الصفحات

الاثنين، 22 يناير 2018

اسماء شهداء احد رضي الله عنهم

اسماء شهداء احد رضي الله عنهم وهم كما يلي وهم على عكس شهداء بدر الذين دفنوا في مقبرة بدر اما الشهداء في احد دفن أغلبهم في مقبرة الشهداء باحد وبعضم في مناطق مختلفة بالمدينه المنورة رضي الله عنهم أجمعين وهم كما يلي : 
1 ) حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه 
2 ) حنظله بن أبي عامر رضي الله عنه 
3 ) مصعب بن عمير رضي الله عنه 
4 ) عبد الله بن عمرو بن حرام رضي الله عنه 
5 ) عمرو بن الجموح رضي الله عنه 
6 ) خارجة بن زيد رضي الله عنه 
7 ) سعد بن ربيع رضي الله عنه 
8 ) النعمان بن مالك رضي الله عنه 
9 ) عبدة بن الحسحاس رضي الله عنه 
10 ) مالك بن سنان رضي الله عنه 
11 ) شماس بن عثمان المخزومي رضي الله عنه 
12 ) سهل بن قيس رضي الله عنه 
13 ) عمرو بن معاذ رضي الله عنه 
14 ) عبد الله بن جبير بن النعمان رضي الله عنه 
15 ) عمرو بن معاذ بن النعمان رضي الله عنه 
16 ) الحارث بن أنس بن رافع رضي الله عنه 
17 ) عمارة بن زياد بن السكن رضي الله عنه 
18 ) سلمة بن ثابت بن وقش رضي الله عنه 
19 ) عمرو بن ثابت بن وقش رضي الله عنه 
20 ) رفاعة ابن وقش رضي الله عنه 
21 ) اليمان أبو حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قتله المسلمون خطاء 
22 ) صيفي بن قيظي رضي الله عنه 
23 ) الحباب بن قيظي رضي الله عنه 
24 ) عباد بن سهل رضي الله عنه 
25 ) عبد الأشهل إياس بن أوس بن عتيك بن عبد الأعلم ابن زعوراء بن جشم رضي الله عنه 
26 ) عبيد بن التيهان رضي الله عنه 
27 ) أبو سفيان بن الحارث بن قيس بن زيد بن ضبيعة وهو أبو البنات رضي الله عنه 
28 ) أنيس بن قتادة رضي الله عنه 
29 ) خيثمة أبو سعد رضي الله عنه 
30 ) عبد الله بن سلمة رضي الله عنه 
31 ) سبيق بن حاطب بن الحارث بن هيشة رضي الله عنه 
32 ) أوس بن أرقم بن زيد بن قيس بن النعمان بن ثعلبة بن كعب رضي الله عنه 
33 ) مالك بن سنان بن الأبجر وهو أبو أبي سعيد الخدري رضي الله عنه 
34 ) سعد بن سويد بن قيس بن عامر بن عمار بن الأبجر رضي الله عنه 
35 ) عتبة بن ربيع بن رافع بن معاوية بن عبيد بن ثعلبة رضي الله عنه 
36 ) ثعلبة بن سعد بن مالك بن خالد بن نميلة رضي الله عنه 
37 ) حارثة بن عمرو رضي الله عنه 
38 ) نفث بن فروة بن البدي رضي الله عنه 
39 ) عبد الله بن ثعلبة رضي الله عنه 
40 ) قيس بن ثعلبة رضي الله عنه 
41 ) طريف الجهيني رضي الله عنه 
42 ) ضمرة الجهيني رضي الله عنه 
43 ) نوفل بن عبد الله رضي الله عنه 
44 ) العباس بن عبادة بن نضلة رضي الله عنه 
45 ) النعمان بن مالك بن ثعلبة بن غنم رضي الله عنه 
46 ) مجذر بن ذياد رضي الله عنه 
47 ) عنترة مولى بني سلمة رضي الله عنه 
48 ) رفاعة بن عمرو رضي الله عنه 
49 ) خلاد بن عمرو بن الجموح رضي الله عنه 
50 ) المعلى بن لوذان بن حارثة بن رستم بن ثعلبة رضي الله عنه 
51 ) ذكوان بن عبد قيس رضي الله عنه 
52 ) عمرو بن قيس رضي الله عنه 
53 ) قيس بن عمرو بن قيس رضي الله عنه 
54 ) سليط بن عمرو رضي الله عنه 
55 ) عامر بن مخلد رضي الله عنه 
56 ) أبو أسيرة بن الحارث بن علقمة بن عمرو ابن مالك رضي الله عنه 
57 ) عمرو بن مطرف بن علقمة بن عمرو رضي الله عنه 
58 ) أوس بن حرام رضي الله عنه 
59 ) أنس بن النضر بن ضمضم رضي الله عنه 
60 ) قيس بن مخلد رضي الله عنه 
61 ) كيسان مولى بني النجار رضي الله عنه 
62 ) سليم بن الحارث رضي الله عنه 
63 ) النعمان بن عمرو رضي الله عنه 
64 ) وهب بن قابوس رضي الله عنه 
65 ) الحارث بن عقبة بن قابوس ( ابن أخ وهب بن قابوس ) رضي الله عنه 
66 ) عبد الله بن جحش رضي الله عنه 
67 ) سعد مولى حاطب رضي الله عنه 
68 ) شماس بن عثمان بن الشريد رضي الله عنه 
69 ) عبد الله ابن الهبيت رضي الله عنه 
70 ) عبد الرحمن بن الهبيت رضي الله عنه

أسماء ونسب شهداء بدر البرره الكرام وهم:


ِ
أولاً ـ من المهاجرين :


1 ـ عبيدة بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف ، من قريش .

2 ـ عمير بن أبي وقاص ، من قريش ، وهو أخو سعد .

3 ـ ذو الشمالين بن عبد عمرو الخزاعي ، حليف لقريش .

4 ـ عاقل بن البكير الليثي ، حليف لقريش .

5 ـ مهجع ، مولى عمر بن الخطاب .

6 ـ الحارث بن صفوان الفهري ، من قريش .




ثانياً ـ من الأنصار :


1 ـ سعد بن خيثمة ، من الأوس .

2 ـ مبشر بن عبد المنذر ، من الأوس .

3 ـ يزيد بن الحارث ، من الخزرج .

4 ـ عمير بن الحمام ، من الخزرج .

5 ـ رافع بن المعلى ، من الخزرج .

6 ـ حارثة بن سراقة ، من الخزرج .

7 ـ عوف بن الحارث ( المسمى : ابن عفراء ) ، من الخزرج .

8 ـ معوذ بن الحارث ( المسمى : ابن عفراء ) ، من الخزرج ، وهو أخو عوف .


فشهداء بدر 14 شهيداً ، 6 من المهاجرين ، و 8 من الأنصار .

السبت، 20 يناير 2018

...من طرائف أشعب...


رغم شهرته بكثرة تناول الطعام 🍖🍗🍔🍤🍻
اﻻ إنه يحفظ القرآن 📖 ماشاء الله

دخل أشعب على أمير المؤمنين أبي جعفر المنصور فوجد أمير المؤمنين يأكل من طبق
اللوز🍒🍒 والفستق🍈

فألقى أبو جعفر المنصور إلى أشعب بواحدة من اللوز🍒

فقال أشعب : يا أمير المؤمنين (ثاني اثنين إذ هما في الغار)
🍒🍒
فألقى إليه أبو جعفر اللوزة الثانية

فقال أشعب : (فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم مرسلون) فألقى إليه ألثالثه
🍒🍒🍒
فقال أشعب : (فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك) فألقى إليه الرابعة🍒🍒

فقال أشعب : (ويقولون خمسة سادسهم كلبهم) فألقى إليه الخامسة والسادسة🍒

فقال أشعب : (ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم) فألقى إليه السابعة والثامنة🍒🍒

فقال أشعب : (وكان في المدينة تسعة رهط) فألقى إليه التاسعة
🍒🍒🍒🍒
�فقال أشعب : (فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة) فألقى إليه العاشرة🍒🍒🍒

فقال:)إني رأيت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم ساجدين(🍒🍒🍒

فألقى إليه الحادية عشر
فقال اشعب : إن عدة الشهور عند الله اثنى عشرة شهراً. .
فالقى اليه الثانية عشره 🍒🍒🍒🍒🍒
فقال أشعب : والله يا أمير المؤمنين إن لم تعطني الطبق كله
لأقولن لك:
(وأرسلناه إلى مائه ألف أو يزيدون)
فأعطاه الطبق كله...😂😂
وما أجمل أن تكون حياتك كلها بالقرآن حتى الضحك والمزاح المباح يكون بالقرآن
بالقرآن نحيا....
اللهم اعنا على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك....يارب العالمين...
امين يارب



يعد أبو جعفر المنصور المؤسس الحقيقي للدولة العباسية التي ظلت خمسة قرون زينة الدنيا، ومركز الحضارة، وموئل الثقافة، وعاصمة العالم. نهض إلى الخلافة بعد أن أصقلته التجارب وأنضجته المحن، وخَبِر الناس وعاشرهم ووقف على دواخلهم وخلائقهم، وما إن أمسك بزمام الأمور حتى نجح في التغلب على مواجهة صعاب وعقبات توهن عزائم الرجال وتضعف ثبات الأبطال، وتبعث اليأس والقنوط في النفوس. وكانت مصلحة الدولة شغله الشاغل، فأحكمت خطوه وأحسنت تدبيره، وفجرت في نفسه طاقات هائلة من التحدي، فأقام دولته باليقظة الدائمة والمثابرة الدائبة والسياسة الحكيمة.
مولده ونشأته
في قرية “الحميمة” التي تقع جنوب الشام ولد عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس سنة (95هـ = 714م)، ونشأ بين كبار رجال بني هاشم الذين كانوا يسكنون الحميمة، فشب فصيحا عالما بالسير والأخبار، ملما بالشعر والنثر. وكان أبوه محمد بن علي هو الذي نظّم الدعوة العباسية، وخرج بها إلى حيز الوجود، واستعان في تحركه بالسرية والكتمان، والدقة في اختيار الرجال والأنصار والأماكن التي يتحرك فيها الدعاة، حيث اختار الحميمة والكوفة وخراسان.
وحين نجحت الدعوة العباسية وأطاحت بالدولة الأموية؛ تولى أبو العباس السفّاح الخلافة سنة (132هـ = 749) واستعان بأخيه جعفر في محاربة أعدائه والقضاء على خصومه وتصريف شئون الدولة، وكان عند حسن ظنه قدرة وكفاءة فيما تولى، حتى إذا مرض أوصى له بالخلافة من بعده، فوليها في (ذي الحجة 136هـ = يونيو 754م) وهو في الحادية والأربعين من عمره.
الفترة الأولى من خلافته
لم تكن الدولة العباسية حين تولى أمرها الخليفة أبو جعفر المنصور ثابتة الأركان مستقرة الأوضاع، بل كانت حديثة عهد، يتربص بها أعداؤها، ويتطلع رجالها إلى المناصب الكبرى، وينتظرون نصيبهم من الغنائم والمكاسب، ويتنازع القائمون عليها من البيت العباسي على منصب الخلافة. وكان على الخليفة الجديد أن يتصدى لهذه المشكلات التي تكاد تفتك بوحدة الدولة، وتلقي بها في مهب الريح.
وكان أول ما واجهه أبو جعفر المنصور ثورة عارمة حمل لواءها عمه عبد الله بن علي الذي رأى أنه أحق بالخلافة من ابن أخيه؛ فرفض مبايعته، وأعلن التمرد والعصيان، وزعم أن “أبو العباس السفاح” أوصى بالأمر له من بعده، واستظهر بالجيش الذي كان يقوده في بلاد الشام.
لجأ الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور إلى المدينة واتباع الطرق السلمية في علاج الموقف، فبعث إلى عمه رسائل عدة تدعوه إلى الطاعة وترك العصيان، لكنه أعرض عن دعوته وركب رأسه وأعماه الغرور، فلم يجد المنصور بدًا من الاستعانة بالسيف، وأرسل له قائده “أبو مسلم الخراساني” على رأس جيش كبير، فتمكن بعد عدة معارك من هزيمة عم الخليفة المتمرد هزيمة ساحقة في (جمادى الآخرة 137هـ = نوفمبر 754م)، فاضطر إلى الفرار والاختباء عند أخيه سليمان بن علي والي البصرة، ولما علم الخليفة أبو جعفر المنصور بخبره احتال له حتى قبض عليه، وألقى به في السجن حتى توفي.
وما كاد يلتقط الخليفة العباسي أنفاسه حتى أعد العدة للتخلص من أبي مسلم الخراساني، صاحب اليد الطولى في نجاح قيام الدولة العباسية، وكان الخليفة يخشاه ويخشى ما تحت يده من عدد وعتاد في خراسان، ولم يكن الرجلان على وفاق منذ قيام الدولة. وكان أبو مسلم الخراساني يتيه بما صنعه للدولة. وتحين أبو جعفر المنصور الفرصة للتخلص من غريمه، ولجأ إلى الحيلة والدهاء حتى نجح في حمل أبي مسلم على القدوم إليه بعيدًا عن أنصاره وأعوانه في (شعبان 137هـ = فبراير 755م)، وبعد جلسة حساب عاصفة لقي القائد الكبير مصرعه بين يدي الخليفة.
وبعد مقتل أبي مسلم الخراساني اشتعلت ضد الخليفة العباسي عدة ثورات فارسية للثأر لمقتله، غير أن الخليفة اليقظ نجح في قمع هذه الفتن والقضاء عليها.
ثورة محمد النفس الزكية
غير أن أخطر ما واجه المنصور هو ثورة العلويين بقيادة محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب المعروف بالنفس الزكية، وأخيه إبراهيم، وكانا يعدان العدة للخروج على أبي جعفر المنصور، وينتظران الفرصة للانقضاض عليه، واختفيا عن أنظار الخليفة يبثان رجالهما وينشران الدعوة إليهما.
وكان محمد النفس الزكية يرى نفسه أحق بالخلافة من أبي جعفر المنصور، فامتنع عن بيعته، كما امتنع من قبل عن بيعة أبي العباس السفاح، فلما ولي أبو جعفر المنصور رأى في بقاء محمد وأخيه خطرًا يهدد دولته، وأيقن أنهما لن يكفا عن الدعوة إلى أحقية البيت العلوي بالخلافة، وأقلق اختفاؤهما الخليفة اليقظ؛ فبذل ما في وسعه لمعرفة مكانهما فلم ينجح في الوصول إليهما، وعجز ولاة المدينة عن تتبع أخبارهما، فاستعان بوالٍ جديد للمدينة غليظ القلب للوصول إلى مكان محمد النفس الزكية، فلجأ إلى القبض على عبد الله بن الحسن والد الزعيمين المختفيين وهدده وتوعده، وقبض أيضا على نفر من آل البيت، وبعث بهم مكبلين بالأغلال إلى الكوفة فشدد عليهم الخليفة وغالى في التنكيل بهم، فاضطر محمد النفس الزكية إلى الظهور بعد أن مكث دهرا يدعو لنفسه سرا، واعترف الناس بإمامته في مكة والمدينة، وتلقّب بأمير المؤمنين، وكان الناس يميلون إليه لخلقه وزهده وحلمه وبعده عن الظلم وسفك الدماء حتى أطلقوا عليه النفس الزكية. وحين نجحت حيلة المنصور في إجبار محمد النفس الزكية على الظهور بعد القبض على آل بيته، بعث إليه بجيش كبير يقوده عمه عيسى بن موسى فتمكن من هزيمة محمد النفس الزكية وقتله بالمدينة المنورة في (14 من رمضان 145هـ = 6 من ديسمبر 762م).
ثم تمكن من هزيمة الجيش العلوي الثاني الذي كان يقوده إبراهيم أخو محمد النفس الزكية، الذي تغلب على البصرة والأهواز وفارس، ونجح في القضاء عليه بعد صعوبة بالغة في (25 من ذي القعدة 145هـ = 14 من يناير 763م) في معركة حاسمة وقعت في “باخمرى” بين الكوفة وواسط، وبذلك زال خطر هائل كان يهدد سلامة الدولة الناشئة.
وقد أثبتت هذه الأحداث المتلاحقة والثورات العارمة، ما يمتلكه الخليفة أبو جعفر المنصور من براعة سياسية وخبرة حربية، وقدرة على حشد الرجال، وثبات في المحن، ودهاء وحيلة في الإيقاع بالخصوم، وبذلك تمكن من التغلب على المشكلات التي واجهته منذ أن تولى الحكم.
المنصور وبناء بغداد
رغب الخليفة أبو جعفر المنصور في بناء عاصمة جديدة لدولته بعيدة عن المدن التي يكثر فيها الخروج على الخلافة كالكوفة والبصرة، وتتمتع باعتدال المناخ وحسن الموقع، فاختار “بغداد” على شاطئ دجلة، ووضع بيده أول حجر في بنائها سنة (145هـ = 762م) واستخدم عددا من كبار المهندسين للإشراف على بنائها، وجلب إليها أعدادا هائلة من البنائين والصناع، فعملوا بجد وهمة حتى فرغوا منها في عام (149هـ = 766م) وانتقل إليها الخليفة وحاشيته ومعه دواوين الدولة، وأصبحت منذ ذلك الحين عاصمة الدولة العباسية، وأطلق عليها مدينة السلام؛ تيمنا بدار السلام وهو اسم من أسماء الجنة، أو نسبة إلى نهر دجلة الذي يسمى نهر السلام. ولم يكتف المنصور بتأسيس المدينة على الضفة الغربية لدجلة، بل عمل على توسيعها سنة (151هـ = 768م) بإقامة مدينة أخرى على الجانب الشرقي سماها الرصافة، جعلها مقرا لابنه وولي عهده “المهدي” وشيد لها سورا وخندقا ومسجدا وقصرا، ثم لم تلبث أن عمرت الرصافة واتسعت وزاد إقبال الناس على سكناها.
بيت الحكمة
ومن الأعمال الجليلة التي تُذكر للمنصور عنايته بنشر العلوم المختلفة، ورعايته للعلماء من المسلمين وغيرهم، وقيامه بإنشاء “بيت الحكمة” في قصر الخلافة ببغداد، وإشرافه عليه بنفسه، ليكون مركزا للترجمة إلى اللغة العربية. وقد أرسل أبو جعفر إلى إمبراطور الروم يطلب منه بعض كتب اليونان فبعث إليه بكتب في الطب والهندسة والحساب والفلك، فقام نفر من المترجمين بنقلها إلى العربية.
وقد بلغ نشاط بيت الحكمة ذروته في عهد الخليفة المأمون الذي أولاه عناية فائقة، ووهبه كثيرا من ماله ووقته، وكان يشرف على بيت الحكمة قيّم يدير شئونه، ويُختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولون تخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين. وظل بيت الحكمة قائما حتى داهم المغول بغداد سنة (656هـ = 1258م).
شخصية المنصور
كان الخليفة أبو جعفر المنصور رجل عمل وجد، لم يتخذ من منصبه وسيلة للعيشة المرفهة والانغماس في اللهو والاستمتاع بمباهج السلطة والنفوذ، يستغرق وقته النظر في شئون الدولة، ويستأثر بمعظم وقته أعباء الحكم.
وكان يعرف قيمة المال وحرمته، فكان حريصا على إنفاقه فيما ينفع الناس؛ ولذلك عني بالقليل منه كما عني بالكثير، ولم يتوان عن محاسبة عماله على المبلغ الزهيد، ولا يتردد في أن يرسل إليهم التوجيهات والتوصيات التي من شأنها أن تزيد في دخول الدولة، وكان يمقت أي لون من ألوان تضييع المال دون فائدة، حتى اتهمه المؤرخون بالبخل والحرص، ولم يكن كذلك فالمال العام له حرمته ويجب إنفاقه في مصارفه المستحقة؛ ولذلك لم يكن يغض الطرف عن عماله إذا شك في أماناتهم من الناحية المالية بوجه خاص لأنه كان يرى أن المحافظة على أموال الدولة الواجب الأول للحاكم.
وشغل أبو جعفر وقته بمتابعة عماله على المدن والولايات، وكان يدقق في اختيارهم ويسند إليهم المهام، وينتدب للخراج والشرطة والقضاء من يراه أهلا للقيام بها، وكان ولاة البريد في الآفاق يكتبون إلى المنصور بما يحدث في الولايات من أحداث، حتى أسعار الغلال كانوا يطلعونه عليها وكذلك أحكام القضاء. وقد مكنه هذا الأسلوب من أن يكون على بينة مما يحدث في ولايات دولته، وأن يحاسب ولاته إذا بدر منهم أي تقصير.
ولم يكن المنصور قوي الرغبة في توسيع رقعة دولته ومد حدوده؛ لأنه كان يؤثر توطيد أركان الدولة والمحافظة عليها وحمايتها من العدوان والقلاقل والثورات الداخلية، لكنه اضطر إلى الدخول في منازعات وحروب مع الدولة البيزنطية حين بدأت بالعدوان وأغارت على بلاده، وقد توالت حملاته على البيزنطيين بعد أن استقرت أحوال دولته سنة (149هـ = 766م) حتى طلب إمبراطور الروم الصلح فأجابه المنصور إليه، لأنه لم يكن يقصد بغزو الدولة البيزنطية الغزو والتوسع بقدر إشعارهم بقوته حتى يكفوا عن التعرض لدولته.
وعلى الرغم من الشدة الظاهرة في معاملة المنصور، وميله إلى التخلص من خصومه بأي وسيلة، فقد كان يقبل على لقاء العلماء الزاهدين ويرحب بهم ويفتح صدره لتقبل نقدهم ولو كان شديدا. وتمتلئ كتب التاريخ والأدب بلقاءاته مع سفيان الثوري وعمرو بن عبيد وابن أبي ذئب والأوزاعي وغيرهم. ويؤخذ عليه شططه في معاملة الإمامين الكبيرين: أبي حنيفة النعمان، ومالك بن أنس؛ لاعتقاده أنهما يتفقان مع خصومه من آل البيت العلوي.
دامت خلافة أبي جعفر المنصور اثنين وعشرين عاما، نجح خلالها في تثبيت الدولة العباسية ووضع أساسها الراسخ الذي تمكن من الصمود خمسة قرون حتى سقطت أمام هجمات المغول. وبعد حياة مليئة بجلائل الأعمال توفي الخليفة العباسي في (6 من ذي الحجة 158هـ = 7 من أكتوبر 755م) وهو محرم بالحج والعمرة، ودُفن في مقبرة المعلاة (بئر ميمون) في أعلى مكة المكرمة.

الأربعاء، 17 يناير 2018

«الهيف» و«الضيف» و«الكيف» و«السيف».. مسميات لفنجان القهوة العربية

«الهيف» و«الضيف» و«الكيف» و«السيف».. مسميات لفنجان القهوة العربية



تقدم في الأفراح والأتراح.. وتختلف طرق تقديمها باختلاف طبقات المجتمع

Cant See Images


جدة: فوزية الشهري
لا تخلو البيوت العربية الأصيلة بشكل عام والبدوية خاصة، من الدلال النحاسية المملوءة بالقهوة العربية، التي تعد الضيافة الأساسية للداخلين والخارجين عليها، إلى جانب التمور بأنواعها رغم اختلاف الأزمنة والأجيال، لا سيما أن رائحة الهيل هي ما تزيدها جمالا لتبقى عالقة في الأذهان على مر السنين.
ويعتبر إعداد القهوة يدويا من أفضل الأعمال التي يقوم بها الرجل أمام ضيوفه، إذ يتفنن الكثيرون في صنعها رغم محدودية الأدوات المستخدمة بها والمتضمنة «المحماسة» لتحميص حبوب البن، و«المبرادة» المستعملة لتبريده، و«النجر» أو «المهباش»، الذي يتم بواسطته طحنه، وذلك بحسب ما ذكره محمد بن سهلان، معلم متقاعد ومتخصص في إعداد القهوة العربية ، اذ قال في حديث لـ«الشرق الأوسط» يستخدم أيضا في إعداد القهوة العربية ما يسمى بـ«الدلة المطباخة»، التي تطبخ بها، إلى جانب «الدلة المبهارة» لتبهيرها من الداخل، و«المنفاخ»، الذي يستعمل لزيادة إشعال النار، عدا عن الاستعانة بـ«الليف» لحجب الهيل من النزول في الفنجان عند صبها بعد إمساك الدلة بقطعة تسمى «البيق»، إن كانت ساخنة.

وحول كيفية إعداد القهوة العربية قديما أفاد علي بن محمد بن حوراء، عسكري متقاعد في القوات المسلحة وخبير في إعداد القهوة، بأنهم يشعلون النار ليضعوا عليها «المحماسة»، التي تحوي حبوب البن، ومن ثم يتم تحريكها جيدا بحيث لا تتركز النار على جانب واحد فيحترق.

وقال يستمر تحريكها حتى يتم الوصول إلى اللون المرغوب، كأن تكون شقراء فاتحة أو سمراء غامقة، ومن ثم يتم وضعها في «النجر» لطحنها جيدا وإضافة الماء المغلي عليها في «المطباخة» لتركها تغلي بهدوء. وأضاف يطحن الهيل في «النجر» ويوضع في «المبهارة» الفارغة، إضافة إلى إبعاد «المطباخة» عن النار لتهدأ قليلا ومن ثم يتم صب القهوة على الهيل لتوضع مرة أخرى على النار حتى تغلي، لافتا إلى أن فتحة الدلة تغطى بالليف لتصفيتها أثناء صبها في الفناجين.
Cant See Images
وتختلف طرق تقديم القهوة العربية باختلاف فئات الجالسين في المجلس، إذ لا تستقر الدلال والفناجين مطلقا في مجالس الشيوخ والوجهاء، خاصة أن العادات تقتضي تدوير الفناجين في كل مرة ينضم للمجلس ضيف جديد، فيما يعد من غير اللائق أن يغادر الفرد أثناء تقديم القهوة وإنما عليه الانتظار لحين استقرارها في مكانها.

وتقدم القهوة عادة للضيف بعد السلام عليه وإيجاد مكان مناسب لجلوسه، إذ يتم تقديم الفنجان باليد اليمنى وتسلمه أيضا باليد نفسها، عدا عن وجود إشارات يستخدمها الضيف للدلالة على أمور متعددة من ضمنها هز الفنجان بعد الانتهاء من شرب القهوة كرمز للاكتفاء والشكر، إلى جانب شرب المضيف فنجانا من القهوة قبل أن يضيفها، وذلك كدليل على خلوها من أي مكروه.

ولفناجين القهوة العربية مسميات عدة تعارف عليها أهل البادية، التي من ضمنها فنجان «الهيف»، الذي يشربه صاحب المجلس أمام ضيوفه لإثبات سلامة القهوة، و فنجان «الضيف» باعتباره يحل محل العيش والملح بين المضيف والضيف، و«الكيف» الخاص بالتذوق والمزاج، إضافة إلى «السيف»، الذي يلزم الضيف بالدفاع عن تلك العشيرة كونه بمثابة عهد بينهم ويدل على القوة والشرف.


ولا يقتصر تقديم القهوة لدى العرب على وقت محدد، لا سيما أنها تقدم في الأفراح والأتراح ومن دون مناسبة أيضا، ما يجعل الاعتذار عن شربها في بيت المضيف من قلة الواجب وعدم الاحترام له.

وتتجلى أهمية فنجان القهوة في العادات والتقاليد العربية، خاصة أن بعضهم يقصدون شخصا لطلب معين أو خطبة أو حتى للعتاب، فيضعون الفنجان أمامهم ولا يشربونه حتى يسأله المضيف عن حاجته ويلبيها لهم بقوله «اشرب قهوتك فطلبك مستجاب».

ومما يستحق الذكر أن القهوة العربية تعد الأفضل صحيا مقارنة بأنواع القهوة الأخرى، كونها خالية من السكر، إلى جانب احتوائها على مادة الكربون التي تساعد على الهضم وتنشيط الجسم، خصوصا أنها تنبه العصارات الهضمية وتدر البول، وتساهم في علاج الشقيقة والصداع.

ونظرا لاحتوائها على مادة الكافيين فإنها تحفز الجهاز العصبي المركزي، ما جعلها تستخدم في صناعة الأدوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو، إضافة إلى أنها مصدر غني بالمواد المضادة للتأكسد، التي تقلل من آثار المواد الضارة للجسم وتعمل على الوقاية من بعض الأمراض.

Cant See Images
Cant See Links

Cant See Images

Cant See Images

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ..

مدخل :

ياعاملين البن وسط التراميس
لاتقطعونه من حشا مرضعاته

ردوه لأمهات الخشوم المقابيس
صفر الدلال إللي عليها حلاته

ماعاد شفنا البن وسط المحاميس
يحمس وصوت النجر طول سكاته

كان فيما مضى من الزمن تشتهر جزيرة العرب عامة بأنهم لايقدمون القهوة إلا بعد أن يحمسونها ويدقونها بالنجر أمام الضيف ويصلحونها أمامه قي بيوت الشعر لمن كان يسكن البادية وفي مجالس البيوت الطينية لمن كان يسكن الحاضرة .

وهناك خطوات لتصليح القهوة وتقديمها وهي ..

Cant See Images

أولاً
حمس القهوة بالمحماسة على جمر الأرطى أو جمر الغضاء
بأن توضع القهوة داخل المحماسة وتحرك بيد المحماسة حتى تصل للون المطلوب .

Cant See Images

Cant See Images

Cant See Images

ثانياً

تفرغ القهوة من المحماسة للمبرادة وهي أداة من الخشب توضع فيها القهوة لتبرد قبل أن توضع بالنجر .

Cant See Images

Cant See Images

ثالثاً

بعد أن تبرد القهوة تفرغ بالنجر لتدق حتى تصبح جاهزة لوضعها بالمطباخة .

Cant See Images

Cant See Images

رابعاً

المطباخة وهي دله كبيرة وحالياً استعاض بعض الناس عنها بقمقم من المعدن يوضع فيه
الماء ويجعل على الجمر حتى يغلي وبعد ذلك توضع فيه القهوة لتغلي على الجمر .

Cant See Images

خامساً

المصفاية وهي دله أصغر من المطباخة كانت موجوده فيما مضى وقد إنقرض
إستخدامها الآن وهي تصفى فيها القهوة من المطباخة إليها ومن ثم للمبهارة .

Cant See Images

سادساً

المبهارة ، وهي دلة صغيرة الحجم ليستطيع المعزب (المقهوي ) أن يحملها ليصب
قهوة للضيوف دون أن يتعب من حملها وسميت المبهاره لأنه يوضع فيها الهيل
والزعفران ومن ثم يصب من المصفاة أو من المطباخه إليها ومن ثم توضع على
الجمر حتى يطبخ فيها الهيل مع القهوة .

Cant See Images

ثم تصب القهوة وتشربونها بالهناء والعافية ، ولا تنسون معها القدوع من التميرات اللي
يحبها قلوبكم من حلوة حائل الرميثية والمجرشة أو من السكري المكنوز أو من رطب
المدينة المنورة وأحلاه الروثانة .
Cant See Images

وأترككم مع أشهر قصيده عن القهوة
للشاعر دغيم الضلماوي

ياكليب شب النار ياكليب شبه = عليك شبة والحطب لك يجابي

وعلي أنا ياكليب هيله وحبه = وعليك تقليط الدلال العذابي

وادغث لها ياكليب من سمر جبه = وشبة الي منه غفى كل هابي

باغي ليا شبيتها ثم قبة = تجلب لنا ربعا سراة غيابي


بنسريةً ياكليب صلفا مهبه = لاهب نسناسه تقل سم دابي

سراة بليل وناطحين مهبه = متكنفين وشوقهم بالعذابي

الوالمة ياكليب عجل بصبه = والرزق عند اللي ينشى السحابي

صبة لقرما صرفته ماحسبه = يوم البخيل مكنهب الوجة هابي

وصبة لمنعورين ليا جاة نبة = يرخص بعمره والدخل لها ضبابي

وعدة عن اللي مايداري المسبه = اللي يدور بالقصير الغيابي

عن الطيب عده نازلا له بغبه = يضرب علي درب الخطا مايهابي

لا باطن الهلباج خطوا الجلبة =يا حلو خبط عصيهم بالركابي

أطمر لهم وأبدي سلام المحبه = لا جو على هجناً يديهم خرابي

سلام أخلى من شخاليل جبه = وأحلى من السمن الجديد العرابي

مع كبشً مصلاح راسه نجبه = لا أدبر الهين متين العلابي

خطو الولد يوم الملاقي نكبه = يأتي علينا من حساب الزهابي

وحتى ايش لو يلبس وبينن وجبه = معيرة على غضير الشبابي

أنا لقيت الصبر يازين غبه =يرقيك رؤوس مشمرخات الهضابي

من لاصبر ياكليب في حكم ربه = هذاك يوم البعث ماله ثوابي

يقولها اللي ما حسب المسبه = ولا عرقل الاجواد ببعض الهلابي

هذا هوى بالي وهذا مطبه = من قبل مايسفح علينا الترابي




وهذه قصيده في وصف إعداد القهوه للقاضي محمد العبدالله من عنيزة


يامل قلب كلما التم بالأشواق....
من عام الأول به دواكيك وخفوق

كنه مع الدلال يجلب بالاسواق....
وعايم عند إمعزل الوسط ماسوق

يجاهد جنود في سواهيج الاطراق.....
ويكشف له اسرار كتمها بصندوق

لا عن له تذكار الاحباب واشتاق.....
باله وطاف بخاطره طاري الشوق

دنيت له من غالي البن مالاق...
بالكف ناقيها عن العذف منسوق

إحمس ثلاث يانديمي على ساق...
ريحه على جمر الغضى يفضح السوق

وإياك والنيه وبالك والإحراق...
واحذر تصير بحمسة البن مطفوق

إلى اصفر لونه ثم بشت بالأعراق...
أصفر كما الياقوت يطرب له الموق

وعطت بريج فاخر فاضح فاق..
ريحه كما العنبر بالأنفاس منشوق

دقه بنجر يسمعه كل مشتاق...
راع الهوى يطرب الى دق بخفوق

لقم بدلة مولع كنها ساق...
مصبوبة مربوبة تقل غرنوق
خله تفوح وراعي الكيف يشتاق...
إلى طفح له جوهر صح له ذوق

أصفر قموره كالزمرد بالأشعاق...
وكبارها طافح كما صافي الموق

زله على وضحى بها خمسة ارناق...
هيل ومسمار بالأسباب مسحوق

مع زعفران والشمطري إلى انساق..
والعنبر الغالي على الطاق مطبوق

فليا اجتمع هذا وهذا بتيفاق
صبه كفيت العوق عن كل مخلوق

بفنجان صين زاهي عن الارماق
يغضي بكرسيه كما اغضاه غرنوق

الى انطلق من ثعبته تقل شبراق
او دم قلب وانمزع منه معلوق...






طريقة إعداد القهوة الإماراتيه

Cant See Images

Cant See Images
Cant See Images

المقادير
قهوة مقلية فاتحه مطحونه خشنه المقدار ملئ2 فنجان القهوة بن
لتر ماء
ملعقتي شاي هال
ماء ورد
خيوط زعفران
اختيياري اعواد قرنفل صحيحة
وممكن بس هال وماء ورد
الطريقة

يغلى ماء في دله خاصة لغلي القهوة
يوم يفور الماء وطي النار واسكبي القهوة
وقلبي وارفعي النار لتفور القهوة ثم وطي النار
ضعي ماء الورد واعواد القرنفل وملعقة من الهال
اثناء الفوران لربع ساعه على نار خفيفه

احظري دله ترمس يعني حطي فيها ملعقة هال وخيوط الزعفران

اطفي النار عن القهوة وقد تصاعدة رائحتا ودعيها تركد لدقيقه
وصبيها في الدلة واحكمي اغلاق الدله

وقدميها مصبوبة مباشرة في الفنجان ربع الفنجان الى نصفه كل مره
الى ان يكتفي الظيف ويهز الفنجان

القهوة تبرد بسرعه وهي من طبيعتها

والجرعات الخفيفة افضل من شرب كميات ثقيلة من القهوة وهذي العادة من تراث الامارات

تعتبر القهوة العربية رمزا من رموز الضيافة والكرم عند العرب, فهي أول ما يقدم للضيف. وتقدم في أوان خاصة تسمى "الدلة" وفي فنجان ذو قاعدة صغيرة. وللقهوة عادات وتقاليد متعارف عليها بين القبائل, منها أن يكون مُقدّم القهوة واقفا، وأن يمسك "الدلة" باليد اليسرى والفنجان باليد اليمنى. كما ويجب أن تقدم للضيوف بدءاً من اليمين اقتداء بالسنة الشريفة. ولا يتوقف المضيف عن صب القهوة إلا عندما يقوم الضيف بهز الفنجان دلالة على اكتفائه.

قالوا في القهوة قديما

المحماس .. 


يقول فيها : ياحمس قلبي حمس بنا ابمحماس:
وهي وعاء دائري له يد يتم فيه تحميص القهوة على النار ، ويتم تقليبها بالمحماس إلى أن تصبح
حمراء ، وتدق بعد ان تبرد في الهاون: ويازين دق صوت الهاون: وهو من النحاس الأصفر ، والأداة
التي يدق بها تسمى الرشاد ، وعندما تصبح ناعمة ، توضع في دلة صغيرة تسمى المخمرة وتغلى
على النار حتى تفور بعد أن يضاف إليها الهيل أو الزعفران حسب الرغبة ، ثم تصفى في المزلة
وتقدم إلى الضيف حسب سنة القهوة


ومن سنن القهوه الي متعارف عليها او بمعنا اصح تقديمها
من العادات الأصيلة المتوارثة عند تقديم المقهوي القهوة للضيف باليد اليسرى أبدا .. وعلى الضيف
أن يتناول فنجان القهوة من المقهوي هو أيضا بيده اليمنى .. وعند صب القهوة في الفنجان لا يتم
ملئه .. ولا يوضع فيه قدر ضئيل جدا .. بل هو ربع الفنجان فقط .. وبمناسبة الفنجان لا يجوز أبدا
تقديم القهوة في فنجان به ولو كسر بسيط لأن ذلك يعد عيبا كبيرا .. وعلى الضيف أن يشرب
القهوى .. فإذا انتهى منها يهز الفنجان للمقهوي وإلا فمعناه انه يريد المزيد .. ويستمر المقهوي في
تقديم القهوة له حتى يهز الضيف الفنجان هزة خفيفة فيعرف المقهوي ان الضيف قد اكتفى ..
وعلى الضيف ان يسلم الفنجان للمقهوي بعد الانتهاء من شرب القهوة ولا يضعه على الأرض .. لأن
ذلك يعد عيبا في حق المقهوي .. حيث على الضيف الاحتفاظ بالفنجان في يده حتى يعود إليه
المقهوي ليأخذه منه ان كان قد انشغل عنه بتقديم القهوة للآخرين .
ولا يجوز في سنة القهوة التخطي .. بمعنى .. ان تقديم القهوة يكون من اليمين وحسب تسلسل
الجالسين حتى وان كان بينهم طفل صغير .. اذ يجب على المقهوي تقديم القهوة له فإن رفضها
فله الحق في في الانتقال لمن يليه .. وان قبلها فنعم ، وله الحق في ان يتناول القهوة حتى يهز

الفنجان مثله مثل الرجل الكبير .
ومن سنة تقديم القهوة للضيف أنه تقدم له ثلاث مرات كأمر واجب .. الأولى عند قدومه .. والثانية
بعد تقديم الفواكه .. والثالثة بعد وجبة الطعام التي يتم بها إكرام الضيف سواء أكانت غداء أم
عشاء .. وليس معنى ذلك أنها لا تقدم في غير تلك الأوقات .. بل تقدم بعدد غير محدود من المرات
واقلها تلك الثلاث




آخر