مدونة ثقافية اجتماعية سياسيه و دينية
Art
Beauty
Books
Business
Children
Christian
Christianity
Cooking
Crafts
Culture
Design
Education
Entertainment
Faith
Family
Fashion
Food
Fun
Health
Humor
Illustration
Internet
Kids
Life
Lifestyle
Literatura
Literature
Love
Marketing
Media
Movies
Music
Parenting
Photography
Photos
Poetry
Politica
Politics
Real Estate
Recipes
Religion
Reviews
Scrapbooking
Social Media
Spirituality
Sports
Translate
الخميس، 18 أغسطس 2022
u
ما الصور العلمية التي يصعب تصديقها ولكنها بالفعل حقيقة؟
انظر إلى هذه الآلة البسيطة. عبارة عن مسننات ليس إلا. عددها 101 وهي معشقة مع بعضها البعض بحيث يلزم لكل مسنن منها أن يدور عشر مرات ليدور المسنن الذي يليه مرة واحدة.
وهلم جرا...
لكن٬ هل تعلم كم دورة كاملة يحتاج أن يؤديها أول مسنن ليجعل المسنن الأخير يدور دورة واحدة؟ جوجول مرة. واحد وبعده مائة صفر.
هذا هو الجوجول مكتوبًا.
10,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000
(هل لاحظت الشبه بين كلمة جوجول وكلمة جوجل: اسم محرك البحث الشهير٬ هذا ﻷن مؤسسي جوجل استلهموا اسم شركتهم من الرقم جوجول)
إن معدل التخفيض الميكانيكي لهذه الآلة هو الأكبر على الإطلاق. هناك اسم آخر لها وهو "مجسد الجوجول."
وحتى تستوعب مدى فداحة الرقم٬ تخيل معي عدد الذرات الموجودة في الكون بأسره٬ الجوجول أكبر من عدد الذرات التي يقدر العلماء وجودها في الكون المنظور٬ والتي يبلغ عددها 10 مرفوعة إلى الأس 87. الجوجول يساوي 10 مرفوعة إلى الأس 100. بتعبير آخر يلزم أن يدور أول تروس هذه الأداة عددًا من المرات يتجاوز عدد ذرات الكون لكي يدور الترس الأخير.
والعبقري الذي يقف وراء هذه الآلة المدهشة هو اليوتيوبر Daniel De Bruin, وقد صنعاها بمناسبة مرور مليار ثانية منذ مولده وذلك في 2:52pm الأول من مارس سنة 2020.
يصعب تصور رقم الجوجول هذا٬ لكن هذه الآلة تجسده بالفعل.
( الصور من موقعي tipsmake و gizmodo)
ما الصور العلمية التي يصعب تصديقها ولكنها بالفعل حقيقة؟
انظر إلى هذه الآلة البسيطة. عبارة عن مسننات ليس إلا. عددها 101 وهي معشقة مع بعضها البعض بحيث يلزم لكل مسنن منها أن يدور عشر مرات ليدور المسنن الذي يليه مرة واحدة.
وهلم جرا...
لكن٬ هل تعلم كم دورة كاملة يحتاج أن يؤديها أول مسنن ليجعل المسنن الأخير يدور دورة واحدة؟ جوجول مرة. واحد وبعده مائة صفر.
هذا هو الجوجول مكتوبًا.
10,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000
(هل لاحظت الشبه بين كلمة جوجول وكلمة جوجل: اسم محرك البحث الشهير٬ هذا ﻷن مؤسسي جوجل استلهموا اسم شركتهم من الرقم جوجول)
إن معدل التخفيض الميكانيكي لهذه الآلة هو الأكبر على الإطلاق. هناك اسم آخر لها وهو "مجسد الجوجول."
وحتى تستوعب مدى فداحة الرقم٬ تخيل معي عدد الذرات الموجودة في الكون بأسره٬ الجوجول أكبر من عدد الذرات التي يقدر العلماء وجودها في الكون المنظور٬ والتي يبلغ عددها 10 مرفوعة إلى الأس 87. الجوجول يساوي 10 مرفوعة إلى الأس 100. بتعبير آخر يلزم أن يدور أول تروس هذه الأداة عددًا من المرات يتجاوز عدد ذرات الكون لكي يدور الترس الأخير.
والعبقري الذي يقف وراء هذه الآلة المدهشة هو اليوتيوبر Daniel De Bruin, وقد صنعاها بمناسبة مرور مليار ثانية منذ مولده وذلك في 2:52pm الأول من مارس سنة 2020.
يصعب تصور رقم الجوجول هذا٬ لكن هذه الآلة تجسده بالفعل.
( الصور من موقعي tipsmake و gizmodo)
فيلم (ريش) من نوعية (فيلم المؤلف) أو (film d'auteur) و هي نوع ظهر في الخمسينات بفرنسا و يعبر عموما عن رؤية المؤلف ( الذي هو المخرج) نقدية للمجتمع و الظواهر المختلفة باستقلالية دون قيود المعايير التجارية ... لذلك الفيلم ليس هدفه النجاح التجاري و شباك التذاكر بل اعتقد أنه موجه للنقاد و نخبة من المثقفين ذو التفكير العميق الواعي :
مخرج الفيلم عمر الزهيري ابدع في نقل رسائل كثيرة مهمة ...و صعب حصرها ...لأن فهم الفيلم و ما يريد قوله يستدعي مشاهدته لمرات عديدة ... غير أن هناك ملاحظات مهمة يمكن أن يلمحهة المشاهد بسرعة :
الفيلم ليس هدفه اظهار فقر عائلة بقدر ما كان هدفه اظهاره فقر مجتمع : فقر فكري مترجم بمشاهد الفيلم التي تعمد فيها المخرج صورة اقرب للظلام و اقرب للابيض و الاسود ...فلا نرى طريق معبدة و المكاتب قديمة و رديئة و دوما بطلة الفيلم صاحبة البيت تحرص على حماية اسرتها و بيتها من غبار و تلوث المجتمع الخارجي.
تحول الزوج الى دجاجة ربما يقصد به المخرج جو الشعوذة الذي يعيش فيه المجتمع و الجميع مستعد لتصديق الخزعبلات و يبني عليها حياة كاملة وصعبة و لا عقلانية و لكن الشعوذة فيها اهم من الانسان ...
ظاهرة المرأة التي تعيل اسرة و تضحي من اجلها واضحة بالفيلم و قد ابدع المخرج في تصوير انسلاخ الزوج من مسؤولياته إما بالهروب بحجة تحوله لدجاجة او بتحويل الزواج الى حياة متعفنة (فلا يوجد في نظري أقذر من خم الدجاج) .. فالمخرج حرص على تصوير تربية الدجاجة في غرفة النوم ... و في كل مشهديتم اطعام الدجاجة على سرير الزوجية...
المشاهد الوحيدة المبهجة ظهرت فقط في التلفزيون ...تلفزيون قديم و تقريبا معطل ...و هو النافذة لرؤية عالما موازيا لا علاقة له بالواقع المعاش ...
الفيلم انتهى بأغنية مرحبة بالحياة و الامل ... و ربما لتكملة فيلم لم يكتمل ...
الفيلم تقريبا بلا حوار و لكن المشاهد تترك الحوار للمُشاهد..
فيلم انساني مبدع ... و يستحق الاشادة
منقول من خالد عبد الرحمن
شكرا جزيلًا له
قامت قيامة البعض عشان فيلم شايفين انه بيسيئ للبلد لأنه بيتكلم عن الفقر والفقرا،،
مع إنهم لم تهتز مشاعرهم يوما ولم يرف لهم جفن وهم يشاهدون سينما الغرز والحشاشين وتجار المخدرات وشقق الدعارة وكازينوهات شارع الهرم و بطلجية الشوارع
بل كانوا وما زالوا يستمتعون بمشاهدتها ،،
مثل فيلم »كلمني شكرا« وما تضمنه من ظهور غادة عبدالرازق في دور فقيرة تبيع شرفها من أجل المال، وفي »حين ميسرة ودكان شحاتة« عرّى السيناريو الفقراء وجعلهم سلعة وأداة تبحث عن أي شيء مقابل المال، وهو أمر مخالف للحقيقة؛ وكذلك افلام إبراهيم الأبيض والجزيرة و“عبده موته ” و قلب الأسد و حلاوة روح
ومحدش منهم مرة اتكلم ان دى إساءة لبلد الأزهر والأهرامات ،،
مع ان الثقافة الشعبية الراسخة فى وجدان الجميع بتقول إن الفقر مش عيب ،،
وإن ما عيب الا العيب ،
يقوم ايه يستمتعوا بكل أشكال العيب ويتخضوا وتنجرح مشاعرهم المرهفة يا ولداه عشان فيلم بيتكلم عن الفقر اللى هو مش عيب ،،
بالذمة مش عيب ؟؟؟
قال تعالى ( يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا)
ينسحبون من المهرجان لأن الفيلم يعبر عن الواقع ولاينسحبون من أجل إظهار العورات بالمهرجان
قصة فيلم "ريش"
توضيح
تم عرض هذا الفيلم علي هامش فعاليات مهرجان الجونة
فانسحب المشخصاتية شريف منير و أحمد رزق وأشرف عبد الباقي، و المخرج عمر عبدالعزيز
لأن الفيلم يُظهر الوجه الاخر لمصر وجه الفقراء الغير مرئي من مصر ده اللى عايش فيه طبقه مش عايزين تحسوا بيها ... مصر مش كلها قصور و فلل ورفضكم انانيه و كبر و سطحيه لأنكم مش حاسين بحاجه
شوية منافقين حبوا يلفتوا نظر السياسة ليهم طب الناس بتموت فعلا من عدم وجود سراير فى المستشفيات والإهمال فى كل شئ ادخلوا كده مستشفى وشوفوا كام واحد تعبان مرمىي مش عايزين يدخلوا عشان مفيش سراير ولا غرف وناس غلابة معهاش تتعالج فى سويسرا يالله على النفاق حسبى الله ونعمه الوكيل
وماذا يعرف هؤلاء المشخصاتية عن فقراء مصر (احنا شعب وانتو شعب)
الموبايل اللى في ايدك ده ما إتعملش علشان الترفيه وال Facebook وال WhatsApp وال Instagram وبس.
الموبايل ده فيه كنز كبير إسمه و App Store وplay store .
خد لفة في البوست وإستفيد من ال Apps المميزة اللي هتلاقيها عليه في مجالات مختلفة ...
1- Cognito
برنامج عظيم لتمارين الدماغ يومى وينشط خلايا الدماغ بطريقه محفزه و لذيذة ..
2- Duolingo & Memrise
تتعلم أي لغة في العالم بطريقة إبداعية .. بيبدأ من الصفر وخطوة بخطوة .. انجليزي او فرنساوى او المانى او اسبانى وغيرهم ...
3- Athan
هيفكرك بالصلاة بطريقة تخاطب الدماغ.
4- water tracker
هيفكرك بشرب ماء بحسب احتياج جسمك (الطول والوزن والانشطة) لانه من الخطأ صحياً ان يصل جسمك لمرحلة العطش .
5- Udemy & Coursera
اشهر apps لكورسات فى كل المجاﻻت بس كلهم بالانجلش !! .. طب انا عايز عربي والانجلش بتاعى مش مساعدنى خش ع رقم 6 و 7 .
6- TED
بيديك فرصه تحميل الفيديوهات و يقدم لك كل الفيديوهات اللى TED عملها .. وممكن تختار ان اللغة تبقي عربي و بالتالى كل الفيديوهات هتبقي مترجمة ..
7- رواق ...
فيه كورسات كلها عربي عن اى مجال فى الدنيا انت عايزه ، سواء الموقع او الapp.
8- TalkEnglish Standard
افضل ابلكيشن على الاطﻻق عشان تتعلم انجلش .. وهتلاقي فيه دروس للconversation وحاجات للwriting وكل اللى هتحتاجه ، واللى مش هتحتاجه.
9- أذكار المسلم ..
هيجيبلك أذكار وإستغفارات فى جنب الشاشة كل شوية طول ما أنت فاتح الموبايل .. بالاضافة ان فيه أذكار الصباح والمساء والفروض.
10- weather clock and widget
هتعرف منه الجو والمطر لأسبوع على الأقل قدام ودرجات الحرارة.. و عن تجربة هو أبلكيشن حلو جداً ومفيد أوي كمان للى بيسافروا.
11- Never miss fajr
هيصحيك تصلى الفجر ومش هيسكت غير بعدد ضغطات معينة تحددها او مسائل رياضية تحلها مثلاً.
12- حركات ...
" تشكيل حروف اللغة العربية "
13- SWorkit
برنامج للرياضة، سواءً قوة او لياقة والخ وجبار لأنك بتختار التوقيت والمدة والنوعية.
14- عربي ...
هو قاموس إنجليزي - عربي وبيديلك كل المرادفات والاعراب اللغوي لها .
15- ABA
برنامج ممتاز للغة الانجليزية عن طريق فيديوهات ويطلب منك بعدها تكتب ملخص عنها واستفدت ايه ..
16- HERE
برنامج مهم جداً للخرائط والطرق والجميل فيه لا يحتاج لانترنت ليدلك على مكان معين لانه بيحمل الخرائط على جهازك.
17- Oxford
غني عن التعريف طبعاً لمن يبحث عن قاموس إنجليزي - إنجليزي.
18- Wattpad
للناس اللى بتحب تقرا pdf ده هيساعدهم أوى ..
19- Sleep cycle
برنامج استخدمه على الأقل ٣ مرات فقط وانت نايم تجنبا لضرره ولكن يقولك امتى تعمقت بالنوم وهل فعلا ارتاح جسمك وعقلك ولا لأ. برنامج غريب.
20- C S
برنامج افضل من اي سكانر طبيعي بوضوح عالي وقص الورقة واحلى خاصية الماجيك
الاثنين، 10 مايو 2021
قائمة ومواعيد القطارات المكيفة بخطوط الوجهين البحرى والقبلى
السكة الحديد
قائمة بالقطارات المكيفة التى تعمل على كافة خطوط السكة الحديد ومواعيد قيامها، والتى تستلزم الحجز المسبق قبل استقلالها.
القطارات المكيفة على خط القاهرة الإسكندرية والعكس خط القاهرة ـ الإسكندرية:
قطار رقم 119 القاهرة الإسكندرية مختلط (مكيف - مميز ) موعد قيامه الساعة 5.00 صباحا.
قطار رقم 903 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 6.00 صباحا.
قطار رقم 905 القاهرة الإسكندريةVIP مباشر موعد قيامه الساعة 8.00 صباحا.
قطار رقم 901 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 8.15 صباحا.
قطار رقم 1109 الفيوم الإسكندرية مختلط (مكيف - مميز ) موعد قيامه من القاهرة الساعة 8.35 صباحا.
قطار رقم 89 أسوان الإسكندرية موعد قيامه من القاهرة الساعة 11.15 صباحا.
قطار رقم 913 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 12.30 ظهرا.
قطار رقم 917 القاهرة الإسكندرية VIP مباشر موعد قيامه الساعة 14.00 ظهرا.
قطار رقم 919 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 14.25 ظهرا.
قطار رقم 2001 القاهرة الإسكندرية VIP موعد قيامه الساعة 15.00 بعد الظهر.
قطار رقم 915 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 15.20 بعد الظهر.
قطار رقم 923 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 16.00 بعد الظهر.
قطار رقم 925 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 17.10 بعد الظهر.
قطار رقم 921 القاهرة الإسكندرية VIP موعد قيامه الساعة 18.00 مساء.
قطار رقم 927 القاهرة الإسكندرية VIP موعد قيامه الساعة 19.00 مساء.
قطار رقم 931 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 20.15 مساء.
قطار رقم 935 الأقصر الإسكندرية VIP موعد قيامه من القاهرة الساعة 22.30 مساء.
الإسكندرية ـ القاهرة
قطار رقم 902 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 6.00 صباحا.
قطار رقم 906 الإسكندرية القاهرة VIP مباشر موعد قيامه الساعة 7.00 صباحا.
قطار رقم 904 الإسكندرية القاهرة VIP مباشر موعد قيامه الساعة 8.00 صباحا.
قطار رقم 900 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 8.15 صباحا.
قطار رقم 912 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 11.30 صباحا.
قطار رقم 914 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 13.00 ظهرا.
قطار رقم 916 الإسكندرية القاهرة VIP مباشر موعد قيامه الساعة 14.00 ظهرا.
قطار رقم 918 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 15.00 ظهرا.
قطار رقم 922 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 15.30 بعد الظهر.
قطار رقم 196 الإسكندرية الفيوم مختلط (مكيف - مميز ) موعد قيامه الساعة 15.40 بعد الظهر.
قطار رقم 88 الإسكندرية أسوان موعد قيامه الساعة 17.00 بعد الظهر.
قطار رقم 118 الإسكندرية القاهرة مختلط (مكيف - مميز ) موعد قيامه الساعة 17.20 بعد الظهر.
قطار رقم 928 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 18.00 مساء.
قطار رقم 926 الإسكندرية القاهرة VIP مباشر موعد قيامه الساعة 19.00 مساء.
قطار رقم 2008 الإسكندرية أسوان VIP موعد قيامه الساعة 20.00 مساء.
قطار رقم 930 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 20.10 مساء.
قطار رقم 934 الإسكندرية أسوان VIP موعد قيامه الساعة 22.00 مسا
القطارات المكيفة بخط القاهرة ـ الوجه القبلى والعكس
قطار رقم 1902 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 00.20 بعد منتصف الليل.
قطار رقم 934 الإسكندرية الأقصر VIP موعد قيامه من القاهرة الساعة 01.10 بعد منتصف الليل.
قطار رقم 978 القاهرة أسيوط VIP موعد قيامه الساعة 06.30 صباحا.
قطار رقم 980 القاهرة أسوان VIP موعد قيامه الساعة 08.00 صباحا.
قطار رقم 2010 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 10.00 صباحا.
قطار رقم 982 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 12.00 ظهرا.
قطار رقم 986 القاهرة الأقصر موعد قيامه الساعة 13.00 ظهرا.
قطا رقم 186 بور سعيد سوهاج مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه من القاهرة الساعة 13.30 ظهرا.
قطار رقم 970 بور سعيد سوهاج موعد قيامه من القاهرة الساعة 14.00 ظهرا.
قطار رقم 990 القاهرة سوهاج موعد قيامه من القاهرة الساعة 16.00 بعد الظهر.
قطار رقم 2006 القاهرة أسوان VIP موعد قيامه الساعة 17.15 بعد الظهر.
قطار رقم 2012 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 17.30 بعد الظهر.
قطار رقم 872 القاهرة أسيوط موعد قيامه الساعة 17.45 بعد الظهر.
قطار رقم 988 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 19.00 بعد الظهر.
قطار رقم 84 القاهرة أسوان نوم موعد قيامه الساعة 19.20 بعد الظهر.
قطار رقم 86 القاهرة أسوان نوم موعد قيامه الساعة 19.45 بعد الظهر.
قطار رقم 88 الإسكندرية أسوان موعد قيامه من القاهرة الساعة 20.00 مساء.
قطار رقم 2014 القاهرة أسوان VIP موعد قيامه الساعة 21.00 مساء.
قطار رقم 976 القاهرة أسوان VIP موعد قيامه الساعة 21.30 مساء.
قطار رقم 996 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 22.00 مساء.
قطار رقم 2008 الإسكندرية أسوان VIP موعد قيامه الساعة 23.00 مساء.
قطار رقم 890 القاهرة سوهاج موعد قيامه الساعة 23.30 مساء.
قطار رقم 977 الأقصر القاهرة موعد قيامه الساعة 00.10 بعد منتصف الليل.
قطار رقم 83 أسوان القاهرة نوم موعد قيامه الساعة 00.20 بعد منتصف الليل.
قطار رقم 1903 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 01.05 بعد منتصف الليل.
قطار رقم 87 أسوان القاهرة نوم موعد قيامه الساعة 01.15 بعد منتصف الليل.
قطار رقم 185 سوهاج بورسعيد مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 01.40 بعد منتصف الليل.
قطار رقم 2009 أسوان القاهرة VIP موعد قيامه الساعة 02.05 بعد منتصف الليل.
قطار رقم 871 أسيوط القاهرة موعد قيامه الساعة 03.15 بعد منتصف الليل.
قطار رقم 85 أسوان القاهرة نوم موعد قيامه الساعة 04.10 صباحا.
قطار رقم 997 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 04.35 صباحا.
قطار رقم 89 أسوان الإسكندرية موعد قيامه الساعة 05.45 صباحا.
قطار رقم 989 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 06.40 صباحا.
قطار رقم 971 سوهاج بور سعيد موعد قيامه من القاهرة الساعة 07.05 صباحا.
قطار رقم 991 سوهاج القاهرة موعد قيامه من القاهرة الساعة 08.20 صباحا.
قطار رقم 987 الأقصر القاهرة موعد قيامه من القاهرة الساعة 10.15 صباحا.
قطار رقم 891 أسوان القاهرة VIP موعد قيامه من القاهرة الساعة 15.00 بعد الظهر.
قطار رقم 983 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 16.20 بعد الظهر.
قطار رقم 935 الأقصر الإسكندرية VIP موعد قيامه الساعة 17.15 بعد الظهر.
قطار رقم 2013 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 22.10 مساء.
قطار رقم 2007 أسوان القاهرة VIP موعد قيامه الساعة 23.20 مساء.
قطار رقم 2015 أسوان القاهرة VIP موعد قيامه الساعة 23.30 مساء.
القاهرة الإسماعيلية بورسعيد والعكس:
قطار رقم 593 القاهرة السويس مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 05.00 صباحا.
قطار رقم 945 القاهرة بوسعيد مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 06.10 صباحا.
قطار رقم 185 سوهاج بوسعيد مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه من القاهرة الساعة 08.40 صباحا.
قطار رقم 971 سوهاج بوسعيد موعد قيامه الساعة 13.45 ظهرا.
قطار رقم 955 القاهرة بوسعيد مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 14.40 ظهرا.
قطار رقم 959 القاهرة الإسماعيلية مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 17.40 بعد الظهر.
قطار رقم 946 الإسماعيلية القاهرة مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 05.00 صباحا.
قطار رقم 952 بور سعيد القاهرة مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 06.50 صباحا.
قطار رقم 186 يور سعيد سوهاج مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 10.00 صباحا.
قطار رقم 970 يور سعيد سوهاج موعد قيامه الساعة 11.15 صباحا.
قطار رقم 956 بور سعيد القاهرة مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 14.20 ظهرا.
المنصورة دمياط القاهرة والعكس:
قطار رقم 948 المنصورة القاهرة مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 05.35 صباحا.
قطار رقم 1914 المنصورة القاهرة مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 06.25 صباحا.
قطار رقم 334 المنصورة القاهرة مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 07.10 صباحا.
قطار رقم 964 دمياط القاهرة مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 07.35 صباحا.
قطار رقم 1916 المنصورة القاهرة موعد قيامه الساعة 08.30 صباحا.
قطار رقم 966 دمياط القاهرة موعد قيامه الساعة 15.07 بعد الظهر.
قطار رقم 994 دمياط القاهرة مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 17.45 بعد الظهر.
قطار رقم 941 القاهرة دمياط مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 05.15 صباحا.
قطار رقم 965 القاهرة دمياط مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 07.20 صباحا.
قطار رقم 949 القاهرة المنصورة مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 13.20 ظهرا.
قطار رقم 341 القاهرة المنصورة مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 14.10 ظهرا.
قطار رقم 1915 القاهرة المنصورة مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 15.10 بعد الظهر.
قطار رقم 1917 القاهرة المنصورة موعد قيامه الساعة 16.35 بعد الظهر.
قطار رقم 969 القاهرة دمياط مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 19.20 بعد الظهر.
خط القاهرة المناشى إيتاى البارود والعكس:
قطار رقم 687 القاهرة المناشى إيتاى البارود مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 14.30 بعد الظهر.
قطار رقم 666 إيتاى البارود المناشى القاهرة مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 07.15 صباحا.
الثلاثاء، 4 مايو 2021
كشفت مصادر بالأثار عن وجود عدد من المبانى ذات قيمة تاريخية وطرز معمارية فريدة ومميزة في البحيرة،لكنها لم تسجل بوزارة الآثار حتى الآن نظرا لكثرة المشاكل التى تواجهها الوزارة،من قلة الموارد المالية اللازمة للصيانة والترميم وأيضا لتسجيل المزيد من المبانى والمواقع الآثرية.
وقال عادل أحمد الدفراوى مفتش آثار بمنطقة البحيرة،ان أبرز المساجد غير المسجلة مسجد السلطان حسين الذى أمر بإنشائه السلطان حسين كامل عام 1333/1335هجريا في إيتاي البارود، وكان بجانبه قصر السلطان الذى أندثر الآن،والمسجد بنى بالحجر الجيرى ويتميز بأسقفه البديعة التى تغطيها زخارف نباتية متنوعة ألوان رائعة وتعد من أجمل أسقف العمائر الدينية بالبحيرة،ومئذنته ذات الزخارف الهندسية المتشابكة والأطباق النجمية المنحوتة ببراع على بدن المئذنة،التي تزدان أيضا بزخارف معمارية تضاهي الطراز المملوكى وتنتهى بشكل "القلة"فى قمته.
وتابع أن هناك أيضا مسجد المرادنى بشارع صلاح الدين بدمنهور والذى تعرض كثيرا للإهمال والنسيان ويرجع تاريخ بنائه الأول إلى قبل عام 854هجري/1450ميلادي،حيث تم تجديده فى العصر العثمانى استنادا لنقش كتابى موجود على باب المقدم بالمنبر مؤرخ بعام 930هجري/1524ميلادي ثم جدده محمد على باشا مرة أخرى عام 1240هجري/ 1824ميلادي، وحينها تم بناء المئذنة الموجودة حاليا بالمسجد، وقد ذكر ذلك بنقش كتابى سجل بخط الثلث على العتب الخشبى الذى يعلو المدخل الجنوبى الغربى،والمئذنة والمدخل هما الجزءان المتبقيان من وقت تجديد محمد على وقد بنيا من الاجر الأحمر ومونة القصرمل، وطراز المئذنة عثمانى وقمتها قلمية من الخشب مثمنة الأضلاع وبدنها مثمن أيضا به تجويفات معقودة بعقد منكسر.
وأشار إلى أنه بجوار المرادنى يقع مسجد "الخراشى" بشارع صلاح الدين بدمنهور ويرجع تاريخه لعام 1300هجري/ 1882ميلادي نسبة للتاريخ المنقوش على باب المقدم بالمنبر وان كان مرجحا بنائه قبل ذلك التاريخ،حيث ذكره فى وثيقة بسجلات محكمة البحيرة عام 1217هجري/ 1802ميلادي، كما ذكره أيضا على باشا مبارك فى خططه، وينسب للشيخ عبد المتعال الخراشى وضريحه في القبة الملحقة بالمسجد وكان من أعلام الصوفية بدمنهور، والمسجد له واجهتان،الشمالسة الشرقية ذات طراز فريد يتوسطها مدخل بارز يتوج كتلته عقد على شكل ثلاثة أرباع دائة،والشمالية الغربية تتوسطها كتلة المدخل حيث توجد داخل حنية يتوجها من أعلي عقد مصمت أسفله ثلاثة نوافذ صغيرة متجاورة،ويتوج الجدرانشرافات على هيئة عقد نصف دائرى تشبه شرافات القلاع والحصون.
ومنبر المسجد به حشوات وزخارف مائلة ومتدرجة ومزين بخشب الخرط الصهريجى والميمونى وله جوسق مفتوح الجوانب يعلوه قبة مخروطية، والمئذند فى الركن الشمالى الشرقى للمسجد ولم يتبقى منها للأسف سوى القاعدة وجزء من البدن المثمن،والذي كانت تزخرفه عقود مدببة ترتكز على أعمدة بها زخارف حلزونية،وبنيت من الآجر الأحمر،وهذا المسجد تعرض لإهمال جسيم والتعديات عليه مازالت مستمرة حتى الآن لأن هناك مساجد ثبتت آثريتها ولم تسجل بعد، رغم جهود لجان وإدارة التسجيل الآثرى وبعض المساجد يقع تحت تصرف وزارة الأوقاف لإقامة الشعائر بها مثل مسجد "العمرى"بقرية صفط الحرية بإيتاى البارود،ويرجع تاريخ لنهاية القرن 13 هجري، الهجرى ويرجح بناءه على يد عائلة أبو الفضل الأندلسية الأصل وهى الآن من أشهر عائلات صفط الحرية.
والمسجد ذو طراز معمارى فريد يحتوى على عناصر معمارية وفنية ذات طابع أندلسى ومغربى ويتضح هذا فى تخطيطه،وأجمل ما تراه العين تلك المئذنة الضخمة الرائعة المتفردة بطرازها الأندلسى الجميل كواحدة من أجمل المآذن فى أقليم الدلتا أجمع،وتشبه صوامع المغرب والأندلس وتبرز كتلة القاعدة عن واجهة المسجد وببدنها دخلات معقودة بعقود مدببة، وتتضح عليها بعض التأثيرات المملوكية مثل زخرفة الجفت اللاعب إضافة لقمريات وميمات بها ويزين بدنها زخارف نباتية جصية وأشكال أطباق نجمية، وهى بحق مئذنة رائعة لم تطلها يد التجديد أو الترميم حتى الآن وعناصرها باقية عدا درابزين شرفة المؤذن،والمنبر خشبى به زخارف هندسية استخدم فيه خشب الخرط والبرامق الخشبية وشرافات ثلاثية الورقات إضافة لدكة المقرئ متقنة الصنع وبها زخارف عديدة ومتنوعة.
وأضاف ان المسجد والمئذنة من أندر طرز المساجد بالوجه البحرى،ورغم ذلك يسعي بعض أرباب المصالح من أهالى القرية بالضغط على الجهات المختصة مثل المحليات والأوقاف لهدم المسجد وإعادة بناءه على مساحة أقل، حتى يقوموا بتوسعة الطريق على حساب المسجد وبالفعل نجحوا فى ذلك ورصدت الأوقاف مبلغ كبير من المال لإعادة بناء المسجد على قرار الهدم الصادر، لولا ادراجه ضمن كشوف الحصر من لجنة الحفاظ على الثراث المعمارى المميز والمبانى التاريخية بمحافظة البحيرة، مع وقف الهدم بناءا على جهود إدارة تسجيل آثار الوجه البحرى وسيناء برئاسة الدكتور عبد الله الطحان واللجنة المشكلة بعضوية الزميل عادل المصرى وآخرين، مما يمكن استغلال هذا المبلغ فى عمليات ترميم وصيانة المسجد توفيرا لميزانية الدولة وحفاظا على آثر يعد إضافة يجب أن تسجل فى عداد الآثار الإسلامية.
الجمعة، 12 مارس 2021
⛔ مواعيد القطارات الروسية العادية في الوجهين البحري والقبلي بعد آخر تعديلات :
من علماء اللغة الكبار، الذين خلفوا أثراً وإرثاً بارزاً في مجال بحثهم دون أن يعيرهم التاريخ المكانة اللائقة؛ تلميذ سيبويه إمام النُحاة .. هو محمد بن مستنير الملقب بـ”قطرب”، المتوفى عام 204 هجري.
من هو قطرب ؟
محمد بن مستنير، نحوي لغوي بصري، عرف بقطرب ، أخذ الأدب عن سيبويه (148-180 هجري) وعن جماعة من العلماء البصريين، وكان قطرب حريصاً على طلب العلم ، فكان يبكر إلى سِيبويه قبل حضور رفاقه من التلاميذ، فقال له إمام النُحاة: ما أنت إلا قطرب ليل ، والقطرب دويبة لا تزال، تَدِبّ ولا تفتر،وقد غلب هذا الاسم عليه واشتهر به، وكان من كبار أئمة اللغة في عصره.
سيبويه كان مرجعاً لعدد كبير من عمالقة النحو في عصره
قطرب .. ونشأته المعتزلية:-
نشأ قطرب في بيئة معتزلية تُعلي من شأن التفكير وإعمال العقل، خصوصاً وأنه تتلمذَ على يدِّ أحد أكبر أقطاب الاعتزال، والإشارة هنا إلى إبراهيم ابن سيَّار النظَّام، حيث التقيا في البصرة والتقيا في الرأي كذلك.
لذا؛ صار قطرب حينما اشتدَّ ساعده ودَرَس على آخرين من شيوخ البصرة، داعية للفكر الاعتزالي، وبلغ من أمره أنه حين صنَّف كتابه في “التفسير” وأراد قراءته في الجامع؛ أخذه التردد خِيفة من إنكار العامة، ذلك لأنه مُصنَّفٌ على مذهَب المعتزلة ممن يفسِّرون القرآن الكريم مرتكزين بذلك على ما يقبله العقل ويستسيغه.
بغداد كانت مدينة العلم والفلسفة والأدب
ويعتقد بأن هذه الحادثة، كانت الدافع لتركه البصرة منطلقاً للشمال صوب دار السلام، حيث وجَدَ في بغداد الحظوة والمكانة في عهد هارون الرشيد، ومن بعده نجليه الأمين و المأمون المعتزلي، حيث صنَّف لهما كتاب “جماهير الكلام”، كما اتصل في عاصمة الخلافة العباسية بأبي دُلف العِجلي.
إنجازات قطرب المعرفية:-
كان قطرب أول من وضع المثلث في اللغة العربية، وتبعه غيره كالبطليوسي والخطيب والبلنسي، وظهر له كتاب باسم المثلثات وصلنا كاملا، رغم صغر حجمه، وقد كان هذا الكتاب نواة للتأليف في هذه الظاهرة، يتناول 32 کلمة مثلثة، منها 3
وقد تناول العلماء نظم قطرب بالشرح، والزيادة، والتعقيب، والاستدراك، والانتقاد؛ نظما و نثرا، فقد أثار حركة لغوية نشيطة زادت في ثراء المعجم اللغوي وتطور دلالة الألفاظ.
الرحالة الإصطخري يصف مدينة البصرة التي ولد فيها قطرب
ولعل المهتمين بالتراث يدرکون أن العربية في مسيرتها التاريخية قد أصابها تطور نوعي و کمي من خلال شرح المتون، كما هي الحال مثلا في شرح مثلثات قطرب، وفصيح ثعلب، وألفية ابن مالك، وغيرها من المتون التي صنفت في المجالات المعرفية الأخرى.
وقد لقي الكتاب عناية من قبل الدارسين المحدثين، إذ طبع مرات عدة، ولعل أوفى طبعاته؛ تلك التي تم تنفيذها في تونس، بتحقيق ودراسة السنية للدكتور رضا السويسي.
وعن سبب تألیف قطرب لمثلثاته؛ تشير بعض الدراسات إلى أن دافعا تعليميا بحتاً كان وراء قيامه بتأليفه، لأن الرجل كان مؤدِبا لولديّ دلف القاسم بن عيسى العجلي.
وفي هذا السياق؛ قال محمد بن إسحق النديم: ” وكان قطرب يعلِّم ولد أبي دلف القاسم بن عيسى العجلي صاحب الكرخ، وكان ابنه الحسن بن قطرب يؤدبهم فيما بعد”.
آراء في مثلثات قطرب وشرحها ونظمها:-
وعن كتاب المثلث يقول حاجي خليفة، المتوفى في العام 1067 هجري: “هي إثنان وثلاثين بيتاً أولها: يا مولعاً بالغضب .. إلخ، شَرَحها سديد الدين أبو القاسم عبد الوهاب بن الحسين الورّاق بمدينة البهنسية..، والشيخ إبراهيم اللخمي، وابن زهير، والقزاز..”.
هذا وقد ذكر المؤرخ السوري الشهير خير الدين الزركلي (1310 – 1396 هجري) في كتابه “الأعلام” ما يلي: ” المثلثات من نَظم سديد الدين ابن القاسم عبد الوهاب بن الحسن ابن البركات المهلَّبي، ابتدأه بقوله : نظمت مثلث قطرب في قصيدة أبياتاً على حروف المعجم”.
رجز مثلث قطرب:-
يا مُولَعاً بالغَضَبِ والَهجر والتجنُّب في جدِّهِ والَّلعِبِ حُبُّك قد برَّحَ بِي
ويقول شهاب الدين الأندلسي (المتوفى في مصر عام 860 هجري) في شرحه لنظم مثلث قطرب : “.. وقد بلغني أن الإمام قطرب- رحمه الله تعالى-، إنمّا ألفها مثلثة منثورة، فما وصلت إلى أبي الورّاق بمدينة البهنسا، استحسنها ونظمها على هذا الأسلوب كما ترى، وجعلها مائلة إلى المخاطبة على سبيل التعشّق، فجاءت على أكمل الوجوه وأتمّها، وجعلها على حروف المعجم.. ألف، باء ، تاء إلى آخرها”.
يشار إلى أن الورّاق توفي في العام 685 هجري، أما البهنسا أو البهنسية؛ فاسم مدينة بصعيد مصر.
الغمر، الغمر، الغمر.
إن دموعي غَمر. وليس عندي غِمر
يا أيُّها ذا الغُمر. أقصِر عن التعتُّب
الشرح:
الغَمْر: أي الماء الوافر الكثير الذي يغمر ويغطِّي.
شهد كثير من علماء العرب وكبار فقهاء اللغة بكفاءة الرجل وعلمه فأثنوا عليه بما هو أهله؛ فوصفه بعضهم بأنه “كان من أئمة عصره”.
وقال فيه أبو البركات ابن الأنباري :” وأما أبو علي محمد بن المستنير البصري المعروف بقطرب فإنه كان أحدَ العلماء باللغة والنحو”، كذلك قال فيه ياقوت الحموي :” وهو أحد أئمة النحو واللغة” .
وصفه ابن النديم في “الفهرست” قائلاً عنه : “ثقة فيما يحكيه”.
أبو الطيب اللغوي قال عنه : ” كان حافظاً للغة، كثير النوادر والغريب”.
كما جاء الفيروز أبادي على ذكره قائلاً: ” كان عالماً ثقة، روى عنه الجِلة (البلغاء)”.
كما أشاد المرزباني بكتابه في القرآن الكريم، قائلاً: “لم يَسبقهُ إلى مِثله أحَد”.
أما جمال الدين القفطي،المؤرخ والطبيب، فيقول بشأنه: ” لقُطْرُبٍ شعراً أجود من شِعر العلماء على قِلَّتِه”.
وقال عنه الخطيب البغدادي :”أحد العلماء بالنحو واللغة”، وزاد “كان موثقاً فيما يحكيه”. في حين لم يكف بعض العلماء عن ذم الرجل وانتقاد فكره، وذلك سبب الخلاف العقائدي بين قطرب وهؤلاء؛ فقد كان قطرب معتزليَّ العقيدة، ما دفع معاصريه إلى الطعن فيه ووَصْفِهِ بأنه صاحب شذوذ وغير موثوق في نقله؛ فهذا تلميذه ابن السكيت يقول :”كتبت عنه قمطراً ثم تبينت أنه يكذب في اللغة فلم أذكر عنه شيئاً”.
ابن السكيت .. ادعى أن قطرب يكذب في اللغة
وهنا يقول ياقوت الحموي عن قطرب : “أخذ النحو عن سيبويه، وأخذ عن عيسى بن عمر وجماعة من علماء البصرة، وأخذ عن النظَّام المتكلِّم إمام المعتزلة وكان على مذهبه..”، وهو ما قد يبرر هجوم البعض عليه، خصوصاً وأن نجم المعتزلة قد أخذ في الخفوت وذلك بعد وفاة الخليفة المأمون الذي عاش قطرب في عصره.
قال ابن خَلِّكان في “وفيات الأعيان” عن قُطْرُب: ” وهو أوَّلُ من وضعَ المثلث في اللغة، وكتابه وإن كان صغيراً لكن له فضيلة السبق، وبه اقتدى أبو محمد عبد الله بن السيد البطليوسي – المقدَّم ذكره، وكتابه كبير، ورأيتُ مثلثاً آخر لشخصٍ آخر تبريزي، وليس هوَ الخطيب أبو زكريا التبريزي..”.
خلّف علامتنا قطرب عشرات من التصانيف والمؤلفات في مجال علوم اللغة، نذكر منها :
كتاب الصفات.
خُلْق الفرس.
الرد على الملحدين في متشابه القرآن، قال عنه ابن جني: “ولله قُطرُب!، فإنَّه أحرَزَ عندي أجراً عظيماً فيما صنَّفه من كتابه الصَّغير في الرَّد على الملحدين”.
معاني القرآن الكريم.
العلل في النحو.
الاشتقاق.
القوافي.
النوادر.
الأزمنة.
الأضداد.
الأصول.
الأصوات
الإنسان.
الحديث.
كتاب الفرق.
الجماهير أو جماهير الكلام، وحول سبب تأليفه؛ قال التنوخي في “تاريخ العلماء”: إن هارونَ الرَّشيد قال لِقُطْرُب: كيف تُصغِّرُ الدُّنيا؟، فقال: هيَ مُصغَّرَة يا أميرَ المؤمنين، فقالَ له: اعملْ كِتاباً لعبد الله ومحمد (الأمين والمأمون)، فإنَّهُما من أحوجِ الوَرَى إليه، فعمِلَهُ، وليس بالطَّائل”.
قطرب و كتاب الفرق في اللغة:-
هذا الكتاب يتضمن رسائل لغوية عالج من خلالها قطرب اختلاف مسميات أعضاء الأنسان، وما يقابها من أعضاء الكائنات الحية الأخرى مثل البهائم والسِّباع والطير وأخفاش الأرض.
كما تناول الكتاب؛ المسميات المرتبطة والمتفرعة عن تلك الأعضاء، من قبيل العرق والفضلات وحالات التكاثر، هذا إلى جانب مسميات المواليد وأسنانهم، ومعالم الاختلاف في مسميات الذكور والإناث، وأسماء الجماعات، والفرق في أصوات كل ما دبَّ على الأرض مما عهده قطرب، ناهيك عن ألفاظ الزجر، والموت… إلخ..
وفاته:-
اتفقت مصادر ترجمة قطرب على أنه توفي في بغداد سنة 206هـ ( 821 م) وذلك في فترة خلافة المأمون بن هارون الرشيد، ولم تحدد هذه المصادر في أي شهر توفى، ولا سبب ذلك.
المصادر:
صلاح الدين الصفدي 1991: الوافي بالوفيات، ج5، ط3، دار فرانز شتايز شتوتغارت للنشر.
أبو محمد البطليوسي 2015 : المثلث أو الالفاظ المثلثة المختلفة المعنى، تعليق يحيى مراد، دار الكتب العلمية .
الدكتور جلال شوقي 1986، المثلثات اللغوية، حولية كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، جامعة قطر.
النحو والنحاة، المدارس والخصائص.
المغربي المكناسي، منظومة الموروث لمشكل قطرب.
الفرق في اللغة لقطرب، تحقيق خليل العطية ورمضان عبد التوَّاب.