Translate

الثلاثاء، 4 مارس 2014

4 ملوك حكموا الأرض

الملوك الأربعة الذين حكموا الأرض
قد علم كثير منا أنه لم يستطع حكم الأرض منذ خلقها إلى يومنا هذا إلا أربعة
فقط و قد شاءت إرادة الله - عز و جل - أن يكون اثنين من هؤلاء الحكام
مسلمين و آخران كافران

فأما الكافران فهما { بختنصر & النمرود } ـ
و أما المسلمان فهما { سليمان - عليه السلام - & ذو القرنين } ـ

لا شك في أن أعظمهم حكماً على الإطلاق كان ( سليمان - عليه السلام)ـ

النمرود
النمرود ملك جبار متكبر كافر بالنعمة مدعي الربوبية و العياذ بالله كان يحكم
العالم من مملكته في بابل في العراق هو الذي جادل ابراهيم - خليل الرحمن -
في ربه و قد كان سمع عن أن ابراهيم يدعو إلى الله - عز و جل -
في بابل فأمر باستدعائه و دار بينهم الحوار التالي : -النمرود ( من ربك ؟ )ـ
ابراهيم ( ربي هو الذي خلق كل شيء و هو الذي يحيي و يميت ) ـ
النمرود ( أنا أحيي و أميت ) ـ و أمر النمرود برجلين حكم عليهما بالموت
فأطلق الأول و قتل الثاني فغير ابراهيم - عليه السلام - حجته و ذلك من فطنته
فقال ابراهيم ( فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأتي بها من المغرب ) ـ
فأحس النمرود بالعجز و اندهش من ذلك و كان موت النمرود دليلاً على أنه
لا يملك حولاً و لا قوة إلا بإذن الله فأرسل الله له جندياً صغيراً من جنوده
هو الذباب فكانت الذبابة تزعجه حتى دخلت إلى رأسه فكانت لا تهدأ حركتها
في رأسه حتى يضربوا هذا الملك الكافر بالنعال - أكرمكم الله - على وجهه
و ظل على هذا الحال حتى مات ذليلاً لكثرت الضرب على رأسه .

بختنصر
هو أيضاً كسابقه كان ملكاً على بلاد بابل في العراق و لكن قبل أن يصبح ملكاً
كان قائد جيش جرار قوامه مائة ألف مقاتل و كان معروف للعالم بشراسته
و قوته و ذهب بجيشه للشام و دمشق فخافه الدمشقيون و طلبوا الصلح
و قدموا للبختنصر أموال عظيمة و جواهر كثيرة و كنوز ثمينة فوافق و ترك
دمشق و ذهب إلى بيت المقدس وكان يحكم الناس هناك ملك من نسل داوود
- عليه السلام - فخرج إلى البختنصر و قدم له الطاعة و طلب الصلح منه
و أعطاه مثل ما أعطاه الدمشقيون بل و أخذ منهم الملك الكافر بعض أثرياء
بني إسرائيل و عاد إلى بلاده و بعد أن انتهى فزع بني اسرائيل الذين أغلقوا
أبوابهم عند قدوم البختنصر قاموا إلى ملكهم و اعترضوا على هذا الصلح
و قتلوا ملكهم الذي هو من آل داوود - عليه السلام - و نقضوا عهدهم مع
بختنصر فعاد بختنصر وجيشه إليهم فتحصنوا ضدهم و لكن بختنصر تمكن
من إقتحام المدينة و قتل فيها الكثير و خرب فيها الكثير و ذهب إلى القرى
المجاورة و خربها و قتل أهلها و بقي بختنصر في بلادهم و أحرق ما وقع
تحت يديه من التوراة و أبقى النساء و الأطفال ليكونوا عبيداً لأهل بابل حتى
بلغ عدد الأطفال تسعين ألف طفل كان من بين الأطفال نبي الله عزير - عليه السلام
و لما وصل البختنصر بابل وزع الأموال و الأولاد على أهل بابل حتى
امتلأت بيوتهم بالخير

ذو الــــقرنـــيـــــن
إسم عظيم من حكام الأرض و سمي بهذا الإسم لإعجاب الناس به و تحيةً
لهمته العالية و شهامته و شجاعته و لرؤيا رآها في منامه سأذكرها لكم
قريباً و قد نشأ ذو القرنين في أمة مستعبدة ضعيفة سيطرت عليها دولة
مجاورة و أجبرتها على دفع الجزية فلما رأى ذو القرنين حال أمته بدأ
يدعوهم إلى الإهتمام بعزته و كرامتهم و التوحد حوله و تأييده في التخلص
من هذا الظلم فردوه قومه و منعوه من الكلام بهذا حتى لا يسمعه الملك
فيعاقبهم و لكن ذو القرنين لم ييأس و أصر أن يفعل شيئاً لقومه و قد كان من
صفاته العقيدة الصادقة و الإيمان الراسخ و الحكمة و كان قوي البدن مفتول
الذراعين فبدأ يدعو قومه إلى الإيمان بالله و ظل يدعوهم لكنه لم يجد إلا
السخرية منه و نفروا منه فأقبل ذو القرنين إلى الشباب و دعاهم فاستجابوا
له و أحبوه و آمنوا بدعوته و زادت شهرته حتى أصبح الذين آمنوا بدعوته
أكبر ممن كفر بها و رأى ذو القرنين في منامه رؤيا عجيبة و هي

أنه صعد إلى الشمس و اقتربت منه حتى أمسك قرنيها بيده

فقص هذه الرؤيا على أصحابه الذين فسروها قائلين له بأنه سوف يصبح
ملكاً ذا جيش كبير و سيملك الدنيا من المشرق إلى المغرب فبدأ الجهلة من
قوم ذو القرنين يستهزءون به و فسروا الرؤية على أن الملك الظالم سوف
يضرب ذو القرنين على قرني رأسه أو أنه سيقتله و يعلقه من قرني شعره
و لهذه الرؤيا سمي ذو القرنين بهذا الإسم و بعد ازدياد عدد أنصار ذي القرنين
أصبح ملكاً على البلاد و أطاعوه على السمع و الطاعة و محاربة عدوهم
حتى يرجع لهم حقهم و كانت بلاده تدفع للملك الظالم ضريبة و هي عدة
بيضات من الذهب الخالص فلما جاء وقت الدفع لم يدفع ذو القرنين شيئاً
و طرد الرجال الذين يأخذون الضريبة و أرسل للملك الظالم رسالة يستهزء
فيها إني قد ذبحت الدجاجة التي تبيض الذهب و أكلت لحمها فليس لك شيء
عندي فعرف الملك عن ذي القرنين بأنه شاب صغير السن فأرسل له ساخراً
به أرسلت لك كرة و سوطاً و كمية من السمسم فالكرة و السوط لتلعببهما
فإنك صغير تحب اللعب و ابتعد عن الغرور فلو كان جنودك بعدد حبات
السمسم لأتيت بك فرد عليه ذو القرنين سأنتصر عليك و لو كان جنودك
بعدد حبات السمن و ذهب ذو القرنين بأنصاره إلى الملك الظالم فألقى الله
الرعب في قلوب سكان بلدة الملك فذهبوا إلى ملكهم و طلبوا منه أن يتصالح
مع ذي القرنين فغضب الملك من هذا الكلام و خرج بجيشه لملاقاة ذي
القرنين الذي تمكن من هزيمته و قتل الملك الظالم و أصبح هو الحاكم على
البلد المجاورة فنشر فيها العدل و الإستقرار و الأمن و الأمان و أفرح أهلها
و بعد هذا النصر عزم ذو القرنين على إعلاء كلمة الحق في كل مكان من
الأرض و قد مكن الله له في الإرض و أعطاه الإمكانيات الهائلة فسار إلى
المغرب حتى وجد نفسه في سهول فسيحة ليس لها نهاية ذات أرض طينية
سوداء فرأى منظر غروب الشمس حتى خيل له أنها تغوص في تلك الأرض
الطينية فوجد عند هذا المكان قوماً كافرين فانتصر عليهم فلم يقتلهم و يأسرهم
بل نصحهم و أصلح شأنهم و بنى في تلك البلاد المساجد و آمن أهل هذه
البلدة ثم اتجه ذو القرنين إلى المشرق و كان كلما مر على قوم دعاهم
للإيمان بالله فإن آمنوا أكرمهم و إن كفروا عذبهم بشدة و سار ذو القرنين
حتى وصل إلى بلاد نهايتها المحيط فأصبح يمشي في سهول الصين فوجد
فيها أودية خصبة و مناطق واسعة و هضاب وعرة و ظل يمشي حتى وصل
إلى فتحة واسعة و عريضة بين جبلين عاليين و وجد واراء الجبلين أمة
صالحة يعبدون الله و لكنهم لا يعرفون كلام أي من البشر لأنهم منعزلون
خلف الجبل و سبب عزلهم خلف الجبل أنه من هذه الفتحة بين الجبلين كانت
تأتي قبيلتين متوحشتين هما يأجوج و مأجوج و كانوا يأكلون كل شيء
و كانوا يعتدوا على الأمة الصالحة فطلبوا المساعدة من ذي القرنين بعد
أن رأوا جيشه القوي و صلاحه فذهبوا إلى ذي القرنين و أعلنوا اسلامهم
و ذكروا له خطورة يأجوج و مأجوج و أنهم يتكاثرون بسرعة و سيفسدون
الأرض و عرضوا على ذي القرنين الأجر فرفض ذلك و طلب منهم أن يعينوه
على بناء السد و أمر ذو القرنين القوم أن يجمعوا الحديد و أمر المهندسين
فقاسوا المسافة بين الجبلين و ارتفاعهما و أمر العمال فحفروا أساساً في
الأرض و وضع قطعاً من الحديد بين الجبلين و جعل بين كل طبقتين من
الحديد طبقة من الفحم و مازال يرفع الحديد العريض حتى سد بين الجبلين
و أشعلوا النار في الفحم حتى تحولت قطع الحديد إلى نار سائلة و صب
النحاس على الحديد المصهور فملاً الشقوق و تحول السد إلى سد عظيم
عالي لا يمكن النفاذ منه حتى من قبيلتي يأجوج و مأجوج و لما رأى
ذو القرنين حمد الله و شكره و قال : هذا رحمة من ربي .

ســلـــيــمـــان - عليه السلام
لم تأتي الأرض بملك مثله عليه السلام و لن تأتي حيث أن الله تعالى قد سخر
لسليمان كل شيء فقد سخر له الجن و الإنس و علمه الله لغة الحيوانات
و أخضع له الوحوش و جعل الرياح تحت أمره كل هذا من ملك سليمان –
عليه السلام - سليمان هو ابن داوود - عليهما السلام -
قال تعالى

{  وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ }

و قد قال - صلى الله عليه و سلم –

( نحن معشر الأنبياء لا نورث ما تركناه فهو صدقة )

أو كما قال صلى الله عليه و سلم
نفهم من هذا أن سليمان لم يرث الملك من أبيه إنما ورث النبوة أي أصبح
نبياً بعده و سأل سليمان - عليه السلام - ربه ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده
فوهبه الله ذلك فقد كان يكلم الطير و يفهم لغتهم و لم يكن داوود سوى فاهماً
للغة الطير لكن لم يكن يستطيع الكلام معهم أما سليمان فقد زاد على أبيه
بقدرته على الكلام مع الطيور و ليس هذا فقط بل كان قادراً على فهم لغة
النمل و سماع كلامهم و لا نتوقف هنا بل نستمر إلى الرياح حيث كان
سليمان يتحكم في الريح بإذن الله و يستطيع أن يركبها مع جنوده و أيضاً
سخر الله لسليمان الجن و الشياطين فقد أعطاه القدرة على تشغيل الجن
و تعذيبهم إن عصوا أمره بل و أعطاه القدرة على ربطهم بالسلاسل و كانت
الشياطين تبني له القصور و المحاريب و تستخرج له اللؤلؤ من قاع البحر
و من يعصي أمره كان يربطه و يقيده في السلاسل .كل هذا جزء صغير
من ملك سليمان - عليه السلام –

قصة سليمان مع الخيول
كان سليمان – عليه السلام - كثير الذكر لله و دائم في ذكره و كان حريصاً
على الصلاة في وقتها و لكنها فاتته مرة واحدة و هذه قصة فوات هذه
الصلاة أن سليمان كان مشغولاً بالإعداد للحرب فأخذ يستعرض الخيل و كان
محباً للخيل ثم تنبه بفوات الصلاة فصلى و أمر أن يردوا له الخيل و هنا تأتي
روايتان الأولى تقول أنه قتلها كلها و الثانية و هي الصحيحة أنه فقط مسح
على أعناقه --- قصة سليمان مع النمل كان سليمان مع جيشه متجهين إلى
معركة و كان سليمان في مقدمة جيشه فسمع نملة تقول


كما قال الله تعالى

{ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }

و قال العلماء
الشيء الكثير عن هذه النملة ( ما أفصحها من نملة فقد جلبت الكثير من
قواعد اللغة في جملة واحدة فنادت بيا و نبهت بأيها و أمرت بادخلوا و نهت
بلا يحطمنكم و خصت بسليمان و عمت بجنوده و اعتذرت بلا يشعرون ) ـ
و عندما سمعها سليمان ابتسم من قولها و ابتعدوا عن قرية النمل

سليمان و كلمة إن شاء الله
في أحد المرات نوى سليمان – عليه السلام – أن يطوف و يمر بكل زوجاته
و كان عدد زوجاته كما في الروايات تسع و تسعين زوجة فنوى أن يطف
بهن في ليلة واحدة و قال ( لتأتين كل واحدة منهن بولد يقاتل في سبيل الله )ـ
و كان الله قد أعطاه القوة لذلك و للأسف لم يقل إن شاء الله و فعل ذلك
سليمان فلم تنجب إلا واحدة منهن و جاءت بولد بغير أطراف أي بغير
ذراعين و رجلين فعلم سليمان خطأه و تاب إلى الله
قال – صلى الله عليه و سلم –

( لو قال إن شاء الله لجاهدوا جميعاً )

سليمان و الهدهد و بلقيس
خرج في يوم سليمان يتفقد جيوشه من كل الأجناس فافتقد الهدهد ( و انظر
الى القدرة كيف عرفق من كل هؤلاء أن الهدهد مفقود ) فسأل عنه فعلم أنه
غير موجود و غاب بغير إذن فنوى أن يعذبه أو يذبحه إن لم يأتي بسبب
لغيابه فعندما جاء الهدهد ذهب الى سليمان و قال له : ( علمت بما لم تعلم
و جئتك من سبأ بخبر مهم و يقين إني رأيت امرأة تملكهم و رأيتهم يسجدون
للشمس من دون الله و زين الشيطان لهم أعمالهم ) و لكم أن تتصوروا
المعجزة أن الهدهد مفطور من ربه على الإستنكار على العبادات الشركية
فكان رد سليمان على الهدهد بكل حكمة فقال له ( سنرى هل صدقت أم كنت
من الكاذبين ) أي أنه لم يصدقه و لم يكذبه حتى يتأكد فأرسل لهم سليمان
كتاباً مع الهدهد و أمره أن يلقيه عليهم و يسمع ماذا يردون على كتابه و فعل
الهدهد ذلك و في الكتاب كلمات مختصرات من سليمان و هي ( بسم الله
الرحمن الرحيم ألا تعلوا عليا و أتوني مسلمين ) ـ فطلبت بلقيس رأي
وزرائها فأجابوها : ( نحن أقوياء و أصحاب بأس شديد و الرأي لك ) فقد
كانت هي الحكيمة فيهم و دل على ذلك ردها : ( إن الملكوك إذا دخلوا قرية
أهلكوها و خربوها و جعلوا أهلها في مذلة ) و قد كان كلامها صحيحاً
بشهادة الله الذي قال بعد ردها : { و كذلك يفعلون } فقررت أن ترسل
لسليمان هدية و سترى مدى تأثير هذه الهدية و عندما ذهب الرسل إلى
سليمان استعرض سليمان جيشه أمامهم و بهتوا و ذهلوا لما رأوه و قدموا
هديتهم المكونة من الذهب لسليمان فقال لهم متعجباً و ساخراً
كما في قوله تعالى :

{ أَتُمِدُّونَنِ بِمالٍ فَما آتانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ (36)
ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لا قِبَلَ لَهُمْ بِها وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْها أَذِلَّةً وَهُمْ صاغِرُونَ } ـ

فذهب الرسل و عندها تكلم سليمان مع حاشيته بعد أن سمع بعرشها العظيم
كما قال تعالى

{ أَيّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْل أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ }

العرش هنا كرسي الحكم
فوقف عفريت من الجن و قال له : ( أنا آتيك به قبل أن تقوم من مجلسك )
يعني ساعة بالكثير و يكون عندك و وقف رجل عنده علم من الله و اختلف
في هذا العلم و قيل أنه كان عنده علم باسم الله الأعظم الذي إذا دعي به
أستجاب فقال : ( أنا آتيك به قبل أن ترمش عينك ) و بالفعل وجد سليمان
كرسي عرشها أمامه فقال سليمان هذا من فضل ربي ) و شكر ربه فلم يكن
مغروراً بما معه من قوة و أمر سليمان البنائين أن يبنوا قصراً من زجاج
شديد الصلابة فوق مياه البحر و تمر من تحته الأمواج و أمر للذين معه من
حاشيته أن ينكروا لها عرشها أي يغيروا فيه قليلاً من أماكن المجوهرات
و ما شابه فلما جاءت بلقيس سألوها حاشية سليمان بذكاء بالغ أ هكذا
عرشك ؟ ) و لم يقولوا أ هذا عرشك حتى لا تعرف ما حدث فاحتارت فهو
يشبه عرشها كثيراً و لكن غير معقول أنه هو لأنها تركته في مكان حكمها
في اليمن و كانت بلقيس تحكم اليمن فأجابت برد يدل على هذه الحكمة التي
لديها و جمعت في الرد بين التأكيد أنه عرشها و النفي بأنه ليس عرشها
و قالت : ( كأنه هو ) فتعجب سليمان و قال ( لقد أوتينا العلم من قبلها و كنا
مسلمين ) تعجب سليمان من أن هذا العقل لم يهديها للإسلام فأدخلها سليمان
إلى القصر الذي فوق الماء و أمرها بالدخول فراحت ترفع ثوبها تظنه بحراً
فداست فلم تجد شيئاً من الماء عليها فتعجبت فقال لها سليمان
كما في قوله تعالى

{ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ }

فعلمت أن هذا ليس بقدرة الإنس فأعلنت بلقيس إسلامها و دخولها في حكم
سليمان و قيل أنها تزوجت سليمان و قيل أنها تزوجت أحد رجاله و الله أعلم
و هنا تنتهي قصة بلقيس مع سليمان

موت سليمان – عليه السلام
كان الناس يتحدثون عن أن الجن تعلم الغيب فأراد الله بموت نبيه أن يبين
لهم عكس ذلك ففي يوم من الأيام سخر سليمان الجن تسخيراً شديداً و جعلهم
يعملون أعمالاً شاقة و بدأ يراقبهم و هو متكئ على عصاته و فاتح عنيه
ففي تلك اللحظة قبض سليمان و مات و بقي الجن يعملون مدة ذكر في
الروايات أنها سنة كاملة و لم يعلموا أنه ميت فبدأوا يشكون في موته لأنه
لم يتحرك أبدا لكنهم خائفون من محاولة التأكد حتى أتت دابة الأرض و هي
النملة آكلة الخشب فأكلت عصاة سليمان فسقط فعلم الجن أنه مات و علم
الناس أن الجن لا يعلمون الغيب

هذه قصة أعظم من حكم الأرض
فسبحان الله الذي جمع هذا كله لرجل واحد
نبينا سليمان عليه السلام

السبت، 1 مارس 2014

القبض على نجل الرئيس المعزول مرسي بتهمة حيازة «سيجارتي حشيش»


القبض على نجل الرئيس المعزول مرسي بتهمة حيازة «سيجارتي حشيش»

1-3-2014
القبض الرئيس المعزول مرسي بتهمة

ذكرت وكالة “أونا” للأنباء أن مباحث القليوبية ضبطت عبد الله نجل الرئيس المعزول محمد مرسى، برفقته زميل له داخل سيارة ملاكى بالعبور وبحوزتهما سيجارتي حشيش . 



وتلقى اللواء محمود محمود يسرى مدير الامن اخطارا بالواقعة، وبالفحص تبين أن دورية امنية ألقت القبض على المتهم وصديقه ويدعى محمد . ع موظف بمجموعه شركات حسن مالك بالعبور، بعد أن اشتبهت الدورية الأمنية في سيارة ملاكى وبفحصها تبين ان الاول يدعى عبد الله محمد مرسى نجل الرئيس المعزول والثانى صديقه.

وبتفتيش السيارة والمتهمين، ووجد بحوزتهما سيجارتين من مخدر الحشيش، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

تشكيل حكومة "محلب" النهائي


تشكيل حكومة "محلب" النهائي: ٣٠ وزيرا بخلاف "الدفاع".. واستمرار 19ودخول 11

28-2-2014
تشكيل حكومة "محلب" النهائي: ٣٠

ألمحت مصادر بمجلس الوزراء إلى أن رئيس الوزراء المكلف المهندس إبراهيم محلب، استقر على الإبقاء على محمد صابر عرب وزيرا للثقافة، ومحمد عبد المطلب وزيرا للموارد المائية والري، في حكومته الجديدة. وتردد أن "محلب" اختار الدكتور عادل عدوي وزيرا للصحة، والمستشار حسن بسيوني وزيرا للعدل، والدكتور سيد عبد الخالق للتعليم العالي.

وفي ضوء تلك الاختيارات تصبح حكومة المهندس إبراهيم محلب تضم ٣٠ وزيرا بخلاف وزير الدفاع على الرغم من أن عدد الوزارات يبلغ ٣٣ وزارة، حيث تم دمج وزارتي الشباب والرياضة في وزارة واحدة، وكذلك وزارتي التخطيط والتعاون الدولي في وزارة واحدة ، وحمل منير فخري عبد النور حقيبة وزارتي التجارة والاستثمار إضافة إلى وزارة الصناعة، وتردد أن رئيس الوزراء أسند وزارة التنمية الإدارية للمهندس عاطف حلمي ليتولاها إلى جانب وزارة الاتصالات. وبهذا التشكيل تأكد استمرار ١٩ وزيرا من حكومة الدكتور حازم الببلاوي.

والوزراء المستمرون هم: اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، وأشرف العربي وزير التخطيط، الذي أضيفت إليه وزارة التعاون الدولي، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ومحمد إبراهيم وزير الآثار، وعادل لبيب وزير التنمية المحلية، الذي تحمل أيضا مسؤولية وزارة التنمية الإدارية، وعاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودرية شرف الدين وزيرة الإعلام، وخالد عبد العزيز، وزير الشباب الذي يتحمل أيضا مسؤولية وزارة الرياضة. 



كما يستمر في موقعه الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، والمهندس شريف إسماعيل وزير البترول، وهشام زعزوع وزير السياحة، والمستشار أمين المهدي وزير العدالة الانتقالية، التي أصبح مسمى وزارته العدالة الانتقالية ومجلس النواب، ومنير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، والذي أضيفت إليه وزارة الاستثمار، وفصل الصناعة ليصبح مسمى الوزارة الجديدة "التجارة والاستثمار" ويشرف أيضا على وزارة الصناعة، وأيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة ليلى إسكندر وزيرة البيئة، والسفير نبيل فهمي وزير الخارجية، والدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل، ومحمد صابر عرب وزير الثقافة، والدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري.

وتأكد أيضا دخول ١١ من الوزراء الجدد في حكومة "محلب" هم: ناهد حسن عشري لوزارة القوى العاملة والهجرة، وهاني قدري لوزارة المالية، ومحمد شاكر للكهرباء، وغادة والي للتضامن الاجتماعي، والطيار حسام كمال أبو الخير للطيران المدني، واللواء إبراهيم يونس لوزارة الدولة للإنتاج الحربي، وخالد حنفي للتموين والتجارة الداخلية، ومصطفى كمال مدبولي للإسكان، والدكتور عادل عدوي للصحة، والمستشار حسن بسيوني للعدل، والدكتور سيد عبد الخالق للتعليم العالي.

وتأكد خروج 13 وزيرا من الحكومة هم: رمزي جورج إستينو وزير البحث العلمي، والدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالي، والدكتور أحمد البرعي وزير التضامن، وكمال أبو عيطة وزير القوى العاملة والهجرة، وطاهر أبو زيد وزير الرياضة، وأسامة صالح وزير الاستثمار، وعبد العزيز فاضل وزير الطيران، وهاني محمود وزير التنمية الإدارية، وأحمد إمام وزير الكهرباء، واللواء محمد أبو شادي وزير التموين، والدكتور أحمد جلال وزير المالية، والدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة، والمستشار عادل عبد الحميد وزير العدل.

ولم يتم التطرق داخل أروقة مجلس الوزراء إلى موقف وزارة الدفاع، وكان المهندس إبراهيم محلب أشار إلى أنه سيتم التنسيق بشأنها مع رئيس الجمهورية.

ألوان النار: معجزة نبوية مذهلة

ألوان النار: معجزة نبوية مذهلة
لا تنتهي معجزات هذا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام
وفي هذه المقالة نتناول حقيقة علمية طالما درسناها....

لا تنتهي معجزات هذا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام وفي هذه المقالة
نتناول حقيقة علمية طالما درسناها في مختلف المراجع وهي تتعلق
بإشعاع الجسم الأسود تتعلق بتدرج درجات الحرارة، أي علاقة لون النار
أو الإشعاع بدرجة الحرارة. وسوف نرى بأن الرسول الأعظم عليه
صلوات الله وسلامه قد تحدث بدقة مذهلة عن هذه الحقيقة العلمية،
والتي يعتبر الغرب نفسه أنه هو أول من تحدث عنها! ....وطالما خاف
الإنسان من النار، حتى نجد الأساطير قد نسجت حولها منذ آلاف السنين.
وقد وصل الأمر بالخوف من النار عند بعض الشعوب قديماً إلى عبادتها،
ومنهم من كان يسجد للشمس كرمز من رموز النار والحرارة.

ففي قصة سيدنا سليمان عليه السلام نجد ذكراً لهؤلاء الكفار على لسان
الهدهد الذي أخبر سليمان بأنه رأى أناساً يسجدون للشمس من دون الله،
وأن الشيطان هو من زيّن لهم هذه الأعمال،
يقول تعالى على لسان الهدهد:

{ إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ *
وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ
فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ *
أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ 
  وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ *اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيم }
[النمل: 23-26].

سبحان الله!
هذا كلام هدهد ليس من البشر بل هو من البهائم، فإذا كان هذا الطير
البسيط قد أنكر السجود لغير الله تعالى، وهو يعلم بأنه لا إله إلا الله، فكيف
بمن يجعل لله ولداً وشريكاً؟ وكيف بمن ينكر وجود الله تعالى؟ أليس هذا
الشخص أضلّ من البهائم؟ بل إن البهائم تفهم أكثر منه!

في هذا البحث نتناول حقيقة علمية طالما درسناها في مختلف المراجع
وهي تتعلق بإشعاع "الجسم الأسود" blackbody بمعنى آخر تتعلق
بتدرج درجات الحرارة، أي علاقة لون النار أو الإشعاع بدرجة الحرارة.

وسوف نرى بأن الرسول الأعظم عليه صلوات الله وسلامه قد تحدث بدقة
مذهلة عن هذه الحقيقة العلمية، والتي يعتبر الغرب نفسه أنه هو أول من
تحدث عنها! وسوف نأتي أولاً بالحقائق العلمية التي اكتشفها علماء
القرن العشرين، ثم نتأمل كلام النبي الأميّ عليه الصلاة والسلام قبل أربعة
عشر قرناً كيف تناول هذه الحقيقة وكيف تحدث عنها لنكتشف التطابق
والتوافق بين العلم وكلام سيد المرسلين، وهذا يثبت أن النبي الكريم
لا ينطق عن الهوى، بل كل كلمة جاء بها هي الحق!

إشعاع الجسم الأسود
يؤكد العلماء بأن لون الضوء الذي يشعّه الجسم المشتعل أو المحترق
يتعلق بدرجة حرارة هذا الجسم، وهذه حقيقة لم تكن معروفة في الماضي،
إنما هنالك قياسات حديثة أثبتت وجود هذه العلاقة. حتى إن العلماء
يؤكدون بأن العامل الوحيد الذي يؤثر على لون الضوء الصادر من
الجسم المسخّن هو درجة الحرارة. ولذلك يسمي العلماء هذه
العلاقة "بدرجة حرارة اللون" [1].

عندما تزداد درجة الحرارة تنتقل الألوان من الطول الموجي الأكبر باتجاه
طول الموجة الأقصر، أي من اللون الأحمر إلى اللون الأصفر فالأزرق
فالبنفسجي وأخيراً فوق البنفسجي وأخيراً اللون الأسود.

لدى البدء بتسخين أي جسم فإن لونه يبدأ بالتغير من الأحمر، ثم عندما
تزداد درجة الحرارة يصبح اللون أكثر بياضاً ويقترب من الأصفر. وإذا
علمنا بأن اللون الأبيض هو مزيج من ألوان الطيف الضوئي السبعة،
فإن اللون الذي يطغى خلال هذا التسخين هو الأبيض، أي مزيج
من ألون قوس قزح السبعة.

وأخيراً عندما ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير، فإن الألوان تصبح قاتمة 
  أو غامقة حتى تنتهي باللون الأسود، وهذا اللون لم يتم الحصول عليه
بعد عملياً ولكن العلماء يؤكدون بأن اللون الأسود هو نهاية ألوان
الطيف الضوئي الحراري [2].
شكل (1) تسخين أي جسم سوف يعطي ضوءاً لونه أحمر في البداية،
وكلما ارتفعت حرارة الجسم تدرج اللون باتجاه الألوان الفاتحة حتى يصل
إلى الأبيض، وبعد ذلك وكلما ارتفعت درجة الحرارة يتدرج اللون باتجاه
الألوان القاتمة نحو الأزرق الداكن.

حقائق علمية مؤكدة
بعد دراسات استمرت سنوات طويلة وضع العلماء قوانين فيزيائية مهمة
أهمها قانون الإشعاع للجسم الأسود، وهذا القانون يقضي بأن كثافة
الطاقة الضوئية تتناسب مع طول موجة الضوء ودرجة حرارة الجسم،
أي أننا نستطيع أن نحدد لون الطيف الضوئي الذي يبثه الجسم الساخن
فقط اعتماداً على درجة حرارته. أي أن هنالك علاقة مباشرة بين درجة
الحرارة ولون الضوء.

ونجد في أقوال العلماء اليوم تأكيداً لهذه الحقائق،
حتى إنهم يدرسونها في الجامعات اليوم، ويقولون [3]:

As you can see, if you heat a blackbody to 1900K, it
glows orange. As the temperature increases, the color
of the radiated light moves to yellow, then white,
and finally to blue.

أي " أنك تستطيع أن ترى إذا سخنت جسماً أسوداً إلى درجة حرارة
1900 درجة كلفن أن هذه الجسم يتوهج باللون البرتقالي، وعندما تزداد
الحرارة يتحرك اللون الناتج عن الإشعاع باتجاه الأصفر، ثم الأبيض
وأخيراً الأزرق".

وهذا الكلام يحدد الطيف المرئي للضوء، أما درجات الحرارة العالية
جداً فيؤكد جميع العلماء أننا لا نراها، لأنها مظلمة!!

ويعتقد العلماء نظرياً بأننا إذا سخّنا الجسم إلى درجة حرارة لا نهائية فإن
طول موجة الضوء الناتج ستكون صفراً!! أي أنه ليس هنالك أي ضوء،
بمعنى آخر هنالك إشعاع أسود وتصبح عندها النار الناتجة عن احتراق
هذا الجسم ذي درجة الحرارة اللانهائية سوداء مظلمة.وهذا طبعاً كلام
نظري أي لا يمكن تطبيقه عملياً، لأننا لا نستطيع رفع درجة حرارة الجسم
إلى اللانهاية، هنالك حدود للحرارة لأن الحرارة العالية لا يستطيع
أي جسم أن يتحملها.
شكل (2) إننا نرى من الألوان التي تصدرها النار فقط مجالاً محدوداً هو
الطيف المرئي للضوء، ولكن بعد ذلك وعندما ترتفع درجة الحرارة كثيراً
تختفي الألوان المرئية وندخل في نطاق اللون الأسود المظلم
أي المجال غير المرئي.

أرقام وألوان
- يبلغ طول موجة اللون الأحمر 700 نانو متر، أما اللون البنفسجي
فطول موجته 400 نانو متر.

- يبدو النجم ذو درجة الحرارة التي تكون بحدود 4000
كلفن لونه أحمراً.

- النجوم ذات الحرارة حتى 10 آلاف درجة كلفن تبدو بيضاء.

- النجوم التي درجة حرارتها أكبر من 10 آلاف كلفن
تبدو زرقاء قاتمة [4].

- إذن نحن أمام تدرج: أحمر – أبيض – أزرق، ولكن ماذا بعد الأزرق؟
شكل (3) من هذا المنحني البياني نستطيع تحديد درجة حرارة أي لون،
فاللون الأحمر هو لون له طول موجة كبير، ولذلك يعتبر من الألوان
الباردة! أما اللون الأزرق الداكن فهو ذو طول موجة قصير ولذلك هو
من الألوان الساخنة، وهكذا نستطيع أن نستنتج بأن أسخن الألوان
هو الأسود!!

اللون الأحمر هو أول الألوان ظهوراً
عندما نسخن أي شيء ونرفع درجة حرارته فإن أول لون يظهر نتيجة
احتراق هذا الجسم هو اللون الأحمر، ولذلك يعتبر العلماء أن اللون الأحمر
هو أبرد الألوان!! على عكس ما نشعر.

اللون الأبيض هو اللون المركزي
يقيس العلماء اليوم الألوان بدرجة الحرارة التي تعبر عنها، فدرجة حرارة
اللون الأحمر هي بحدود 1800 درجة كلفن أما اللون الأبيض المصفر
وهو لون وسط النهار عندما تكون الشمس مشرقة فهذا اللون درجة
حرارته 6000 كلفن وأخيراً اللون الأزرق فحرارته 10000 كلفن،
ومن هنا نخلص إلى نتيجة وهي أن اللون الأحمر أبرد من اللون الأزرق!!
وهذه حقيقة علمية، لم يستطع العلماء الوصول إليها إلا مؤخراً
بالأرقام والقياسات [5].

حتى إننا نجد الذين يتعاملون مع الألوان يجعلون من اللون الأبيض لوناً
مركزياً ويطلقون مصطلحاً اسمه "توازن اللون الأبيض" [6].

اللون الأسود هو آخر الألوان ظهوراً
لا بدّ أننا سمعنا جميعاً بما أطلق عليه العلماء "الثقب الأسود" ، وهو نجم
انفجر على نفسه وتهاوى ثم انضغط بفعل الجاذبية الفائقة وأصبح
لا يُرى، أي هو جسم درجة حرارته عالية جداً ولا يمكن تصورها.
إن الثقب الأسود يمثل المرحلة النهائية من عمر النجوم ويمثل المرحلة
النهائية من حرارة النجوم، وبالتالي فإنه يمثل المرحلة النهائية من ألوان
النجوم.وبالتالي يمكن القول بأن اللون الأسود هو آخر الألوان الحرارية،
ولذلك أطلق العلماء على الجسم التخيلي الذي يعتمدون عليه في نتائج
تجاربهم "الجسم الأسود"، وهم لم يصلوا إلى هذا الجسم بعد إلا نظرياً.
إذن نحن أمام ثلاثة ألوان رئيسية هي الأحمر، ثم الأبيض، وأخيراً الأسود
وهو غير مرئي. وبالطبع يوجد بين هذه الألوان الثلاثة مراحل متعددة، أي
أن ألوان الطيف الضوئي الناتج عن ارتفاع الحرارة يتدرج من الأحمر
باتجاه البرتقالي فالأصفر ثم يصبح أبيضاً ثم ينحدر نحو اللون الأزرق
فالبنفسجي ثم يتجاوز الألوان المرئية إلى الجانب المظلم، أي الطيف
غير المرئي وينتهي بالأسود.

والآن نأتي إلى كلام حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وننظر كيف تحدث
عن النار. وبعد أن رأينا العلم البشري وما توصل إليه من حقائق يقينية،
نأتي إلى المعلم الأول: هل من معجزة نبوية في هذا المجال؟
وهل حدّد لنا الألوان كما رآها العلماء في العصر الحديث؟

الحديث النبوي المعجز
لقد جاء النبي الكريم في زمن كان المشركون فيه يقدّسون النار
ويعبدونها، فقد كان الاعتقاد السائد عند هؤلاء أن النار إله ينبغي
السجود له! فكيف تعامل الرسول الأكرم مع هذه القضية، وكيف تحدث
عنها، وهل صحّح المعتقدات السائدة وقتها، أم ترك الناس على جهلهم؟
لقد تناول النبي الكريم الحديث عن ألوان النار من خلال تحذيره من عذاب
الله تعالى. وقد استخدم معجزة علمية ليؤكد لكل من مشكك بأن هذه النار
آتية لا محالة، وأن إخبار الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ضمن إطار
معجزة علمية هو تأكيد على صدق كلامه صلى الله عليه وسلم.
يقول النبي الكريم عليه الصلاة والسلام:

( أوقد على النار ألف سنة حتى احمرّت، ثم أوقد عليها ألف سنة  
 حتى ابيضت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودّت،

فهي سوداء مظلمة )

آلام الأسنان و كيفية التخلص منها


آلام الأسنان مزعجة، ولكنها تعتبر مؤشراً لوجود مشكلة ما تستوجب
زيارة طبيب الأسنان، والى حين القيام بهذه الخطوة، إليك 4 طرق طبيعية
لتسكين آلام الأسنان:

أولاً- خيط الأسنان:
إستخدمه على جانب فمك في موضع الألم، حيث أكد عددٌ كبيرٌ من الأطباء
 أن ألم الأسنان يكون سببه الرئيسي الطعام العالق في الفم وبمجرد
التخلص منه يزول الألم فوراً.

ثانياً- الثلج:
قم بتمرير قطعة من الثلج على خدك باستخدام السبابة والإبهام لتهدئة
الألم، حيث تقول ديبورا تاك في كتاب “كتاب الأطباء للعلاج المنزلي”
تحتوي هذه المنطقة على نقطة الضغط التي قد تساعد في تخفيف الألم
ووجع الأسنان عند الضغط عليها.

ثالثاً- الماء المالح:
مرر بعض الماء المالح داخل فمك لتخدير أسنانك، ثم قم باستخدام
معلقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر وتمضمض بها، كرر
الأمر أكثر من مرة، خصوصاً قبل الذهاب إلى السرير.

رابعاً- مص الثلج:
قم بمص قطعة من الثلج لمدة 15 دقيقة، 4 مرات في اليوم، فالثلج
سيساعد في تخدير المنطقة المصابة وتهدئتها وطرد الحرارة منها.