Translate

الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

الماويَّة


الماويَّة


الماوية هي الخط الثوري المتمسك بالفكر اللينيني البروليتاري في الحركة الشيوعية وقدميزت الماوية عن التحريفيين الخرتشوفيين بضرورة قيام الحركات الشيوعية بتمردات عسكرية على الانظمة البرجوازبة والامبريالية مستمدين تعاليم ماو تسي تونغ والارث الكفاحي للشيوعيين من كومونة باريس وموسكو عام1917 وتقوم الفكرة الماوية اللتي اسستها الحركة العالمية للثورة في الثمانينات بالثورة او الانتفاضة الاعلامية ثم التنظيمية ثم الحرب الشعبية واقامة جمهورية الشعب كشكل لديكتاتورية البروليتاريا .


ماو تسي تونج


ماو تسي تونغ -المولود في 26 كانون الأول 1893- كان قائد الحزب الشيوعي الصيني و"الأب المؤسس" لجمهورية الصين الشعبية المؤسسة في 1 تشرين أول 1949 بعد موت تبعات الملكية، الاحتلال الأجنبي، والفاشية في النهاية. هرب بقية معارضي ماو السياسيين إلى تايوان. توفي ماو في 1976 بعد مضاعفة معدل عمر شعب الصين عن طريق انهاء المجاعة المزمنة، التشرد، وأمراض الفقراء الشائعة. 
-- الماوية. من القليل القول أن الماوية هي كتابات ماو تسي تونغ -- أو المبدأ الذي قاد أول ثورة فلاحية ناجحة في العالم الثالث التي حررت الصين في 1949. الماوية مشهورة بالاصلاح الزراعي، اشتراكية الزراعة في ما كان في ذلك الوقت بلداً فقيراً، إخراج الاحتلال الأجنبي والعناصر المؤيدة لإقطاعيي الأراضي باسترتيجية "حرب الشعوب" ضد العدو المتفوق عدداً، تمويلاً وتقنياً، القضاء على ادمان الصين الهائل على المخدرات، القضاء على التصوير الإباحي وتجارة الهوى، القضاء على عادة كسر أقدام السيدات لجعلها أصغر وفرضياً أكثر جذابية، انشاء أول قانون صيني يسمح بالطلاق وخلق بالتدريج صناعة مدارة من قبل العمال دون ملكية خاصة لوسائل الإنتاج. 
الثورة الكاملة مبدئية لرؤية الحركة الماوية العالمية للماوية. يعني هذا ضرورة إحداث ثورة في جميع العلاقات الاجتماعية، الثقافية، السياسية، والاقتصادية، وأن الشعوب لن تتحرر ببساطة كسر الدولة أو تحطيم الرأسمالية. الجماعات، الأفراد، أو الايدولوجيات التي تختار أحد المواضيع -- الامبريالية، العنصرية، الرأسمالية، التمييز الجنسي -- كنقطة تركيز تحيل عادة المواضيع الأخرى إلى الثبات على حالتها. الماوية تنص على أن الحزب خلال كفاحه ضد الدولة يجب أن يكون ثقافة جديدة ثورية لا تبنى على ايدولوجيات السيطرة والجشع. على الحزب قيادة ثورة ضد التعصب الطبقي، الجنسي، والوطني ضمن بنيته وضد الدولة. الماوية تقبل مفهوم لينين لحزب طليعي. يعني هذا أن الحركة الماوية العالمية تؤمن بوجود أفضل طريقة لفعل الأمور في ظل الخيارات المعطاة وضرورة الكفاح لأجل هذا. 
أثبت ماو أنه من الممكن قيادة ثورة اشتراكية في بلد فقير ومتخلف بقوة أساسية آتية من الفلاحين في الريف تحت قيادة الأيديولوجيا السياسية من المدينة المدعوة "أيدولوجيا الكادحين"، وتبقى هذه النقطة مدار خلاف في ما يسمى بالحركة الشيوعية في البلدان الامبريالية. ومما هو أهم ويفصل بين من يسمون الشيوعيين في كل مكان، أن ماو كان القائد الشيوعي الأول الذي يطرح أن الكفاح الطبقي يستمر تحت الاشتراكية، وأن مثل هذا الكفاح لا بد أن يستمر داخل الحزب الشيوعي وضد البرجوازيين في الحزب نفسه. حذر ماو من أن عدم نجاح الكفاح ضد البرجوازيين في الحزب يبقي الطريق مفتوحاً لإعادة الرأسمالية باسم الاشتراكية ابتداءاً -- كما حصل في الواقع في الاتحاد السوفييتي والصين. بما أن الكثير من كتابات ماو تكمل الماركسية اللينينية السابقة أو لأن العديد من الأجزاء الجديدة للماركسية اللينينية التي قدمها ماو تجد قبولاً واسعاً اللآن، كان تعليم ماو عن البرجوازية في الحزب -إضافة للأمور الأخرى- تستمر في فصل الماوية عن التنوعات الأخرى المدعوة شيوعية حتى الآن. 
بسياق تاريخي، حررت الماوية - مذهباً- الصين، وتأثرت بها كل الكفاحات اللاحقة ضد الاستعمار في افريقيا وآسيا، وألهمت العديد من الحركات الثورية الأخرى بما في ذلك في الولايات المتحدة. الحركة الماوية العالمية تعتمد أيضاً على تاريخ الثورات الأخرى والحركات الاشتراكية الأخرى لتكوين تحليلها. 
-- الرأسمالية. الرأسمالية توجد حينما يتحكم غير العمال بانتاج العمال بالأجرة، حتى في حالة امتلاك الدولة رسمياً للأملاك الخاصة. في ظل الرأسمالية، تقوّض الديموقراطية للطبقة العاملة من خلال افتقار الناس للتحكم بأماكن عملهم الشخصية وبالمجتمع ككل. للعمال رأي قليل في طريقة تنظيم أماكن عملهم أو نوعية المنتجات. في الولايات المتحدة، للناس في المدن الداخلية القليل من التحكم في بيئتهم، فهم لا يتحكمون بالشرطة أو بطريقة صرف أموال ضرائبهم. وبالتأكيد فنظام "العدالة" (النظام القضائي) واقع أيضاً خارج سيطرتهم. 
-- الاشتراكية. تشتمل هذه على تنظيم المجتمعات تبعاً لحاجات الناس، وليس لما هو مربح. رؤية الحركة العالمية الماوية للإشتراكية تشتمل على الحد الأقصى الممكن من ديموقراطية الكادحين. سيادة الكادحين، نظام السلطة الذي يبقي الديموقراطية، يعني قدرة كل الناس على التحكم ببيئاتهم بشكل جماعي بدل جعلهم تحت سيطرة طبقة أكثر قوة. في الولايات المتحدة، الأغنياء (الطبقة الرأسمالية) تسيطر على طريقة عمل الحكومة، وعلى بنية العمل والثقافة. تحت الاشتراكية، ستجرد الطبقة الرأسمالية من أسلحتها في سبيل قيادة من الكادحين (الشعب بدلاً من بضع من الخنازير الأغنياء). 
-- رأسمالية الدولة. تحت رأسمالية الدولة، تملك الدولة اسمياً أدوات الانتاج، لكن الانتاج ينظّم حول ربحية القطاعات أو الشركات المفردة، وليس على أساس حاجات الشعب. دخل الاتحاد السوفييتي مرحلة رأسمالية الدولة في عهد خرتشوف، كذا حصل للصين في عهد دنغ. في كلتا الحالتين تشكلت طبقة برجوازية ضمن أجهزة الدولة والحزب الشيوعي ذاته. 
-- الرجعية. تشير الرجعية إلى الرؤى السياسية التي تدعي الماركسية، لكنها تراجع عمل ماركس مبدئياً بعدم قدرتها على تطبيق الطريقة العلمية للمادية الجدلية. يقلل الرجعيون بالعادة من الكفاح الطبقي، ويتوجهون إلى المغالاة في زيادة الانتاج والتقدم التكنولوجي مقارنة بالمسائل السياسية، لا يؤمنون بخطر الإمبريالية، يدافعون عن وسائل الإصلاحيين للتغيير ولا يحافظون على سيادة الكادحين. الحركة الماوية العالمية تدعو الرجعيين بالشيوعيين الزائفين أو رأسماليين الدولة إذا استحوذوا على السلطة. 
-- ارستقراطية العمل. تشير ارستقراطية العمل إلى الطبقة العاملة المستفيدة من استغلال العالم الامبريالي العميق للعالم الثالث. على سبيل المثال، يستفيد العمال البيض في الولايات المتحدة من استغلال العالم الثالث بشكل كبير بحيث لم تعد كطبقة مستغَلة أبداً بل تستفيد من الامبريالية في الواقع. 

الماركسيَّة


الماركسيَّة




الماركسية مصطلح يدخل في علم الإجتماع و الإقتصاد السياسي و الفلسفة ، سميت بالماركسية نسبة لمنظر الماركسية الأول كارل ماركس ، وهو فيلسوف ألماني ، و عالم اقتصاد ، صحفي وثوري أسس نظرية الشيوعية العليمية بالإشتراك مع فريدريك إنجلز و هما من معلمي الشيوعية فقد كان الإثنان إشتراكيان بالتفكير ، لكن مع وجود الكثير من الأحزاب الإشتراكية ، تفرد ماركس و أنجلس بالتوصل إلى الإشتراكية كتطور حتمي للبشرية ، و فق المنطق الجدلي و بأدوات ثورية فكانت مجمل أعمال كل من كارل ماركس و فريدريك أنجلس تحت تحت اسم واحد و هو الماركسية أو الشيوعية العلمية

أقسام الماركسية
وتنقسم الماركسية إلى ثلاثة أقسام أساسية :

إقتصاد سياسي ماركسي.
الشيوعية العلمية. 


و كان كارل ماركس و فريدريك أنجلس قد قاما ببناء الماركسية من خلال نقد و إعادة قراءة كل من :


1- الفلسفة الالمانية : فقد إهتم بالفلسفة الكلاسيكية الالمانية وخاصة مذهب "هيغل " الجدلي ، و مذهب فيورباخ المادي ، و نقد المذهبين ليخرج بمذهبه الفلسفي و هو المادية الجدلية "الدياليكتيكية "

2- الإقتصاد السياسي الانجليزي: وخاصة للمفكر آدم سميث والنموذج الإقتصادي لديفيد ريكاردو ، حيث قام بنقد الاقتصاد وفق المنطق الجدلي و قدم الإقتصاد السياسي الماركسي


3- تأثر ماركس بالإشتراكية الفرنسية في القرن التاسع عشر :لأنها كانت تمثل أعلى درجات النضال الحاسم ضد كل نفايات القرون الوسطى وأهمها الاقطاعية ، و قدم اشتراكيته العلمية و التي هي تمثل تغير ثوري و حتمي للمجتمع بفعل تناقضات الرأسمالية و لم تعد الإشتراكية حلما طوباويا بل قدم اشتراكية علمية .


الإقتصاد السياسي الماركسي هو أحد أركان الماركسية الثلاثة، و كتبه كارل ماركس نتيجة النقد و التأثر بالاقتصاد السياسي الانجليزي، و لا سيما ادم سميث

و كان من أهم اعمال ماركس كتاب رأس المال ، حيث يقوم بدراسة التطور الاقتصادي و تطوراته عبر منظور المنطق الجدلي، و يعتبر ماركس ان كل تطور في العلاقات الاقتصادية يخضع لقوانين الدياليكتيك، معطياً مثل وحدة صراع المتناقضات في بيئة الاقطاعي و الفلاح، التي تستمر لبدأ مفعول تحول الكم إلى كيف بالثورة البرجوازية، و من ثم يتم نفي النفي ليظهر لاحقا العامل و رب العمل. و يعتبر الاقتصاد السياسي أهم ما كتبه كارل ماركس في حياته، و رغم أن الدول العظمى تعتمد تحليل ماركس للأزمات الإقتصادية، إلا أن الإقتصاد السياسي الماركسي لم يطبق الإ في الدول الشيوعية، و يبقى الإقتصاد السياسي الماركسي إحدى المواد التي تدرس بالجامعات، علماً بأن الولايات المتحدة الأمريكية، إثر الأزمات الإقتصادية في بداية القرن العشرين، إتبعت الكينزية لحل المشاكلات الإقتصادية.


الشيوعية العلمية : خلاصة أبحاث كارل ماركس و فريدريك أنجلز حيث يعتقد ماركس ان التطور الجدلي للرأسمالية ، سيقضي عليها مولداً الكو ، و يأتي ذلك من فهم وحدة صراع التناقضات التنافسية حساب شركات ، او اندماج شركات ليتولد شركات عابرة للقارات احتكارية تبدأ بالقضاء على الطبقة الوسطى ، و بالتالي يبدأ التحول الكمي إلى كيفي بثورات شعبية ، لتخلق مجتمع الشيوعية العلمية نتيجة لبيعي للعلاقات الاقتصادية ،ان الشيوعي قد تنجح ثورات لكنها لن تبقي حتى تكون ثورة اممية ، و من الجدير ذكره ان الثورة الروسية ( ثورة أكتوبر ) قد سقطت بعد خمسة و سبعين عاما اما الكوسموبوليتية التي قال عنها ماركس بدأت بالظهور الفعلي بعد عام 1990 قة بالاندماج ، لتفقد صبغتها الوطنية و القومية و على سبيل الذكر اندماج شركة اوبل مع شركة جنرالما يعتقد منظري العولمة ان العولمة هي نها ية التاريخ ، و هذا ما جاء في كتاب فوكوياما ، العولمة نهاية التاريخ .

الشيوعيَّة


الشيوعيَّة


شعار الشيوعيَّة (المِنجل والمطرقة)

الشيوعية هي نظرية إجتماعية وحركة سياسية ترمي إلى السيطرة على المجتمع ومقدّراته لصالح أفراد المجتمع بالتساوي ولا يمتاز فرد عن آخر بالمزايا التي تعود على المجتمع.وتعتبر الشيوعية (الماركسية )تيار تاريخي من التيارات المعاصرة. الأب الروحي للنظرية الشيوعية هو كارل ماركس ومن أهم من توغل في النظرية الشيوعية وأسهم في الكتابات والتطبيق فيها هو فلاديمير لينين.

و في الرؤية الماركسية الشيوعية هي مرحلة حتمية في تاريخ البشرية ، تأتي بعد مرحلة الإشتراكية التي تقوم على أنقاض المرحلة اللا قومية ، و يرى ماركس أن الصراع التنافسي للبرجوازية يولد العهد الكوسموبولوتي الذي يغلب عليه الطابع الاحتكاري ، و تحول الربح التنافسي للربح الاحتكاري سيؤدي إلى ثورات تفرض النظم الاشتراكية حيث يصبح لكل انسان عمله و لكل انسان حسب عمله ، حيث يتم القضاء على الملكية الخاصة ، و تأتي الشيوعية كتطور تاريخي للاشتراكية ، و من ميزات العهد الشيوعي انه عهد أممي ، و تزول الدولة تلقائيا و تضمحل بحيث يتلاشى وجود الدولة ، بينما يرى أعداء الشيوعية أن التطور التاريخي يقود إلى مرحلة العولمة ، و قد رأى فوكوياما أن العولمة نهاية التاريخ ، و في النظام العالمي الذي تنبأ به فوكوياما يقول أن ستقصي ثمانين بالمئة من سكان الارض خارج سوق العمل ، و سيعيشون على الفتات ، و يرى الشيوعيين أن مرحلة العولمة هي ذاتها مرحلة الكوسموبوليتية التي تحدث عنها ماركس في بيانه الشيوعي ، لكن الشيوعيين يرون أن عهد العولمة الكوسموبولوتي سينتهي إلى نظام اشتراكي تفرضه الثورات ، اما أعداء الشيوعية فيرون أن العولمة هي نهاية التاريخ ، و لن تتطور البشرية بعدها .


الشيوعية الأولى
كثير من المثقفين الغربيين قاموا بالدفاع عن أفكار مشابهة لفكرة الشيوعية. ففي القرن الرابع قبل الميلاد، قام الفيلسوف اليوناني افلاطون بإقتراح يضع ملكية العقار بيد طبقة مثقفة من المجتمع لكي يبعد عن طبقات المجتمع الدنيا التناحر فيما بينها في ملكية العقار. في العام 1534م، قام المدعو جون من مدينة لايدين بتحويل مدينة منستير إلى مجتمع أطلق عليه اسم "القدس الجديدة" وابتدع فكرة تعدد الأزواج والزوجات إلى أن هجم الكاثوليك على تلك المدينة مما أدى إلى حدوث مذبحة في المدينة ونهاية حلم المدعو جون. في القرن التاسع عشر وإبّان الثورة الصناعية، سأم الكثير من الإنحطاط والإضطهاد الذين ألمّا بالناس نتيجة اللهث وراء لقمة العيش فاعتزلوا المجتمع، ونذكر هنا روبرت أوين الذي إعتزل المجتمع وكوّن مجتمعاً صغيراً أسماه نيو هارموني في ولاية إنديانا الأمريكية وكان المجتمع الصغير الذي أنشأه يتخذ طابعاً شيوعياً.

أفكار ماركس و إنجلز
أفكار كل من كارل ماركس و فريدريك إنجلز مثّلت الشيوعية كحركة ثورية ولكن ليس من الضروري أن تتبلور هذه الحركة في بقعة معينة من العالم بل من الممكن أن تحدث في العالم كلّه إستناداً على الورقة التي تقدّم بها الرجلان في وصف الشيوعية. يصف الرجلان التاريخ -بحلوه ومرّه- بأنه صراع بين طبقات المجتمع، وفي كل مجتمع نجد أن طبقة صغيرة متنفّذة تشرف على عملية الإنتاج والعطاء بينما السواد الأعظم من المجتمع يسهم إسهاماً قليلاً في عجلة المجتمع الإقتصادية والإنتاجية. في هذه المرحلة، كانت الرأسمالية تتحكم وتسيّر عجلة الإقتصاد بصورة غير منصفة من وجهة نظر كارل ماركس|ماركس في ورقته المعنونة بـنظرية قيمة العمل. يُسهب الرجل في كيفية إستغلال البرجوازيين للطبقة الكادحة ويستدلّ بالطريقة التي يشتري بها أرباب الأعمال وقت العامل عن طريق دفع راتب مقطوع لهذا العامل ومن ثمّ يقوم ربّ العمل ببيع السلعة التي يصنعها العامل بفارق ربح! كان كارل ماركس يرى في العملية آنفة الذكر إجحافا بحق العامل وأن هناك خللا في تطبيق العدالة بين ما يجنيه العامل من عائد متمثّل في راتبه المقطوع وبين الربح الفاحش الذي يجنيه أرباب الأعمال. يعتقد ماركس أنّها مسألة وقت يعي فيها العمّال في شتّى أنحاء الأرض الأهداف المشتركة في تحقيق العدالة الإجتماعية ويتّخذ العمّال الخطوة الأولى في الإطاحة بأرباب الأعمال والقيام على تقسيم الثروة بينهم وعزل البرجوازيين من معادلة الرّبح وان هذا التصرّف سيكون تلقائياً وحتمياً!



كارل ماركس


فريدريك آنجلز

لينين و الشيوعية
إستناداً إلى نظرية كارل ماركس، سيتحوّل العالم الرأسمالي إلى عالم اشتراكي وفي النهاية سيصل به المطاف إلى الشيوعية ، و كانت الشيوعية مازالت نظريه مازالت في الكتب باستثناء كومونة باريس ، و لم يتم التطرق إلى أسس التنظيم بشكل مباشر للاحزاب الشيوعية ، و التدابر الثورية التي وضعها كارل ماركس و فريدريك أنجلس كانت عاجزة عن تكون أممية ، فمثلا كان أحد التدابير الثورية هو أن على الشيوعيين عند الاستيلاء على السلطة البدء بتأميم المصارف ، و هذا التدبير لا ينطبق على الدول التي لايوجد فيها مصارف خاصة ، لذلك نوه أنجلس لاحقا على أن التدابير الثورية تكون حسب ضروف الدول ، و هنا جاء لينين ليضع أساسيات التدابير الثورية ، و أسس تنظيم الأحزاب الشيوعية ، و قام بأول ثورة شيوعية و أرتبط أسمه باسم الشيوعية حيث أصبحت الاحزاب الشيوعية تنتهج الماركسية اللينينيية ، و يعبر اسم الماركسية عن ايدولوجيا الاحزاب الشيوعية ، و يعبر اسم اللينينيية عن أسس التنظيم و العمل في الأحزاب الشيوعية .


فلاديمير لينين

كلمة "الشيوعية" في اللغة
الشيوعية في اللغة تأتي من كلمة مشاعية ، و المشاعية هي في مفهوم الماركسيين و الشيوعيين ، مشاعية الملكية للارض و وسائل الانتاج ، و يرى الشيوعيين أن الشيوعية هي مرحلة تاريخية تتلو الإشتراكية ، و حسب أدبيات الاحزاب الشيوعية فإن الفرق بين الشيوعية و الاشتراكية يتلخص بالشعارات التالية حيث انه في النظم الإشتراكية ، يكون لكل عمله و لكل حسب جهده ، اما في العهد الشيوعي فيكون لكل عمله و لكل حسب حاجته ، و لم تطبق الشيوعية في أي بلد حتى وقتنا الحالي .

الاشتراكيَّة





الاشتراكيَّة


الاشتراكية Socialism من الإشتراك و قد يشترك الإشخاص في بناء شركة و يبنون شراكة لإتخاذ القرار و الاشتراكية مصطلح يعبر عن نظام إقتصادي أو إقتصادي إجتماعي و ظهر مصطلح الإشتراكية بعدة تفسيرات فقد كانت الاشتراكية المسيحية و الاشتراكية الفرنسية و الاشتراكية الديمقراطية و الاشتراكية العلمية و أبرز الأنظمة الإشتاركية كان الإتحاد السوفيتي الذي اتبع الاشتراكية العلمية و فرنسا في عهد ميتران هي إشتراكية ديمقراطية و الاشتراكية مصطلح واسع فقد تكون اشتراك طبقة قليلة او طبقة واسعة في تقاسم ثروات الوطن

و الإشتراكية العلمية هي نظام اجتماعي اقتصادي يقوم على ايديولوجيا تقول أن الجماهير العاملة من الشعوب هي التي يجب ان تمتلك وسائل الإنتاج . و بالرغم من تغير مدلولات المصطلح مع الزمن فإنه يبقى يدل على تنظيم الطبقات العاملة و تبقى الأحزاب المرتبطة به تنادي بحقوق هذه الطبقات







[الإشتراكية العلمية]، نظام يبدأ برأسمالية الدولة ، ليبدأ بالسيطرة على وسائل الإنتاج ، لتبدأ الفترة الشيوعية ، حيث تبدأ الدولة بالإضمحلال ، و تصبح الملكية لوسائل الإنتاج ، ملكية عامة ، و الإشتراكية العلمية ، هي نتاج أعمال ثورية ، تفرضها التطورات الإقتصادية للرأسمالية ، حين تدخل في مرحلة الإحتكار ، و الإشتراكية العلمية من أعمدة الماركسية الثلاثة ، و يرى منظري الماركسية أن الإشتراكية هي تطور تاريخي للعلاقات الإقتصادية ، و يسلسل الماركسين التطور التاريخي وفق مايلي :

المشاعية
العبودية
الإقطاعية
الرأسمالية التنافسية
الرأسمالية اللا قومية (الكوسموبوليتية) أو (الامبريالية)
الإشتراكية
الإشتراكية العلمية (الشيوعية) 


و لا يدعي الشيوعيين أن الإشتراكية العلمية هي نهاية التاريخ ، لانهم يفكرون وفق المنطق الجدلي ، الذي يعتمد قوانين الدياليكتيك و بالتالي سيأتي نفي ينفي هذا النفي



المشاعيَّة : المرحلة الأولى للتطور البشري ، حيث كان البشر يعيشون كالقطعان ، الأرض مشاعة للجميع ، و يقول فريدريك أنجلز في كتابه أصل العائلة و الملكية الخاصة و الدولة ، أن المشاعية بدأت بالإنتهاء عند إكتشاف الزراعة ، حيث بدأت معالم ظهور الملكية الخاصة ، حيث أن طعام الإنسان في فترة المشاعية كان من الصيد و النباتات الطبيعية ، في دراسات فراس سواح يقول ان عهد المشاعية كانت المرآة هي عماد الأسرة ، لان الأولاد لايعرفون الا من أمهم ، و لذلك كانت معظم الآلهة القديمة تسمى بأسماء انثوية ، مثل عشتار ...

العبودية هي نوع من الأشغال الشاقة القسرية طوال الحياة للعبيد حيث يعملون بالسخرة القهرية في الأعمال الشاقة والحروب وكانت ملكيتهم تعود للشخاص الذين يستعبدونهم. وكانوا يباعون بأسواق النخاسة أو يشترون في تجارة الرقيق بعد اختطافهم من مواطنهم أويهدي بهم مالكوهم. وممارسة العبودية ترجع لأزمان ما قبل التاريخ عندما تطورت الزراعة بشكل متنامٍ، فكان الحاجة ماسة للأيدي العاملة. فلجأت المجتمعات البدائية للعبيد لتأدية أعمال تخصصية بها.

وكان العبيد يؤسرون من خلال الإغارات علي مواطنهم أو تسديداً لدين. وكانت العبودية متفشية في الحضارات القديمة لدواعٍ اقتصادية واجتماعية. لهذا كانت حضارات الصين وبلاد الرافدين والهند تستعمل العبيد في الخدمة المنزلية أو العسكرية والإنشائية والبنائية الشاقة. وكان قدماء المصريين يستعلون العبيد في تشييد القصور الملكية والصروح الكبرى. وكانت حضارات المايا والإنكا والأزتك تستخدم العبيد على نطاق واسع في الأعمال الشاقة والحروب. وفي بلاد الإغريق كان الرق ممارسا علي نطاق واسع لدرجة أن مدينة أثينا رغم ديموقراطينها كان معظم سكانها من العبيد وهذا يتضح من كتابات هوميروس للإلياذة والأوديسا.


تاريخ العبودية
العبودية كانت سائدة في روما أيام الإمبراطورية الرومانية. فالعبيد قامت علي أكتافهم أوابد وبنايات الحضارات الكبري بالعالم القديم. فالعبودية كانت متأصلة في الشعوب القديمة. وفي القرن السابع جاء الإسلام وكان من أولياته التعرض للرق والعبودية بشكل مباشر. فدعا الرسول إلى حسن معاملة الأسرى والعبيد والرفق بهم. وجعل لهم حقوقهم المقدرة لأول مرة في التاريخ الإنساني. وفي القرن 15 مارس الأوربيون تجارة العبيد الأفارقة وكانوا يرسلونهم قسرا للعالم الجديد ليفلحوا الضياع الأمريكية. وفي عام 1444م كان البرتغاليون ينارسون النخاسة ويرسلون للبرتغال سنويا ما بين 700 – 800 عبد من مراكز تجميع العبيد علي الساحل الغربي لأفريقيا وكانوا يخطفون من بين ذويهم في أواسط أفريقيا. وفي القرن 16 مارست إسبانيا تجارة العبيد التي كانت تدفع بهم قسرا من أفريقيا لمستعمراتها في المناطق الإستوائية بأمريكا اللاتينية ليعملوا في الزراعة بالسخرة. وفي منتصف هذا القرن دخلت إنجلترا حلبة تجارة العبيد في منافسة وادعت حق إمداد المستعمرات الأسبانية بالعبيد وتلاها في هذا المضمار البرتغال وفرنسا وهولندا والدنمارك. ودخلت معهم المستعمرات الأمريكية في هذه التجارة اللا إنسانية. فوصلت أمريكا الشمالية أول جحافل العبيد الأقارقة عام 1619 م. جلبتهم السفن الهولندية وأوكل إليهم الخدمة الشاقة بالمستعمرات الإنجليزية بالعالم الجديد.

ومع التوسع الزراعي هناك في منتصف القرن 17 زادت أعدادهم. ولاسيما في الجنوب الأمريكي. وبعد الثورة الأمريكية أصبح للعبيد بعض الحقوق المدنية المحدودة. وفي عام 1792 كانت الدنمارك أول دولة أوربية تلغي تجارة الرق وتبعتها بريطانيا وأمريكا بعد عدة سنوات. وفي مؤتمر فينا عام 1814 عقدت كل الدول الأوربية معاهدة منع تجارة العبيد. وعقدت بريطانيا بعدها معاهدة ثتنية مع الولايات المتحدة الأمريكية عام 1848 لكمع هذه التجارة. بعدها كانت القوات البحرية الفرنسية والبريطانية تطارد سفن مهربي العبيد. وحررت فرنسا عبيدها وحذت حذوها هولاندا وتبعتها جمهوريات جنوب أمريكا ما عدا البرازيل حيث ظلت العبودية بها حتى عام 1888م. وكان العبيد في مطلع القرن 19 بتمركز معظمهم بولايات الجنوب بالولايات المتحدة الأمريكية. لكن بعد إعلان الإستقلال الأمريكي أعتبرت العبودية شراً ولا تتفق مع روح مبادىء الاستقلال. ونص الدستور الأمريكي علي إلغاء العبودية عام 1865م. وفي عام 1906م عقدت عصبة الأمم (League of Nations) مؤتمر العبودية الدولي (International Slavery Convention) حيث قرر منع تجارة العبيد وإلغاء العبودية بشتى أشكالها. وتأكدت هذه القرارات بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان (Universal Declaration of Human Rights) الذي أصدرته الأمم المتحدة عام 1948م.


http://upload.wikimedia.org/wikipedi..._not_a_man.jpg
من عنوان صفحةٍ لكتاب أنتوني بينيزيت Anthony Benezet "بعض الرصيد التأريخي من غينيا"، لندن ، 1788



سوق نخاسةٍ (سوقٌ للعبيد) في أروبا الشرقيَّة ، بواسطة : سيرغي لافانوف


رجال نكاليون يخرجون من بلدتهم ، مجموعة جولاج


العبوديَّة في زنجبار ، إبان الحكم العربي " عقوبة من قِبل الحاكم بحمل قطعة حديد كبيرة تزن على الأقل 32 باونداً ، و للولد أن يحملها فقط فوق رأسه .


ثلاثة عبيد مقيدين .

http://en.wikipedia.org/wiki/Slavery

الإقطاعية نظام من العلاقات الإقتصادية الزراعية ، حيث تكون وسيلة الإنتاج الرئيسية و هي الأرض ، ملك لشخص واحد و يعمل الفلاحون في أرض هذا الشخص ، الذي يسمى الإقطاعي .

و في المنطقة العربية كان الإقطاعي يملك الأرض و المنازل ، و الفلاح عليه أن يعطي ربع محصول الأرض للإقطاعي ، و قد سمي الفلاح ب المرابع نسبة لحصة الربع التي يأخذها الإقطاعي ، و قد سميت هذه العلاقات الإقتصادية بالإقطاعية نسبة للإقطاعات فكان الإقطاع عبارة عن عدة قرى أو مساحات شاسعة من الأرض و زالت العلاقات الإقطاعية ، في أوروبا بعد الثورة البرجوازية و ظهور المعامل الصغير و بدء التصنيع .

و في البلاد العربية تم القضاء على الإقطاعية على يد حركات التحرر و الثورات العربية ، ففي مصر قام الرئيس العربي جمال عبد الناصر بتأميم الأرض و توزيعها على الفلاحين ، و في سوريا تم توزيع الأرض من قبل ثورة الثامن من أذار عام 1963.

و حسب الفلسفة الماركسية الإقطاعية هي النفي الذي نفى المرحلة العبودية الذي قضى على تركيبة السياد و العبيد ليحل مكانها الملاك و الفلاحين ، و من أبرز سمات هذه المرحلة إجتماعيا ، التماسك الأسري ، حيث أن الأسرة كانت مجتمعة بشكل دائم ، و بدء تفكك الأسرة مع دخول المرحلة البرجوازية.


الرأسمالية التنافسية وفق التحليل المادي للتطور التاريخي للمجتمعات قسمت الماركسية مراحل التطور حسب العلاقات الإنتاجية السائدة فقبل أن يظهر الحكم الإقطاعي المطلق كان التنافس بين الأسياد و في المرحلة الرأس مالية كذلك تم التقسيم إلى مرحلة النشوء و التي تسمى الثورة البرجوازية التي تتطور لتدخل في المرحلة التنافسية قبل أن تدخل في مرحلة الإنتاج الإحتكاري و مرحلة الرأسمالية التنافسية هي مرحلة يسود فيها علاقات التنافس بين المنتجين و يأتي التنافس غالبا من خلال تخفيض الأسعار و ذلك من خلال رفع ساعات عمل العمال و تخفيض الإجور لكن استمرار التنافس سوف يولد شركات كبرى إحتكارية تقضي على العهد التنافسي.

الكوسموبوليتية (الانكليزية,Cosmopolitanism ) اللاقومية ، تعبير مصطلح استعمله كارل ماركس و فريدريك أنجلز ، لوصف حالة الشركات الاحتكارية ، التي تلد من رحم المنافسة الرأسمالية ، و قصد ماركس و أنجلز استعمال هذا التعبير ليكون وصف أكثر دقة ، لحالة اندماج بين شركات من عدة جنسيات ، تبحث عن يد عاملة رخيصة و مواد أولية وفيرة ، بحيث تفقد الشركات صبغتها القومية ، و يصبح منتجها مصنعا في أكثر من بلد ، و رادف هذا المصطلح العديد من المصطلحات ففي أدبيات فوكوياما أطلق اسم العولمة على حالة فتح أسواق العالم ، بشكل حر و القضاء على الصناعات القومية أما لينين استعمل مصطلح الإمبريالية في كتابه الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية و درج في أدبيات الأحزاب اليسارية مصطلح الشركات العابرة للقارات.

الامبريالية هي سياسة توسيع السيطرة او السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب او/و صيانة الامبراطوريات. وتكون هذه السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول او بالسيطرة عن طريق السياسية او الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة او دول كانت موجودة ضمن امبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الاوربية الكبيرة باستعمال الدول الاخرى. اطلق هذا التعبير في الاصل على انكلترا وفرنسا اثناء سيطرتهما على افريقيا ويعتبر لينين ان وجود الامبريالية مترابط مع الرأسمالية لانها تستخدم الدول المستعمرة على انها اسواق جديدة أو مصادر لمواد اولية


كيسيل رودس : مشروع سكة حديد كايب-القاهرة ، أسس شركة De Beers Mining و امتلك الشركة البريطانيَّة الجنوب إفريقيَّة ، مما أنشأ Rhodsia لنفسه ، كان يحب "تلوين الخريطة بالأحمر البريطاني" ، وكان يقول : "كل هذه النجوم .... هذه العوالم الواسعة التي يصعب الوصول إليها .. لو استطعتُ .. لوددتُ في السيطرة على الكواكب الأخرى .

- المنطق الجدلي هو منطق تفكير علمي ، يعتمد على قوانين الدياليكتيك الثلاثة في تفسير الظواهر و الاحداث ، و قوانين الدياليكتيك هي منطق التفكير الخالص في المنطق الجدلي ، ويقوم أتباع المنطق الجدلي بتفسير كافة الظواهر و العلوم وفق قوانين الدياليكتيك الثلاثة ، و قوانين الدياليكتيك هي :

- وحدة صراع المتناقضات
- تحول الكم إلى كيف
- نفي النفي

و يعتبر الفيلسوف الألماني هيجل مؤسس الفلسفة الجدلية و كارل ماركس مؤسسس المادية الجدلية حيث أخذ المنطق الجدلي بنيته المادية ليصبح أساس للتفكير الماركسي ، هذا و يعتمد الماركسيين المنطق الجدلي أساساً لتفسير ظواهر العلم و العالم

بيان الحزب الشيوعي

قانون نفي النفي و هو من أحد قوانين الفلسفة الماركسية الثلاثة و أحد اسس المنطق الجدلي حيث لا يوجد شيء مادي باقي بل الحياة في تطور دائم فكل شي للزوال لا يدوم سوى المادة التي لا تفنى حسب نظرية لافوازيه و من الجدير ذكره أن خصوم الماركسية و الذين يطلق عليهم اسم الفلسفة الموضوعية يعتبرون أن المادة إنعكاس للوعي و هي في دماغ الانسان فقط حيث لا يوجد مادة بالمعنى الملموس

و قاعدة نفي النفي هي مكملة لباقي قوانين الجدل حيث أن الصراع أو التفاعل يؤدي للنفي و القاعدة تفاعل مادتين قد تخلق مادة جديدة او مادتين جديدتين و قد يبقى بقايا للمواد الداخلة في التفاعل لكنها تبقى تحت مبدأ الشاذ لا ينفي القاعدة


نفي النفي في التطور التاريخي
المشاعية تنتفي و ينفيها العبودية فتنتفي و تنفيها الاقطاعية فتنتفي و تنفيها الرأس مالية فتنتفي و ينفيها الكوسموبوليتية التي يفترض أن تنتفي و الذي سينفيها الاشتراكية حسب ماركس في البيان الشيوعي و القاعدة صراع الفلاح الاقطاعي يولد صراع الرأسمالي و العامل و إن لم يقضي بالمعنى على الفلاح و الاقطاعي لكن مع الزمن استملاك الرأسمالي للارض و المعدات أعاد انتاج الفلاح كعامل

نفي النفي في الكيمياء
اندماج الديتيريوم و التريتيريوم ينفي الاثنين و يخلق الهيليوم

وحدة صراع المتناقصات : يقضي التفكير الجدلي بان المتناقضات التي تؤثر في بعضها تكون في دائرة و احدة و بان المتناقضات تكون في وحدة واحدة ، و الا لما كان الصراع التطوري بالمفهوم الفلسفي طبعا و ليس اللغوي . أمثلة على المتناقضات العامل و صاحب المصنع وحدة صراعهم هي المعمل الآب و الإبن وحدة صراعهم المنزل الفلاح و الإقطاعي في وحدة صراع الأرض

و من الجدير ذكره أن جوهر الماركسية درس التناقضات التي أدت إلى التطور التاريخي للبشرية عبر ظهور و انقراض الطبقات و التطور الاخلاقي للمجتمع و تجلى ذلك في كتاب البيان الشيوعي و رأس المال لكارل ماركس و فريدريك أنجلز و تم كتابة الكثير من الكتب حول قوانين الدياليكتيك و أهمهم كتاب المادية التاريخية و الدياليكتيكة لجوزيف ستالين

قوانين الجدل

تحوُّل الكم إلى كيف : مضمون هذا القانون هو ان التزايد التدريجي في التغيرات التي تلحق الكم . والتي تكون أول مرة ضعيفة و غير ملموسة .تؤدي عندما تصل إلى درجة معينةالى تغيرات في الكيفيةالجديدة مقابلة اختلاف الكيفية القديمة. و التحولات التي تطرا في الكم تتم غالبا عبر فترات طويلة ومتقطعة.اما التى تحدث في الكيف فانها تتم دفعة واحدة ومع ذلك قد يحدث التحول البطيئ بتداخل القديم مع الجديد دون الشعور بوجود تغيرات او تحولات

كيف تكون محبوباً ؟


يعتقد العديد من الناس أنه بالهدايا والعطايا فقط تستطيع إستماله أفئده الآخرين فتراهم يهدون هذا وذاك معتقدين أنه بذلك فقط يضمنون حب الآخرين , ولكن في حقيقة الأمر أن هناك العديد من الأمور التي لن تكلفك شيء على الإطلاق ومن شأنها أن تجعلك محبوبا عند من حولك وأن تقربك أكثر من الناس وتوطد علاقتك بهم , وتفصيل تلك الأمور في التالي :
1- قل كلمه شكراً
إن تقديرنا لما يبذله الأشخاص لنا وشكرهم عليه يجعلهم يشعرون بالتقدير والسعاده وأن مايفعلونه لأجلنا لايضيع سدى بين الجحود والنكران مما يجعلهم يستمرون بتقديم الأمور الجيده لنا , اشكر كل من قدّم لك أمرا أسعدك في الفتره السابقه وانظر لردود الفعل التي ستتلقاها.
2- اهتم بنجاحات الآخرين وأشد بها
اهتم ان تتعرف على انجازات الاشخاص المقربين منك ونجاحاتهم وهنئهم وأشد بها فلذلك تأثير جيد عالنفس , فكلنا نشعر بالإمتنان حين يشجعنا الآخرين في نجاحاتنا واعمالنا وانجازاتنا.
3- امدح الآخرين
عند مدح الآخرين فنحن بذلك نبني معهم جسر وداد يزيد من التواصل بشكل إيجابي , فعندما يمدحك أحد الأشخاص ويثني عليك خصوصا امام الآخرين فمن الطبيعي أن تستلطف كلامه الذي سيستميل به اهتمامك ومحبتك , وإن اصدق المدح هو الذي يكون نابع من القلب بكل اتزان , واحذر من مدح الآخرين بمبالغة زائدة او بما هو معلوم بأنه ليس فيهم فهذا من شأنه أن يشعره بنفاقك اتجاهه وتملقك له , واعلم ان مدحك لشخص لايعني أنك تضع نفسك في مرتبه أقل.
4- ابتسم للآخرين
الإبتسامه تحمل قيمه معنويه عظيمه جدا فهي تنقل للآخرين رساله صادقة ملؤها المحبه والموده والدفء والثقه والإهتمام والإستلطاف بينما ينقل العَبَس النقيض من تلك المعاني الجميله فعند العبوس في وجه الآخرين فإنك تنقل لهم مدى سخطك وازدراءك ومدى ضيقك لرؤيتهم وبالتالي ستجد الآخرين ينفرون منك دون أن تنطق بأي كلمه سيئه , تذكر إن الإبتسامه هي من أثمن الهدايا التي من الممكن أن تقدمها لأي شخص عندما تراه.
5- كن مستمع جيد لما يقوله الآخرين
ان العديد من الناس عند الدخول في أي نقاش يسعى جاهدا لفرض رأيه دون الإكتراث لسماع مايمكن أن يقوله الطرف الآخر بغض النظر عن مدى صحته , إن من شأن ذلك عمل فجوة تواصل بين الشخص والآخرين , ويظهر هذا جليا في تعامل بعض الآباء والأمهات مع الأبناء.
ولكن عندما نتحدث مع الآخرين ونستمع لما يقولونه وبتركيز وتمعن واهتمام ودون اعتراض وجدال فإن هذا يعطي فسحه واسعه للحديث معك بإرتياح وهذا مايقدره الجميع.
6- شارك الآخرين معلوماتك ومعرفتك
قدم كل المعرفه والمعلومات التي لديك والتي من شأنها أن تفيد من حولك وتجعل حياتهم افضل سواء كانت معلومات صحيه او حياتيه او عملية دون اي مقابل فهذا الأمر يبعث على الإمتنان وسيُشعرك بالرضا النفسي , ولكن لاتعطي للآخرين معلومات مغلوطه او عشوائية لاتعلم مدى صحتها لكي لايت تصنيفك مع المُفتين الفلاسفة.
7- أظهر للآخرين مدى اهتمامك بهم
إن إظهارك الاهتمام بالآخرين ودعمك ومساندتك يشعرهم بحال افضل حتى وإن لم تساندهم ماديا واكتفيت بالدعم المعنوي واللفظي واظهار تعاطفك معهم سيجعلهم يشعرون بمدى قربك لهم حيث أنه حينما يمر الشخص بمرحله ضيق وحزن يجد في سؤال شخص آخر عنه وعن احواله يظهر مدى اهتمامه وتعاطفه معه أفضل هديه ممكن يحصل عليها.
8- أظهر احترام للآخرين
حينما تشرع في إحترام الآخرين وتقديرهم ستجد أنهم يصبحون أكثر تقبلا لك ولما تقوله ولذا يعتبر تبادل الإحترام هو من اكثر الوسائل التي تساعد على تكوين التواصل الإيجابي مع الآخرين.
9- كن مرح وحاول اضحاك الآخرين
عاده ما ينجذب الناس للأشخاص المرحين خفيفين الظل والقادرين على رسم الإبتسامه بروح دعابتهم حين إن لذلك تأثير كبير عالناس ولذلك تجد أن أشهر الفديوهات في اليوتيوب مثلا هي مقاطع مضحكه او مسليه وهذا أيضا لأن الضحك من شأنه إراحه الأعصاب وتهدئها , وروح الدعابه تعتبر من أنجح الوسائل التي تساعدك في إيصال أي رسائل بشكل غير مباشر , ولكن انتبه فإن هناك فرق شاسع بين روح الدعابه والمرح وبين السخريه من الآخرين.
10- قدّم التوصيات للآخرين
عندما يسألك أحد الأشخاص عن أي شخص آخر لاتبخل بتقديم التوصيات والمدح ولكن بما يستحق فإن فعلت ذلك ستجد الآخرين يمدحوك ويقدمون التوصيات الجيده عنك.

    ملف فساد «أحمد بهجت»





    يعد ملف فساد «أحمد بهجت» واحدا من الملفات الضخمة فى عهد الرئيس المخلوع كأحد الذين صنعهم النظام أو الذين صنعوا النظام. أحمد بهجت يحمل الجنسيتين المصرية والأمريكية،

    أحمد بهجت وعلاقات مشبوهة مع جمال وعلاء مبارك؟؟
    ------------------------
    استغل علاقاته بالأخوين مبارك وحصل على 831 فدانًا بـ 6 أكتوبر بمبلغ 104 ملايين جنيه.. بينما قيمتها الحقيقية 9.6 مليارات جنيه
    ------------------
    حصل على 7 مليارات جنيه قروضًا من البنوك بدون ضمان
    --------------------
    اشترى أراضى سودانية بـ 3 دولارات للمتر لإنشاء «دريم لاند» وباعها لمستثمرين قطريين
    --------------------
    علاء مبارك يشاركه بنسبة 49% فى مشاريعه
    -----------------
    -----------------
    شير

    المصحف الشريف كامل


    المصحف الشريف كامل فلاش >>>>>>>>>>>>>>>>

    >>>>> http://www.quranflash.com/quranflash.html

    الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

    (أسرار القوة الذاتية)


    د.إبراهيم الفقي رائد التنمية البشرية

     من الجزء الثاني مع أسرار جديدة من دروس من كتاب (أسرار القوة الذاتية) للدكتور إبراهيم الفقي:
    السر الثاني : قوة الغاية.
    إذا كنت تعرف أين تقف الآن،وتعرف ماذا تريد وتعرف إلى أين تتجه، فأنت في عداد أعظم رجال ونساء العالم الذين يصنعون التغيير فعلاً، وسيفتح لك العالم ذراعيه مرحباً. هناك خمسة مبادئ أساسية تندرج تحت قوة الهدف، تلك هي: الاول الحلم، يتبعه الأفكار، ويحركه الأمل، ثم تبعثه الرغبة، واخيراً يعرف عن طريق الإعتقاد.
    يقول د.روبرت شولر : (يولد الإيمان مع وجود الأمل،ومع وجود الإيمان يصبح الحب ممكناً، وفي حضور الحب تحدث المعجزات)
    تذكر صديقي : إحلم أحلاماً كبيرة،عش مع الغاية، عش مع الإيمان، وعش مع القوة.
    السر الثالث : قوة الإيمان .
    الإيمان يذهب الهموم ويزيل الغموم، وهو قرة عين الموحدين وسلوة العابدين، وينقسم الإيمان حسب رأي د.إبراهيم إلى ثلاثة أنواع هي الإيمان بالله والإيمان بالذات والإيمان بالآخر. والإيمان برأي د.إبراهيم هو القوة وراء كل الإنجازات،إنه الثقة المطلقة بأن ما تؤمن به سوف يتحقق، إن الإيمان بإختصار شديد هو إعتقاد نضج إلى المرحلة التي يمكننا من إتخاذ خطوة أو القيام بعمل.
    الخلاصة :أنت بدون الإيمان لن تنجح، لأنك إذا لم يكن لديك الإيمان بأنك ستنجح مهما تكن العوائق التي تواجهك،فأنت بذلك تتخلى عن أحلامك. الإيمان هو المصدر الرئيسي لجميع الإنجازات، فهو الأمن والثقة واليقين ، وهو تقرير الحقيقة التي تكمن وراء أعمالنا.
    السر الرابع : قوة الحب.
    يقول فرانسيس بيكون : (إن أحد أسرار الحياة الطويلة والعيش الرغيد هو مسامحة كل إنسان على كل شيء،في كل ليلة قبل الخلود إلى النوم)
    ويقول د.إبراهيم الفقي :( جوهر العظمة هو القدرة على إختيار الحب طريقاً للحياة).
    الخلاصة : لكي نحصل على حياة متوازنة فنحن بحاجة إلى أربعة أشياء : أن نعيش وأن نحب ويحبنا الآخرون، وأن نشعر بأهميتنا وأن نمارس التنوع. وكما لاحظت فإن حاجتنا إلى الحب تأتي مباشرة بعد حاجتنا إلى البقاء، وقد تكون في بعض الأحيان أكثر أهمية من الحاجة إلى الحياة… هل تصدق ذلك؟!!
    هنا أشير إلى قصة حصلت مع د.إبراهيم الفقي نفسه وهو يرويها بنفسه في كتابه :
    في عام 1997 تعرض د.إبراهيم إلى آلام مفاجأة في الجانب الأيسر من رأسه، وقد تم نقله إلى مستشفى مونتريال العام على وجه السرعة، وهناك بعد إجراء الفحوصات اللازمة له تبين أنه مصاب بنزيف في الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ،وتم إدخال الدكتور إلى العناية المركزة، وقرر الأخصائي إستدعاء أفضل جراح للدماغ في كندا لإجراء عملية للدكتور إبراهيم،حيث كانت نسبة نجاح العملية قليلة. وإزداد الألم على رأس د.إبراهيم بشكل كبير حتى ظن أنه سيموت وفي تلك اللحظة الفاصلة من حياته، قرر مناجاة ربه والإستغاثة به فسأله بكل إخلاص : ( يا إلهي أنت عالم بحالي،إذا كانت ساعتي قد حانت فلتكن سريعة لأنك أنت أعلم بما أنا فيه … وإذا لم تحن ساعتي إشفني وعلمني كيف أتقرب منك أكثر)
    وبكى بكاءً شديداً، ثم أخذته سنة من النوم فنام،وحين إستيقظ من النوم شعر بأن الألم قد زال تماماً، وأنه قد عاد بصحة وقوة جيدة، من شدة التأثر وقف وصلى بكل جوارحه،وشكر الله مخلصاً بكل جوانحه،وعندما جاء الطبيب الجراح ورآه بصحة جيدة،طلب إعادة الإختبارات، وقد دهش الجميع حين وصلت النتائج وتبين أن النزيف قد توقف تماماً !!! وقد قضى د.إبراهيم ستة أيام في العناية الفائقة، حيث كانت تلك أفضل أيام حياته، حيث شاهد مرضى سرطان الدماغ وإستطاع إدخال الإبتسامة إلى قلوب الكثيرين منهم،وتعلم هو نفسه الكثير عن قوة الحب.

    لابناء الثمانينات واوائل التسعينات بس ........


    1980/ 1995
    ~
    ~
    ~
    ~
    ~
    ~
    ~
    ~
    ~
    ~

    البعض منكم اليوم اوشك على نهايه العشرينات
    والبعض الآخر في أوائلها
    والبعض لسه ما دخلهاش

    لكن ستبقون دوما أطفال التسعينات والتمانينات

    أكثر الأطفال تميزا بطفولتهم الممتعة
    التي لم يحظى بها أطفال الأجيال السابقة والتالية

    اذا كنت عشت الحاجات دي كلها او جزء منها تأكد انك من الجيل

    والسبب عيشتكم بين جيلين القديم والحديث
    وولادتكم في أوقات حروب الخليج وأيام الكيماوي
    وأيام الجهاد في افغانستان


    1.اذا كان لبسك الشتوي في يوم من الايام مكون من مجموعة مختلفة من (الهاي كول) ترتدي فوقها قميص كاروهات أو جاكيت هافان.

    2.اذا كنت تعشق مسرحيتي (العيال كبرت) و (مدرسة المشاغبين) وحفظت كل كلمة فيهما ثم فوجئت عند مشاهدهما على الفضائيات ان التليفزيون المصري كان يخدعك طوال هذه السنوات ويعرض لك (ربع المسرحية).

    3.اذا كانت الخيارات المتاحة امامك لمشاهدة مسلسل في التليفزيون هي مسلسل أحمد عبد العزيز التاريخي أو مسلسل أحمد عبد العزيز الرومانسي أو مسلسل أحمد عبد العزيز الصعيدي.
    ههههههههههههههه اه دا احنا اتظلمنا كتير

    4.إذا كانت كل البنات من حولك معجبين بأحمد عبد العزيز ويرينه فارس أحلامهن (رغم قصر قامته وشنبه ).
    لا الحمد لله كنت بحب المسلسل بس

    5.اذا كنت متابعا جيدا لسهرات التليفزيون الممتعة (اخترنا لك - تاكسي السهرة - بانوراما فرنسية)
    وفي حاجة تاني كانت بتجيب افلام اجنبية يوم الاحد
    كانت برامج عقيمة ومذيعات رخميييييييين

    6.اذا كنت شاهدت اثنين او اكثر من حفلات ليالي التليفزيون والتي كان الاعلان عنها يصحبه رقم الليلة (ليالي التليفزيون..الليلة السادسة والعشرين)..حتى جاء الاختراع اللى اسمه مارينا وقرروا ينقلوا الحفلات فيه لتقضى نحبها وتدفن بمقابر الساحل الشمالي.

    7.اذا كنت تشاهد عند عودتك من المدرسة أو الجامعة برنامج (أماني وأغاني) لتشاهد أحدث الكليبات المكررة يوميا متحملا في سبيلها سماجة مذيع البرنامج (احمد مختار).

    8.اذا كنت تنتظر بلهفة برنامج (كلام من دهب) رغم مذيعه الأكثر سماجة طارق علام.


    9.اذا كنت عاصرت مشكلة ادمان الهيروين وحاصرتك تماما في الافلام والمسلسلات والاعلانات والصحف (جميع نجومنا ونجماتنا تقريبا لعبوا دور المدمن وتألموا وهم يطلبون "شمة واحدة" رغم ان المتعاطي لا تصبح حالته بهذا السوء إلا بعد أن يتعدى مرحلة الشم لمرحلة الحقن!).

    10.اذا تكون شاهدت على الحجار مرتين في يوم واحد على نفس القناة...مرة العصر مرتديا التيشرت والشورت والنضارة الشمس وهو يغنى (يا اسكندرية يا مدوبانى) ومرة الفجر مرتديا الجلباب والجبة وهو يغني (صلينا الفجر فين).

    11.اذا كنت اعتدت ارتداء الكاسكيت بشكل مقلوب حاميا قفاك من الشمس ولم يكن شكلك (بتاع انابيب)!
    هههههههههههههههههههههههههههههههه

    12.اذا كنت تمتلك مجموعة من روايات رجل المستحيل وملف المستقبل وتعتبرها قمة فى الادب..وكنت تقوم باستبدالها من المكتبة باعطاءه العدد وربع جنيه لتحصل على عدد آخر.
    طبعا دي عاملة ذي الاكل والشرب كدا

    13.اذا كنت قد عاصرت الصراع على قمة مبيعات الكاسيت بين عمرو دياب يتجه ومحمد فؤاد
    هي فين ايام فؤاد ولا لما الكبار بتريقوا على عمرو دياب عشان مش عاجبهم ....ييجوا يشوفوا دلوقتي


    14.إذا كان قمة الثقافة والعلم في رأيك ان تشاهد بانتظام حلقات برنامج د.مصطفى محمود (العلم والايمان).

    15.اذا كنت قد مشيت في الشوارع لتجدها كلها تستمع لأغنية (عبد القادر) للشاب خالد أو (حوا) لمجدي خوري أو شريط (سحراني) لايهاب توفيق.


    16.أن تكون قد عاصرت قنبلة (كابوريا) التي جعلت كل الشباب يزيل الشعر من جانبي رأسه ليبدو مثل (حسن هدهد) .
    كان شكلهم بيئة جداااااااا


    17.اذا كنت تمتلك البومين أو أكثر لتجميع الستيكرز (صور لاعبين كرة أو شخصيات كارتون حسب ميولك وقتها).

    18.اذا تكون قد منعت لعدة أيام من اللعب في الشارع بسبب خوف أهلك عليك من (السلعوة)!

    19.إذا كنت قد تابعت بشغف واحد على الاقل من مسلسلات (ذئاب الجبل - المال والبنون - ليالي الحلمية - من الذي لا يحب فاطمة)
    كلهم والله .............

    20.اذا تكون قد شربت أكثر من مائتي زجاجة كوكاكولا في شهرين من أجل رحلة (البحث عن الجادون).
    او تقعد تشتري في ايس كريم عشان بس تكسب وتوصل لدرجة تسحب العصاية وتشفها كسبانة ولا لاء ومش مهم الايس كريم يترمي في اي زباله

    21.اذا كنت قد لعبت في طفولتك باحدى اشكال لعبة (الميكانو).
    احدى؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    22.اذا كنت قد حضرت امتازت فيه أسماء الشهرة للسيارات الفاخرة بالرومانسية الشديدة (الخنزيرة - التمساحة - البودرة - الشبح).

    23.اذا كنت قد اشتريت (بلوفر تملى معالك) بالوانه الشهيرة الابيض والاسود والاخضر.

    24.اذا شاهدت يوميا بعد الافطار في رمضان برنامج (بدون كلام) الذي يقدمه الممثل حسن مصطفى والذى اعتاد ان يستضيف زوجته ميمي جمال في أحد الفريقين وان يتحيز للفريق الذي تشارك فيه ويقوم بتغشيشهم.

    25.اذا كان المسلسل الكوميدي المفضل لك في الابتدائية هو (بكيزة وزغلول) وفي الأعدادية هو (وانت عامل ايه) وفي الثانوية (يارجال العالم اتحدوا).

    26.اذا طاردتك ايمان الطوخي لفترة من حياتك..تجدها صباحا بطلة لمسلسل الأطفال (كوكي كاك) وعصرا مغنية تقول (انا من النظرة الأولى شفت الدنيا بلون الورد) ومساءا ممثلة تلعب دور استر بولونسكى فى رأفت الهجان.
    والله كانت مسليانا بكوكي اوووي وكانت تحفى في رافت الهجان

    27.اذا كانت الألعاب الألكترونية المتاحة لك تتراوح بين الاتاري الاسود (ابو دراعين كبار) او كومبيوتر صخر التعليمي (صاحب الالعاب السخيفة) أو الاتارى الفاميلى (سوبر ماريو وكابتن ماجد طبعا) أو الأميجا أبو ديسكات (ولعبته الشهيرة سينس بول).
    ييييه دا انا عاصرت الكومبيوتر اللي عامل ذي الكبة دا والديسك بتاعه
    اللي كان اكبر من الكشكول وكان من غير ماوس
    والان تعاصرون عالم آبل والبلاك بيري واول ما شوفنا ال 3310 بردوا
    وتلعبون بلاي ستيشن 3 وأكس بوكس

    28.اذا كان مسلسل الأطفال المفضل لديك في رمضان يتراوح بين (سلاحف النينجا) و (باور رينجرز)..

    29.اذا كرهت الشخصية التي لعبتها تيسير فهمي في مسلسل (أبناء ولكن) والتي تسببت في تحويل حياة جميع الشخصيات الأخرى إلى جحيم..وفوجئت بها في الحلقة الأخيرة تندم على افعالها وتتحول لحمل وديع ويتصالح الجميع ولا عزاء لمرارتك المفقوعة.
    كان مسلسل جرعات من حرق الدم وكرهت تيسير فهمي بسببه ومش عارفة احبها لحد دلوفتي


    30.اذا كنت بتبقي قاعد مستني حلقه مازنجر و بمنتهي البساطه و انت مندمج في الاحداث يقطعوها عشان يجيبوا مجلس الشعب
    وانا صغيرة كنت بكره مجلس الشعب دا خااااالص عامل ذي مفرق الجماعات وهادم اللذات بالنسبالي

    عشتم جيلين مختلفين
    تربيتم تربية الأجيال السابقة
    وعشتم عيشة الأجيال التالية \=D/

    ستبقون دائما مميزين بذكرياتكم الجميلة الخالدة
    في قلوبكم والتي لم ولن يفهمها ويقدرها سواكم

    انتم جيل لا تخشون التقدم في السن لأنكم تكبرون لتزيدون تألقا و نجاحا وخبرة
    ^_^

    الاثنين، 24 ديسمبر 2012

    (.. فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه.. ). لماذا جعل الله سبحانه وتعالى صفة الإرادة في الجدار؟؟




     
    ورد السؤال التالي عن لمسة بيانية في سورة الكهف ؛ و ذلك في قصة سيدنا موسى مع العبد الصالح ، حيث قال تعالى :

    (.. فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه.. ).

    لماذا جعل الله سبحانه وتعالى صفة الإرادة في الجدار، ونحن نعلم أن الجدار جماد ، لا يملك إرادة ذاتية ، أو روحًا، أو حياة . فعندما يقع الجدار ، أو أي جماد لا يقع من ذاته ؛ وإنما بفعل قوة خارجية تؤثر فيه .

    ===================================

     الجواب :

    بسم الله الرحمن الرحيم ، و به الاستعانة ، و عليه التكلان .. أما بعد :
    فالإرادة هي طلب النفس حصول شيء ، و ميل القلب إليه ، و لا تكون إلا من الأحياء ؛ و لهذا اختلف علماء العربية في معنى قوله تعالى :

    ﴿ فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ ﴾ (الكهف: 77)
    على ثلاثة  أقوال :

    أحدها : أن الإرادة محمولة على غير حقيقتها ؛ لأن الجدار ليس له إرادة ولا للأموات ، فاستعيرت الإرادة للمداناة والمشارفة للدِلالة على المبالغة في ذلك ، و مثِّل الجدار بشخص له إرادة ، فتكون نسبة الإرادة إلى الجدار مجازٌ، وهو شائع جدًّا . وعليه يكون المعنى : فوجدا جدارًا قارب السقوط لميلانه ، أو كاد أن يسقط . و هذا قول الجمهور، و اختاره الزمخشري ، و قال : « استعيرت الإرادة للمداناة والمشارفة ؛ كما استعير الهمّ والعزم لذلك .. وسمعت من يقول : عزم السراج أن يطفأ ، وطلب أن يطفأ . و إذا كان القول و النطق و الشكاية و الصدق و الكذب و السكوت و التمرد و الإباء  و العزة و الطواعية ، وغير ذلك مستعار للجماد و لما لا يعقل ، فما بال الإرادة ؟ » .
    الثاني : أن الإرادة صدرت من الخضر ؛ ليحصل له ، و لموسى عليه  السلام ما ذكره من العجب . فالمريد على هذا القول ليس هو الجدار ؛      و إنما هو الخضر . و هو تعسفٌ كبيرٌ ، و قد أنحى الزمخشري على      هذا القائل إنحاءً بليغًا جدًّا ، فقال : « و لقد بلغني أن بعض المحرفين   لكلام الله تعالى ممن  لا يعلم ، كان يجعل الضمير للخضر ؛ لأنّ ما كان   فيه من آفة الجهل و سقم الفهم ، أراه أعلى الكلام طبقة أدناه منزلة ، فتمحل ليردّه إلى ما هو عنده أصحّ و أفصح ، و عنده أن ما كان أبعد     من المجاز كان أدخل في الإعجاز » .
    الثالث : أن الإرادة محمولة على حقيقتها ، و هو قول من أنكر المجاز مطلقًا ، أو في القرآن خاصة ، فتأوَّلوا الآية على أن الله سبحانه خلق للجدارِ حياة وإرادة ؛ كالحيوانات . قال الراغب الأصفهاني : « والإرادة قد تكون بحسب القوة التسخيرية و الحسية ؛ كما تكون بحسب القوة الاختيارية » . و قال صاحب أضواء البيان :
    « هذه الآية الكريمة من أكبر الأدلة التي يستدل بها القائلون : بأن المجاز في القرآن . زاعمين أن إرادة الجدار الانقضاض لا يمكن أن تكون حقيقة ، و إنما هي مجاز . وقد دلت آيات من كتاب الله على أنه لا مانع من كون إرادة الجدار حقيقة ؛ لأن الله تعالى يعلم للجمادات أرادات وأفعالا و أقوالاً  لا يدركها الخلق ؛ كما صرح تعالى بأنه يعلم ذلك ما لا يعلمه خلقه في قوله جل و علا :

    ﴿ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ ولكن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ﴾(الإسراء: 44) 

    فصرَّح بأننا لا نفقه تسبيحهم ، و تسبيحهم واقع عن إرادة لهم يعلمها هو جل و علا ، ونحن لا نعلمها . و أمثال ذلك مثيرة في القرآن و السنة .
    فمن الآيات الدالة على ذلك قوله تعالى :

     ﴿ وَإِنَّ مِنَ الحجارة لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأنهار وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ المآء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ الله ﴾ (البقرة: 74) .

    فتصريحه تعالى بأن بعض الحجارة يهبط من خشية الله دليل واضح في ذلك ؛ لأن تلك الخشية بإدارك يعلمه الله ، ونحن لا نعلمه . وقوله تعالى :

    ﴿ إِنَّا عَرَضْنَا الأمانة عَلَى السماوات والأرض والجبال فَأبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإنسان ﴾ (الأحزاب: 72) .

    فتصريحه جل وعلا بأن السماء والأرض والجبال أبت وأشفقت دليل عن أن ذك واقع بإرادة وإدراك يعلمه هو جل وعلا ، ونحن لا نعلمه .
    ومن الأحاديث الدالة على ذلك ما ثبت في صحيح مسلم : أن النَّبي صلى الله عليه وسلم قال : « إني لأعرف حجرًا كان يسلم عليَّ بمكة » ، وما ثبت في صحيح البخاري من حنين الجذع الذي كان يخطب عليه صلى الله عليه وسلم جزعًا لفراقه . فتسليم ذلك الحجر، وحنين ذلك الجذع كلاهما بإرادة وإدراك يعلمه الله ، ونحن لا نعلمه ؛ كما صرح بمثله في قوله :

    ﴿ ولكن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ﴾ (الإسراء: 44) .

    و زَعْمُ من لا علم عنده أن هذه الأمور لا حقيقة لها ، و إنما هي ضرب أمثال ، زَعْمٌ باطل ؛ لأن نصوص الكتاب و السنة لا يجوز صرفها عن معناها الواضح المتبادر إلا بدليل يجب الرجوع إليه . و أمثال هذا كثيرة جدًّا . و بذلك تعلم أنه لا مانع من إبقاء إرادة الجدار على حقيقتها ؛ لإمكان أن يكون الله علم منه إرادة الانقضاض ، و إن لم يعلم خلقه تلك الإرادة ، و هذا واضح جدًّا كما ترى .. والعلم عند الله تعالى » .










    س: هل يجوز العمل للفتاة في مكان مختلط مع الرجال ؟


    عمل المرأة في مكان مختلط

    س: هل يجوز العمل للفتاة في مكان مختلط مع الرجال ؟ 
    علماً بأنه يوجد غيرها من الفتيات في نفس المكان

    ج: الذي أراه أنه لا يجوز الاختلاط بين الرجال والنساء بعمل حكومي أو بعمل في قطاع خاص أو في مدارس حكومية أو أهلية ، فإن الاختلاط يحصل فيه مفاسد كثيرة ، ولو لم يكن فيه إلا زوال الحياء للمرأة وزوال الهيبة للرجال ، لأنه إذا اختلط الرجال والنساء أصبح لا هيبة عند الرجل من النساء ، ولا حياء عند النساء من الرجال ، وهذا (أعني الاختلاط بين الرجال والنساء) خلاف ما تقضيه الشريعة الإسلامية ، وخلاف ما كان عليه السلف الصالح ، ألم تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل للنساء مكاناً خاصاً إذا خرجن إلى مصلى العيد ، لا يختلطن بالرجال ، كما في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم حين خطب في الرجال نزل وذهب للنساء فوعظهن وذكرهن ، وهذا يدل على أنهن لا يسمعن خطبة النبي صلى الله عليه وسلم ، أو إن سمعن لم يستوعبن ما سمعنه من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    ثم ألم تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (خير صفوف النساء آخرها ، وشرها أولها ، وخير صفوف الرجال أولها ، وشرها آخرها) ، وما ذاك إلا لقرب أول صفوف النساء من الرجال فكان شر الصفوف ، ولبعد آخر صفوف النساء من الرجال فكان خير الصفوف ، وإذا كان هذا في العبادة المشتركة فما بالك بغير العبادة ، ومعلوم أن الإنسان في حال العبادة أبعد ما يكون عما يتعلق بالغريزة الجنسية ، فكيف إذا كان الاختلاط بغير عبادة ، فالشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، فلا يبعد أن تحصل فتنة وشر كبير في هذا الاختلاط . 
    والذي أدعو إليه إخواننا أن يبتعدوا عن الاختلاط ، وأن يعلموا أنه من أضر ما يكون على الرجال كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء) ، فنحن والحمد لله - نحن المسلمين - لنا ميزة خاصة يجب أن نتميز بها عن غيرنا ويجب أن نحمد الله سبحانه وتعالى أن منَّ علينا بها ، ويجب أن نعلم أننا متبعون لشرع الله الحكيم الذي يعلم ما يصلح العباد والبلاد ، ويجب أن نعلم أن من نفروا عن صراط الله عز وجل وعن شريعة الله فإنهم على ضلال ، وأمرهم صائر إلى الفساد ، ولهذا نسمع أن الأمم التي يختلط نساؤها برجالها أنهم الآن يحاولون بقدر الإمكان أن يتخلصوا من هذا ، ولكن أنى لهم التناوش من مكان بعيد ، نسأل الله تعالى أن يحمي بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء وشر وفتنة" 
    الشيخ محمد بن صالح العثيمين

    براءة على ونيس النائب السلفي من ارتكابه فعل فاضح مع فتاة منتقبه في الطريق العام


    براءة على ونيس النائب السلفي من ارتكابه فعل فاضح مع فتاة منتقبه في الطريق العام

    الشيخ على ونيس حكمت المحكمة منذ يومان ببراءته من تهمة الفعل الفاضح وإثبات أنها تهمة ملفقة له والإعلام لم ينشر هذا الخبر كما نشر من قبل خبر الإتهام وسماه نائب الفعل الفاضح إزاى عايزين نهضة فى مصر ومشايخنا تشوه أعراضهم ؟!
     

    وكانت
     محكمة جنح مستأنف طوخ بمحكمة بنها الإبتدائية برئاسة المستشار عمرو عبده شاهين وعضوية المستشارين عبد الفتاح غنيم وتامر حبيب قد قبلت  إستئناف الشيخ علي ونيس النائب السلفي السابق بمجلس الشعب الفتاة نسرين عبد العاطي في قضية الفعل الفاضح علي الطريق الزراعي شكلا وفي الموضوع قضت بتعديل العقوبة في تهمة الفعل الفاضح بالنسبة للمتهم الأول والثانية بحبسهما 3 أشهر مع النفاذ ، بدلا من سنة للمتهم ، و6 اشهر للمتهمة ، وتعديل العقوبة في تهمة الثانية الموجهة لونيس وهي التعدي علي قوة الشرطة التي قامت بضبطه إلي شهر بدلا من 6 اشهر ، وعدم جواز الإستئناف للمدعي بالحق المدني ورفض الدعوي المدنية .

    وقامت ادارة الامن بالمحكمة باخلاء القاعة من الحضور واغلاق النوافذ والابواب قبيل النطق بالحكم الذى لم يستغرق دقائق .
    وشهدت محكمة جنح مستأنف بنها هدوءا شديدا قبيل النطق بالحكم فى قضية النائب السلفى السابق الشيخ على ونيس وسط تواجد عدد كبير من انصاره وتنطق محكمة مستأنف بنها بالحكم فى قضية “الفعل الفاضح”، والمتهم فيها على ونيس، عضو مجلس الشعب السابق.
    وكانت محكمة الاستئناف قد قررت سابقا تأجيل النطق بحكمها ، فى قضية “الفعل الفاضح” لـ”على ونيس” عضو مجلس الشعب السابق عن حزب النور، عن دائرة القليوبية، المتهم بارتكاب فعل فاضح مع فتاة جامعية، والتعدى على أفراد من قوة الشرطة بسبب غياب العضو اليمين للمحكمة.وكانت محكمة جنح طوخ، قد حكمت من أول درجة بمعاقبة عضو مجلس الشعب المنحل، عن حزب النور السلفى بالحبس سنة، مع الشغل وكفالة 1000 جنيه مع إيقاف التنفيذ فى تهمة الفعل الفاضح، و6 أشهر وكفالة 500 جنيه مع إيقاف التنفيذ فى تهمة التعدى على أفراد القوة غيابيًا، فيما حكمت على نسرين رمضان عبد العاطى، المتهمة بارتكاب الفعل الفاضح، مع النائب السلفى أول درجة بحبسها 6 أشهر وكفالة 500 جنيه مع إيقاف التنفيذ