الصفحات

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

كيف تختار اطارات سيارتك




اذا كنت تبحث عن اطارات جديدة لسيّارتك ، قد تحتار في اختيار الاطار المناسب نظرا لوجود شركات كثيرة مصنّعة للاطارات. تودّ معرفة افضل طريقة للمحافظة على اطاراتك الجديدة؟ هذا و المزيد في دليل اوتو 965 للاطارات!
هذا الموضوع هو أوّل جزء من سلسلة “كراج 965″ و هي ستكون عبارة عن سلسلة مواضيع تعليميّة عن أمور خاصّة بالسيّارات لتكون مصدر لمعلوماتك عند شراء سيّارة جديدة أو للعناية بسيّارتك الحاليّة.
في هذا الموضوع سنتطرّق للرموز المطبوعة على الاطارات و معانيها المختلفة بالاضافة الى كيفية المحافظة على اطاراتك لاطالة عمرها الافتراضي.
الرموز القياسيّة للاطارات:
ماذا تعني كل هذه الرموز؟
P : هذا الرمز يدلّك على نوعية السيّارة التي يناسبها هذا الاطار. P تعني سيّارة صالون، LT تعني شاحنة خفيفة، و T تعني اطار مؤقت (سبير).
نسبة الطول الى العرض (Aspect Ratio): اقل = اكثر تحمّلا للانحرافات بسرعة عالية، لذلك يفضل رقم منخفض للسيارات الرياضية.
مؤشر التحمّل (Load Index) : اقصى وزن سيّارة ينصح به المصنع مع استعمال هذا الاطار (للاطار الواحد فقط – اضرب في 4 للحصول على تحمّل 4 اطارات) – انظر الى الجدول التالي لربط الرمز بالوزن:
مؤشر التحمّل الوزن بالكيلوغرام
81 462
82 475
83 487
84 500
85 515
86 530
87 545
88 560
89 580
90 600
91 615
92 630
93 650
94 670
95 690
96 710
97 730
98 750
99 775
100 800
101 825
مؤشر السرعة (Speed Index) : اقصى سرعة (كم/ساعة) مع استعمال هذا الاطار – انظر الى الجدول التالي لربط الرمز بالسرعة القصوى:
مؤشر السرعة السرعة القصوى (كم/ساعة)
Q 160
S 180
T 190
U 200
H 210
V 240
* ZR W 270
Y 300
تحمّل الاستهلاك (Treadwear): هذا الرمز يدلّك على عمر الاطار الافتراضي – 100 هو خط الاساس، 200 يعني ان الاطار سيعيش ضعف اطار ذو رمز استهلاك 100، و هكذا.
تحمّل الاحتكاك (Traction Grade): قدرة الاطار على التوقف عند الضغط على الفرامل عند القيادة على ارض اسفلتية رطبة. يتراوح من AA للافضل، A للجيّد، B للمتوسّط، و C للمقبول الادنى.
تحمّل الحرارة (Temperature Grade): قدرة الاطار على تحمّل الحرارة العالية الناتجة من الضغط على الفرامل و الاسفلت الحار بسبب العوامل الجوية. A للافضل، B للمتوسط، و C للمقبول الادنى.
رمز المصنع (Tire Identification Number): يضم عدّة ارقام خاصّة بالمصنع اهمّها آخر جزء و هو تاريخ صناعة الاطار. مثلا 4305 تعني ان الاطار صنع في الاسبوع الثالث والاربعين من عام 2005 – الاطار الجديد بالطبع يفضّل على القديم لأنه ما زال يحافظ على مرونته.
العناية بالاطارات:
من الضروري اتّباع بعض التعليمات لاطالة عمر الاطار و المحافظة عليه لفترة طويلة. من اهم طرق العناية هي ضمان ضغط الهواء بالنسبة التي ينصح بها المصنع. عند نفخك لاطارك بالشكل السليم تضمن زيادة اقتصاديّة السيارة من ناحية الوقود و كذلك زيادة امان قيادة السيارة ذلك لأن تقليل الاحتكاك يولّد حرارة اقل و بذلك يقل استهلاك الاطار و فرصة انفجاره و التسبب بالحوادث او شراء اطارات جديدة على اقل تقدير.
يختلف ضغط الاطار الصحيح من عجلة لأخرى و سيارة لأخرى لذلك ننصح بقراءة كتيّب الصيانة المرفق مع السيارة. من الجدير بالذكر ان ضغط هواء الاطار يقل من 1 الى 2 ساي (Psi) في الشهر (و هي وحدة الضغط المستخدمة). كذلك ينزل ضغط الهواء حوالي وحدة ضغط لكل 5 درجات سيليزية لذلك من الضروري فحص الضغط في بداية موسم الشتاء.
من الضروري ايضا تدوير الاطارات اي تبديل الاطارات الامامية بالخلفية لضمان استهلاك متساوي للاطارات. الطريقة المتّبعة في هذا الشأن تعتمد على السيّارة. في السيّارات ذات الدفع الرباعي يتم تدوير الاطارات بشكل X أي بتبديل الاطار الخلفي من جهة اليمين الى الامام من جهة اليسار، و الاطار الخلفي من جهة اليسار الى الامام من جهة اليمين. في السيارات ذات الدفع الامامي قم بنقل الاطارات الامامية الى الخلف بدون عكسهم، و لكن اعكس الاطارات الخلفية عند نقلهم الى الامام (اليمين الى اليسار و اليسار الى اليمين). في سيّارات الدفع الخلفي، انقل الاطارات الخلفية الى الامام بدون عكسهم، و قم بعكس الاطارات الامامية عند نقلهم الى الخلف.
نقطة مهمّة: بعض السيارات الرياصية و الـ SUV تستعمل اطارات احاديّة الاتجاه (Unidirectional wheels) ممّا يعني انّها صمّمت للدوران باتجاه واحد أي لا يمكن تبديلها من اليمين الى اليسار أو العكس. في هذه الحالة، يمكن تدوير الاطارات من الامام الى الخلف و العكس و لكن بدون تغيير الجهة

الاثنين، 29 ديسمبر 2014

تغيير باب الكعبة المشرفة في عهد الملك عبدالعزيز

تغيير باب الكعبة المشرفة في عهد الملك عبدالعزيز


 في عام 1363هـ/1942م رأى الملك عبدالعزيز أن
باب الكعبة المشرفة آخذ في التآكل و التلف
 بسبب تقادم الزمن عليه ,
ويحتاج إلى استبدالهبباب جديد , فأمر بصنع باب جديد للكعبة المشرفة ,
وصنع الباب الجديد بمصراعين من الألمنيوم القوي بسمك 2,5سم
وبارتفاع 3,5 متر بقضيبين من الحديد في وسطه , كما جرى تغليف
الوجه الخارجي للباب بصفائح من الفضة المطلية بالذهب , وتم صنعه
في مصنع شيخ الصاغة بمكة المكرمة الشيخ محمود يوسف بدر , كما
صفح الباب بثلاث عشر لوحة ذات شكل بيضاوي مكتوب في وسطها
أسماء الله الحسنى , وقد صنعت من الفضة المطلية بالذهب , واستغرق
العمل بالباب ثلاثة أعوام .

وتم تركيبه في 15 ذو القعدة 1366هـ , واستمر حتى سنة 1398هـ
مع عمل الصيانة اللازمة عليه كلما تطلب الأمر ذلك .

المصدر : عمارة المسجد الحرام و المسجد النبوي

في العهد السعودي .

دار أوبرا دمنهور


























صرح حضارى يشع نوراً بشمال مصر
دار أوبـرا دمنهور هي اوبـرا تاريخية شيدت في عهدالملك فؤاد الأول في سنة 1930م ,وتـعـتبر منارة ثقافية وصرح حـضارى لمحـافظة البحـيرة حيث تـــم تزويدها بأحـدث وسـائـل الـعرض لتشهـد تقديم العروض الفنية والانشطة الثقافية على أحـدث مستوى يليق بمحافظة البحيرة .
يعد مبنى أوبرا دمنهور من أكبر الأماكن الأثرية الجميلة التى أنشأها الملك فؤاد عام 1930 , وعرفت قديما بإسم سينما وتياترو فاروق حتى تغير إسمها إلى سينما البلدية فى عام 1952 , وفى عام 1977 تغير الإسم إلى سينما النصر الشتوى , وقد طال المبنى الإهمال وسقطت عناصره المعمارية فأعيد ترميمه حتى عاد تحفة فنية يفتخر بها كل فرد يقيم بمدينة دمنهور .
وتعتبر دار أوبرا دمنهور منارة ثقافية لمحافظة البحيرة التى يبلغ عدد سكانها حوالى 6 مليون نسمة , و صرح حضارى يساهم فى نشر الفن الراقى و الهادف الذى يعود بالنفع على الحياة الثقافية و الفنية فى شمال ووسط الدلتا .
تم تشييد دار أوبرا دمنهور علي غرار اوبرا القاهرة التي احترقت في سبعينات القرن الماضي، حيث قام الملك فؤاد بوضع حجر الأساس لمبنى البلدية والسينما والمكتبة في الثامن من نوفمبر سنة 1930م وقدأطلق على القسم الغربي من المبنى أولاً "سينما وتياترو فاروق"، ثم تغير الاسم من "سينما فاروق" إلى "سينما البلدية" في سنة 1952م. وظل الأمر على ذلك حتى سنة 1977م عندما تغير الاسم إلى "سينما النصر الشتوي". وأخيراً أطلق عليها "مسرح وأوبرا دمنهور". أما المكتبة فقد سميت "مكتبة الملك فؤاد"، ثم أطلق عليها اسم الأديب الراحل توفيق الحكيم - ابن البحيرة - ويشغل مبنى البلدية القسم الشرقي، بينما يشغل مبنى السينما والمسرح القسم الغربي.
يعد مسرح وأوبرا دمنهور تحفة معمارية تتجسد فيها خصائص العمارة المصرية في بداية العقد الرابع من القرن الماضي. ويتبع المسرح من حيث التخطيط طراز الأوبرا الإيطالية الذي وفد إلى مصر في عصر الخديوي إسماعيل، ثم ساد عمارة هذا النوع من المنشآت. وينفرد هذا المسرح باستخدام عناصر معمارية وزخرفية إسلامية الطراز.وقد نجح المعماري الإيطالي فيروتشي نجاحاً تاماً في المزج بين التخطيط الأوروبي الوافد الذي يتناسب مع الوظيفة، وبين العناصر المعمارية الإسلامية التي كانت مستخدمة منذ العصر الفاطمي وما تلاه من عصور ومنها العقود المنكسرة.
ونظراً للقيمة الفنية والمعمارية للمسرح، والتي تعبر بصدق عن عمارة المسارح المصرية في بدايات القرن الماضي فضلاً عن إبرازه للعناصر الفنية من زخارف نباتية وهندسية وعقود دائرية وأخرى على الطراز الأندلسي في مجموعة المداخل، ونظراً لأن المسرح قد تم افتتاحه في الثلاثينيات من القرن الماضي وهو يعتبر مكملاً لمسرح سيد درويش بالإسكندرية والذي شيد في عهد الملك فؤاد، فقد قام قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالمجلس الأعلى لللآثار بتسجيله كأثر إسلامي بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية في عام 1988م وصدور قرار وزير الثقافة رقم 499 لسنة 1990م بتسجيل المسرح وذلك للمحافظة على عناصره الفنية والمعمارية. وتطبيقاً للمادة الثانية من قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983م. وقد تم ضم المبنى إلى قوائم المباني ذات القيمة الفنية والتاريخية بمحافظة البحيرة بعد العرض على اللجنة المشكلة بقرار رئيس الوزراء الصادر في 30 سبتمبر عام 1998م.
في منتصف الثمانينات تدهورت حالة المسرح خاصة من الناحية الإنشائية، فقد أدى عدم إجراء أعمال الصيانة والترميم الدورية للمسرح مع سوء الإستخدام إلى ظهور العديد من المشكلات الإنشائية أهمها تدهور وتحلل الخرسانة المسلحة لأسقف المسرح، وانهيار جزء كبير من قبة صالة المسرح، كما ان ارتفاع منسوب المياه الجوفية وتسرب المياة إلى ممرات المسرح قد أثر على حالة الأساسات بالكامل.وفي الثمانينات أغلق المسرح وتوقفت جميع انشطته التي كانت تمارس عليه وأصبح المسرح في حالة يرثى لها، إلى أن قامت وزارة الثقافة بترميمه وتزويده بأحدث وسائل العرض والإضاءة ليواكب احدث مسارح مصر والعالم.
قامت سوزان مبارك بافتتاح دار أوبرا دمنهور في 7 مايو 2009م وشارك في حفل الافتتاح 200 فنان من فرق الأوبرا المختلفة وقام الوزير فاروق حسني بالقاء كلمة أعقبها عرض فيلم تسجيلي عن تاريح إنشاء المسرح ومراحل الترميم.كما عزفت أوركسترا أوبرا القاهرة في حفل الافتتاح أوبرا "زواج فيجارو" للموسيقار "موتسارت". وقدمت فرقة باليه القاهرة مشهد من باليه "أوديسيوس". واختتم الحفل بمشهد من باليه "زوربا".
تشهد أوبرا دمنهور حاليا العديد من الفعاليات الفنية والثقافية والمهرجانات الدولية حيث يتوافد عليها سنوياً فرق فنية وموسيقية من مختلف دول العالم بالإضافة لفنانى مصر والعالم الذين يختارون إحياء حفلاتهم بها سنوياً ، بالإضافة للفعاليات الفنية - الثقافية المحلية والتى تشمل عروضاً ومهرجانات محلية للفنون المختلفة مثل العروض المسرحية والموسيقية وعروض روائع السينما المصرية والعربية والعالمية فى إطار جدول حفلات إسبوعية متنوع .. شديد الروعة .

الأحد، 28 ديسمبر 2014

أهمية الوقت:


:
1 – الإنسان زمنٌ
أيها الإخوة الك ارم٬ مع درس جديد من دروس مقاصد الشريعة الإسلامية٬ والحقيقة أن الوقت يمضي سريعاً٬
بل إن أهل الآخرة:
ٍم ﴾
ْ
َو
ْ َض ي
ع
َ
ب
ْ
ا أَو
ً
م
ْ
َو
ِبثْنَا ي
﴿ قَالُوا لَ
(سورة الكهف: الآية 19 )
لذلك من المناسب أن نتحدث عن الوقت٬ لأن الإنسان وقت٬ لأن الإنسان بضعة أيام٬ كلما انقضى يوم
ًخلق جديد٬ وعلى عملك شهيد٬
انقضى بضع منه٬ ولأنه ما من يوم ينشق فجره إلا و ينادي: يا بن آدم٬ أنا
فتزود مني فإني لا أعود إلى يوم القيامة.
ّد لنا:
2 – الفوز أن نعمل في الوقت المحد
اطلعت على كتاب فيما مضى عن قصص العرب٬ وهو من أربعة أج ازء٬ وق أرته٬ ثم استنبطت أن الأذكياء
ماتوا٬ والأغبياء ماتوا٬ والأقوياء ماتوا٬ والضعفاء ماتوا٬ والأصحاء ماتوا٬ والمرضى ماتوا٬ وأن الظُلاّم ماتوا٬
والمظلومين ماتوا٬ وأن الموت ينهي كل شيء٬ لذلك البطولة أن تعمل في هذا الوقت المحدود الذي يمضي
سريعاً عملاً ينفعك بعد مضي الوقت٬ كيف مضت هذه الأيام سريعاً وكأنها لمح البصر ؟
3 – لك الساعة التي أنت فيها فقط:
كذلك الوقت يمضي سريعاً٬ والوقت لا يسترجع٬ لذلك ما مضى فات٬ و المؤمل غيب٬ الماضي لا تملكه٬
لأنه مضى٬ والحديث عنه مضيعة للوقت٬ لأنك لن تستطيع استرجاعه٬ ما مضى فات٬ و المؤمل غيب لا
تملكه٬ وكم من إنسان وضع آمالا عريضة لم يحقِّقها.
كنت مدِّرساً في ثانوية٬ نشأت معي ساعة ف ارغ فجائية٬ فأمضيتها عند المدير٬ المدير حدثني عن متاعبه٬ وعن
همومه٬ وقال لي: حصلت على موافقة إعارة تدريس إلى الج ازئر٬ و المدرس المعار ارتبه مضاعَف٬ قال:موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية 12/28/2014
http://www.nabulsi.com/blue/ar/print.php?art=1285 2/6
سأمضي هناك خمس سنوات٬ ولن آتي إلى الشام في هذه السنوات الخمس٬ سأمضي الصيف الأول في
بريطانية٬ والصيف الثاني في فرنسة٬ والثالث في إسبانية٬ وال اربع في إيطالية٬ سأطلع على هذه البلاد٬ وعلى
ثقافة هذه البلاد٬ وعلى ت ارث هذه البلاد٬ ومتاحف هذه البلاد٬ ثم أعود بعد خمس سنوات٬ وأقدم استقالتي من
العمل٬ وأفتح محلاً تجارياً أبيع فيه التحف٬ وسيكون هذا المحل منتدى لي ولأصدقائي٬ القصة طويلة٬ أنا لا
أبالغ حدثني لعشرين سنة قادمة٬ وكيف سيكبر أولاده٬ ويريحونه من العمل٬ ويجعل المحل منتدى فكريا يلتقي
فيه مساء كل يوم مع أصدقائه٬ وهكذا٬ وأنا أستمع له٬ خرجت من عنده إلى صفي٬ ثم إلى بيتي٬ وفي المساء
ه على الجد ارن٬ واالله الذي لا
ُ
عندي ساعة تدريس في مركز المدينة٬ أردت أن أرجع إلى بيتي مشياً٬ فإذا نعي
إله إلا هو في اليوم نفسه٬ في اليوم نفسه حدثني الذي حدثني عن عشرين سنة قادمة٬ ما مضى فات٬ و
المؤمل غيب لا تملكه.
ماذا تملك ؟ لك الساعة التي أنت فيها٬ لا تملك إلا هذه الساعة٬ فالدنيا ساعة فاجعلها طاعة٬ اجعلها طلب
معرفة٬ اجعلها عمل صالح اجعلها عبادة٬ اجعلها نصيحة٬ اجعلها أم ار بالمعروف٬ اجعلها نهيا عن المنكر٬
اجعلها مطالعة كتاب٬ اجعلها حركة نحو الخير للناس٬ لأن الدنيا ساعة.
4 – نحن بين خمسة أيام:
لذلك قالوا: أنت بين خمسة أيام٬ يوم مفقود هو الماضي٬ ويوم مشهود٬ هو الحالي٬ ويوم مورود٬ هو الموت٬
ويوم موعود هو يوم القيامة٬ ويوم ممدود٬ يوم مفقود لا جدوى من الحديث عنه٬ ويوم مشهود هو أخطر أيامك٬
الساعة التي أنت فيها٬ ويوم مورود هو الموت٬ ويوم موعود يوم القيامة٬ ويوم ممدود إما إلى جنة يدوم نعيمها٬
أو إلى نار لا ينفذ عذابها.
لما بعدها:
لابد من التفُّكر في ساعة الموت والإعدادِ
لذلك من أنت أيها الإنسان ؟ أنت زمن٬ أنت بضعة أيام٬ كلما انقضى يوم انقضى بضع منك.
إنسان االله عمره عند االله تسع وسبعون سنة وثمانية أشهر وثلاثة أسابيع وأربعة أيام وخمس ساعات وأربع
بك من النهاية٬ والنهاية صفر٬ النهاية
ّ
دقائق وثماني ثوان٬ انظر إلى ساعتك٬ كلما تحرك العقرب ثانية واحدة قر
تنهي كل شيء٬ القوي يموت٬ والضعيف يموت٬ والطاغية يموت.
كنت في قصر في استنبول اسمه دولما بهجت٬ أريت ساعة ثابتة على التاسعة وخمس دقائق٬ فسألت عنها٬
فقيل لي: هذه ساعة وفاة كمال أتاتورك٬ ثبتوا الساعة في لحظة وفاته٬ كان قويا٬ وأ ارد ما أ ارد٬ ولم يحقق ما
أ ارد٬ فالإنسان يمضي بضعة أيام٬ كلما انقضى يوم انقضى بضع منه٬ وما من يوم ينشق فجره إلا وينادي: يا
ٌق جديد٬ وعلى عملك شهيد٬ فتزود مني فإني لا أعود إلى يوم القيامة.
َخل
بن آدم٬ أنا
وأنا في طريقي إليكم شعرت كيف مضت هذه الأيام العديدة كلمح البصر٬ وهكذا العمر.
قد يقول الإنسان: عمري ستون عاما٬ أو خمسون٬ أو أربعون٬ هذه الأعوام كيف مضت ؟ يقول لك: البارحة
كنت طالبا في الابتدائي٬ الآن أنا في سن الستين٬ فإذا مضت الستون كلمح البصر ففي الأعم الأغلبموسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية 12/28/2014
http://www.nabulsi.com/blue/ar/print.php?art=1285 3/6
َب النعي٬ فجأة كان شخصاً فأصبح خب ارً٬ فجأة وضع
يكت
ً
السنوات الباقية تمضي أيضاً كلمح البصر٬ وفجأة
في النعش٬ فجأة وضع في القبر٬ وقف أهله للتعزية٬ بعد شهرين أو ثلاثة نسي هذا الرجل٬ وعاشوا حياتهم
اليومية٬ وكأنه لم يكن٬ فإن أمضى حياته في طاعة االله فلا يعنيه ما الذي سيكون.
ن حوله
َ
ا فكل م
ً
ن حوله يضحك٬ وهو يبكي وحده٬ فإذا وافته المنية٬ وكان محسن
َ
حينما يولد الإنسان كل م
يبكي٬ فإذا كان بطلاً يضحك وحده.
ّعنا ميتا٬ وقفت على قبره٬ واالله الذي لا إله إلا هو ما وجدت على سطح الأرض
واالله أيها الإخوة الك ارم٬ مرة شي
لهذه الساعة التي لا بد منها٬ الغني يموت٬ والفقير يموت٬ والقوي يموت٬
ّ
إنساناً أذكى ولا أعقل ممن يعد
والضعيف يموت٬ والوسيم يموت٬ والدميم يموت٬ والمحسن يموت٬ والمسيئ يموت٬ وكل مخلوق يموت٬ ولا
يبقى إلا ذي العزة والجبروت.
والليل مهما طال فلابد من طلوع الفجر والعمر مهما طال فلابد من نزول القبر
***
كل ابن أنثىٕوان طـالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمــــول
فإذا حملت إلى القبـــور جنازة فاعلم بأنك بعدهــا محمــــول
***
أحد علماء دمشق الصالحين العاملين الربانيين اشترى قب ار في حياته٬ وقد كتب اسمه على الشاهدة٬ وكان
يزوره كل خميس٬ يقول لم ارفقه: يا ولدي٬ هنا المقام.
هذه هي فائدة التفُّكر في الموت:
التفكير في الموت أيها الإخوة ليس تشاؤماً٬ لكن له وظيفة إيجابية٬ التفكر في الموت يجعلك على الص ارط
ا٬ هذا لا يمنع٬ لكن التفكر في الموت يمنعك
ً
المستقيم٬ تأخذ أعلى شهادة تؤسس معملا٬ تقيم مشروعا ضخم
أن تعصي االله٬ يمنعك أن تنحرف٬ والتفكر في الموت يسرع الخطى إلى االله.
مرة كنت في مطار٬ و أريت شري ًطا متحرًكا٬ وقفت عليه٬ وأنا واقف أمشي٬ شيء جميل٬ إن مشيت عليه كانت
السرعة مضاعفة٬ وعليه سو ارن يمنعانك أن تنحرف٬ شريط متحرك له سو ارن٬ تصورت أن هذا الشريط
المتحرك مع السورين يرمز إلى التفكر في الموت٬ فيسرع الخطى إلى االله٬ ويمنعك أن تنزلق٬ لذلك:
ِت٬ يعني الموت ))
اللّّذا
مِ
ادِ
هَ
َ
ْكر
وا ذِ
ُ
ْكثِر
(( أَ
[ الترمذي ]
مفرق الأحباب٬ مشتت الجماعات .
(( عش ما شئت فإنك ميت٬ وأحبب من شئت فإنك مفارقه٬ واعمل ما شئت فإنك مجزي به ))
[ أخرجه الشي ارزي٬ و الحاكم٬ والبيهقي٬ عن علي ]
قبل عدة أشهر أو بعض السنوات عدد لا بأس به من إخوتنا صلى الفجر في جماعة٬ وفي صلاة العصر
ا إطلاقاً٬ وصلى
ً
كان مدفونا٬ ولا يشكو شيئاً٬ تقريباً في كل شهر أو شهرين حادثة نادرة٬ أن إنسانا لا يشكو شيئ
الفجر في جماعة وفي المسجد٬ وفي العصر كان تحت الت ارب.موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية 12/28/2014
http://www.nabulsi.com/blue/ar/print.php?art=1285 4/6
لي قريب له سهرة أسبوعية٬ أحد الجالسين قال هكذا: أنا لن أموت قريباً٬ هكذا قال٬ فلما سئل: ما السبب ؟
ّم عن أسباب طول
قال: أنا صحتي جيدة جداً٬ ووزني ممتاز٬ وأكلي صحي٬ أمارس الرياضة ك َّل يوم٬ وتكل
العمر٬ كلامه علمي٬ ما عنده شدة نفسية٬ ولا وزن ازئد٬ ولا ضغط٬ ولا أي مرض٬ ويمارس رياضة يومية٬ هذا
الكلام قاله يوم السبت٬ السبت الموالي كان تحت الأرض٬ لذلك: كل مخلوق يموت ولا يبقى إلا ذي العزة
والجبروت.
والليل مهما طال فلابد من طلوع الفجر والعمر مهما طال فلابد من نزول القبر
***
حوادث كثيرة لرجال ينام أحدهم فلا يستيقظ٬ أو يستيقظ فلا ينام بعد ذلك٬ يخرج من بيته فلا يرجع٬ أو يرجع
فلا يخرج٬ هذه حقيقة.
لا٬ ثم لا٬ ثم لا للإنفاق الاستهلاكي للوقت:
في طريقي إليكم كنت أف ّكر كيف مضت هذه الأيام كلمح البصر٬ إذاً: هو الوقت٬ الوقت أخطر شيء في
حياتك٬ الوقت هو أنت٬ بل هو وعاء عملك٬ بل هو أرس مالك الوحيد٬ ولا تملك غيره٬ لذلك هذا الوقت يمكن
أن ينفق إنفاقاً استهلاكياً.هؤلاء البشر أمامك يأكلون٬ ويشربون٬ ويتمتعون٬ ولا يعبئون بالمستقبل٬ يعيشون
لحظتهم٬ هم مع الصرعات٬ صرعات الأزياء٬ صرعات الأفلام٬ صرعات الإعلام٬ صرعات السياسة٬ هم معها
يتابعون الأخبار٬ يتسامرون٬ يغتابون٬ يأكلون المال الح ارم٬ يطلقون بصرهم في الح ارم٬ لا يضبطون ألسنتهم٬
لا يؤدون عباداتهم٬ يعيشون وقتهم٬ وصحتهم طيبة٬ وهم في بحبوحة٬ وعندهم دخ ٌل جيد٬ وكل يوم في نزهة٬
وكل يوم في سهرة للعب النرد... واختلاط وسرور٬ وروح مرحة٬ وفكاهة٬ وأناقة٬ وبيت من الدرجة الأولى٬
يأتي الموت فجأة لم يكن في الحسابان٬ لذلك ما هو الذكاء ؟ قالوا الذكاء هو التكيف مع أي شيء ؟ مع أخطر
حدث في المستقبل٬ إنه الموت.
ام٬ وحديقة٬ إضافة إلى
ّ
تصور بيتا من خمس غرف٬ وصالونات٬ وغرف نوم٬ وغرف استقبال٬ ومطبخ٬ وحم
ينتهي بقبٍر عرضه سبعون سنتيمت ار٬ وطوله مئة وثمانون٬
ً
مركبة٬ ومكتب تجاري٬ تصور أنّ هذا الوضع فجأة
كله ت ارب تحت الأرض.
ما بعد الموت يجب أن يوصف بأنه غبي.
ِ
ل
ّ
الذي لا يعد
واالله أيها الإخوة٬ إنّ
ه فقال: " يا نفس٬ لو أن طبيباً منعك من أكلة تحبينها٬ لا شك أنك تمتنعين...".
َ
الغ ازلي نفس
ُ
مرة سأل الإمام
مرة كنا في سهرة فقِّدم طعام نفيس جداً٬ لكنّ طبيب قلب رفض أن يأكل٬ فلما ألحّ عليه قال: واالله إني أحب
هذا الطعام حباً جما٬ لكن لكثرة ما أرى الأوعية مسدودة من هذا الطعام كرهته٬ نظر إلى المستقبل فوجد هذا
الطعام الدسم يسبب ضيقا في الش اريين٬ ثم جلطات٬ ثم موتا مفاجئا.
لما يعيش الإنسان المستقبل يتكيف معه٬ والتكيف مع أخطر حدث في المستقبل وهو الموت يكون بالطاعة٬
وبالصلح مع االله٬ وبالاستقامة على أمر االله٬ وبطلب العلم٬ وبتربية الأولاد٬ وبإنفاق المال٬ وبالأعمال الصالحة٬
هذا هو التكيف٬ والذكاء هو التكيف.
لذلك أيها الإخوة٬ إنفاق الزمن إنفاق استهلاكي كما ترون٬ فالناس يعيشون لحظتهم فقط٬ يتابعون الصرعات٬موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية 12/28/2014
http://www.nabulsi.com/blue/ar/print.php?art=1285 5/6
و يتداولون الأخبار الممتعة٬ ويرتادون الأماكن الجميلة٬ و يشترون الأكلات الطيبة٬ ويتندرون بالأخبار اليوم٬
كم مات في الع ارق اليوم ؟ خمسمئة٬ يقول: العدد كثير٬ العيار مئة في اليوم٬ هو مرتاح٬ والمسلمون ماتوا
َعه.
ت
ُ
ه ولائمه وحفلاته وم
ّ
ِهروا٬ وهو مرتاح٬ تهم
ُ
وق
يا:
ُّ
المؤمن ينفق الوقت إنفاقاً استثماريا نفعِ
يا٬ يفعل في الوقت الذي سيمضي عملاً ينفعه بعد مضي الوقت٬
见ό
أما المؤمن فينفق الوقت إنفاقاً استثماريا نفعِ
تأتي الآية الكريمة:
َ ْصِر (1) ﴾
اْلع
َ
﴿ و
( سورة العصر )
يقسم االله بمطلق الزمن٬ لهذا المخلوق الأول رتبة٬ الذي هو في حقيقته زمن٬ يقسم بهذا الزمن٬ بمطلق الزمن٬
فيقول:
ٍر (2) ﴾
َن لَفِي ُخسْ
ا
َّن اْلإِ نْسَ
َ ْصِر (1) إِ
اْلع
َ
﴿ و
( سورة العصر )
نحن بمقاييس الدنيا يقال: بيل غيت حجمه المالي تسعون مليار دولار٬ شاب بالأربعينات يملك تسعين مليار
دولار٬ يأتي الموت فينهي هذه الثروة٬ فلا ينفعه إلا عمل صالح٬ لذلك مر النبي عليه الصلاة والسلام على قبر
قال:
(( صاحب هذا القبر إلى ركعتين مما تحقرون من تنفلكم خير له من كل دنياكم ))
[ ورد في الأثر ]
إن ركعتين نفلا صلاهما بسرعة كنقر الديك خير له من كل دنياكم٬ هذا كلام سيد الخلق المعصوم.
ٍّي:
حديث آخر قاله النبي عليه الصلاة والسلام لعل
((
مِ
َ
الَّنع
ُ
ر
ْ
َ ُكو َن لَ َك حُم
ْن ي
ْن أَ
لَ َك مِ
ٌ
ْر
َجُ ًلا َخي
َك ر
ِب
اللَّهُ
دِيَ
ْ
َه
ْن ي
٬ َلأَ
اللَّهِ
َ
(( فَو
[ البخاري ]
(( يا علي٬ لأن يهدي بك االله رجلاً واحداً خير لك مما طلعت عليه الشمس ))
[ لجامع الصغير عن أبي ارفع ]
كم شركة عملاقة في الأرض ؟ هناك شركات تصنع من الإبرة إلى ناقلة النفط٬ شركات يابانية٬ وهناك شركات
الأموال المجمدة التي لم تعثر لها على طريق للاستثمار تفوق مي ازنيات دول٬ لكن هداية رجل واحد خير لك
من حمر النعم٬ وخير لك من الدنيا وما فيها.
حينما يأتي الموت تكشف هذه الحقيقة٬ قال تعالى:
﴾ (22)
ٌ
يد
دِ
حَ
َ
م
ْ
َو
ُ َك اْلي
َ َصر
َك فَب
َ
نْ َك ِغ َطاء
َك َشْفنَا عَ
﴿ فَ
( سورة ق )
حجمك عند االله بحجم عملك الصالح٬ حجمك عند االله بحجم استقامتك٬ بحجم تضحيتك٬ بحجم انضباطك٬
فلذلك المؤمن ينفق الوقت إنفاقاً استثمارياً.
أربعة بنود لتفادي الخسارة:موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية 12/28/2014
http://www.nabulsi.com/blue/ar/print.php?art=1285 6/6
هناك أربعة بنود:
ا
ْ
َصو
ا
َ
َو
ت
َ
ِّق و
ا ِباْلحَ
ْ
َصو
ا
َ
َو
ت
َ
ا ِت و
لُوا ال َّصالِحَ
َعَمِ
نُوا و
َ
َن َآم
ي
ٍر (2) إَِّلا الَّذِ
َن لَفِي ُخسْ
ا
َّن اْلإِ نْسَ
َ ْصِر (1) إِ
اْلع
َ
﴿ و
ِر (3) ﴾
ْ
ِبال َّصب
( سورة العصر )
إن فعلت هذه الأشياء الأربعة فأنت ناج من الخسارة٬ وما سوى هؤلاء فخاسرون
ترك رج ٌل فندقا من ثمانين طابقا في أرقى بلد أوربي٬ والفندق ممتلئ دائماً٬ فندق من خمس نجوم٬ مات الرجل
وو ِضع في قبر٬ أين هذه الثروة ؟ ذهبت.
الآية الدقيقة التي كان سيدنا عمر بن عبد العزيز يقرؤها دائماً:
و َن
ُ
تَّع
َ
ُم
َكانُوا ي
ا
َ
م
ْ
م
ُ
نْه
ا أَ ْغنَى عَ
َ
ُو َن (206) م
د
ُوعَ
َكانُوا ي
ا
َ
م
ْ
هُم
َ
اء
َن (205) ثَُّم جَ
ي
ِسنِ
ْ
نَاهُم
ْ
تَّع
َ
ْن م
ْ َت إِ
أَي
َ
﴿ أَفَر
﴾ (207)
( سورة الشع ارء)
لذلك هذه الدنيا لا تعدل عند االله جناح بعوضة٬ ولو أن الدنيا تعدل عند االله جناح بعوضة لما سقى الكافر
منها شربة ماء٬ لذلك اليوم الذي تزداد به معرفة باالله٬ وتزداد عملاً صالحاً ترقى به عند االله٬ وتزداد به دعوة
إلى االله٬ وتزداد صب ارً على طلبك للحقيقة٬ وعلى عملك وفقها٬ وعلى دعوتك إليها٬ هذا اليوم اربح٬ وما سوى
هذا اليوم فخاسر٬ لأن الأيام تمضي سريعاً.
يا:
الخسارة في إنفاق الوقت إنفاقا استهلاكُّ
ما معنى خسارة ؟ لأن مضي الزمن يستهلك الإنسان٬ يمضى أول عشر سنوات٬ كلنا نعيش هذه سنوات
الستينات٬ الأخيرة٬ كنا سنة ستين وتسعمئة وألف٬ بعد ذلك ثمانينيات٬ تسعينيات٬ بعد ذلك سنة ألفين٬ الآن
ألفين وسبعة٬ كل عقد يمضي سريعاً.
كنت مدير ثانوية في بلد في الجنوب٬ وكان عندي طالب وصل إلى منصب رفيع٬ دعاني بعد ثلاثين سنة إلى
ا٬ كيف
ً
قريته أين كنت مديرها٬ قلت: سبحان االله ! مضى على ما كنت مدي ارً للثانوية في هذا البلد ثلاثون عام
مضت ؟ يقول لي طالب: أنت كنت أستاذي سنة ألف وتسعمئة وسبع وخمسين٬ مضى عليها خمسون سنة٬
نصف قرن٬ كيف مضت هذه السنوات ؟ كلمح البصر٬ لذلك:
ما مضى فات والمؤمل غيب ولك الساعة التي أنت فيهـا
***
والحمد الله رب ا

السبت، 27 ديسمبر 2014

. الحسك (التريبولس) ... لزيادة القدرة الجنسية .. وبناء العضلات للرياضيين Puncture vine

.
الحسك (التريبولس) ... لزيادة القدرة الجنسية .. وبناء العضلات للرياضيين
نبات الحسك Puncture vine
الأسم العلمي : Tribulus terrestris
الأجزاء المفيدة من النبات:
الثمار ، والمداد ، والجذور الأرضية ، أي أن كل النبات مفيد.
في منتصف التسعينيات ، عرف نبات الحسك في أمريكا الشمالية ، وشرق أوروبا بين الرياضيين في أولمبيات الألعاب الرياضية ، حيث أقروا بأن تناولهم لنبات الحسك ، قد ساعد كثيرا في رفع كفاءة الأداء الرياضي والبدني ، لهؤلاء الرياضيين.
لماذا يتناول الأفراد نبات الحسك؟
علي مر العصور كان نبات الحسك يستخدم فى علاج قلة الخصوبة لدي الرجل والمرأة ، وأيضا لعدم القدرة علي الأنتصاب لدي الرجل وقلة الشهوة للجماع بين الجنسين. وفي العقد الماضي ، بدأ أستعمال نبات الحسك لزيادة كفاءة الأداء الرياضي عند الرياضيين.
وقد تم الترويج للعشبة علي أساس البحوث التي تمت في كل من روسيا ، وبلغاريا ، والتي أفادت بأن تناول العشبة يساعد في زيادة أعداد الحيوانات المنوية ، وأيضا في زيادة هرمون التستوستيرون ، وذلك بالتأثير المباشر علي الغدة النخامية ، وحثها علي أفراز هرمون التبويض ، وهرمون DHEA ، وهرمون الأستروجين.
وفي دراسة حديثة أستمرت لمدة 4 أسابيع ، وجد أن تناول خلاصة نبات الحسك بجرعات تقدر من 10 إلي 20 ميلجرام لكل كيلو من وزن الجسم ، يوميا ، قد رفع من كفاءة الأداء البدني للمشاركين في تلك الدراسة
أهمية تناول نبات الحسك وتنشيط الرغبة الجنسية.
نبات الحسك مؤثر جدا في زيادة نسبة هرمون التستوستيرون ، ومنشط جيد للرغبات الجنسية ، والأهم هو زيادة أعداد الحيوانات المنوية من حيث العدد والحيوية ، وذلك من خلال زيادة هرمون الأستراديول في الدم.
كما أن تناول نبات الحسك ، يقوي أنتصاب العضو الذكري ، ويطيل مدة الجماع ، ويزيد من أعداد الخلايا الأم المنتجة للحيوانات المنوية spermatozoa ، وبالتالي زيادة أعداد الحيوانات المنوية ، وذلك بزيادة نسبة هرمون التستسوستيرون الحر في الدم. وتناول نبات الحسك لدي كبار السن من الرجال فإنه يخفض من أعراض ( الأندروبوز ) المماثل لسن اليأس عند المرأة ( المينوبوز )
وأهم دراسة تمت علي نبات الحسك كانت في بلغاريا والتي أكدت علي أن نبات الحسك يزيد من نسبة هرمون التبويض LH (luteinizing hormone) بنسبة 72 % ، ويزيد من نسبة هرمون التستوستيرون الحر في الدم بنسبة 41 % ، وذلك في الرجال ذوى الحالة الصحية الجيدة في خلال مدة 5 أيام فقط من تناول العشبة.
تم أستخدام نبات الحسك منذ القدم لعلاج كثير من الحالات المرضية :
نبات الحسك كان يستخدم في اليونان كمدر للبول ، ويعالج أضطرابات المزاج العام. وفي الصين ، كان النبات يستخدم لعلاج مشاكل الكبد ، والكلي ، والجهاز الدوري والقلب. في الصين أيضا وفيتنام كان يعالج النزيف بعد الولادة ، ورعاف الأنف ، وأيضا لعلاج النزيف الداخلي في المعدة والأمعاء ، ومضاد للألتهابات. وفي جنوب أفريقيا ، يستعمل النبات لعلاج الألام الروماتزمية .
أستعمالات أخري للعشبة في علاج نسبة الكلسترول المرتفع في الدم ، وخفض ضغط الدم المرتفع ، لزيادة قوة عضلة القلب ، وتقلل من أحتجاز السوائل داخل الجسم ، وتمنع تكون الحصوات داخل الجهاز البولي. وتحسن صورة كريات الدم الحمراء والبيضاء معا ، وضد الملاريا ، والفطريات ،
هل هناك أي مضاعفات جانبية من تناول نبات الحسك ؟
الحوامل أو المرضعات ، لا يجب لهن تناول نبات الحسك.
المرضي الذين يتناولون أي أدوية أو علاجات ضد أنواع من السرطان ، مثل سرطان الثدي أو البروستاتة ، لا يجب لهم تناول نبات الحسك. ويستخدم لعلاج العجز الجنسي عند الرجال.
( المصدر دكتور حسن ندا )

الخميس، 25 ديسمبر 2014

قوة التحكم بالانفعالات


ما سنتناوله الآن يمس كل شخص منا، بل ربما تكون هذه المقالة
سبباً في إحداث تغيير مهم عند بعض القراء ممن لم يطلعوا
على هذا العلم....

مَن منّا لم يندم يوماً على كلمة قالها أو تصرف قام به؟ ومن منّا لم يفكر
يوماً بضبط انفعالاته ومشاعره؟ ومن منا لا يتمنى أن يتحكم بعواطفه
وتصرفاته تجاه الآخرين؟

هذه أسئلة أحببتُ أن أبدأ بها هذا البحث لأعطي من خلالها فكرة عن
 مضمون ما سنتعرف عليه اليوم. ولكن قبل ذلك أحب أن ألفت انتباه
القارئ لشيء قد لفت انتباهي وهو أن الكتب التي تتناول الإجابة
عن مثل هذه التساؤلات تحقق المبيعات الأكثر على مستوى العالم!
ولذلك ما سنتناوله في السطور القادمة يمس كل شخص منا، بل ربما
تكون هذه المقالة سبباً في إحداث تغيير مهم عند بعض القراء ممن
 لم يطلعوا على هذا العلم أو ما يسميه العلماء اليوم بالبرمجة اللغوية
العصبية، ولكن ما هي قصة هذه البرمجة ومن أين جاءت؟

ما هي البرمجة اللغوية العصبية NLP
ببساطة شديدة قد يسمع الكثير بهذا المصطلح الجديد "البرمجة اللغوية
العصبية" "Neuro-Linguistic Programming" ولكن قسماً
كبيراً من القراء لا يدرك ما هو هذا العلم وهل هنالك إشارات قرآنية عنه؟
وقد يفاجأ القارئ بأن هذا العلم والذي لم يمض على اكتشافه ووضع
أسسه العلمية أكثر من ثلاثين عاماً موجود بأكمله في كتاب أنزل قبل
 أربعة عشر قرناً! وسوف نثبت هذه الحقيقة من خلال سلسلة المقالات
الإيمانية والعلمية وهذه الأولى بينها، وسوف نقرأ ما يخبرنا به القرآن
الكريم ونقارن ونتدبر لنخرج من ذلك بأن القرآن هو أول كتاب تحدث
عن البرمجة اللغوية العصبية وليس علماء أمريكا!

لقد بدأ هذا العلم في السبعينيات من القرن الماضي، وسبب اكتشافه هو
الحاجة لتطوير مدارك الإنسان. فقد كان بعض الناس يحقق نجاحاً كبيراً
في حياته، وهذا ما لفت انتباه بعض العلماء فقرروا دراسة أسباب هذا
النجاح. ثم خرجوا بنتيجتين مهمتين:

1- إن كل إنسان يحقق نجاحاً ما فهو يستخدم طريقة ما في إدارته لشؤون
حياته، وهذه الطريقة أو "الاستراتيجية" في العمل هي التي
حققت له نجاحاته.

2- إن أي إنسان يحقق نجاحاً ما، فهذا يعني أننا نحن أيضاً قادرون
على تحقيق نجاح مماثل فيما لو اتبعنا الطريق ذاتها.

ونقول إذن بكل بساطة:
 إن البرمجة اللغوية العصبية هي "كيف تتحكم بدماغك"! (1).

تعتمد هذه البرمجة على تزويد القارئ بمجموعة من الأساليب والأفكار
والمهارات والتي تجعل منه إنساناً ناجحاً وقوياً. ولكن الشيء الذي يضمن
لك النجاح في تحكمك بذاتك أو بدماغك أو السيطرة على انفعالاتك هو
 -وبكل بساطة- أن تتعلم كيف يعمل عقلك!

لقد اكتشف العلماء أن الانفعالات والعواطف والأحاسيس عند الإنسان
لا تسير بشكل عشوائي كما كان يُظن في الماضي، بل هنالك برنامج دقيق
يتحكم فيها، وهذا هو السر في إطلاق مصطلح "البرمجة" على هذا العلم.
- فكلمة "برمجة" تدل على أن هنالك برنامجاً خاصاً بالانفعالات
والعواطف يمكن التحكم به تماماً كما نتحكم ببرنامج الكمبيوتر!

- وكلمة "لغوية" تدل على استخدام الكلمات في التواصل مع الآخرين
والتواصل مع الذات. أي استخدام اللغة في توجيه الانفعالات.

- أما كلمة"عصبية" تعني أننا يجب أن ندرك كيف يعمل جهازنا العصبي
والنفسي لنتمكن من التحكم به وتوجيهه بالاتجاه الذي نريده. تماماً مثل
معرفتك بجهاز الكمبيوتر الذي تعمل عليه، فكلما كانت معرفتك بالجهاز
الذي بين يديك أكبر، كان لديك قدرة أكبر على التحكم بهذا الجهاز
والاستفادة من ميزاته (2).

هذه البرمجة تهم الإنسان الصحيح مثلما تهم الإنسان المريض، فليس
 من الضروري أنك تعاني من مشكلة ما حتى تأتي وتتعلم قواعد البرمجة،
على العكس يجب أن تستفيد من هذه القواعد وتتمرن على تطبيقها وأنت
في حالة الصحة الجيدة، وذلك سوف يجعلك أكثر قوة في حالة المآزق
والمواقف الصعبة.

ويمكنني أن أخبرك أيها القارئ الكريم بأن أي واحد منا لديه الكثير من
الميزات في قدراته وإمكانياته ولكنه لا يستعملها بسبب عدم علمه بها!
كما أنه يمكنك أن تحل أكثر من نصف المشكلة بمجرد إدراكك للحجم
الحقيقي لهذه المشكلة!!
شكل (1) يجب عليك أن تتخيل دماغك على أنه مجموعة من الأجهزة
 الهندسية الدقيقة والتي تعمل وفق برنامج محدد، أنت من سيدير هذا
البرنامج وهذا هو مفتاح النجاح! أما إذا لم تدرك هذه الحقيقة فسوف يُدار
دماغك من قبل الأصدقاء والأهل والمجتمع المحيط والمؤثرات المحيطة
بك، وستصبح إنسانا انفعالياً وغير قادر على التحكم بذاته أو عواطفه.

كيف تتحكم بعواطفك؟
إنها عملية بغاية البساطة وتحتاج فقط لمعرفة قانون بسيط وممارسة هذا
القانون. يخبرنا العلماء اليوم بأن هنالك عقل باطن هو الذي يتحكم
بعواطف الإنسان وانفعالاته ومشاعره بل وتصرفاته! ولكننا لا ندرك هذا
العقل مباشرة لأنه عقل باطن أي خفي.ولكن التجارب أثبتت حقيقة علمية
وهي أن العقل الواعي والذي نفكر فيه ونتعامل معه يتصل مع العقل
الباطن بقنوات ضيقة. فأنت مثلاً تستطيع أن تعطي إيحاءً لعقلك الباطن
بأنك يجب أن تفعل شيئاً ما. ومع تكرار هذا الإيحاء فإن العقل الباطن
يستجيب ويبدأ فعلاً بالتغيير.

لقد وجد العلماء بأن الفترة التي ينشط فيها الاتصال بين العقل الواعي
والعقل الباطن هي فترة ما قبل النوم بدقائق، وفترة ما بعد الاستيقاظ من
النوم بدقائق أيضاً. فهذا هو الدكتور جوزيف ميرفي يخرج بنتيجة بعد
آلاف التجارب في كتابه "قوة عقلك الباطن" (3)، والذي بيع منه أكثر
من مليون نسخة! هذه النتيجة هي أن أفضل طريقة للتحكم في الانفعالات
والغضب هي أن تردد كل يوم قبل النوم وبعد الاستيقاظ عبارات مثل:

"سوف أصبح من هذه اللحظة إنساناً هادئاً ومتزناً وبعيداً عن الانفعالات
وسوف تظهر هذه النتيجة في سلوكي غداً..".

لقد عالج الدكتور ميرفي العديد الحالات بهذه الطريقة وكانت النتائج
ممتازة والجميع حصل على تحسن في انفعالاته بل منهم من أصبح
أكثر هدوءاً من الإنسان العادي!!!

والآن نتمنى أن يعلم الجميع وخصوصاً أولئك الذين لم تقنعهم تعاليم
الإسلام أن النبي الكريم قد تحدث عن هذه الظاهرة بوضوح، أي تحدث
عن أهمية الاتصال بالعقل الباطن في فترات ما قبل النوم وما بعد
الاستيقاظ، وأمرنا باستغلال هاتين الفترتين بالدعاء.

ولكن ما هو هذا الدعاء؟
لقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نردد كلمات قبل النوم وهي:

( اللهم إني أسلمتُ وجهي إليك وفوضّتّ أمري إليك
وألجأتُ ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك
إلا إليك آمنتُ بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت)
 صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تأمل معي كم تحوي هذه الكلمات من تفريغ لهموم وشحنات ومشاكل
اجتماعية تراكمت طيلة اليوم! وكم تحوي من اطمئنان واستقرار نفسي
لمن يقولها قبل أن ينام.

إن علماء أمريكا يعالجون مرضاهم ويعلمونهم كيف يخاطبون أنفسهم:
"سوف أصبح من هذه اللحظة إنساناً هادئاً ومتزناً وبعيداً عن الانفعالات
وسوف تظهر هذه النتيجة في سلوكي غداً..".

ولكن الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم يعلمنا كيف نخاطب الله تعالى
ونلقي بهمومنا وانفعالاتنا بين يدي الله ونسلّم له الأمر كله وهو سيفعل
 ما يشاء، والسؤال: هل هنالك أجمل من أن يكون طبيبك
هو الله سبحانه وتعالى؟!!

ونتذكر هنا قول سيدنا إبراهيم عليه السلام:

{ الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ * وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ *
 وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ *
وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ }
 [الشعراء: 78-82].

إذن هذه هي البرمجة القرآنية تعلمك أهم قاعدة في الشفاء وهي أن الله
تعالى هو من سيشفيك وليس عقلك الباطن أو طبيبك، وما هذه إلا وسائل
هيّأها الله لك لتستخدمها كطريق للشفاء. وهذا يعني أن قوة العلاج بالقرآن
أكبر بكثير من العلاج بخطاب النفس، ولكن إذا تم اللجوء إلى القرآن
وإلى علم النفس معاً فستكون النتيجة عظيمة.

والآن سوف نعيش مع خطة عملية لعلاج الانفعالات من العلم الحديث
ومن القرآن الكريم.

خطوات علمية وعملية لعلاج الانفعال المزمن
1- يؤكد علماء النفس وعلى مدى أكثر من نصف قرن أن هنالك خطوة
أساسية يجب القيام بها لمعالجة الانفعالات، وهي الاعتراف بالخلل
أو المرض. فالانفعال النفسي عندما يتطور فإنه يتحول إلى مرض يلازم
المريض طيلة حياته، ولا يبدأ هذا المريض بالشفاء حتى يعترف المريض
بأن هذا المرض موجود وأنه يجب عليه أن يسارع إلى علاجه.
وهذه حقيقة علمية وليست رأياً لعالم نفس أو نظرية تخطئ وتصيب،
وذلك لأن جميع العلماء يؤكدون هذه الحقيقة، أي حقيقة أن يخاطب
الإنسان نفسه بعد الانفعال مباشرة ويحاول أن يعترف أمام نفسه بأنه
قد تسرّع وأخطأ بهذا الانفعال. وهذه هي الخطوة الأهم في علاج الانفعال.

2- الخطوة الثانية وهي مهمة ومكملة للأولى وهي أن يحاول أن يعطي
لعقله الباطن رسائل تقول له: "يجب عليّ أن أتوقف عن هذه الانفعالات
لأنها خاطئة وتؤدي إلى نتائج غير مرغوبة وتسبب لي كثيرا
ً من الاحراج".

وهذه الرسالة يجب عليه أن يكررها ويقتنع بها، بكلمة أخرى يجب
 أن ينوي على عدم العودة لمثل هذه الانفعالات التي يظلم بها نفسه.

3- هنالك إجراء عملي يجب على "الانفعالي" أن يبدأ بتطبيقه على الفور
وهو التسامح مع الآخرين. فقد أظهرت الدراسات أن أطول الناس أعماراً
هم أكثرهم تسامحاً!!! إذن يجب عليك أن تمتلك القدرة على التسامح
والعفو عمن أساء إليك أو أزعجك. إذ أنك بدون هذه الخطوة لن تتحسن
وستبقى الانفعالات مسيطرة عليك. كما يؤكد الباحثون اليوم بأن إنفاق
بعض الأموال على الفقراء ومساعدتهم تكسب الإنسان شيئاً من الاستقرار
والاطمئنان، وتعالج لدية حدة الانفعالات (4).

إن العفو أو التسامح أمر ضروري ومهم لأنه يعالج الخلل من جذوره،
فالسبب الكامن وراء أي انفعال هو إحساس هذا المنفعل بأن الآخرين
 قد أساؤوا له وبالتالي يحاول الانفعال كرد فعل انتقامي منهم. فإذا قرر
أن يرسل أيضاً إلى ذاته رسائل يؤكد من خلالها أنه سوف يتسامح مع
الآخرين وكرر هذه الرسائل فإنه سيجد نفسه متسامحاً بالفعل!

4- هنالك إجراء داخلي يجب أن ينفذه أيضاً وهو مقاومة هذه الانفعالات
ومحاولة إخمادها وذلك بتكرار رسالة أخرى مفادها: "يجب عليّ أن أقاوم
أي انفعال أتعرض له مهما كان صغيراً" (5).

هذه الرسالة سوف تجد طريقها للعقل الباطن
والذي يعتبر المتحكم الرئيسي بالانفعالات.

5- كإجراء آخر وهو أنك تسلك طريقاً ما وتعتقد بقوة أنه سيؤدي بك إلى
النجاح المطلوب، ولكن عند فشل هذا الطريق فإن الواجب تغييره وسلوك
طريق آخر حتى يتحقق النجاح المطلوب. إن الاعتقاد بالنجاح هو نصف
النجاح، أي أنك إذا اعتقدت بقوة بأنك ستنجح في عمل ما فإن هذه العقيدة
ستكون الوسيلة الفعالة لنجاحك في هذا العمل.

ولذلك عليك أن تعتقد وبقوة بأنه لديك القدرة على علاج انفعالاتك
وأن هذه الانفعالات سوف تذهب بيسر وسهولة ولكن يجب أن تخاطب
نفسك وتوجهها باستمرار إلى ضرورة التخلي عن هذه الانفعالات
وعدم الإصرار عليها.
شكل (2) دماغك عزيزي القارئ هو الآلة التي تستقبل الأوامر
والتوجيهات، فإذا وجهتَ لهذه الآلة رسائل باستمرار مفادها أنك ستعالج
الانفعالات وأنك واثق من ذلك، فإن هذه الآلة ستستجيب تدريجياً، وسوف
تصبح لديك القدرة على التحكم بهذه الانفعالات. إياك أن تترك الرسائل
السلبية والمظلمة تدخل إلى دماغك، بل اسمح فقط للرسائل المضيئة
والإيجابية بالدخول.

والآن وبعدما رأينا خطوات العلاج العلمية بالبرمجة البشرية،
 ماذا عن البرمجة القرآنية؟؟!

خطوات علاجية من القرآن
لقد حدثنا كتاب الله تعالى عن صفات الجنة التي وعدها الله المتقين:

{ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ
عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ }
[آل عمران: 133].

ولكن ما هي صفات هؤلاء المتقين؟
يقول تعالى في الآية التالية:

{ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }
 [آل عمران: 134].

لقد تضمنت هذه الآية ثلاثة إجراءات عملية:
1- إنفاق شيء من المال على الفقراء: وهذا ما أكده العلماء أنه يكسب
الإنسان نوعاً من الاستقرار النفسي:

{ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ }

2- أن يحاول الإنسان إخماد انفعالاته بأية طريقة ولا يسمح لها أن تنطلق
باتجاه الآخرين: وهذه القاعدة أيضاً تعلم الإنسان شيئاً من الانضباط الذاتي (6) :

{ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ }

3- لقد تضمنت الآية إجراءً عملياً يتمثل في التسامح مع الآخرين، وهذا ما
يؤكده جميع العلماء اليوم من أن التسامح هو أفضل وسيلة لضبط الانفعالات:

{ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ }

نأتي الآن إلى الآية التالية
حيث يقول تعالى:

 { وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ
فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ
وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ }
[آل عمران: 135].

لقد تضمنت هذه الآية أيضاً ثلاثة إجراءات عملية لعلاج ظلم النفس،
وجميعنا يعلم أن الانفعال والتسرع والتهور هي أنواع من ظلم الإنسان
لنفسه. وهذه الإجراءات هي:

1- الاعتراف بالذنب:
 فعندما يرتكب المؤمن فاحشة أو ظلماً لنفسه أو ينفعل أو يتسرع
في تصرف ما يجب عليه مباشرة أن يدرك خطأه بل ويعترف به:

{ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ }

 إن هذه الآية تؤكد على الاعتراف بالذنب، لأن الاستغفار وطلب المغفرة
من الله تعالى لا يكون إلا بعد أن يحس المؤمن بخطئه وذنبه فيستغفر الله.
وقد أكد جميع الباحثين أن الاعتراف بالذنب أمام النفس هو طريق للشفاء.
ولكن القرآن يأمرنا أن نعترف بذنوبنا أمام الله تعالى!! فهو الأقدر
 على شفائنا.

2- اليقين بأن هذا الانفعال وهذا الخطأ يمكن معالجته:
ويؤكد العلماء أن ثقة المريض بالشفاء ويقينه بذلك تمثل نصف الشفاء إن
لم يكن أكثر، وهنا يتجلى معنى قوله تعالى:

 { وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ }

 فهذه الكلمات تنح المؤمن ثقة كبيرة بإمكانية مغفرة الذنب
 وأن هذا الانفعال يمكن ألا يتكرر.

3- يؤكد جميع علماء البرمجة اللغوية العصبية أن
 الطريق المثالي لعلاج الكثير من الاضطرابات النفسية والانفعالات هو أن
يكون لديه الإرادة الكافية والقوية لعدم تكرار الانفعال وعدم الإصرار
عليه، والسؤال: أليس هذا ما تحدثت عنه الآية الكريمة:

{ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ }

لنتأمل الآن النص القرآني:

{ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ
أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ
الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ * وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً
 أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ
 وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ
مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ }
 [آل عمران: 133-136].

اسأل مجرّباً!!
سوف أخبرك بشيء مهم كان يحدث معي قبل عشرين عاماً عندما كنت
أحفظ كتاب الله تعالى، وهو أنني كنتُ أقف أمام بعض الآيات التي كانت
تؤثر بي، وأكررها عشرات المرات ثم أكتبها على ورقة وأضعها أمامي
متأملاً كلماتها ومعانيها وكنتُ أشعر في ذلك الوقت بأن هذه الآيات تُحدث
تأثيراً كبيراً في قناعاتي وعقيدتي ومبادئي.فلا أنسى أبداً آية من الآيات
الرائعة والتي كتبتها وعلّقتها على جدار غرفتي
 وهي قوله تعالى:

 { وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ
فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }
 [يونس: 107].

وأقول لك أخي القارئ إن هذه الآية قد عالجَت عندي أكثر من 90 بالمئة
من الحزن والكآبة والقلق والخوف والتردد!!! ولكن كيف ذلك؟

لقد كانت أشياء كثيرة تسبب حزناً وكآبة بسبب الإحباطات التي يتعرض
لها الإنسان أحياناً نتيجة فشله في عمل ما، أو خطئه في تصرف ما
 أو تسرعه في كلمة يقولها ثم يكتشف أنه مخطئ، أو نتيجة رسوبه
في امتحان أو فشله في علاقة عاطفية.

وعندما علمتُ أن أي ضرّ يصيبني إنما هو من الله تعالى، وهو أمر مقدر
من قبل أن أُخلق، وهذا الضُرّ لا يمكن لأحد أن يُذهبه ويكشفه إلا الله
تعالى. فكنتُ أقول: إذن لماذا أنا حزين وقلق ومحبط؟ إذا كان الله تعالى
وهو أرحم الراحمين هو من مَسّني بهذا الضرّ وهو من سيكشف هذا
الضرر، فهل هنالك أجمل من هذا الأمر؟

لقد غيّرت هذه القناعة الجديدة أشياء كثيرة في حياتي فتحول الوقت الذي
كنتُ أمضيه في التفكير فيما سبق من أخطاء ومشاكل، تحول هذا الوقت
إلى وقت فعال أقرأ فيه القرآن أو أتعلم فيه شيئاً جديداً من أمور العلم!
إذن انظر معي إلى هذه الكلمات

{ وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ }

 كيف غيّرت حياة إنسان بأكملها، وكيف غيرت الوقت من وقت ضائع
 إلى وقت مثمر وفعّال!
ولكن ماذا عن المقطع الثاني من الآية؟

{ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ }

هذه الكلمات المليئة بالرحمة والتفاؤل والحيوية كانت تغير
 فيّ الكثير أيضاً.

فقد كنتُ في كثير من الأوقات أعاني من قلق وخوف حول أشياء سوف
تحدث أو أتخيلها أنها ستحدث، مثل توقع الفشل في عمل ما أو توقع
الخطأ في تصرف ما. بل كنتُ أتردد كثيراً في عمل شيء ما: هل أفعله
 أم لا؟وعندما قرأتُ هذه الكلمات الإلهية أدركتُ بأن أي خير سيصيبني
 لا يمكن أن يأتي خارج إرادة الله عز وجل! وأدركتُ أيضاً بأن أي خير
سيأتي، لن يستطيع أن يردّه أو يبعده عني أحد إلا الله تعالى!
وقلتُ إذا كان الخير كله من عند الله فلماذا أنا قلق وخائف؟ إذا كان الشيء
الذي سأقوم بفعله وأنا قلق حول نتائجه، إذا كانت هذه النتائج بيد الله
 وهو الذي سيعطيني الخير ولن يمنعه أحد من ذلك، إذن لماذا التردد
 في فعل هذا الأمر مادام الأمر فيه الخير ورضا الله ؟

وبالنتيجة ساهَمت هذه الآية في القضاء على التردد والخوف والقلق، لقد
أحدثَت هذه الكلمات الربانية تغييراً في سلوكي أيضاً. فلم يعد لدي حسابات
كثيرة أجريها قبل القيام بعمل ما، ماذا يعني ذلك؟ إنه يعني التوفير في
الوقت أيضاً، لقد أصبح لدي وقت كبير أستطيع الاستفادة منه في تطوير
معرفتي وعلمي.

{ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }

هذا هو المقطع الثالث من الآية الكريمة، وهذا يعني أن الله تعالى هو من
يختار من البشر من يشاء ليصيبه بالخير، إذن كيف أضمن أن الله تعالى
سيصيبني بهذا الخير؟ يجب قبل كل شيء أن أصلح علاقتي
مع الله تبارك وتعالى.

إن أول خطوة في إصلاح علاقتك مع الله هي أن تتوجه بإخلاص كامل
 إلى الله ليس هنالك أي مصلحة إلا رضا الله تعالى، وعندها خرجتُ بنتيجة
وهي أن هذه الآية وعلى الرغم من قصر كلماتها إلا أنها ممتلئة
بالتوجيهات التي تغير سلوك إنسان بالكامل، هذه الآية هي إعادة لبرمجة
الدماغ وتغيير المعلومات المختزنة فيه من معلومات يسيطر عليها التردد
والخوف والقلق إلى معلومات مليئة بالقوة والتفاؤل والاطمئنان.

وأخيراً
يجب أن نعلم بأن أفضل وأقصر طريق لإعادة برمجة الدماغ هو أن تبدأ
بقراءة آيات من القرآن، بل وتصمم على حفظ القرآن دون النظر إلى
النجاح أو الفشل في ذلك، أنت فقط صمم ولا تلتفت للتعليمات السلبية التي
يمارسها الشيطان عليك، فقط قل: "إنني أنوي حفظ هذا القرآن وسوف
أعمل على ذلك وأرجو من الله أن يعينني". بل وكرر هذه الرسالة قبل
النوم وبعد الاستيقاظ.وأنا على ثقة تامة بأنك سوف تحفظ القرآن (وهذا ما
حدث معي)، وسوف ترى التحولات الكبرى في حياتك نتيجة لهذا الحفظ،
وسوف ترى أيضاً كيف تبدأ مشاعر الخوف والقلق والتردد والحزن
بالاضمحلال، وكيف تُستبدل بمشاعر من التفاؤل والاطمئنان
 والسعادة والنجاح.

سوف ترى حالما تبدأ بعملية الحفظ كيف تتطور لديك القدرات الذهنية،
كيف تصبح ذاكرتك أفضل بمئة مرة، كيف تصبح أكثر قدرة على التعامل
مع الآخرين بل وأكثر كسباً لثقتهم، وسوف تجد نفسك أكثر قدرة على
خطاب الآخرين وأكثر قدرة على التعبير عما تريد بكل يسر وسهولة ...
والسؤال أخي الحبيب: هل اقتنعت معي أخي العزيز بالبرمجة
 القرآنية الإلهية؟

ــــــــــــ