Translate

الثلاثاء، 8 يناير 2013

علماء في وجه الطغيان * سعيد بن المسيب


منظر عام  للمسجد الأموي بدمشق
 علماء في وجه الطغيان * سعيد بن المسيب 


محاولة اغتيال سعيد بن المسيب 
امتنع عن مبايعة عبدالملك بن مروان فضربوه بالسياط! 


هناك شخصيات مبهرة في التاريخ، كانت مواقفهم مثار إعجاب رغم ما عانوه من ضرب وإهانة وتعذيب لا يليق بجلال علمهم ولا لما يرنون إليه من التفاف الناس حولهم.
ومن هذه الشخصيات المبهرة كان التابعي الجليل سعيد بن المسيب.

وسعيد بن المسيب حفظ القرآن الكريم صغيرا، ودرس الحديث الشريف علي يد أعلام من أبناء الصحابة أمثال ابن عمر وابن عباس وأبي الدرداء وغيرهم، كما حفظ الأحاديث التي رواها الصحابي الجليل أبوهريرة، بل أنه تزوج من ابنته، وأصبح الناس يقدرونه لعلمه وتقواه ودراسته لسيرة الرسول وسنته حتي قال عنه قتادة: ما رأيت أعلم بالحلال والحرام من سعيد بن المسيب.
وكان الرجل مع فقهه وعلمه خبيرا بتفسير الأحلام ربما لشفافية روحية، وما يتمتع به من حسن تدبير وبصيرة وما أكثر ما تحدثوا عن ورعه وتقواه، وحبه للعبادة، والاعتماد علي نفسه في كسب قوت حياته، فقد رفض أعطيات بيت المال مؤثرا أن يعمل في تجارة الزيت.
ولأنه يعرف أقدار الناس، وأن الإنسان ينطوي علي الخير والشر معا، وأن علي الإنسان أن يغلٌِب طابع الخير، فقد أحبه الناس، ورددوا قوله:
'ليس من شريف ولا عالم ولا ذي فضل إلا وفيه عيب، ولكن من الناس من لا ينبغي أن نذكر عيوبه، فمن كان فضله أكبر من نقصه وهب نقصه لفضله'.

وقد بلغ من فضل الرجل وحب الناس له، أن أمير المؤمنين عبدالملك بن مروان، أراد أن يزوج ابنه الوليد بن عبدالملك من ابنته.. وكان معروفا عن عبدالملك أنه من أقوي خلفاء بني أمية، وكان علي علم وفقه.. بل أن عبدالملك هذا يعتبره المؤرخون المؤسس الثاني للدولة الأموية، لأنه استطاع أن يقضي علي الفتن في عصره.. وأن ينتصر علي عبدالله بن الزبير الذي كان ينازعه السلطة واستقل بالفعل بالحجاز والبصرة وغيرهما.. ويعيد توحيد البلاد الإسلامية تحت الراية الأموية.
عبدالملك بن مروان بكل هذا الشموخ.. ومع ذلك رفض سعيد بن المسيب أن يزوج ابنه الوليد من ابنته.. مع علمه أن الوليد هذا سيخلف والده بالخلافة، وأن ابنته بذلك ستصبح ملكة متوجة.. بل أنه في عهد الوليد هذا اتسعت بقعة الامبراطورية الإسلامية إلى أماكن لم تكن تخطر علي بال سواء في الشمال الأفريقي أو أسبانيا أو في بلاد ما وراء النهر!

***

ويتعجب دارسو سيرة هذا الرجل العظيم كيف يرفض زواج ابنته من رجل تدين له الدنيا كلها؟
ولكن العجب يزول عندما تعرف أن الرجل لا يريد الدنيا ولا يسعي لها، إنما يريد لابنته أن تعيش هادئة سعيدة في ظل رجل فقير يثق في علمه وتقواه.. فالسعادة ليست في حياة القصور والسلطان، ولكن في راحة البال والثقة والإيمان بما عند الله.
لقد زوٌج ابنته لطالب علم فقير..
كيف؟
قال يحيي بن سعيد:
كان لسعيد جليس يقال له عبدالله بن وداعة فأبطأ عنه أياما، فسأل عنه وطلبه وأتاه معتذرا عن تأخره لمرض زوجته وموتها.
فقال له: 'ألا أعلمتنا بمرضها فنعودها، أو بموتها فنشهد جنازتها' .
ثم قال: يا عبدالله تزوج ولا تلق الله وأنت أعزب.
فقال لسعيد: يرحمك الله ومن يزوجني وأنا فقير!؟
فقال له سعيد: أنا أزوجك ابنتي.
فقال عبدالله: فسكت استحياء واستعظاما
فقال سعيد: مالك سكت.. أسخطا وإعراضا؟
قلت: وأين أنا منها.
فقال: فقم وادع نفرا من الأنصار فأشهدهم علي النكاح، فلما صلينا العشاء الآخرة توجه سعيد بابنته إلي الرجل الفقير ومعها الخادم والدراهم والطعام، والزوج لا يكاد يصدق ما هو فيه!

***

وفي هذه الفترة كان الصراع علي أشده في المدينة، هناك من يؤيد خلافة عبدالله بن الزبير، وهناك من يؤيد خلافة الأمويين.
وكان سعيد بن المسيب لا يؤمن لا بخلافة عبدالله بن الزبير أو عبدالملك بن مروان.. كان يري أن الخلافة لم تعد كما كانت علي عهد الخلفاء الراشدين.
وكان الرجل معروفا عند الطرفين.. وكلا الطرفين حاول استمالته للمبايعة، ولكن الرجل رفض أن يبايع كلا الطرفين، وكان يعرف أنه سيتحمل تبعات هذا الرفض!

***

حاول عامل عبدالله بن الزبير في المدينة (جابر بن الأسود) أن يجعله يبايع عبدالله بن الزبير بالخلافة، وعندما امتنع ضربه ستين سوطا!
وعندما حاول عامل عبدالملك بن مروان بعد ذلك أن يأمره بمبايعة الوليد بن عبدالملك، لم يأبه بهذا العامل فهدده بقطع رقبته ولكنه ظل على موقفه ويصور هذا الموقف د. محمد رجب البيومي في صورة قلمية جميلة:
'.. وهذا عامل عبدالملك على المدينة يأمره بالبيعة للوليد بن عبدالملك، فيهدده بضرب عنقه، فما يتراجع لحظة عن موضعه، ثم يطول الحوار والجدل فيعرض عليه واحدة من خصال ثلاث: أن يقرأ الوالي كتاب البيعة علي الجمهور فيسكت سعيد دون أن يقول لا أو نعم.
أو أن يجلس في البيت لا ينهض إلى المسجد أياما حتي تنتهي البيعة.
أو أن ينتقل من مكانه بالمسجد فلا يجده الرسول إذ يأتيه!
وقد رفض سعيد هذه العروض، وكان له في العرض الأخيرمندوحه تقيه دون أن تخدش رأيه، ولكنه وضع نفسه موضع الزعامة الكريمة للمسلم الصادق، ليسد كل ثنية يلج بها الباطل مأربه، فهو أولا يخشي أن يخرج بالصمت عن لا ونعم، فيعلم الناس أنه بايع ولم يعارض.
وهو ثانيا يتعاظمه أن يمكث بالبيت أياما فلا يخرج إلي الصلاة، وصوت المؤذن يلهبه ويستدعيه!!
وهو ثالثا: يربأ بنفسه أن ينتقل من مكانه حذرا من مخلوق لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا!
وكان سعيد يعلم حقيقة ما ينتظره من عذاب أثيم، فما أعلن مخالفته حتي جرد من ثيابه، وضرب خمسين سوطا، وطاف به الرعاع في أسواق المدينة وهم يقولون:
هذا موقف الخزي!
فيرد عليهم في يقين حازم:
بل فررنا من الخزي يوم القيامة بما فعلتموه وفعلناه!'

***

شخصية عجيبة تلك..
شخصية لا تخاف في الله لومة لائم..
إنه يعيش حياته ولكن عينيه علي الآخرة.. إنه لا يريد شيئا من دنيا فانية سرعان ما تنتهي، ولكنه يريد ما عند الله من ثواب خالد خلود الحياة الآخرة.. وليس في نفاق السلطة أو الحكام ما يهيئ له حياة الخلود في الآخرة.. إنما الذي يضمن له النعيم هو البعد عن النفاق.. وأن يكون ما يجري في داخله هو نفس الذي يجري في ظاهره.

***

وقد حاول عبدالملك بن مروان أن يسترضيه، عندما ذهب إلي المدينة يوما، ووقف عند باب المسجد وأرسل من يستدعي سعيد بن المسيب، ولكن سعيد رفض مقابلة الخليفة بحجة أنه ليس لديه حاجة إليه، وأن الخليفة ليس لديه حاجة إليه.
وكرر الخليفة طلبه، وظل سعيد علي موقفه!!

***

ويروي عن عمرو بن عاصم قوله:
لما استخلف الوليد بن عبدالملك قدم المدينة، فدخل المسجد، ورأي شيخا قد اجتمع عليه الناس..
فقال:
من هذا الشيخ؟
فقالوا:
سعيد بن المسيب.
فلما جلس، أرسل إليه فأتاه الرسول.
فقال: أجب أمير المؤمنين.
فقال سعيد:
لعله أرسلك إلي غيري
فأتاه الرسول فأخبره..
فغضب الوليد غضبا شديدا، وهم به فقال له جلساؤه:
يا أمير المؤمنين، فقيه المدينة، وشيخ قريش، لم يطق أباك من قبلك، وأغض عنه، ثم مازالوا به حتي تراجع.

***

هذه إشارة إلي الشخصية التاريخية الجميلة التي أفاض علي الناس بعلمه وفضله وتقواه فأحبوه.
وعاش حياته يأكل من تجارته في الزيت، ولم يمد يده لأعطيات أحد من الخلفاء أو غير الخلفاء، بل رفض أن يأخذ حقه من بيت المال.
فأصبح مهابا.. حتي أن الخليفة عبدالملك بن مروان وهو من أقوي خلفاء بني أمية أراد أن يصاهره فيرفض، ويزوج ابنته من طالب علم فقير لا يملك من ثروات الحياة شيئا. ثم ينأي عن السياسة، فلا يبايع أحدا من المتصارعين عليها، طلبا لما عند الله، لا ما عند عباد الله.
شخصية باهرة كهذه الشخصية لابد أن تعيش في ضمير الناس مهما اختلفت الأجيال والعصور.. تعطي ضوءا باهرا لكل من يريد طريق الصواب.. فالدنيا تنتهي وتزول.. والإنسان فيها كما يقول أعظم رجل محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: كزائر استظل بظل شجرة ثم تركها.
و.. لا يبقى إلا المواقف التي تكون قدوة للناس.. أما التعذيب والقهر والبطش، فظواهر تنتهي وتزول.. ويبقي وجه الحق ساطعا وسط حالك الظلام.**********************************************************************************************************************************************************************************

خلافة عبد الملك بن مروان

تسلَّم عبد الملك بن مروان بن الحكم حكم الخلافة الإسلامية بعهد من أبيه وذلك في عام 65هـ، بيد أنه تسلمها والدولة تعصف بها رياح الفتن والاضطرابات والانقسامات؛ فعبد الله بن الزبير  يُسيطر على الحجاز والعراق ومصر، وعبد الملك لا يملك من أمره إلا بلاد الشام؛ ولذلك بدأ في توحيد الدولة تحت إمرته، فكانت أولى المناطق التي أراد أن يستعيد سيطرته عليها: العراق ثم الحجاز.

استرداد العراق

بعث عبد الملك إلى عبيد الله بن زياد يقرُّه على ما ولاّه عليه أبوه مروان في العراق، وتقدم ابن زياد نحو العراق وهدفه إجلاء ولاة ابن الزبير، ولكنه اضطر إلى أن يغير خطته، فقد ظهر في الميدان أعداء جدد لم يكونوا في حسبان ابن زياد وهم (التوابون).
والتوابون مجموعة من الشيعة كان كثيرون منهم ممن كتبوا إلى الحسين بن علي وهو في مكة بعد موت معاوية ليسير إليهم في الكوفة؛ فلما سار إليهم خذلوه وتخلوا عن نصرته، وأسلموه إلى المصير المؤلم الذي إليه.
ولكن بعد استشهاده هزتهم الفاجعة، وعضهم الندم على تقصيرهم نحوه، فلم يجدوا طريقة يكفرون بها عن هذا التقصير الكبير، ويتوبون إلى الله بها من هذا الذنب العظيم سوى الثأر للحسين بقتل قتلته، فسُمُّوا بذلك: التوابين، وتزعمهمسليمان بن صرد الخزاعي، وسموه: أمير التوابين.


 عَلِمَ التوّابون بقدوم ابن زياد إلى العراق، فرأوا الخروج لقتاله وقتل ابن زياد أخذًا بثأر الحسين، وكان عددهم في بادئ الأمر ستة عشر ألفًا، فلما جاء وقت العمل الجاد نكصوا وتقاعسوا حتى وصل عددهم إلى أربعة آلاف، وحتى الآلاف الأربعة الذين تجمعوا حول زعيم التوابين سليمان بن صرد تخلَّى عنه منهم ألف وبقي معه ثلاثة آلاف فقط. أما جيش الشام فكان عدده ستين ألفًا عليهم عبيد الله بن زياد أرسله مروان بن الحكم ليعيد العراق إلى سلطان الأمويين بعد أن بسط حكمه على الشام، فالتقى بالتوابين في عين الوردة من أرض الجزيرة، ودارت معركة غير متكافئة قُتِلَ فيها معظم التوابين وزعيمهم سليمان بن صرد، وكان ذلك في ربيع الآخر سنة 65هـ، وفَرَّ الباقون عائدين إلى الكوفة لينضموا إلى المختار الثقفي الذي انفرد بزعامة الشيعة، فقويت حركته وكثُر أتباعه، ثم ازداد مركزه قوة بانضمام إبراهيم بن الأشتر النخعي إليه وهو من زعماء الكوفة، فثار على عبد الله بن مطيع العدوي أمير الكوفة من قِبَلِ عبد الله بن الزبير فأخرجه منها، وأحكم سيطرته عليها، ولكي يثبت صحة دعواه في المطالبة بدم الحسين تتبع قتلته، فقتل معظمهم في الكوفة، ثم أعد جيشًا جعل على قيادته إبراهيم بن الأشتر، وأرسله إلى قتال عبيد الله بن زياد، فالتقى به عند نهر الخازر بالقرب من الموصل، وحلَّت الهزيمة بجيش ابن زياد الذي خَرَّ صريعًا في ميدان المعركة سنة 67هـ.
وتعاظم نفوذ المختار بعد انتصاره على ابن زياد، وسيطر على شمال العراق والجزيرة وأخذ يولي العمال من قبله على الولايات ويجبي الخراج، وانضمَّ إليه عدد كبير من الموالي لبغضهم لبني أمية من ناحية؛ ولأنه أغدق عليهم الأموال من ناحية ثانية، وبدا كما لو أنه أقام دولة خاصة به في العراق، بين دولتي ابن الزبير في الحجاز، وعبد الملك بن مروان في الشام، ولكنه لم ينعم طويلاً بهذه الدولة.
كان المتوقع أن تكون نهاية المختار على يد عبد الملك بن مروان الذي وتره بقتل ابن زياد أبرز أعوانه، ولكن عبد الملك كان سياسيًّا حكيمًا، وقائدًا محنكًا، فقد ترك لابن الزبير مهمة القضاء على المختار؛ لأن عبد الملك كان يعلم أن ابن الزبير لا بد أن يتحرك للقضاء عليه، فهو لا يسمح لنفوذ المختار أن يتسع ويهدد دولته؛ فلذلك آثر عبد الملك بن مروان الانتظار، لأن نتيجة المواجهة ستكون حتمًا في صالحه، فسوف يقضي أحدهما على صاحبه ومن يبقى تكون قوته قد ضعفت فيسهل القضاء عليه.
وبالفعل حدث ما كان توقعه عبد الملك بن مروان، فالمختار لم يكتفِ بانتصاره على جيش عبد الملك وبَسْطِ نفوذه على شمال العراق والجزيرة، بل أخذ يُعِدُّ نفسه للسير إلى البصرة لانتزاعها من مصعب بن الزبير الذي أصبح واليًا عليها من قبل أخيه عبد الله بن الزبير، فسار مصعب بنفسه إلى المختار قبل أن يُعاجِله في البصرة، والتقى به عند حروراء فدارت الدائرة على المختار فأسرع بالفرار إلى الكوفة، وتحصن بقصر الإمارة، إلا أن مصعبًا حاصره في القصر حتى قُتِلَ سنة 67هـ. وهكذا انتهت حركة هذا المغامر الذي كان همه الوصول إلى الحكم بأية وسيلة، ولم تنفعه ادعاءاته بحب آل البيت والطلب بثأرهم، فقد انكشفت حيله، وتخلى عنه أهل العراق وأسلموه إلى مصيره المحتوم.
وبعد أن استعاد ابن الزبير سيطرته على العراق كان من الطبيعي أن يحدث الصدام بينه وبين عبد الملك بن مروان، فعزم عبد الملك على السير إلى العراق وانتزاعها من ابن الزبير وكان ذلك سنة 71هـ، وكان ذلك بعد أربع سنين من القضاء على المختار. ولعل عبد الملك بن مروان أخَّر هذا الصدام بينه وبين ابن الزبير إلى هذا الوقت؛ لكي يوطد دعائم حكمه في بلاد الشام، فقضى هذه السنين في حل مشاكله مع زفر بن الحارث الكلابي الذي كان معتصمًا بقرقيسياء مهددًا بذلك إقليم الجزيرة كله، وقد عالج عبد الملك مشكلة زفر بالحكمة والسياسة، واصطلح معه، وأنهى بذلك مسألة قرقيسياء التي استمرت حوالي سبع سنين كالشوكة في جنب دولته، وأحكم سيطرته على إقليم الجزيرة، ثم تخلص من منافسه الخطير وهو عمرو بن سعيد الأشدق بقتله حيث نازعه الخلافة.
وبعد أن اطمأن عبد الملك إلى استقرار حكمه ببلاد الشام توجه لقتال مصعب بن الزبير فنزل عبد الملك "مسكن" وزحف مصعب نحو باجميرا وعلى مقدمة جيشه إبراهيم بن الأشتر، ثم أخذ عبد الملك يكاتب زعماء أهل العراق من جيش مصعب يعدهم ويمنيهم، بل إن عبد الملك بن مروان صرَّح أن كتب أهل العراق أتته يدعونه إليهم قبل أن يكاتبهم هو -وهذا ليس غريبًا عن أهل العراق- وفي الوقت الذي كان عبد الملك يكاتب فيه زعماء أهل العراق من قواد مصعب والذين قبلوا التخلي عنه والانضمام إلى عبد الملك، كان حريصًا على ألا يقاتل مصعبًا للمودة والصداقة القديمة التي كانت بينهما؛ فأرسل إليه رجلاً من كلب وقال له:" أقرئ ابن أختك السلام -وكانت أم مصعب كلبية- وقل له: يَدَع دعاءه إلى أخيه، وأدَعُ دعائي إلى نفسي، ويُجْعَل الأمرُ شورى. فقال له مصعب: قل له: السيف بيننا". ثم حاول عبد الملك محاولة أخرى: فأرسل إليه أخاه محمدًا ليقول له: "إن ابن عمك يعطيك الأمان". فقال مصعب: إن مثلي لا ينصرف عن مثل هذا الموقف إلا غالبًا أو مغلوبًا".
ثم دارت معركة فبدأت خيانات أهل العراق تظهر، فقد أَمَدَّ مصعب إبراهيم بن الأشتر بعتاب بن ورقاء، وهو من الذين كاتبوا عبد الملك، فاستاء إبراهيم من ذلك وقال: "قد قلت له لا تمدني بعتاب وضربائه، إنا لله وإنا إليه راجعون، فانهزم عتاب بالناس". فلما انهزم صبر ابن الأشتر فقُتِل فكان قتله خسارة كبيرة لمصعب لأنه فوق شجاعته كان مخلصًا له غاية الإخلاص، ثم تخلى أهل العراق عن مصعب وخذلوه حتى لم يبق معه سوى سبعة رجال، ولكنه ظل يقاتل في شجاعة وبسالة حتى أثخنته الجراح، وأخيرًا قتله زياد بن ظبيان، وكان مقتله في المكان الذي دارت فيه المعركة على قصر دجيل عند دير الجاثليق في جمُادَى الآخرة سنة 72هـ، فلما بلغ عبد الملك مقتله قال: "واروه فقد والله كانت الحرمة بيننا قديمة، ولكن هذا المُلْك عقيم". وبمقتل مصعب عادت العراق إلى حظيرة الدولة الأموية، وعين عبد الملك أخاه بشرًا واليًا عليها، وقبل أن يغادرها أَعَدَّ جيشًا للقضاء على عبد الله بن الزبير في مكة.

مقتل عبد الله بن الزبير

بعد مقتل مصعب انحصرت دولة ابن الزبير في الحجاز، ولم يكن في استطاعته الصمود لافتقاره إلى المال والرجال، كما أن مقتل أخيه مصعب قد فَتَّ في عَضُدِه وأصابه بالإحباط، ولكنه لم يُلْقِ الراية، وظل يقاوم حتى النهاية.
جهز عبد الملك بن مروان جيشًا قوامه عشرون ألفًا من أهل الشام وغيرهم بقيادة الحجاج بن يوسف الثقفي، ووجهه لقتال ابن الزبير في مكة، فحاصر الحجاج ابن الزبير، ونصب المنجنيق على الكعبة من جبل أبي قبيس، فلما أهَلَّ ذو الحجة لم يستطع ابن الزبير أن يحج، وحَجَّ بالناس ابن عمر، وطلب من الحجاج أن يكف عن ضرب الكعبة بالمنجنيق؛ لأنه قد منع الناس من الطواف، فامتثل الحجاج، ولكن بعد فراغ الناس من طواف الفريضة نادى الحجاج في الناس أن يعودوا إلى بلادهم، لأنه سيعود إلى ضرب البيت بالحجارة.
وبالفعل بدأ يضرب الكعبة، وشدد على ابن الزبير وتحرَّج موقفه وانفضَّ عنه معظم أصحابه، ومنهم ابناه حمزة وخبيب، اللذان ذهبا إلى الحجاج وأخذا منه الأمان لنفسيهما، فلما رأى ذلك دخل على أمه فشكا إليها خذلان الناس له، وخروجهم إلى الحجاج حتى أولاده وأهله، وأنه لم يبق معه إلا اليسير، ولم يبق لهم صبر ساعة، وأن القوم يعطونه ما شاء من الدنيا، فقالت له: "يا بني، أنت أعلم بنفسك إن كنت تعلم أنك على حق وتدعو إلى حق فاصبر عليه فقد قُتِلَ عليه أصحابُك، ولا تمكن من رقبتك يلعب بها غلمان بني أمية، وإن كنت تعلم أنك إنما أردت الدنيا فلبئس العبد أنت؟ أهلكت نفسك وأهلكت من قُتِلَ معك، وإن كنت على حق فما وهن الدنيا، وإلى كم خلودك في الدنيا؟ القتال أحسن. فدنا فقبل رأسها، وقال هذا والله رأيي، والذي قمت به داعيًا إلى يومي هذا، وما ركنت إلى الدنيا، ولا أحببت البقاء فيها... ولكنني أحببت أن أعلم رأيك فزدتني بصيرة مع بصيرتي، فانظري يا أمه فإني مقتول في يومي هذا، فلا يشتد حزنك، وسلمي الأمر لله". فخرج من عندها، وذهب إلى القتال فقُتِلَ من يومه، وهو السابع عشر من جمادى الأولى سنة 73هـ، وبذلك انتهت دولته التي استمرت حوالي تسع سنين.
وهكذا فقد ثابر عبد الملك وصبر وجاهد لتوطيد دعائم الدولة الإسلامية تحت قيادته ونجح في ذلك نجاحًا كبيرًا، ومن هنا استحق عبد الملك عن جدارة لقب موحد الدولة الإسلامية أو المؤسس الثاني للدولة الأموية، بعد معاوية مؤسسها الأول، ولم يعكر صفو عبد الملك بعد أن حقق وحدة الدولة حوالي 73هـ إلا ثورة عبد الرحمن بن الأشعث وكانت ثورة عارمة، ولكن عبد الملك استطاع القضاء عليها بفضل مهارة قائده الحجاج بن يوسف الثقفي، ورباطة جأشه، فقد تمكن الحجاج بعد معارك شرسة من القضاء على هذه الثورة سنة 83هـ.
لم يظهر عبد الملك شجاعة ومقدرة ومهارة في القضاء على خصومه السياسيين فحسب؛ بل أظهر براعة في إدارة الدولة وتنظيمها، وكان شبيهًا في ذلك بمعاوية في كثير من الوجوه فقد استعان بنخبة من أمهر رجال عصره في الإدارة والسياسة مثل الحجاج بن يوسف الذي أخلص للخليفة وبذل أقصى جهده في تثبيت أركان دولته، كما اعتمد على رجال بيته من إخوته مثل عبد العزيز ومحمد وبشر وغيرهم، كذلك اقتدى عبد الملك بمعاوية في مباشرة أعمال دولته بنفسه وتَصَفُّح أمورها، فكان دائم المراقبة لعماله، ولم يكن يتوانى عن محاسبتهم مهما كانت أقدارهم؛ فحتى الحجاج بن يوسف رغم مكانته لم يسلم من مساءلة عبد الملك له إذا قصر أو أخطأ؛ فيروى أن أنس بن مالك كتب إلى عبد الملك يشكو الحجاج، ويقول في كتابه: لو أن رجلاً خدم عيسى بن مريم أو رآه أو صحبه تعرفه النصارى، أو تعرف مكانه، لهاجرت إليه ملوكهم، ولنزل من قلوبهم المنزلة العظيمة، ولعرفوا له ذلك، ولو أن رجلاً خدم موسى أو رآه تعرفه اليهود لفعلوا به من الخير والمحبة وغير ذلك ما استطاعوا، وإني خادم رسول الله  وصاحبه، ورأيته، وأكلت معه، ودخلت وخرجت وجاهدت معه أعداء، وإن الحجاج قد أضَرَّ بي وفعل وفعل. فلما بلغ عبد الملك الكتاب بكى وغضب غضبًا شديدًا، وكتب على الفور إلى الحجاج بكتاب غليظ اللهجة، فلما جاءه الكتاب تغير، ثم قال لحامل الكتاب: انطلق بنا إليه نَتَرَضَّاه.
ولم يكن عبد الملك بن مروان يسمح لأحد أن يداهنه أو ينافقه، أو يضيع وقته فيما لا يفيد، فقد رُوِيَ أن رجلاً سأل عبد الملك أن يخلو به، فأمر عبد الملك مَن عنده بالانصراف، فلما خلا به، وأراد الرجل أن يتكلم قال له عبد الملك: احذر من كلامك ثلاثًا: إياك أن تمدحني فإني أعلم بنفسي منك، أو تكذبني فإنه لا رأى لكذوب، أو تسعى إليَّ بأحد من الرعية فإنهم إلى عدلي وعفوي أقرب منهم إلى جوري وظلمي، وإن شئت أقلتك، فقال الرجل: أقلني فأقاله.
وكان من جهود عبد الملك في إرساء دعائم الوحدة والاستقرار في الدولة الإسلامية، إصدار عملة إسلامية لأول مرة وتوحيد أوزانها، ضمانًا للعدالة.
وكانت هذه خطوة حضارية كبيرة فقد حررت اقتصاد الدولة الإسلامية من الاعتماد على العملات الأجنبية، وبصفة خاصة الدينار البيزنطي.
ومن الأعمال الباهرة لعبد الملك تعريب دواوين الخراج، والذي كان العمل فيه حكرًا على غير العرب، وكان هذا وضعًا شاذًا فجاءت خطوة عبد الملك لتصحح الوضع، وتفتح المجال أمام العرب المسلمين للعمل في هذا الديوان والتدريب على شئون المال والاقتصاد، وكانت تلك الخطوة ذات أثر حضاري كبير في التاريخ الإسلامي.

وفاة عبد الملك بن مروان

توفي عبد الملك في النصف من شوال عام 86هـ، وصلى عليه ابنه الوليد، ثم بُويِع له بالخلافة في اليوم نفسه، وكان ولي العهد بعد عبد الملك هو أخاه عبد العزيز بن مروان؛ لأن أباهما أخذ لهما البيعة معًا من أهل الشام في بداية سنة 65هـ، وكان عبد الملك قد أراد أخاه على التنازل عن الخلافة لابنه الوليد فأبى عبد العزيز ذلك، وكاد يحدث بينهما من جَرَّاء ذلك شقاق إلا أن المشكلة حُلَّتْ بموت عبد العزيز بن مروان قبل أخيه عبد الملك، فبايع عبد الملك لولديه الوليد ثم سليمان.

أكثر عشر لغات متحدث بها في العالم









أكثر عشر لغات متحدث بها في العالم

1. الماندرين"اللغة الصينية" (أكثر من 845 مليون مُتحدث بها)


أكثر عشر لغات متحدث بها في العالم

2. الاسبانية (329 مليون مُتحدث بها)
أكثر عشر لغات متحدث بها في العالم


3. اللغة الإنجليزية (328 مليون مُتحدث بها)
أكثر عشر لغات متحدث بها في العالم

4. الأوردو-الهندية (242 مليون إجمالي المُتحدثين بها)



أكثر عشر لغات متحدث بها في العالم




5. العربية (221 مليون مُتحدث بها)
أكثر عشر لغات متحدث بها في العالم


6. البنغالية (181 مليون مُتحدث بها)






أكثر عشر لغات متحدث بها في العالم


7. البرتغالية (178 مليون مُتحدث بها)



أكثر عشر لغات متحدث بها في العالم

8. الروسية (144 مليون مُتحدث بها)
أكثر عشر لغات متحدث بها في العالم



9. اليابانية (132 مليون مُتحدث بها)


أكثر عشر لغات متحدث بها في العالم

10. الألمانية (أكثر من 90 مليون مُتحدث بها)

قطوف من رياض الصالحين - للإمام محيي الدين النووي - رحمه الله



 

إعانة الرفيق + تكبير المسافر إذا صعد الثنايا وتسبيحه إذا هبط الأودية
إعانة الرفيق + تكبير المسافر إذا صعد الثنايا وتسبيحه إذا هبط الأودية
إعانة الرفيق + تكبير المسافر إذا صعد الثنايا وتسبيحه إذا هبط الأودية
إعانة الرفيق + تكبير المسافر إذا صعد الثنايا وتسبيحه إذا هبط الأودية

باب ما يقول إذا قفل من سفر الحج وغيره 

1344 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة حدثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر ح وحدثنا عبيد الله بن سعيد واللفظ له حدثنا يحيى وهو القطان عن عبيد الله عن نافع عن عبد الله بن عمر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قفل من الجيوش أو السرايا أو الحج أو العمرة إذا أوفى على ثنية أو فدفد كبر ثلاثا ثم قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده وحدثني زهير بن حرب حدثنا إسمعيل يعني ابن علية عن أيوب ح وحدثنا ابن أبي عمرحدثنا معن عن مالك ح وحدثنا ابن رافع حدثنا ابن أبي فديك أخبرنا الضحاك كلهم عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله إلا حديث أيوب فإن فيه التكبير مرتين
********************
( قفل من الجيوش ) أي رجع من الغزو . 

قوله : ( إذا أوفى على ثنية أوفدفد كبر معنى ( أوفد ) ارتفع وعلا ، و ( الفدفد ) بفائين مفتوحتين بينهما دال مهملة ساكنة وهو الموضع الذي فيه غلظ وارتفاع ، وقيل : هو الفلاة التي لا شيء فيها ، وقيل : غليظ الأرض ذات الحصى ، وقيل : الجلد من الأرض في ارتفاع ، وجمعه فدافد . 

قوله صلى الله عليه وسلم : ( آيبون ) أي راجعون . 

ص: 474 ] قوله صلى الله عليه وسلم : ( صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده أي صدق وعده في إظهار الدين ، وكون العاقبة للمتقين ، وغير ذلك من وعده سبحانه إن الله لا يخلف الميعاد ، وهزم الأحزاب وحده ؛ أي من غير قتال من الآدميين ، والمراد الأحزاب الذين اجتمعوا يوم الخندق وتحزبوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأرسل الله عليهم ريحا وجنودا لم تروها ، وبهذا يرتبط قوله صلى الله عليه وسلم : ( صدق الله ) تكذيبا لقول المنافقين والذين في قلوبهم مرض : ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا هذا هو المشهور أن المراد أحزاب يوم الخندق ، قال القاضي : وقيل : يحتمل أن المراد أحزاب الكفر في جميع الأيام والمواطن . والله أعلم . 






( لا تحرم المصة و لا المصتان )



ممَا جَاءَ فِي :
لا تحرم المصة و لا المصتان )


حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني قال حدثنا المعتمر بن سليمان قال
سمعت أيوب يحدث عن عبد الله بن أبي مليكة عن عبد الله بن الزبير
رضى الله تعالى عنهم

عن أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة / رضى الله تعالى عنها و عن أبيها
عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال

( لا تحرم المصة و لا المصتان )

 قال و في الباب عن أم الفضل و أبي هريرة و الزبير بن العوام و ابن الزبير
و روى غير واحد هذا الحديث عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير
 عن النبي صلى الله عليه و سلم قال لا تحرم المصة و لا المصتان
و روى محمد بن دينار عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن الزبير
عن النبي صلى الله عليه و سلم و زاد فيه محمد بن دينار البصري عن الزبير
عن النبي صلى الله عليه و سلم و هو غير محفوظ و الصحيح عند أهل الحديث
حديث ابن أبي مليكة عن عبد الله بن الزبير عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم
قال أبو عيسى حديث عائشة حديث حسن صحيح
و سألت محمدا عن هذا فقال الصحيح عن ابن الزبير عن عائشة
و حديث محمد بن دينار و زاد فيه عن الزبير و إنما هو هشام بن عروة عن أبيه
عن الزبير و العمل على هذا عند بعض أهل العلم
من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم و غيرهم .

الشـــــــــروح

قوله : ( لا تحرم المصة ، و لا المصتان الرضاع المحرم في النكاح )

 و في حديث أم الفضل : لا تحرم الإملاجة ، و لا الإملاجتان ،
و في رواية : لا تحرم الرضعة و الرضعتان ،
و المصة : هي المرة من المص كالرضعة من الرضاع ،
قال في القاموس : مصصته بالكسر أمصه و مصصته أمصه
كخصصته أخصه شربته شربا رفيقا . انتهى ،
و قال في الصراح : المص مكيدن ، و قال في القاموس ملج الصبي أمه كنصر
و سمع تناول ثديها بأدنى فمه ، و امتلج اللبن : امتصه و أملجه : أرضعه ،
و المليج الرضيع . انتهى ، و قال فيه رضع أمه كسمع و ضرب رضعا
و يحرك و رضاعا و رضاعة و تكسر إن امتص ثديها . انتهى ،
و قال ابن الأثير في النهاية : فلا تحرم الملجة و الملجتان ،
و في رواية الإملاجة و الإملاجتان . الملج المص ملج الصبي أمه إذا رضعها ،
و الملجة المرة ، و الإملاجة المرة أيضا من أملجته أمه
أي : أرضعته يعني : أن المصة و المصتين لا يحرمان ما يحرمه الرضاع الكامل . انتهى .

قوله : ( و في الباب عن أم الفضل )

 أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه و سلم أتحرم المصة ؟
فقال عليه الصلاة و السلام :

( لا تحرم الرضعة و الرضعتان ، و المصة و المصتان )

 و في رواية قالت : دخل أعرابي على نبي الله صلى الله عليه و سلم ، و هو في بيتي ،
فقال : يا نبي الله إن كانت لي امرأة فتزوجت عليها أخرى ،
فزعمت امرأتي الأولى أنها أرضعت امرأتي الحدثى رضعة ، أو رضعتين .

فقال النبي صلى الله عليه و سلم :

( لا تحرم الإملاجة ، و لا الإملاجتان ).

أخرجهما أحمد ، و مسلم
( وأبي هريرة ) أخرجه النسائي ، و قال ابن عبد البر : لا يصح مرفوعا ، كذا في التلخيص
( والزبير )

الاثنين، 7 يناير 2013


الأرز البسمتى يقوى مناعة الجسم ويحميه من أضرار الكولسترول



يعد الأرز البسمتى من أكثر الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، حيث يحتوى على كميات من فيتامين ب المركب، وهو ما يجعل الإنسان يتمتع بصحة عالية، حيث يقلل من كمية الجذور الحرة "free radicals" الضارة، والناتجة عن التمثيل الغذائى والعمليات الحيوية بالجسم وتحدث تأثيرات ضارة على خلايا الجسم وتؤدى إلى موتها، وذلك حسب تقرير نشر مؤخراً بأحد المواقع الطبية الأمريكية الموثوقة.

وكما يحتوى الأرز البسمتى على عنصر المنجنيز الذى يساهم فى تكوين العديد من الاحماض الدهنية التى تدعم وظائف الجهاز العصبى والمخ وتعمل على تهدئته وتقليل الشعور بالعصبية، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر السيلينيوم الذى يقوى من مناعة جسم الإنسان ويحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة والفيروسات بسبب خواصه المضادة للأكسدة.

وكما كشفت دراسة علمية حديثة نشرت بدورية الجمعية الأمريكية للقلب، أن الأرز البسمتى يمنع تكوين طبقة البلاك الضارة حول الشرايين ويمنع ترسب الكولسترول داخلها وهو ما يقلل فرص إصابة الإنسان بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أن الأرز البسمتى يحتوى على قدر ضئيل جداً من الدهون ويوفر كميات عالية جداً من الطاقة، ولذلك يُنصح لاعبو كمال الأجسام بتناوله لإمدادهم بالطاقة اللازمة لنمو عضلاتهم ودون أن تختلط بالشحم والدهون.