الصفحات

الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

الاشتراكيَّة





الاشتراكيَّة


الاشتراكية Socialism من الإشتراك و قد يشترك الإشخاص في بناء شركة و يبنون شراكة لإتخاذ القرار و الاشتراكية مصطلح يعبر عن نظام إقتصادي أو إقتصادي إجتماعي و ظهر مصطلح الإشتراكية بعدة تفسيرات فقد كانت الاشتراكية المسيحية و الاشتراكية الفرنسية و الاشتراكية الديمقراطية و الاشتراكية العلمية و أبرز الأنظمة الإشتاركية كان الإتحاد السوفيتي الذي اتبع الاشتراكية العلمية و فرنسا في عهد ميتران هي إشتراكية ديمقراطية و الاشتراكية مصطلح واسع فقد تكون اشتراك طبقة قليلة او طبقة واسعة في تقاسم ثروات الوطن

و الإشتراكية العلمية هي نظام اجتماعي اقتصادي يقوم على ايديولوجيا تقول أن الجماهير العاملة من الشعوب هي التي يجب ان تمتلك وسائل الإنتاج . و بالرغم من تغير مدلولات المصطلح مع الزمن فإنه يبقى يدل على تنظيم الطبقات العاملة و تبقى الأحزاب المرتبطة به تنادي بحقوق هذه الطبقات







[الإشتراكية العلمية]، نظام يبدأ برأسمالية الدولة ، ليبدأ بالسيطرة على وسائل الإنتاج ، لتبدأ الفترة الشيوعية ، حيث تبدأ الدولة بالإضمحلال ، و تصبح الملكية لوسائل الإنتاج ، ملكية عامة ، و الإشتراكية العلمية ، هي نتاج أعمال ثورية ، تفرضها التطورات الإقتصادية للرأسمالية ، حين تدخل في مرحلة الإحتكار ، و الإشتراكية العلمية من أعمدة الماركسية الثلاثة ، و يرى منظري الماركسية أن الإشتراكية هي تطور تاريخي للعلاقات الإقتصادية ، و يسلسل الماركسين التطور التاريخي وفق مايلي :

المشاعية
العبودية
الإقطاعية
الرأسمالية التنافسية
الرأسمالية اللا قومية (الكوسموبوليتية) أو (الامبريالية)
الإشتراكية
الإشتراكية العلمية (الشيوعية) 


و لا يدعي الشيوعيين أن الإشتراكية العلمية هي نهاية التاريخ ، لانهم يفكرون وفق المنطق الجدلي ، الذي يعتمد قوانين الدياليكتيك و بالتالي سيأتي نفي ينفي هذا النفي



المشاعيَّة : المرحلة الأولى للتطور البشري ، حيث كان البشر يعيشون كالقطعان ، الأرض مشاعة للجميع ، و يقول فريدريك أنجلز في كتابه أصل العائلة و الملكية الخاصة و الدولة ، أن المشاعية بدأت بالإنتهاء عند إكتشاف الزراعة ، حيث بدأت معالم ظهور الملكية الخاصة ، حيث أن طعام الإنسان في فترة المشاعية كان من الصيد و النباتات الطبيعية ، في دراسات فراس سواح يقول ان عهد المشاعية كانت المرآة هي عماد الأسرة ، لان الأولاد لايعرفون الا من أمهم ، و لذلك كانت معظم الآلهة القديمة تسمى بأسماء انثوية ، مثل عشتار ...

العبودية هي نوع من الأشغال الشاقة القسرية طوال الحياة للعبيد حيث يعملون بالسخرة القهرية في الأعمال الشاقة والحروب وكانت ملكيتهم تعود للشخاص الذين يستعبدونهم. وكانوا يباعون بأسواق النخاسة أو يشترون في تجارة الرقيق بعد اختطافهم من مواطنهم أويهدي بهم مالكوهم. وممارسة العبودية ترجع لأزمان ما قبل التاريخ عندما تطورت الزراعة بشكل متنامٍ، فكان الحاجة ماسة للأيدي العاملة. فلجأت المجتمعات البدائية للعبيد لتأدية أعمال تخصصية بها.

وكان العبيد يؤسرون من خلال الإغارات علي مواطنهم أو تسديداً لدين. وكانت العبودية متفشية في الحضارات القديمة لدواعٍ اقتصادية واجتماعية. لهذا كانت حضارات الصين وبلاد الرافدين والهند تستعمل العبيد في الخدمة المنزلية أو العسكرية والإنشائية والبنائية الشاقة. وكان قدماء المصريين يستعلون العبيد في تشييد القصور الملكية والصروح الكبرى. وكانت حضارات المايا والإنكا والأزتك تستخدم العبيد على نطاق واسع في الأعمال الشاقة والحروب. وفي بلاد الإغريق كان الرق ممارسا علي نطاق واسع لدرجة أن مدينة أثينا رغم ديموقراطينها كان معظم سكانها من العبيد وهذا يتضح من كتابات هوميروس للإلياذة والأوديسا.


تاريخ العبودية
العبودية كانت سائدة في روما أيام الإمبراطورية الرومانية. فالعبيد قامت علي أكتافهم أوابد وبنايات الحضارات الكبري بالعالم القديم. فالعبودية كانت متأصلة في الشعوب القديمة. وفي القرن السابع جاء الإسلام وكان من أولياته التعرض للرق والعبودية بشكل مباشر. فدعا الرسول إلى حسن معاملة الأسرى والعبيد والرفق بهم. وجعل لهم حقوقهم المقدرة لأول مرة في التاريخ الإنساني. وفي القرن 15 مارس الأوربيون تجارة العبيد الأفارقة وكانوا يرسلونهم قسرا للعالم الجديد ليفلحوا الضياع الأمريكية. وفي عام 1444م كان البرتغاليون ينارسون النخاسة ويرسلون للبرتغال سنويا ما بين 700 – 800 عبد من مراكز تجميع العبيد علي الساحل الغربي لأفريقيا وكانوا يخطفون من بين ذويهم في أواسط أفريقيا. وفي القرن 16 مارست إسبانيا تجارة العبيد التي كانت تدفع بهم قسرا من أفريقيا لمستعمراتها في المناطق الإستوائية بأمريكا اللاتينية ليعملوا في الزراعة بالسخرة. وفي منتصف هذا القرن دخلت إنجلترا حلبة تجارة العبيد في منافسة وادعت حق إمداد المستعمرات الأسبانية بالعبيد وتلاها في هذا المضمار البرتغال وفرنسا وهولندا والدنمارك. ودخلت معهم المستعمرات الأمريكية في هذه التجارة اللا إنسانية. فوصلت أمريكا الشمالية أول جحافل العبيد الأقارقة عام 1619 م. جلبتهم السفن الهولندية وأوكل إليهم الخدمة الشاقة بالمستعمرات الإنجليزية بالعالم الجديد.

ومع التوسع الزراعي هناك في منتصف القرن 17 زادت أعدادهم. ولاسيما في الجنوب الأمريكي. وبعد الثورة الأمريكية أصبح للعبيد بعض الحقوق المدنية المحدودة. وفي عام 1792 كانت الدنمارك أول دولة أوربية تلغي تجارة الرق وتبعتها بريطانيا وأمريكا بعد عدة سنوات. وفي مؤتمر فينا عام 1814 عقدت كل الدول الأوربية معاهدة منع تجارة العبيد. وعقدت بريطانيا بعدها معاهدة ثتنية مع الولايات المتحدة الأمريكية عام 1848 لكمع هذه التجارة. بعدها كانت القوات البحرية الفرنسية والبريطانية تطارد سفن مهربي العبيد. وحررت فرنسا عبيدها وحذت حذوها هولاندا وتبعتها جمهوريات جنوب أمريكا ما عدا البرازيل حيث ظلت العبودية بها حتى عام 1888م. وكان العبيد في مطلع القرن 19 بتمركز معظمهم بولايات الجنوب بالولايات المتحدة الأمريكية. لكن بعد إعلان الإستقلال الأمريكي أعتبرت العبودية شراً ولا تتفق مع روح مبادىء الاستقلال. ونص الدستور الأمريكي علي إلغاء العبودية عام 1865م. وفي عام 1906م عقدت عصبة الأمم (League of Nations) مؤتمر العبودية الدولي (International Slavery Convention) حيث قرر منع تجارة العبيد وإلغاء العبودية بشتى أشكالها. وتأكدت هذه القرارات بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان (Universal Declaration of Human Rights) الذي أصدرته الأمم المتحدة عام 1948م.


http://upload.wikimedia.org/wikipedi..._not_a_man.jpg
من عنوان صفحةٍ لكتاب أنتوني بينيزيت Anthony Benezet "بعض الرصيد التأريخي من غينيا"، لندن ، 1788



سوق نخاسةٍ (سوقٌ للعبيد) في أروبا الشرقيَّة ، بواسطة : سيرغي لافانوف


رجال نكاليون يخرجون من بلدتهم ، مجموعة جولاج


العبوديَّة في زنجبار ، إبان الحكم العربي " عقوبة من قِبل الحاكم بحمل قطعة حديد كبيرة تزن على الأقل 32 باونداً ، و للولد أن يحملها فقط فوق رأسه .


ثلاثة عبيد مقيدين .

http://en.wikipedia.org/wiki/Slavery

الإقطاعية نظام من العلاقات الإقتصادية الزراعية ، حيث تكون وسيلة الإنتاج الرئيسية و هي الأرض ، ملك لشخص واحد و يعمل الفلاحون في أرض هذا الشخص ، الذي يسمى الإقطاعي .

و في المنطقة العربية كان الإقطاعي يملك الأرض و المنازل ، و الفلاح عليه أن يعطي ربع محصول الأرض للإقطاعي ، و قد سمي الفلاح ب المرابع نسبة لحصة الربع التي يأخذها الإقطاعي ، و قد سميت هذه العلاقات الإقتصادية بالإقطاعية نسبة للإقطاعات فكان الإقطاع عبارة عن عدة قرى أو مساحات شاسعة من الأرض و زالت العلاقات الإقطاعية ، في أوروبا بعد الثورة البرجوازية و ظهور المعامل الصغير و بدء التصنيع .

و في البلاد العربية تم القضاء على الإقطاعية على يد حركات التحرر و الثورات العربية ، ففي مصر قام الرئيس العربي جمال عبد الناصر بتأميم الأرض و توزيعها على الفلاحين ، و في سوريا تم توزيع الأرض من قبل ثورة الثامن من أذار عام 1963.

و حسب الفلسفة الماركسية الإقطاعية هي النفي الذي نفى المرحلة العبودية الذي قضى على تركيبة السياد و العبيد ليحل مكانها الملاك و الفلاحين ، و من أبرز سمات هذه المرحلة إجتماعيا ، التماسك الأسري ، حيث أن الأسرة كانت مجتمعة بشكل دائم ، و بدء تفكك الأسرة مع دخول المرحلة البرجوازية.


الرأسمالية التنافسية وفق التحليل المادي للتطور التاريخي للمجتمعات قسمت الماركسية مراحل التطور حسب العلاقات الإنتاجية السائدة فقبل أن يظهر الحكم الإقطاعي المطلق كان التنافس بين الأسياد و في المرحلة الرأس مالية كذلك تم التقسيم إلى مرحلة النشوء و التي تسمى الثورة البرجوازية التي تتطور لتدخل في المرحلة التنافسية قبل أن تدخل في مرحلة الإنتاج الإحتكاري و مرحلة الرأسمالية التنافسية هي مرحلة يسود فيها علاقات التنافس بين المنتجين و يأتي التنافس غالبا من خلال تخفيض الأسعار و ذلك من خلال رفع ساعات عمل العمال و تخفيض الإجور لكن استمرار التنافس سوف يولد شركات كبرى إحتكارية تقضي على العهد التنافسي.

الكوسموبوليتية (الانكليزية,Cosmopolitanism ) اللاقومية ، تعبير مصطلح استعمله كارل ماركس و فريدريك أنجلز ، لوصف حالة الشركات الاحتكارية ، التي تلد من رحم المنافسة الرأسمالية ، و قصد ماركس و أنجلز استعمال هذا التعبير ليكون وصف أكثر دقة ، لحالة اندماج بين شركات من عدة جنسيات ، تبحث عن يد عاملة رخيصة و مواد أولية وفيرة ، بحيث تفقد الشركات صبغتها القومية ، و يصبح منتجها مصنعا في أكثر من بلد ، و رادف هذا المصطلح العديد من المصطلحات ففي أدبيات فوكوياما أطلق اسم العولمة على حالة فتح أسواق العالم ، بشكل حر و القضاء على الصناعات القومية أما لينين استعمل مصطلح الإمبريالية في كتابه الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية و درج في أدبيات الأحزاب اليسارية مصطلح الشركات العابرة للقارات.

الامبريالية هي سياسة توسيع السيطرة او السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب او/و صيانة الامبراطوريات. وتكون هذه السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول او بالسيطرة عن طريق السياسية او الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة او دول كانت موجودة ضمن امبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الاوربية الكبيرة باستعمال الدول الاخرى. اطلق هذا التعبير في الاصل على انكلترا وفرنسا اثناء سيطرتهما على افريقيا ويعتبر لينين ان وجود الامبريالية مترابط مع الرأسمالية لانها تستخدم الدول المستعمرة على انها اسواق جديدة أو مصادر لمواد اولية


كيسيل رودس : مشروع سكة حديد كايب-القاهرة ، أسس شركة De Beers Mining و امتلك الشركة البريطانيَّة الجنوب إفريقيَّة ، مما أنشأ Rhodsia لنفسه ، كان يحب "تلوين الخريطة بالأحمر البريطاني" ، وكان يقول : "كل هذه النجوم .... هذه العوالم الواسعة التي يصعب الوصول إليها .. لو استطعتُ .. لوددتُ في السيطرة على الكواكب الأخرى .

- المنطق الجدلي هو منطق تفكير علمي ، يعتمد على قوانين الدياليكتيك الثلاثة في تفسير الظواهر و الاحداث ، و قوانين الدياليكتيك هي منطق التفكير الخالص في المنطق الجدلي ، ويقوم أتباع المنطق الجدلي بتفسير كافة الظواهر و العلوم وفق قوانين الدياليكتيك الثلاثة ، و قوانين الدياليكتيك هي :

- وحدة صراع المتناقضات
- تحول الكم إلى كيف
- نفي النفي

و يعتبر الفيلسوف الألماني هيجل مؤسس الفلسفة الجدلية و كارل ماركس مؤسسس المادية الجدلية حيث أخذ المنطق الجدلي بنيته المادية ليصبح أساس للتفكير الماركسي ، هذا و يعتمد الماركسيين المنطق الجدلي أساساً لتفسير ظواهر العلم و العالم

بيان الحزب الشيوعي

قانون نفي النفي و هو من أحد قوانين الفلسفة الماركسية الثلاثة و أحد اسس المنطق الجدلي حيث لا يوجد شيء مادي باقي بل الحياة في تطور دائم فكل شي للزوال لا يدوم سوى المادة التي لا تفنى حسب نظرية لافوازيه و من الجدير ذكره أن خصوم الماركسية و الذين يطلق عليهم اسم الفلسفة الموضوعية يعتبرون أن المادة إنعكاس للوعي و هي في دماغ الانسان فقط حيث لا يوجد مادة بالمعنى الملموس

و قاعدة نفي النفي هي مكملة لباقي قوانين الجدل حيث أن الصراع أو التفاعل يؤدي للنفي و القاعدة تفاعل مادتين قد تخلق مادة جديدة او مادتين جديدتين و قد يبقى بقايا للمواد الداخلة في التفاعل لكنها تبقى تحت مبدأ الشاذ لا ينفي القاعدة


نفي النفي في التطور التاريخي
المشاعية تنتفي و ينفيها العبودية فتنتفي و تنفيها الاقطاعية فتنتفي و تنفيها الرأس مالية فتنتفي و ينفيها الكوسموبوليتية التي يفترض أن تنتفي و الذي سينفيها الاشتراكية حسب ماركس في البيان الشيوعي و القاعدة صراع الفلاح الاقطاعي يولد صراع الرأسمالي و العامل و إن لم يقضي بالمعنى على الفلاح و الاقطاعي لكن مع الزمن استملاك الرأسمالي للارض و المعدات أعاد انتاج الفلاح كعامل

نفي النفي في الكيمياء
اندماج الديتيريوم و التريتيريوم ينفي الاثنين و يخلق الهيليوم

وحدة صراع المتناقصات : يقضي التفكير الجدلي بان المتناقضات التي تؤثر في بعضها تكون في دائرة و احدة و بان المتناقضات تكون في وحدة واحدة ، و الا لما كان الصراع التطوري بالمفهوم الفلسفي طبعا و ليس اللغوي . أمثلة على المتناقضات العامل و صاحب المصنع وحدة صراعهم هي المعمل الآب و الإبن وحدة صراعهم المنزل الفلاح و الإقطاعي في وحدة صراع الأرض

و من الجدير ذكره أن جوهر الماركسية درس التناقضات التي أدت إلى التطور التاريخي للبشرية عبر ظهور و انقراض الطبقات و التطور الاخلاقي للمجتمع و تجلى ذلك في كتاب البيان الشيوعي و رأس المال لكارل ماركس و فريدريك أنجلز و تم كتابة الكثير من الكتب حول قوانين الدياليكتيك و أهمهم كتاب المادية التاريخية و الدياليكتيكة لجوزيف ستالين

قوانين الجدل

تحوُّل الكم إلى كيف : مضمون هذا القانون هو ان التزايد التدريجي في التغيرات التي تلحق الكم . والتي تكون أول مرة ضعيفة و غير ملموسة .تؤدي عندما تصل إلى درجة معينةالى تغيرات في الكيفيةالجديدة مقابلة اختلاف الكيفية القديمة. و التحولات التي تطرا في الكم تتم غالبا عبر فترات طويلة ومتقطعة.اما التى تحدث في الكيف فانها تتم دفعة واحدة ومع ذلك قد يحدث التحول البطيئ بتداخل القديم مع الجديد دون الشعور بوجود تغيرات او تحولات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق