الصفحات

الأحد، 28 ديسمبر 2014

أهمية الوقت:


:
1 – الإنسان زمنٌ
أيها الإخوة الك ارم٬ مع درس جديد من دروس مقاصد الشريعة الإسلامية٬ والحقيقة أن الوقت يمضي سريعاً٬
بل إن أهل الآخرة:
ٍم ﴾
ْ
َو
ْ َض ي
ع
َ
ب
ْ
ا أَو
ً
م
ْ
َو
ِبثْنَا ي
﴿ قَالُوا لَ
(سورة الكهف: الآية 19 )
لذلك من المناسب أن نتحدث عن الوقت٬ لأن الإنسان وقت٬ لأن الإنسان بضعة أيام٬ كلما انقضى يوم
ًخلق جديد٬ وعلى عملك شهيد٬
انقضى بضع منه٬ ولأنه ما من يوم ينشق فجره إلا و ينادي: يا بن آدم٬ أنا
فتزود مني فإني لا أعود إلى يوم القيامة.
ّد لنا:
2 – الفوز أن نعمل في الوقت المحد
اطلعت على كتاب فيما مضى عن قصص العرب٬ وهو من أربعة أج ازء٬ وق أرته٬ ثم استنبطت أن الأذكياء
ماتوا٬ والأغبياء ماتوا٬ والأقوياء ماتوا٬ والضعفاء ماتوا٬ والأصحاء ماتوا٬ والمرضى ماتوا٬ وأن الظُلاّم ماتوا٬
والمظلومين ماتوا٬ وأن الموت ينهي كل شيء٬ لذلك البطولة أن تعمل في هذا الوقت المحدود الذي يمضي
سريعاً عملاً ينفعك بعد مضي الوقت٬ كيف مضت هذه الأيام سريعاً وكأنها لمح البصر ؟
3 – لك الساعة التي أنت فيها فقط:
كذلك الوقت يمضي سريعاً٬ والوقت لا يسترجع٬ لذلك ما مضى فات٬ و المؤمل غيب٬ الماضي لا تملكه٬
لأنه مضى٬ والحديث عنه مضيعة للوقت٬ لأنك لن تستطيع استرجاعه٬ ما مضى فات٬ و المؤمل غيب لا
تملكه٬ وكم من إنسان وضع آمالا عريضة لم يحقِّقها.
كنت مدِّرساً في ثانوية٬ نشأت معي ساعة ف ارغ فجائية٬ فأمضيتها عند المدير٬ المدير حدثني عن متاعبه٬ وعن
همومه٬ وقال لي: حصلت على موافقة إعارة تدريس إلى الج ازئر٬ و المدرس المعار ارتبه مضاعَف٬ قال:موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية 12/28/2014
http://www.nabulsi.com/blue/ar/print.php?art=1285 2/6
سأمضي هناك خمس سنوات٬ ولن آتي إلى الشام في هذه السنوات الخمس٬ سأمضي الصيف الأول في
بريطانية٬ والصيف الثاني في فرنسة٬ والثالث في إسبانية٬ وال اربع في إيطالية٬ سأطلع على هذه البلاد٬ وعلى
ثقافة هذه البلاد٬ وعلى ت ارث هذه البلاد٬ ومتاحف هذه البلاد٬ ثم أعود بعد خمس سنوات٬ وأقدم استقالتي من
العمل٬ وأفتح محلاً تجارياً أبيع فيه التحف٬ وسيكون هذا المحل منتدى لي ولأصدقائي٬ القصة طويلة٬ أنا لا
أبالغ حدثني لعشرين سنة قادمة٬ وكيف سيكبر أولاده٬ ويريحونه من العمل٬ ويجعل المحل منتدى فكريا يلتقي
فيه مساء كل يوم مع أصدقائه٬ وهكذا٬ وأنا أستمع له٬ خرجت من عنده إلى صفي٬ ثم إلى بيتي٬ وفي المساء
ه على الجد ارن٬ واالله الذي لا
ُ
عندي ساعة تدريس في مركز المدينة٬ أردت أن أرجع إلى بيتي مشياً٬ فإذا نعي
إله إلا هو في اليوم نفسه٬ في اليوم نفسه حدثني الذي حدثني عن عشرين سنة قادمة٬ ما مضى فات٬ و
المؤمل غيب لا تملكه.
ماذا تملك ؟ لك الساعة التي أنت فيها٬ لا تملك إلا هذه الساعة٬ فالدنيا ساعة فاجعلها طاعة٬ اجعلها طلب
معرفة٬ اجعلها عمل صالح اجعلها عبادة٬ اجعلها نصيحة٬ اجعلها أم ار بالمعروف٬ اجعلها نهيا عن المنكر٬
اجعلها مطالعة كتاب٬ اجعلها حركة نحو الخير للناس٬ لأن الدنيا ساعة.
4 – نحن بين خمسة أيام:
لذلك قالوا: أنت بين خمسة أيام٬ يوم مفقود هو الماضي٬ ويوم مشهود٬ هو الحالي٬ ويوم مورود٬ هو الموت٬
ويوم موعود هو يوم القيامة٬ ويوم ممدود٬ يوم مفقود لا جدوى من الحديث عنه٬ ويوم مشهود هو أخطر أيامك٬
الساعة التي أنت فيها٬ ويوم مورود هو الموت٬ ويوم موعود يوم القيامة٬ ويوم ممدود إما إلى جنة يدوم نعيمها٬
أو إلى نار لا ينفذ عذابها.
لما بعدها:
لابد من التفُّكر في ساعة الموت والإعدادِ
لذلك من أنت أيها الإنسان ؟ أنت زمن٬ أنت بضعة أيام٬ كلما انقضى يوم انقضى بضع منك.
إنسان االله عمره عند االله تسع وسبعون سنة وثمانية أشهر وثلاثة أسابيع وأربعة أيام وخمس ساعات وأربع
بك من النهاية٬ والنهاية صفر٬ النهاية
ّ
دقائق وثماني ثوان٬ انظر إلى ساعتك٬ كلما تحرك العقرب ثانية واحدة قر
تنهي كل شيء٬ القوي يموت٬ والضعيف يموت٬ والطاغية يموت.
كنت في قصر في استنبول اسمه دولما بهجت٬ أريت ساعة ثابتة على التاسعة وخمس دقائق٬ فسألت عنها٬
فقيل لي: هذه ساعة وفاة كمال أتاتورك٬ ثبتوا الساعة في لحظة وفاته٬ كان قويا٬ وأ ارد ما أ ارد٬ ولم يحقق ما
أ ارد٬ فالإنسان يمضي بضعة أيام٬ كلما انقضى يوم انقضى بضع منه٬ وما من يوم ينشق فجره إلا وينادي: يا
ٌق جديد٬ وعلى عملك شهيد٬ فتزود مني فإني لا أعود إلى يوم القيامة.
َخل
بن آدم٬ أنا
وأنا في طريقي إليكم شعرت كيف مضت هذه الأيام العديدة كلمح البصر٬ وهكذا العمر.
قد يقول الإنسان: عمري ستون عاما٬ أو خمسون٬ أو أربعون٬ هذه الأعوام كيف مضت ؟ يقول لك: البارحة
كنت طالبا في الابتدائي٬ الآن أنا في سن الستين٬ فإذا مضت الستون كلمح البصر ففي الأعم الأغلبموسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية 12/28/2014
http://www.nabulsi.com/blue/ar/print.php?art=1285 3/6
َب النعي٬ فجأة كان شخصاً فأصبح خب ارً٬ فجأة وضع
يكت
ً
السنوات الباقية تمضي أيضاً كلمح البصر٬ وفجأة
في النعش٬ فجأة وضع في القبر٬ وقف أهله للتعزية٬ بعد شهرين أو ثلاثة نسي هذا الرجل٬ وعاشوا حياتهم
اليومية٬ وكأنه لم يكن٬ فإن أمضى حياته في طاعة االله فلا يعنيه ما الذي سيكون.
ن حوله
َ
ا فكل م
ً
ن حوله يضحك٬ وهو يبكي وحده٬ فإذا وافته المنية٬ وكان محسن
َ
حينما يولد الإنسان كل م
يبكي٬ فإذا كان بطلاً يضحك وحده.
ّعنا ميتا٬ وقفت على قبره٬ واالله الذي لا إله إلا هو ما وجدت على سطح الأرض
واالله أيها الإخوة الك ارم٬ مرة شي
لهذه الساعة التي لا بد منها٬ الغني يموت٬ والفقير يموت٬ والقوي يموت٬
ّ
إنساناً أذكى ولا أعقل ممن يعد
والضعيف يموت٬ والوسيم يموت٬ والدميم يموت٬ والمحسن يموت٬ والمسيئ يموت٬ وكل مخلوق يموت٬ ولا
يبقى إلا ذي العزة والجبروت.
والليل مهما طال فلابد من طلوع الفجر والعمر مهما طال فلابد من نزول القبر
***
كل ابن أنثىٕوان طـالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمــــول
فإذا حملت إلى القبـــور جنازة فاعلم بأنك بعدهــا محمــــول
***
أحد علماء دمشق الصالحين العاملين الربانيين اشترى قب ار في حياته٬ وقد كتب اسمه على الشاهدة٬ وكان
يزوره كل خميس٬ يقول لم ارفقه: يا ولدي٬ هنا المقام.
هذه هي فائدة التفُّكر في الموت:
التفكير في الموت أيها الإخوة ليس تشاؤماً٬ لكن له وظيفة إيجابية٬ التفكر في الموت يجعلك على الص ارط
ا٬ هذا لا يمنع٬ لكن التفكر في الموت يمنعك
ً
المستقيم٬ تأخذ أعلى شهادة تؤسس معملا٬ تقيم مشروعا ضخم
أن تعصي االله٬ يمنعك أن تنحرف٬ والتفكر في الموت يسرع الخطى إلى االله.
مرة كنت في مطار٬ و أريت شري ًطا متحرًكا٬ وقفت عليه٬ وأنا واقف أمشي٬ شيء جميل٬ إن مشيت عليه كانت
السرعة مضاعفة٬ وعليه سو ارن يمنعانك أن تنحرف٬ شريط متحرك له سو ارن٬ تصورت أن هذا الشريط
المتحرك مع السورين يرمز إلى التفكر في الموت٬ فيسرع الخطى إلى االله٬ ويمنعك أن تنزلق٬ لذلك:
ِت٬ يعني الموت ))
اللّّذا
مِ
ادِ
هَ
َ
ْكر
وا ذِ
ُ
ْكثِر
(( أَ
[ الترمذي ]
مفرق الأحباب٬ مشتت الجماعات .
(( عش ما شئت فإنك ميت٬ وأحبب من شئت فإنك مفارقه٬ واعمل ما شئت فإنك مجزي به ))
[ أخرجه الشي ارزي٬ و الحاكم٬ والبيهقي٬ عن علي ]
قبل عدة أشهر أو بعض السنوات عدد لا بأس به من إخوتنا صلى الفجر في جماعة٬ وفي صلاة العصر
ا إطلاقاً٬ وصلى
ً
كان مدفونا٬ ولا يشكو شيئاً٬ تقريباً في كل شهر أو شهرين حادثة نادرة٬ أن إنسانا لا يشكو شيئ
الفجر في جماعة وفي المسجد٬ وفي العصر كان تحت الت ارب.موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية 12/28/2014
http://www.nabulsi.com/blue/ar/print.php?art=1285 4/6
لي قريب له سهرة أسبوعية٬ أحد الجالسين قال هكذا: أنا لن أموت قريباً٬ هكذا قال٬ فلما سئل: ما السبب ؟
ّم عن أسباب طول
قال: أنا صحتي جيدة جداً٬ ووزني ممتاز٬ وأكلي صحي٬ أمارس الرياضة ك َّل يوم٬ وتكل
العمر٬ كلامه علمي٬ ما عنده شدة نفسية٬ ولا وزن ازئد٬ ولا ضغط٬ ولا أي مرض٬ ويمارس رياضة يومية٬ هذا
الكلام قاله يوم السبت٬ السبت الموالي كان تحت الأرض٬ لذلك: كل مخلوق يموت ولا يبقى إلا ذي العزة
والجبروت.
والليل مهما طال فلابد من طلوع الفجر والعمر مهما طال فلابد من نزول القبر
***
حوادث كثيرة لرجال ينام أحدهم فلا يستيقظ٬ أو يستيقظ فلا ينام بعد ذلك٬ يخرج من بيته فلا يرجع٬ أو يرجع
فلا يخرج٬ هذه حقيقة.
لا٬ ثم لا٬ ثم لا للإنفاق الاستهلاكي للوقت:
في طريقي إليكم كنت أف ّكر كيف مضت هذه الأيام كلمح البصر٬ إذاً: هو الوقت٬ الوقت أخطر شيء في
حياتك٬ الوقت هو أنت٬ بل هو وعاء عملك٬ بل هو أرس مالك الوحيد٬ ولا تملك غيره٬ لذلك هذا الوقت يمكن
أن ينفق إنفاقاً استهلاكياً.هؤلاء البشر أمامك يأكلون٬ ويشربون٬ ويتمتعون٬ ولا يعبئون بالمستقبل٬ يعيشون
لحظتهم٬ هم مع الصرعات٬ صرعات الأزياء٬ صرعات الأفلام٬ صرعات الإعلام٬ صرعات السياسة٬ هم معها
يتابعون الأخبار٬ يتسامرون٬ يغتابون٬ يأكلون المال الح ارم٬ يطلقون بصرهم في الح ارم٬ لا يضبطون ألسنتهم٬
لا يؤدون عباداتهم٬ يعيشون وقتهم٬ وصحتهم طيبة٬ وهم في بحبوحة٬ وعندهم دخ ٌل جيد٬ وكل يوم في نزهة٬
وكل يوم في سهرة للعب النرد... واختلاط وسرور٬ وروح مرحة٬ وفكاهة٬ وأناقة٬ وبيت من الدرجة الأولى٬
يأتي الموت فجأة لم يكن في الحسابان٬ لذلك ما هو الذكاء ؟ قالوا الذكاء هو التكيف مع أي شيء ؟ مع أخطر
حدث في المستقبل٬ إنه الموت.
ام٬ وحديقة٬ إضافة إلى
ّ
تصور بيتا من خمس غرف٬ وصالونات٬ وغرف نوم٬ وغرف استقبال٬ ومطبخ٬ وحم
ينتهي بقبٍر عرضه سبعون سنتيمت ار٬ وطوله مئة وثمانون٬
ً
مركبة٬ ومكتب تجاري٬ تصور أنّ هذا الوضع فجأة
كله ت ارب تحت الأرض.
ما بعد الموت يجب أن يوصف بأنه غبي.
ِ
ل
ّ
الذي لا يعد
واالله أيها الإخوة٬ إنّ
ه فقال: " يا نفس٬ لو أن طبيباً منعك من أكلة تحبينها٬ لا شك أنك تمتنعين...".
َ
الغ ازلي نفس
ُ
مرة سأل الإمام
مرة كنا في سهرة فقِّدم طعام نفيس جداً٬ لكنّ طبيب قلب رفض أن يأكل٬ فلما ألحّ عليه قال: واالله إني أحب
هذا الطعام حباً جما٬ لكن لكثرة ما أرى الأوعية مسدودة من هذا الطعام كرهته٬ نظر إلى المستقبل فوجد هذا
الطعام الدسم يسبب ضيقا في الش اريين٬ ثم جلطات٬ ثم موتا مفاجئا.
لما يعيش الإنسان المستقبل يتكيف معه٬ والتكيف مع أخطر حدث في المستقبل وهو الموت يكون بالطاعة٬
وبالصلح مع االله٬ وبالاستقامة على أمر االله٬ وبطلب العلم٬ وبتربية الأولاد٬ وبإنفاق المال٬ وبالأعمال الصالحة٬
هذا هو التكيف٬ والذكاء هو التكيف.
لذلك أيها الإخوة٬ إنفاق الزمن إنفاق استهلاكي كما ترون٬ فالناس يعيشون لحظتهم فقط٬ يتابعون الصرعات٬موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية 12/28/2014
http://www.nabulsi.com/blue/ar/print.php?art=1285 5/6
و يتداولون الأخبار الممتعة٬ ويرتادون الأماكن الجميلة٬ و يشترون الأكلات الطيبة٬ ويتندرون بالأخبار اليوم٬
كم مات في الع ارق اليوم ؟ خمسمئة٬ يقول: العدد كثير٬ العيار مئة في اليوم٬ هو مرتاح٬ والمسلمون ماتوا
َعه.
ت
ُ
ه ولائمه وحفلاته وم
ّ
ِهروا٬ وهو مرتاح٬ تهم
ُ
وق
يا:
ُّ
المؤمن ينفق الوقت إنفاقاً استثماريا نفعِ
يا٬ يفعل في الوقت الذي سيمضي عملاً ينفعه بعد مضي الوقت٬
见ό
أما المؤمن فينفق الوقت إنفاقاً استثماريا نفعِ
تأتي الآية الكريمة:
َ ْصِر (1) ﴾
اْلع
َ
﴿ و
( سورة العصر )
يقسم االله بمطلق الزمن٬ لهذا المخلوق الأول رتبة٬ الذي هو في حقيقته زمن٬ يقسم بهذا الزمن٬ بمطلق الزمن٬
فيقول:
ٍر (2) ﴾
َن لَفِي ُخسْ
ا
َّن اْلإِ نْسَ
َ ْصِر (1) إِ
اْلع
َ
﴿ و
( سورة العصر )
نحن بمقاييس الدنيا يقال: بيل غيت حجمه المالي تسعون مليار دولار٬ شاب بالأربعينات يملك تسعين مليار
دولار٬ يأتي الموت فينهي هذه الثروة٬ فلا ينفعه إلا عمل صالح٬ لذلك مر النبي عليه الصلاة والسلام على قبر
قال:
(( صاحب هذا القبر إلى ركعتين مما تحقرون من تنفلكم خير له من كل دنياكم ))
[ ورد في الأثر ]
إن ركعتين نفلا صلاهما بسرعة كنقر الديك خير له من كل دنياكم٬ هذا كلام سيد الخلق المعصوم.
ٍّي:
حديث آخر قاله النبي عليه الصلاة والسلام لعل
((
مِ
َ
الَّنع
ُ
ر
ْ
َ ُكو َن لَ َك حُم
ْن ي
ْن أَ
لَ َك مِ
ٌ
ْر
َجُ ًلا َخي
َك ر
ِب
اللَّهُ
دِيَ
ْ
َه
ْن ي
٬ َلأَ
اللَّهِ
َ
(( فَو
[ البخاري ]
(( يا علي٬ لأن يهدي بك االله رجلاً واحداً خير لك مما طلعت عليه الشمس ))
[ لجامع الصغير عن أبي ارفع ]
كم شركة عملاقة في الأرض ؟ هناك شركات تصنع من الإبرة إلى ناقلة النفط٬ شركات يابانية٬ وهناك شركات
الأموال المجمدة التي لم تعثر لها على طريق للاستثمار تفوق مي ازنيات دول٬ لكن هداية رجل واحد خير لك
من حمر النعم٬ وخير لك من الدنيا وما فيها.
حينما يأتي الموت تكشف هذه الحقيقة٬ قال تعالى:
﴾ (22)
ٌ
يد
دِ
حَ
َ
م
ْ
َو
ُ َك اْلي
َ َصر
َك فَب
َ
نْ َك ِغ َطاء
َك َشْفنَا عَ
﴿ فَ
( سورة ق )
حجمك عند االله بحجم عملك الصالح٬ حجمك عند االله بحجم استقامتك٬ بحجم تضحيتك٬ بحجم انضباطك٬
فلذلك المؤمن ينفق الوقت إنفاقاً استثمارياً.
أربعة بنود لتفادي الخسارة:موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية 12/28/2014
http://www.nabulsi.com/blue/ar/print.php?art=1285 6/6
هناك أربعة بنود:
ا
ْ
َصو
ا
َ
َو
ت
َ
ِّق و
ا ِباْلحَ
ْ
َصو
ا
َ
َو
ت
َ
ا ِت و
لُوا ال َّصالِحَ
َعَمِ
نُوا و
َ
َن َآم
ي
ٍر (2) إَِّلا الَّذِ
َن لَفِي ُخسْ
ا
َّن اْلإِ نْسَ
َ ْصِر (1) إِ
اْلع
َ
﴿ و
ِر (3) ﴾
ْ
ِبال َّصب
( سورة العصر )
إن فعلت هذه الأشياء الأربعة فأنت ناج من الخسارة٬ وما سوى هؤلاء فخاسرون
ترك رج ٌل فندقا من ثمانين طابقا في أرقى بلد أوربي٬ والفندق ممتلئ دائماً٬ فندق من خمس نجوم٬ مات الرجل
وو ِضع في قبر٬ أين هذه الثروة ؟ ذهبت.
الآية الدقيقة التي كان سيدنا عمر بن عبد العزيز يقرؤها دائماً:
و َن
ُ
تَّع
َ
ُم
َكانُوا ي
ا
َ
م
ْ
م
ُ
نْه
ا أَ ْغنَى عَ
َ
ُو َن (206) م
د
ُوعَ
َكانُوا ي
ا
َ
م
ْ
هُم
َ
اء
َن (205) ثَُّم جَ
ي
ِسنِ
ْ
نَاهُم
ْ
تَّع
َ
ْن م
ْ َت إِ
أَي
َ
﴿ أَفَر
﴾ (207)
( سورة الشع ارء)
لذلك هذه الدنيا لا تعدل عند االله جناح بعوضة٬ ولو أن الدنيا تعدل عند االله جناح بعوضة لما سقى الكافر
منها شربة ماء٬ لذلك اليوم الذي تزداد به معرفة باالله٬ وتزداد عملاً صالحاً ترقى به عند االله٬ وتزداد به دعوة
إلى االله٬ وتزداد صب ارً على طلبك للحقيقة٬ وعلى عملك وفقها٬ وعلى دعوتك إليها٬ هذا اليوم اربح٬ وما سوى
هذا اليوم فخاسر٬ لأن الأيام تمضي سريعاً.
يا:
الخسارة في إنفاق الوقت إنفاقا استهلاكُّ
ما معنى خسارة ؟ لأن مضي الزمن يستهلك الإنسان٬ يمضى أول عشر سنوات٬ كلنا نعيش هذه سنوات
الستينات٬ الأخيرة٬ كنا سنة ستين وتسعمئة وألف٬ بعد ذلك ثمانينيات٬ تسعينيات٬ بعد ذلك سنة ألفين٬ الآن
ألفين وسبعة٬ كل عقد يمضي سريعاً.
كنت مدير ثانوية في بلد في الجنوب٬ وكان عندي طالب وصل إلى منصب رفيع٬ دعاني بعد ثلاثين سنة إلى
ا٬ كيف
ً
قريته أين كنت مديرها٬ قلت: سبحان االله ! مضى على ما كنت مدي ارً للثانوية في هذا البلد ثلاثون عام
مضت ؟ يقول لي طالب: أنت كنت أستاذي سنة ألف وتسعمئة وسبع وخمسين٬ مضى عليها خمسون سنة٬
نصف قرن٬ كيف مضت هذه السنوات ؟ كلمح البصر٬ لذلك:
ما مضى فات والمؤمل غيب ولك الساعة التي أنت فيهـا
***
والحمد الله رب ا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق