Translate

الاثنين، 29 فبراير 2016

حقائق في كلمات

حقائق في كلمات
 الإنسان :
كائن من التراب خرج وعلى التراب عاش ومع التراب تعامل
 وإلى التراب سيعود.

 الخجل :
فرصة نادرة تتيح للفتاة أن تبدو متوردة الوجه بدون استخدام المساحيق

 الأسرار :
معلومات تبوح بها للآخرين ليقوموا باستغلالها ضدك عند اللزوم.

 القاموس :
 كتاب وضعه العلماء ليعتمد عليه الجهلاء ويبقوا على جهلهم.

 الزوجة الغيورة:
 امرأة تضع السم لزوجها في الكأس ثم تشربه.

 الحب :
 جزيرة من العواطف تحيط به المتاعب من كل الجهات.

 الأمل :
الطعام اليومي الذي يقتات به الجوعى أيا كان نوعهم.

 التجارب :
 مدرسة باهظة المصروفات وجميع تلاميذها أغبياء.

 توارد الخواطر :
كلمة مخفضة نطلقها على السرقات الأدبية.

 السفير:
 إنسان له شفتان يتحرك بينهما لسان شعب بأكمله.

 الطلاق :
شركة أفلست بعد أن نفذ رصيدها من العواطف.

 ابتسامة الحماة:
 باقة جميلة جدا من الزهورالصناعية.

 الشوق :
معدن نادر يتمدد بالحرارة وينكمش بالبرودة.

 العاقل:
 رجل يستشير زوجته ويفعل العكس لما تقول.

 المنافق :
 كائن يمدحك في ضجة ويخونك في صمت.

 المؤتمر :
وسيلة منظمة لتأجيل إصدار أي قرار.

 الحرب الباردة :
ابتسامة امرأة لامرأة أخرى.

 الأحول :
 إنسان له وجهتا نظر في آن واحد.

 الخطبة :
 عملية استطلاع قبل إعلان الحرب.

 الأمثال :
خلاصة تجربة قيدت ضد مجهول.

 النظرة :
لغة عالمية لا تحتاج الي ترجمة

 الصمت :
اروع حديث بين الأصدقاء

 الشائعة :
طائرة اسرع من الصوت

 الصدق :

 قارة لم تكتشف بعد

أمثال لا أحترمها

أمثال لا أحترمها
أمثال غدت كالمعتقد الراسخ وكالحقيقة المسلم بها ,بمجرد الاستشهاد بها
تصنف كالنص المرسل أو كالحديث المتفق عليه للأسف! ويجب على الكل
الانصياع والتفاعل معها والوقوف عند معانيها!مقولاتٌ فجة على الذوق
السليم وجمل ٌ تمجها الأسماع والعقول ولكن للأسف قد سار بها الركبانُ
وتناقلها الناسُ وهي لاتعدو كونها مقولة لأحدهم لربما كان من أجهل
الجهال! معانٍ رديئة وإيحاءات خطيرة وتعميقٌ مخيف للسلبية!
ودفع شديد باتجاه سلوكيات خاطئة! إضافة إلى أنها تخالف نصوصا كثيرة
جاءت بها الشريعة وسأستعرض مجموعة منها وهي غيض من فيض
ونقطة من بحر تلك الأمثال التي لا أكن لها أي تقدير واحترام.

1/  شاور المراه وخالفها
وأنا أتعجب من صاحب المثل العجيب وأقول له إذا كنت لن تسمع فلماذا
تتعب نفسك وتجهدها بالمشاورة ؟! إضافة إلى ما سوف تسببه من ألم
لتلك الأنثى والحقد الذي سيتولد تجاهك ! مثلٌ يصور الأنثى وكأنها بنك
للأفكار الخاطئة وبشر قد جبله الله على الخطأ ، لذا بمجرد أن تخالف
رأيها فهذا يعني أنك اهتديت للرأي السليم! أي بلادة ! أي سطحية وسخف
!فما التأنيث لاسم الشمس عيب وما التذكير فخر للهلال والله وتالله أن
جملة من بنات حواء أكثر فهما وأصلح رأيا وأبعد رؤية من كثير من
الرجال ! إضافة لمخالفة هذا المثل السقيم لسيرة الحبيب وسنته-
 اللهم صل وسلم عليه- في مشاورة الكثير من زوجاته والعمل برأيهن!

2/  العتب صابون القلب
وهو فعلا صابون وغاسل لكن للمودة والحب وطارد للود! فالطبيعة
الإنسانية تنفر ولاشك من كثرة العتب والاستغراق فيه، وهذا المثل يدعو
للمعاتبة على الدقيق والجليل وهذا لاشك سيثمر عن عداوات وأحقاد!
إضافة إلى ما سيجنيه المداوم على العتب من ضغط وإجهاد نفسي.

3/ اتق شر من أحسنت إليه
وهو من أقبح الأمثال وأرداها بلا منافس وهذا المثل يدعوك أن تترقب
الإساءة مع من قدمت له معروفا أو أسديت له جميلا، وكأن ردة الفعل
السلبية بعد فعل الخير أمر لازم ، وهذا المثل يبدو أنه يناسب كائنات حية
غير البشر، فالنفس البشرية في صغرها وكبرها قد جبلت على مقابلة
الإحسان بالإحسان والعطاء بالعطاء، إضافة إلى جملة من النصوص
القرآنية التي توضح بما لايدع مجالا للشك أن الدفع بالحسنى والعطاء
سيجعل من العدو اللدود صديقاً حميماً!

4/ من شب على شيء شاب عليه
وهو مثل باختصار يساند ويعزز قانون الحتمية الذي يعمل به البطالون
والكسالى ومقاومو التغيير ويبررون تقاعسهم بأنهم قد نشأوا على تلك
الحال ! فإذا ما دعوته نحو التغيير والتجديد أو تغيير إحدى العادات السيئة
برر بأنه نشأ على هذا واعتذر بهذا المثل ولو كان هذا مثلا صحيحا لعطلنا
الكثير من الأحاديث والآثار التي تدعو لفاضل الأخلاق وهجر سيئها..

5/  اللي تقرصه الحية يخاف من الحبل
هذا مثل يعمق الخوف من تكرار التجربة ويبني حواجز نحو إعادة
المحاولة إضافة إلى كونه يرفع شعار أن النجاح فقط من التجربة الأولى،
وهذا معنى باطل ينافي الدعوة للصبر والمجالدة والتكرار.

6/ عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة
مثل يربي النفس على الاستكانة ويدفع الناس نحو العيش بين الحفر،
والقبول بأقل القليل والتخوف من أي تجربة أو محاولة تتطلب الإقدام؛
 لذا فهو يقتل الجرأة والتطلع ، ويشارك هذا المثل في تلك المعاني المثبطة
والإيحاءات السلبية مثل (القناعة كنز لا يفنى)! ومثل
 (مدّ رجولك على قد لحافك).

7/  سوء الظن من حسن الفطنة
سمعته من صديق عزيز مستشهداً به وموقناً بصحته وهو يحكي قصة
حدثت له، ويبدو أن تطبيق المثل قد جاد عليه بفائدة. هو مثل يدعو بشكل
صارخ إلى الشك فيمن حولنا وتأويل ما لا يتأول من كلماتهم وصبغ
نظراتهم بصبغة سوداء، ويتجاهل الآية الكريمة التي تؤكد
أن الظن والاستغراق فيه من الذنوب، إضافة إلى الأثر الذي يدعو
 إلى أن تبحث عن الأعذار لصاحبك عندما يقع وتزل به الكلمات.

8/ (إذا كان لك عند الكلب حاجة قول له يا سيدي)
باختصار هي دعوة للنفاق و هزّ الذنب.

9/  (جود مجنونك لا يجيك أجن منه).
مثل يفعل قانون (التصبير) المحبط ويشعل نار التشاؤم المحرقة.

10/ (جلد ما هو جلدك جره على الشوك)
أنانية مفرطة وحب ذات بغيض وعدم احترام للآخرين وممتلكاتهم.
تلك نقاط من بحر تلك الأمثال التي أرى لزوم معاداتها وهجرها والوقوف


عند آداب وتعاليم الشرع الحنيف... 

الغربة الحقيقية

الغربة الحقيقية
لم تعد الغربة كما كانت من قبل حينما نرحل إلى مكان بعيد
لكنها أصبحت شخصاً يقطن أوطاننا باختلاس قلوبنا قبل كل
شيء ونحن لانعلم..وقد يعلم البعض إلا أن الصمت أبلغ...

الغربة الحقيقية ..
أن أشياء كثيرة أصبحت ممسوحة من قواميسنا وألغيت تماما
حتى أن وجودها يشكل عيباً كبيراً و فقدت معانيها الأصلية
وأشياء كثيرة فقدت طعمها اللذيذ..

الغربة الحقيقية ..
هي أن لايعرف الأخ أخاه ولايعرف الابن أباه.. وأن لاتعرف البنت عمها
ولايعرف الولد خاله..

الغربة الحقيقية ..
أن تفقد الكلمة الحلوة مكانتها  وتكسب الكلمة القاسية حلاوتها
ويبقى البعيدون أصحابا ,,والقريبون أعداء..

الغربة الحقيقية ..
أن الجار أصبح موضة قديمة جداً والصداقة بطاقة مسبقة الدفع
والوفاء كنز نادر والحب مجرد كلمة عابرة..

الغربة الحقيقية ..
أن تبكي بلا دموع
وتتألم بلا صوت
وأن تنزف بلا دماء
وتتقطع بلا أشلاء

الغربة الحقيقية ..
أن تراق دماء المسلمين عبثاً في كل مكان وأن يقتل الطفل أمام أبيه
وأن يهدم البيت أمام أسرته..ويتشرد أبناؤه..

الغربة الحقيقية
أن( حكايات القدم) ماتت (وألعاب مضت)ماتت ولم يعد هناك الوقت
لنستمع لحكايات أجدادنا..
ولم تعد الأعياد أعياداً..
لم تعد الملابس ملابساً..
لم تعد أعراسنا أعراساً..
آآآه على زمان قد ولى

الغربة الحقيقية ..
أن الصداقة مصطلح تعلمناه فقط في المدرسة والتضحية خرافة سخيفة
والحب حكاية قديمة سمعناها والإبتسامة عملة نادرة..

الغربة الحقيقية ..
أنك تتألم وفي نفس الوقت لاتستطيع أن تتكلم وأن تبتسم وصخور
 تكتم أنفاسك وأن تقهقه وجرح يقتلك وأن تسعى وقدماك مكسورة
وأن تكتب و أنت مشلول اليدين ..

الغربة الحقيقية ..
أن ترسم أشياء كثيرة بقلم المثالية وترسم الحياة بألوان وردية وتفاجأ
أن أعظم طعنة ,وأقسى ضربة لم تكن إلا من أغلى حبيب ..

الغربة الحقيقية ..
أن المشاعر لم يعد لها وقت ولم تعد للهمسااااااااات بصمة وأن تفقد
القلوب نبضاتها وتنسى العقول أشجانها..

الغربة الحقيقية ..

أن تكون حياً ترزق إلا أنك ميت وأن تكون غريباً بين أهلك..

الأربعاء، 17 فبراير 2016

كهف الجارة اروع ما وقعت عليه عين انسان"









على فكرة .. دا مش كهف جعيتا فى لبنان !! الصور دى فى مصر كهف الجارة في قلب الصحراء الغربية بين الواحات البحرية ومحافظة أسيوط.

اه والله فى مصر وال ادامكم دا كهف عالمى اسمه كهف الجارة فى صحراء مصر الغربية بيقع فى وسط الصحراء بين محافظة اسيوط وواحة الفرافرة .

ولك ان تتخيل بان الباحثين الالمانيين والاجانب وصفو الكهف بانه اجمل ما وقعت عليه عين انسان فى قارة افريقيا ... طيب يا ترى ايه بقى حكايته الكهف دا ؟؟

واكُتشف كهف الجارة فى الرابع والعشرين من شهر ديسمبر عام 1873 على يد المكتشف الألمانى (جيرها رد رولفز) أثناء رحلته التي سجلها فى كتابه (ثلاثة أشهر فى الصحراء الليبية) والتي كان الهدف فيها هو الوصول إلى واحة (الكفرة الليبية)، الذى قاده الدليل فى الطريق الى مكان يدعى الجارة فى قلب الصحراء وبه كهف غريب فى باطن الارض به من المناظر الطبيعية والربانية الخلابه ما يبهر اى انسان .

كل ما عليك وقت الوصول الى منطقة الجارة سوى ان تميل نفسك لتقترب من الارض لتدخل بشكل شبه زاحف حتى تستطيع العبور من فتحة فى الارض ضيقة وتبدء فى النزول والنزول (حوالى 50 متر فى باطن الارض) حتى تقع عيناك على ما لا يصدقه عقل بشرى ..

شلالات من المياه متحجرة منذ ملايين السنين واصابع ضخمة من الكريستال النقى ورمال ناعمة جدا ومغارات من قلب مغارات فى باطن الارض .. انه كهف عالمى يدعى كهف الجارة فى مصر .

تبدو الأشكال الرسوبية الهابطة والصاعدة أشبه ما تكون بشلالات مياه متجمدة، وهي نتيجة لملايين من الأمتار المكعبة من المياه الأرضية التي تسربت خلال رمال الصحراء منذ ملايين من السنين وخلقت هذا الكهف الارضى ثم جرى ترسيبها وتكثيفها بفعل الحرارة الشديدة. مما يظهر للزائر كانه فى مدينة خياليه او انه يتجول داخل قصة غريبه ما بين غموض واثارة وروعة معا .

ورغم ان الكهف يقع فى منطقة صحراوية جافة غير مسكونة بالمرة لا زرع فيها ولا ماء الا انه من الواضح ان منطقة هذا الكهف كانت فى يوما من الايام مأهولة بالسكان ومفعمة بالحياة. وذلك ما اوضحته بعض الرسوم التى وجدت على جدران الكهف والتى يعود عمرها الى اكثر من 10000 سنه اى قبل حضارة المصريين القدماء والتى تعود إلى عصر الهولوسين الرطب؛ ففى ذلك الوقت سكن تلك المنطقة صيادون ومارسوا أيضا مرحلة جمع والتقاط الثمار، وتوحي الرسوم إن منطقة الجارة بما هي عليه الآن من جدب وعدم استعداد للحياة قد كانت يوما .

وللأسف لا يوجد اهتمام بهذا المكان الطبيعى العالمى من جانب الدوله فلا يوجد طريق ممهد ولا حتى لافتة طريق تشير الى طريق السفارى للوصول الى الكهف ولا ابسط شيئ وهو تامين للكهف الذى من الممكن ان يتعرض فى اى وقت للتقطيع والسرقة او للعبث فمنذ بدء رحلة السفارى فى الصحراء للوصول الى الكهف والتى تستغرق تقريبا 48 ساعه فان عيناك لا تلمح اى انسان سوى من يرافقوك فى رحلتك فقط 

هيئة الانفاق تنشر خريطة شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى حتى عام 2032


هيئة الانفاق تنشر خريطة شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى حتى عام 2032

هيئة الانفاق تنشر خريطة شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى حتى عام 2032


 
قامت هيئة الانفاق بنشر خريطة مترو الانفاق التي أعتمدتها لشبكة خطوط مترو الانفاق والتي سيتم تنفيذها بالقاهرة الكبرى حتى عام 2032م.
وقالت هيئة الانفاق أنها تدرس تنفيذ 53.4كم في الفترة من عام 2015 وحتى عام 2020، وذلك بتقسيم الخط الثالث على مرحلتين وهي الأولي بطول 17.7كم والمرحلة الرابعة بطول 16.7كم ، والخط الرابع المرحلة الأولي بطول 19كم بحيث يتم تنفيذ 152.3كم في الفترة من عام 2020 وحتى عام 2030 وهذه المرحلة ستكون تابعة للخط الرابع لمترو الآنفاق، بحيث تبلغ المرحلة الثانية منه بطول 23كم ليصل حجم الخطوط التي ستقوم هيئة الانفاق بتنفيذها لمترو الانفاق ما يقرب من 6 خطوط تصل ما بين أنفاق بورسعيد والاسماعيلية والاسكندرية بامتداد قليوب.
وأشار تقرير هيئة مترو الانفاق بأن إجمالي طول الخط الثالث لمترو الانفاق هو 47.87 كم وذلك بعدد 37 محطة ليصل الخط الثالث من إمبابة والمهندسين غرب النيل ثم يمر أسفل النيل إلى جزيرة الزمالك ثم ميدان العتبة، العباسية ، استاد القاهرة، مصر الجديدة، ألف مسكن، مطار القاهرة وذلك على 3 مراحل وأخر مرحلة سيتم البدء فيها نهاية عام 2015 وهذه المحطات هي محطات العتبة ، إمبابة ، المهندسين ، بولاق الدكرور.
وبالنسبة للمرحلة الرابعة فسوف تمتد من محطة هارون بمصر الجديدة وحتى محطة النزهة بطول 5.15 كم في مسار أسفل الأرض (مسار نفقى) ثم بعد ذلك في مسار علوي حتى محطة السلام (المستشار عدلي منصور) وذلك بالقرب من موقف العاشر من رمضان وذلك بطول يصل إلى 6.37كم ثم يتفرع تفريعة أخرى من محطة هارون وحتى صالة الركاب بمطار 3 بمطار القاهرة الدولي وهي أيضاً في مسار نفقي بطول 6.65 كم وبذلك يصل إجمالى طول المرحلة الرابعة 18.17كم بعدد 15 محطة ليتم الربط بين مدينتي 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة المترو.
خطوط مترو الانفاق















وحالياً تستعد هيئة الانفاق لتنفيذ المرحلة الأولي من الخط الرابع من المحطة التبادلية بجوار الورشة والتي تقع غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر ثم تمر بمحطة المتحف المصري الكبير، ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم وحتى محطة الجيزة لكي يتقاطع مع الخط الثاني للمترو ثم يمتد بعد ذلك ليصل لمحطة الملك الصالح لكي يتقاطع مع الخط الأول للمترو وبهذا فإن الخط الرابع لمترو الانفاق يربط بين محافظة القاهرة والجيزة ومدينة 6 أكتوبر ثم يمتد بعد ذلك حتى محطة الفسطاط في مسار طوله 19كم.

الخط الأول[]

ترتيب محطات مترو أنفاق القاهرة بالخطين الأول والثاني

الخط الثاني[]

الخط الثالث[]

  • مطار القاهرة
  • السلام (موقف العاشر)
  • عمر بن الخطاب
  • قباء
  • النزهة٢
  • النزهة١
  • نادى الشمس
  • ألف مسكن
  • ميدان هليوبليس
  • هارون الرشيد
  • شارع لأهرام
  • كلية البنات
  • الأستاد
  • أرض المعارض
  • العباسية
  • عبده باشا
  • الجيش
  • باب الشعرية
  • العتبة(محطة تبادلية مع الخط الثاني(شبرا الخيمة-المنيب))
  • جمال عبد الناصر (محطة تبادلية مع الخط الأول(المرج-حلوان))
  • ماسبيرو
  • الزمالك
  • الكيت كات
مرحلة(الكيت كات-روض الفرج):
  • شارع السودان
  • إمبابة
  • البوهى
  • القومية العربية
  • محطة الطريق الدائري
  • محور روض الفرج
مرحلة(الكيت كات-جامعةالقاهرة):
  • التوفيقية
  • وادي النيل
  • جامعة الدول العربية
  • بولاق الدكرور
  • جامعة القاهرة(محطة تبادلية مع الخط الثاني(شبرا الخيمة-المنيب))

الخط الرابع[]

حاليا في مرحلة الدراسة
  • يبدأ الخط الرابع من:
الملك الصالح ثم محطة الجيزة ويسير نفقيا حتى محطة المتحف الجديد، ثم يسير سطحيا في 3 محطات هي مساكن ميدان الرماية، ثم حدائق الأهرام، والمحطة الأخيرة عند تقاطع الطريق الدائرى مع الواحات قبل مدينة دريم لاند