على الإنسان، واليوم نطلع على دراسة علمية جديدة تؤكد
أن الألوان قد تكون وسيلة لإضفاء السعادة على حياة البشر،
فقد وجد باحثون أن التعرض لبعض الألوان، منها الأزرق والأخضر
والبرتقالي والبنفسجي قد يزيد من الإحساس بالسعادة والثقة بالنفس.


وعرض باحثون في الدراسة، التي نفذتها " مايند لاب " وهي مؤسسة
تضم مجموعة من العلماء في بريطانيا، لعدد مختلف من الألوان والأضواء،
ووجدوا أن اللونين الأزرق والأخضر زادا من إحساس الذكور بالسعادة،
فيما جاء تأثير الأزرق والبنفسجي والبرتقالي مماثلاً على فئة النساء.
وبحسب تقرير "التلغراف"، عزز اللونان الأزرق والأحمر من مستويات
الثقة بالنفس بين الذكور، وكان للأزرق والبنفسجي ذات المفعول على
النساء كما اكتشف الباحثون أن التعرض للألوان البراقة عموماً له
فوائد متعددة.
وعرَّض العلماء مجموعة متطوعين لتلك الأضواء، وجاءت نتائجهم أسرع
في الاختبارات الذهنية بنسبة 25 في المائة، وفي ردة الفعل
بنسبة 12 في المائة، إلى جانب تحسّن في القدرة على التذكر.
بالإضافة إلى ذلك، كشف الباحثون أن قبضة من تعرضوا لألوان براقة،
كانت أقوى من سواهم.
وقال د. ديفيد لويس، مؤسس "مايند لاب" إن الدراسة تثبت أن إضفاء
المزيد من الألوان على حياتنا، تحديداً في فصل الشتاء،
 قد تطرد كآبة الشتاء.
وفي دراسة أخرى تبيَّن أن النساء يولدن وهنَّ يفضلن اللون الزهر بالفطرة،
وذلك بناء على اختبار أجرته الدكتورة آنيا هيلبرت، وهي خبيرة علم نفس
في جامعة نيوكاسل على 208 أشخاص، طُلب منهم اختيار لونهم المفضل
بسرعة فائقة بين مجموعة من الخيارات.
وأظهرت الدراسة أن معظم الأشخاص اختاروا اللون الأزرق على أنه لونهم
المفضل، غير أن النساء بينهم اخترن اللون الأزرق المظلل بالأحمر،
بينما اختار الرجال اللون الأزرق القريب من الأخضر.
وقالت الأخصائية يازو لينغ، التي أشرفت أيضاً على الدراسة:
 إن الأمر قد يعود إلى قدرة النساء البيولوجية على التمييز بصورة أفضل من
الرجال بين اللونين الأحمر والأزرق.

ماذا يحدث عندما تختفي الألوان من حياتنا؟
إنه أمر حزين جداً أن تكون الحياة بلا ألوان، وهذا ما يحدث مع الأشخاص
المصابين بما يسمى "عمى الألوان" وهو مرض ميؤوس من علاجه
حتى الآن !
ولكن الأطباء ينصحون المصابين به بإيجاد وسيلة ما للتعايش معه وتقبّله.
وهذا المرض ينتج عن عيب جيني صغير. وقد يكون عمى الألوان كاملاً
أو جزئياً، فقد يصاب الطفل بعمى لون محدد مثل الأزرق أو الأصفر،
أو عمى عدة ألوان. ويشير البروفيسور هيرمان كراستل، المتخصص
 في طب وجراحة العيون في مدينة هايلدبيرغ الألمانية،
 إلى أن نحو 8 بالمائة من الذكور و0.4 من الإناث يولدون بعمى الأحمر
والأخضر. ويوضح الطبيب الألماني أن عيباً جينياً صغيراً يتسبب في قيام
مستقبلات الصورة في قرنية العين بإرسال معلومات ناقصة عن اللون
 من خلال العصب البصري إلى المخ.

أول من اكتشف هذا المرض هو العالم جون دالتون، الذي لاحظ حالة القصور
في رؤية الألوان، وهو أحد المصابين بالمرض. ويعدّ عمى اللونين الأحمر
والأخضر من الأمراض المعروفة منذ زمن طويل، ويسمى أيضا
بـ "الدالتونية" نسبة إلى الكيميائي والطبيب الإنجليزي جون دالتون الذي
كان هو نفسه مصاباً بهذا الخلل، وكان من أوائل من وصفوا حالة القصور
في رؤية الألوان. وكان دالتون، الذي توفي عام 1844، يرى البرتقالي
والأصفر والأخضر على أنها ظلال مختلفة للون الأصفر.
وتمكن العلماء من إثبات أن دالتون يعاني من عمى ألوان بعد 150 عاماً
 من وفاته حسبما ذكر مدير معمل دراسات الجينات الجزيئية في مستشفى
العيون بجامعة توبنغن بيرند فيسينغر، الذي يجرى أبحاثا على الأسباب
الوراثية لعمى الألوان. وتم رصد المورثة المشوهة عند دالتون في
حمض نووي DNA من نسيج محفوظ من عينه.
أما أخصائي البصريات في مدينة أولتن السويسرية فريتس بوسر،
 فيقول واصفاً إصابته بعمى الأحمر والأخضر:
 " إننا لا نرى كل شيء باللون الرمادي، لكننا فقط نرى بصورة مختلفة ".  
 ويقوم هذا الأخصائي بتدريب مختصين في الإعاقة البصرية ومدرسي ضعاف
البصر في ألمانيا. ويضيف بوسر معلقاً على تعايشه مع المرض:
 "حينما أقوم بجمع ثمار التوت مع ابني فإنه يجمع كميات أكبر من التوت
الأحمر، بينما أقوم بجمع التوت الأسود بصورة أفضل".
ويشير طبيب وجراح العيون كراستل إلى أن بعض المصابين بعمى الألوان
يميزون بين ظلال الأصفر البني والأصفر الرمادي والبني أفضل من الذين
يتمتعون بإبصار طبيعي. ويؤكد الباحثون أن تأثير مشكلات الألوان قليل
على الحياة اليومية. إلا أن المصابين بعمى الألوان لا يناسبهم العمل كطيارين
أو سائقي قطارات لأنها مهن تحتاج إلى التعرف على الإشارات اللونية.
وعلى الرغم من أن عمى الألوان لا شفاء منه وليس قابلاً للتصحيح،
إلا أن المصابين به ممن يتطلعون إلى "وسيلة مساعدة" يمكنهم أن يجدوا
بسهولة عروضاً عبر الانترنت عن عدسات خاصة ذات مصافي ألوان
يفترض أنها قادرة على تصحيح عمى الأحمر والأخضر. وينصح الخبراء
 هؤلاء المصابين بعمى الألوان بتقبل المرض. كما ينصح الخبراء بإخضاع
الأطفال لفحوص عمى الألوان مع بدء حياتهم المدرسية على أقصى تقدير
حتى وإن لم تظهر عليهم أعراضه، لتجنب صعوبات التعليم. فالمواد المرتبطة
بالألوان مثل الخرائط تستخدم باستمرار في المدارس، وإذا ما أظهر التشخيص إصابة  
 الطفل بعمى الألوان فإنه يتعين إبلاغ المدرسين،
ويجب كذلك أن يكون الطفل على وعي بالمشكلة.
الطبيعة تعبر عن نفسها بالألوان، فهذا انفجار بركاني مرعب ولكننا نرى
 فيه لوحة إلهية رائعة، وهذه صورة مصغَّرة عن نار جهنم،
 وانظروا كيف تتجلى الألوان الأحمر والأصفر والبرتقالي،
ولكن نار جهنم شديدة الحرارة لدرجة أن الألوان اختفت وأصبحت سوداء،
فهي مظلمة أعاذنا الله منها.
اللون الأخضر يعتبر من أكثر الألوان راحة للنظر، وهو اللون المميز للجنة
التي وعدها الله للمتقين، وقد ثبُت أن اللون الأخضر يساعد على استقرار
الحالة النفسية للإنسان، ويثير البهجة في النفوس، ومن رحمة الله تعالى بنا،
 أنه جعل هذا اللون هو اللون المميز للطبيعة من حولنا، وعلى الرغم من ذلك
نجد بعض الملحدين يدعون أن كل شيء في الطبيعة جاء بالمصادفة!
من الطرق الحديثة للعلاج ما يحاول الباحثون استغلاله اليوم،
ألا وهو العلاج بالألوان، فلكل لون خصائص أودعها الله فيه،
وكل لون يحوي طاقة تثير في الإنسان شعوراً محدداً بالفرح أو السرور
 أو السعادة أو غير ذلك، ويؤكد الباحثون اليوم أن العلاج بالألوان يعتبر
من الأساليب الهامة في الطب البديل.
انظروا إلى هذه الصورة! لو تأملناها بشيء من العمق نرى فيها الحزن
والكآبة بل لا نكاد نرى أي سرور أو سعادة، والسبب هو اختفاء الألوان،
ولو تأملنا هذه الصورة أكثر نلاحظ أنها نفس الصورة السابقة ولكن من
دون ألوان، فانظروا كم الفرق هائل بين الصورتين، وانظروا إلى تأثير
الألوان في حياتنا،
 إن هذا يدعونا لأن نحمد الله تعالى على هذه النعم:
{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ
ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا
 إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ
 أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ
فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ }
 [الزمر: 21- 22].
هل من إشارات قرآنية ؟
لقد ذكر الله "الألوان" في كتابه المجيد سبع مرات، وقد جعل الله من الألوان
معجزة تستحق التفكر فقال:

{ وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ }
[النحل: 13].
فالألوان هي آية يجب أن نتذكر من خلالها نعمة الخالق تبارك وتعالى :

{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ }
 فلولا الألوان لكانت الحياة حزينة جداً، لأن وجود الألوان يمنح المرء إحساساً  
 بالفرح والسعادة، وهذه نعمة معظم الناس غافلون عنها.
وكما رأينا فإن مشكلة عمى الألوان تضعف قدرات الإنسان في التمييز
والتعلم، واختفاء الألوان من حياة هذا الإنسان نهائياً هو أمر محزن ينعكس
سلبياً على قدراته وكفاءته وطاقاته.
 حتى إن الله تعالى ربط بين الألوان وبين ذكر العلماء وخشيتهم لله تعالى!
يقول عز وجل :

{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا
وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ
وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ
 إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ }
 [فاطر: 27-28].
فقد ذكر الله في هذا النص الألوان ثلاث مرات: ذكر ألوان الثمار:

{ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا }
 وذكر ألوان الجبال:

{ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا }
 وذكر ألوان الناس والحيوانات:

{ وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ }
 ولذلك فقد شمل هذا النص كل ما نراه حولنا من ألوان سواء في البشر
 أو الحيوانات أو النبات أو الجماد مثل الجبال.
ثم ذكر بعد ذلك خشية العلماء لربهم، لأن العالم الذي أدرك عظمة الخلق
لابد وأن يدرك عظمة الخالق تبارك وتعالى:

 { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ }
 أي أن العلماء هم أشدّ خشية لله تعالى من غيرهم لأنهم
عرفوا قدرة الله تعالى.

ما حكم قراءة الفاتحة بعد الصلاة؟؟


 سـؤال و جـواب )

قراءة الفاتحة بعد الصلاة و تثويبها للأموات

الســــؤال :
سالأ سائلاً مستفسراً و قال :

ما حكم قراءة الفاتحة بعد الصلاة ، ذلك أن أحد الأشخاص قال :
إننا نتوسل بها إلى الله أن يغفر لنا و لوالدينا ، و نهديها إلى موتانا ،
ثم إلى روح النبي صلى الله عليه و سلم ،
ما حكم ذلك ؟
هل يصل ثوابها إلى روح الموتى ؟
وجهونا جزاكم الله خيرا .
الإجــابــة :
لا نعلم لهذا أصلا ، و العبادات بالتوقيف و الأدلة لا بالآراء و الأهواء ،
العبادات توقيفية لا يشرع منها إلا ما شرعه الله و رسوله ،
و لا نعلم في الأدلة الشرعية شرعية قراءة الفاتحة بعد الصلاة و تثويبها للموتى ،
و لا الاجتماع على قراءتها لطلب الثواب ، كل هذا لا أصل له ،
و إنما المشروع للمؤمن أن يقرأ القرآن ليتدبر و يتعقل و يستفيد و ليحصل له الأجر بذلك ،
أما أن يخترع شيئا ما شرعه الله في وقت لم ترد فيه السنة فهذا ليس بجائز ؛

لأن الرسول عليه السلام يقول :

( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )

و يقول عليه الصلاة و السلام :

( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )

و لم يرد عنه فيما نعلم من الشرع أنه شرع للأمة قراءة الفاتحة بعد كل صلاة أو تثويبها للموتى ،
 أو قراءتها بصفة جماعية في أي وقت من الأوقات ، كل هذا لم يرد و لم نعرفه من الشرع المطهر ،
 و الواجب على أهل الإيمان و أهل الإسلام أن يسعهم
ما وسع الرسول صلى الله عليه و سلم و أصحابه ، و ليس لأحد أن يحدث شيئا لم يشرعه الله ،
و لم يرد أيضا أن القرآن يقرأ للموتى و يثوب للموتى ، و إن كان قاله جمع من أهل العلم ،
لكن أقوال العلماء تعرض على الكتاب و السنة ، فما وافق النص قبل وما لا فلا ،
و قد تأملت هذه المسألة فلم أجد في النصوص ما يدل على قراءة القرآن للموتى و تثويبه للموتى ،
 و لكن المشروع الدعاء لهم بالمغفرة و الرحمة و الجنة ، و بالسعادة بالعفو و المسامحة ،
 الصدقة عنهم ، الحج عن الميت ، العمرة عن الميت ، قضاء الدين عن الميت ،
كل هذا مشروع ، أما أن يصلى عنه أو يقرأ عنه فليس له أصل ،
أو يصام عنه تطوعا فليس له أصل ،
أما إذا كان عليه صوم فريضة مات و لم يقضه فإنه يشرع الصيام عنه ،
كأن يكون عليه صوم من رمضان ، تساهل فلم يقضه أو كفارة فإنه يصام عنه ،

كما قال النبي صلى الله عليه و سلم :

( من مات و عليه صيام صام عنه وليه )

متفق على صحته.

و سأله جماعة عليه الصلاة و السلام ، منهم امرأة تقول :
إن أمي نذرت أن تحج ، فلم تحج حتى ماتت ، أفأحج عنها ،

قال صلى الله عليه و سلم :

( نعم حجي عنها ، أرأيت لو كان على أمك دين ، أكنت قاضية ؟
 اقضوا الله ؛ فالله أحق بالوفاء )

هذا هو المشروع ، و الواجب على المؤمن و المؤمنة التقيد بما جاء به الشرع ،
 و عدم إحداث شيء لم يشرعه الله تعالى ،
لا في الصوم و لا في القراءة و لا في الصلاة و لا في غير ذلك ،












أين تقع أسطوانة النبي صلى الله عليه و سلم بالمسجد النبوي الشريف ؟



أسطوانة النبي صلى الله عليه و سلم

أين تقع أسطوانة النبي صلى الله عليه و سلم بالمسجد النبوي الشريف ؟
ج تقع أسطوانة النبي صلى الله عليه و سلم بالمسجد النبوي الشريف،
بعد أسطوانة التوبة إلى الروضة، وهي الثالثة إلى المنبر ومن القبر ومن رحبة المسجد.
وهي متوسطة في الروضة.

بما تميزت أسطوانة النبي صلى الله عليه و سلم التي بالمسجد النبوي الشريف ؟
ج تميزت أسطوانة النبي صلى الله عليه و سلم التي بالمسجد النبوي الشريف بما يلي:
صَلَّى النبي صلى الله عليه و سلم إليه المكتوبة بضع عشرة ليلة، ثم تقدم إلى مصلاه اليوم.
كان أبو بكر وعمر والزبير وابنه عبدالله وعامر بن عبدالله، يصلون إليها.
كان المهاجرون يجتمعون عندها، وكان يقال لها مجلس المهاجرين.
إن الدعاء عندها مستجاب.(بحول الله تعالى).

ماذا قالت السيدة عائشة رضي الله عنها، في أسطوانة
النبي صلى الله عليه و سلم التي بالمسجد النبوي الشريف ؟
ج قالت عائشة رضي الله عنها، في أسطوانة النبي صلى الله عليه و سلم
التي بالمسجد النبوي الشريف: لو عرفها الناس لاضطربوا على الصلاة عندها بالسُّهْمَان،
فسألوها عنها فأبت أن تُسميها، فأصغى إليها ابن الزبير فَسَارَّته بشيء،
ثم قام فصلى إلى التي يقال لها أسطوانة عائشة.
قال: فظن من معه أن عائشة رضي الله عنها أخبرته أنها تلك الأسطوانة،
وسميت أسطوانة عائشة رضي الله عنها.

ماذا رأى زيد بن أسلم عند أسطوانة النبي صلى الله عليه و سلم
التي بالمسجد النبوي الشريف ؟
ج قال زيد بن أسلم: رأيت عند تلك الأسطوانة موضع جبهة النبي صلى الله عليه و سلم،
ثم رأيت دونه موضع جبهة أبي بكر رضي الله عنه،
ثم رأيت دون موضع جبهة أبي بكر موضع جبهة عمر رضي الله عنهما

أسطوانة الوفود

أين تقع أسطوانة الوفود التي بالمسجد النبوي الشريف ؟
ج تقع أسطوانة الوفود، الثالثة من قبر النبي صلى الله عليه و سلم،
وهي التي تلي الرحبة، وهي خلف أسطوانة التوبة،
وثالث الأسطوان الذي فيه مقام جبريل.(عليه السلام).

بما تميزت أسطوانة الوفود التي بالمسجد النبوي الشريف ؟
ج تميزت أسطوانة الوفود التي بالمسجد النبوي الشريف،
بأن النبي صلى الله عليه و سلم كان يُجْلِسُ إليها الوفود العرب إذا جاءته.

أسطوانة علي بن أبي طالب رضي الله عنه

أين تقع أسطوانة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، التي بالمسجد النبوي الشريف ؟
ج تقع أسطوانة علي بن أبي طالب رضي الله عنه التي بالمسجد النبوي الشريف،
خلف أسطوانة التوبة.

فضيلة الصلاة إلى أساطين المسجد النبوي الشريف

بما تميزت الأسطوانة التي عند المصحف التي بالمسجد النبوي الشريف ؟
ج تميزت الأسطوانة التي عند المصحف التي بالمسجد النبوي الشريف،
بقول أبي مسلم: فإني رأيت النبي صلى الله عليه و سلم يتحرى الصلاة عندها.

كيف كان أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم يتعاملون مع السواري
التي بالمسجد النبوي الشريف ؟
ج قال أنس رضي الله عنه: لقد أدركت أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم
يبتدرون السواري عند المغرب.

لماذا تستحب الصلاة عند السواري التي بالمسجد النبوي الشريف ؟
ج تستحب الصلاة عند السواري التي بالمسجد النبوي الشريف،
لأن كبار الصحابة رضي الله عنهم صَلُّوا إليها.

عمارة المسجد النبوي الشريف في العهد السعودي

كيف بدأ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يرحمه الله تعالى
مشاريع التوسعة والترميم بالمسجد النبوي الشريف ؟
ج بدأ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يرحمه الله تعالى مشاريع التوسعة
والترميم بالمسجد النبوي الشريف، كما يلي:
= قام بزيارة المدينة المنورة عام 1345هـ وشكل لجنة لدراسة أمور المسجد النبوي.
= تم اصلاح أرضية الأروقة والأعمدة التي بها وإحاطتها بأطواق من الحديد،
مع ترميم للمآذن والمداخل.
= في عام 1368هـ أعلن الملك عبدالعزيز رحمه الله في خطاب عزمه
على توسعة المسجد النبيوي الشريف، بهدم المباني المحيطة به،
وإضافة مساحتها للمسجد النبوي الشريف.

كيف اهتم الملك سعود بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يرحمه الله تعالى
بمتابعة مشاريع التوسعة والترميم بالمسجد النبوي الشريف ؟
ج اهتم الملك سعود بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله تعالى
بمتابعة مشاريع التوسعة والترميم بالمسجد النبوي الشريف، كما يلي:
= في عام 1372هـ ونيابة عن الملك عبدالعزيز وضع ولي العهد
صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالعزيز يرحمه الله حجر أساس التوسعة.
= بدأت توسعة المسجد النبوي الشريف بالجناح الغربي بالمنطقة التي تلي باب الرحمة،
وتشييد المآذن، وكسوتها بالرخام ومصابيح الإضاءة، وغير ذلك من الأعمال التكميلية.
= شارك الملك سعود رحمه الله تعالى بنفسه في عملية البناء،
حيث وضع بيده في المسجد أربعة أحجار في إحدى زوايا الجدار الغربي،
كتب عليها: بنى بيده هذه الأحجار الأربعة جلالة الملك سعود تأسياً
بالنبي صلى الله عليه و سلم وذلك في شهر ربيع عام 1373هـ.

صف التوسعة السعودية الأولى للمسجد النبوي الشريف ؟
ج تتألف التوسعة السعودية الأولى من أربعة أجنحة:
= الجناح الغربي والجناح الشرقي، ويشمل كل منهما على (15 بائكة)
وتشكل هذه البوائك في كل جناح ثلاثة أروقة مستطيلة من الجنوب والشمال.
= الجناح الشمالي، ويتألف من (9 بوائك) تشكل خمسة أروقة من الشرق إلى الغرب.
= الجناح المتوسط، ويقسم رحبة (صحن) المسجد إلى قسمين،
ويتألف من ثلاثة أروقة من الشرق إلى الغرب. وعلى جانبي هذا الجناح الحصوتان،
وقد فَصَل بينهما ممر مبلط بالرخام الأبيض، ونصبت فيها أعمدة المصابيح الكهربائية.
= سقف المسجد، قُسم إلى مربعات، وزُخرف بأنواع من الزخارف.
يوجد في الأروقة تحت السقف فتحات هندسية خاصة،
من الممكن استعمالها لتركيب تمديدات التكييف.
= الجدران، ارتفاعها 12متر، وقاعدتها ترتفع نحو متر من سطح الأرض
مبنية بالحجر الأسود المنحوت، ثم يصير عرض الجدران بعدئذ حتى نهايتها
نحو 93 سنتيميتر، وبني منه 120 سنتيميتير بالحجر الأحمر المنحوت
والباقي بالرخام الصناعي (المزايكو) إلى نهاية الجدران.
وفوق الحجر الأحمر فتحت شبابيك جميلة مصنوعة من الحديد الصلب.
= تشمل التوسعة السعودية الأولى مئذنتان، إحداهما في الركن الشمالي الغربي والأخرى
في الركن الشمالي الشرقي. يبلغ عمق قاعدة كل منها خمسة أمتار،
وعمق أساسات المئذنة 17.50 متر.

صف تكوين المئذنتين التي أُنشئت في التوسعة السعودية الأولى للمسجد النبوي الشريف ؟
ج تكوين المئذنتين التي أُنشئت في التوسعة السعودية الأولى للمسجد النبوي الشريف،
من خمسة طوابق في ارتفاع سبعين متراً، على النحو التالي:
= الطابق السفلي: مربع يستمر إلى أعلى سطح المسجد، وينتهي بمقرنصات
تحمل أعلاها شرفة مربعة.
= الطابق الثاني: مثمن، وزُين بعقود تنتهي بشكل مثلثات،
وينتهي أعلاها بمقرصناتتعلوها شرفة.
= الطابق الثالث: مستدير في مثل ارتفاع الطابق الثاني تقريباً،
وحُلِّي بزخارف ملونة، وينتهي بمقرصنات تحمل أعلاها شرفة دائرية.
= الطابق الرابع: ارتفع عن الوضع المألوف،
وينتهي بمقرصنات تعلوها شرفة.
= الطابق الخامس: بشكل خوذة مضلعة تنتهي بشكل شبه مخروطي يعلوه قبة بصلية،يعلوها هلال ذهبي.































الجمعة، 1 فبراير 2013

الضلاليه الكاذبه الدجاله رانيا بدوي مذيعة قناة التحرير

الضلاليه الكاذبه الدجاله رانيا بدوي مذيعة قناة التحرير
===============================
بقناة التحرير منذ قليل الضلاليه رانيا بدوي
عاوزه تمسك عضمه وتنحت فيها
اي شي عشان تدين الرئيس والشرطه

وتركت كل تجاوزات المظاهرات بقصر الاتحاديه
ومسكت مووضوع حماده بياض المحاره
ومصممه تقول الشرطه ضربته والشرطه سحلته وقلعته
وقاعده نص ساعه تدين وتدين وتدين

والمضحك ان المجني عليه بنفسه دخل معاها ع الخط
وقالها محدش ضربني من الامن

وشرح لها ان المتظاهرين افتكرو انو من الامن
وقلعوه هدوومه وضربوه
ولما جري وراهم الامن جرو وضربو ع الامن خرطوش
وهو خاف لاييجي عليه الخرطوش
والامن كان بياخده بالقوه وبيقولو هنعالجك
وقالها انا خفت يكونو هيحبسوني
عشان كوووداا كنت بقاومهم

وهي بردو مصممه وتحاول تخليه يغير كلامه وتقوله
محاميين هيدافعو وياخدو حقك وهتحصل مظاهرات عشانك
رد عليها وقالها حرام عليكي / عاوزاني اكدب ليه
هروح فين من ربنا يوم الحساب
كلو الا الكدب

من الاخر كشفها وكشف كدبها وضلالها
وهي لاتستحي وتدين المظاهرات او تدين الي حرض علي فعل المظاهرات
او حتي تدين المتظاهرين الي قلعو حماده كل هدومه وضربوه
لكن علي نفس النغمه الضلاليه يمكن هددوه هههههههههههههههه

للاسف نفس الاعلاميه الضلاليه دي من يومين
نفس اسلوب ضلالها ولما قالت بالكدب ان حماس منهم
7000 واحد دخلو مصر عشان يضربو المتظاهرين بالاتحاديه
وبردو دخل عليها متحدث باسم حماس وكشف كذبها
وطلب منها انها تعلن ع الهواء ان ماتقوله خطا وكدب
وليس اي دليل رسمي او حتي بيان بالجرائد لما تقول

===============
Ahmed kemo
See Translation
الضلاليه الكاذبه الدجاله رانيا بدوي مذيعة قناة التحرير 
===============================
بقناة التحرير منذ قليل الضلاليه رانيا بدوي
عاوزه تمسك عضمه وتنحت فيها
اي شي عشان تدين الرئيس والشرطه

وتركت كل تجاوزات المظاهرات بقصر الاتحاديه
ومسكت مووضوع حماده بياض المحاره
ومصممه تقول الشرطه ضربته والشرطه سحلته وقلعته
وقاعده نص ساعه تدين وتدين وتدين 

والمضحك ان المجني عليه بنفسه دخل معاها ع الخط
وقالها محدش ضربني من الامن

وشرح لها ان المتظاهرين افتكرو انو من الامن 
وقلعوه هدوومه وضربوه
ولما جري وراهم الامن جرو وضربو ع الامن خرطوش
وهو خاف لاييجي عليه الخرطوش 
والامن كان بياخده بالقوه وبيقولو هنعالجك 
وقالها انا خفت يكونو هيحبسوني
عشان كوووداا كنت بقاومهم

وهي بردو مصممه وتحاول تخليه يغير كلامه وتقوله
محاميين هيدافعو وياخدو حقك وهتحصل مظاهرات عشانك
رد عليها وقالها حرام عليكي / عاوزاني اكدب ليه
هروح فين من ربنا يوم الحساب
كلو الا الكدب

من الاخر كشفها وكشف كدبها وضلالها
وهي لاتستحي وتدين المظاهرات او تدين الي حرض علي فعل المظاهرات
او حتي تدين المتظاهرين الي قلعو حماده كل هدومه وضربوه
لكن علي نفس النغمه الضلاليه يمكن هددوه هههههههههههههههه

للاسف نفس الاعلاميه الضلاليه دي من يومين
نفس اسلوب ضلالها ولما قالت بالكدب ان حماس منهم
7000 واحد دخلو مصر عشان يضربو المتظاهرين بالاتحاديه
وبردو دخل عليها متحدث باسم حماس وكشف كذبها
وطلب منها انها تعلن ع الهواء ان ماتقوله خطا وكدب
وليس اي دليل رسمي او حتي بيان بالجرائد لما تقول

===============
Ahmed kemo

===============================================

النائب العام يستدعي الإبراشي بتهمة الترويج لـجماعة تحرض على التخريب



قال المستشار حسن ياسين رئيس المكتب الفني والمتحدث الرسمي باسم النيابة العامة "للحرية والعدالة": إن النائب العام المستشار طلعت عبد الله أمر باستدعاء الإعلامي وائل الإبراشي مقدم برنامج "العاشرة مساء" على قناة دريم، والمذيعة "دينا عبد الفتاح" مقدمة برنامج في قناة التحرير؛ للاستماع لأقوالهم فى تهم الترويج للبلاك بلوك، وقيامهما باستضافة عناصر من المجموعات الإرهابية التي قامت بأعمال تخريبية منظمة في البلاد مؤخرا كقطع الطرق وتعطيل المترو والسكة الحديد، وإحراق وإتلاف المنشآت العامة والخاصة .
وفي نفس السياق أكد ياسين أن بيان النائب العام الذى صدر بشأن القبض على شباب البلاك بلوك بشرط أن يكونوا في حالة التلبس صحيح في كل جوانبه القانونية، لافتا إلى أن القرار قد أضاف أن كل من يساعد أو يروج للبلاك بلوك سوف يعرض نفسه لدائرة المخالفين لأحكام القانون، مشيرا إلى أن النيابة العامة تقوم بحصر كل من روج أو ساعد أو ساند مجموعات البلاك بلوك، سواء رجال أعمال أو سياسين أو إعلاميين، وسيتم معاقبتهما طبقا للقانون.
وأضاف أن البيان لن يقتصر على كل من خالف قرار الترويج للبلاك بلوك بعده، بل إن التحقيقات ستشمل كل مقدمي البرامج الذين روجوا لمجموعات البلاك بلوك التخريبية قبل صدور القرار، مؤكدا أن القانون لا يحمى الجاهل به.
وأشار ياسين إلى أن النائب العام لم يأت بقانون جديد، مشيرا إلى أن قراره بالقبض صدر جاء وفقا للمادتين 86 و86 مكرر من قانون العقوبات، واللتين يدرسان في كليات مصر للطلاب فى الدستور، وبالتالي فإن التشكيك في القرار أمر غير صحيح .
يذكر ان الابراشى - مندوب مجلة روزاليوسف سابقا فى وزارة الداخلية وامن الدولة - ذاع صيته بوصفه احد كبار المؤججين على اعمال القتل والنهب والتخريب فى بر مصر , خاصة مع انتمائه المعروف لنظام مبارك ودوائره الامنيه , بينما ترددت انباء عن تلقيه ملايين الجنيهات فى صور رواتب وهدايا من قبل محمد الامين ونجيب ساويرس رجلى الاعمال المناوئين للسلطة والذين يمتلكان اسطولا من القنوات الفضائية.