الصفحات

الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

معاني أسماء الصحابة رضي الله عنهم أجمعين


سوف أبحر معكم في رحلة جميلة حول أسماء الصحابة ومعانيها





[ حرف الهمزة ] 

1ــ أبان 
أبان : جبل أبيض لبني أسد ،
وربما قيل له أبان لبياضه 
فيراه السائر من بُعد واضحاً بيِّناً،
وسمى العرب أباناً باسم هذا الجبل 
قال امرؤ القيس : 
كأن أباناً في أفانين وَدْقِةِ 0000000000 كبير أناس في بِجَادٍ مُزَمَّلِ
وقد يكون هذا الاسم بمعنى أَفْصَحَ وبَيَّن، 
وقد سمت العرب أبناءها بالفعل 
كما قالوا : يزيدُ وأحمدُ 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين من يحمل هذا الاسم 
[ أبان بن سعيد بن العاص الأموي القرشي ]
__________________

2ــ أبيض 

الأبيض من الألوان معروف ،
وهو نفيض الأسود 0 
الأبيض نقي العرض من كل دنس 
والأبيض : السيف 
قد يكون الاسم مأخوذا من البياض 
الذي هو ضد السواد تمييزاً للمولود بلونه الأبيض
الذي كان قليلا في العرب ،
وقد ينظر إلى المولود على أنه نقي طاهر ،
أو أنه قاطع كالسيف ،
وكانت العرب تميل إلى تسمية 
أبنائها بمثل هذه الأسماء الدالة على القوة 

ومن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين 
الصحابي أبيض بن حمال المأربي رضي الله عنه


................................*


3ــ أُبَيّ

الإباء ك الامتناع أنفة وعزة ، وأُبَيّ مأخوذ منه0 

ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 

الصحابي الجليل 


أُبَيّ بن كعب الأنصاري سيد القراء رضي الله عنه











................................*
4ـــ الأحوص
الحوص : ضيق في مؤخر العينين معاً ،
والرجل الذي ضاقت عيناه أحوص
والمرأة حوصاء ،
فكأن الرجل سمي أحوصا لأنه
ولد كذلك ،
وربما كان هذا لقباً ولم يسمَّ به االرجل ابتداءً
ومن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين
الصحابي 
الأحوص بن عبد بن أمية بن عبد شمس 
رضي الله عنه


................................*

5ــــ الأرقم 
الأرقم : نوع من الأفاعي ، 
وهو الذي في لونه سواد وبياض ، 
والجمع الأراقم ، 
والأراقم لقب غلب على قبائل عربية 
سميت بذلك تشبيهاً لعيونهم بعيون الأراقم من الحيات

من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي الجليل 
الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي 
صاحب الدار المشهورة في الدعوة الإسلامية 
رضي الله عنه وارضاه




( 6) أزهر


في لسان العرب : 
الأزهر من الرجال : الأبيض العتيق البياض 
النَّيِّرُ الحَسَنُ، وهو أحسن البياض ،
كأن له بريقاً ونوراً 0 
الرجل أزهر والمرأة زهراء ، 
والزهراء لقب فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم 0 
والزُّهْرَة : البياضُ النَّيِّر، 
وبنو زُهْرَة إحدى قبائل قريش ، 
ومنها آمنة بنت وهب أم الرسول صلى الله عليه وسلم 

ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أزهر بن عبد عوف الزُّهْرِيّ
رضي الله عنه

........................................*


(7) أسعد 

السعد : اليُمْنُ 
وهو نقيض النحس ، 
وأسعد من السعادة ، 
ومن السعادة اشتقت
أسماء كثيرة 
سعد وسعيد 
وساعدة ومسعدة 
وأسعد ومسعود 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي الجليل 
أسعد بن زرارة الأنصاري 
رضي الله عنه


................................

( 8) أَنَس 
الأُنْس : خلاف الوَحْشَة 
ومن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين 
الصحابي الجليل 

خادم الرسول صلى الله عليه وسلم 
أنس بن مالك 

رضى الله عنه


__________________


( 9) الأَغَـــــــرّ 
الأغر : الأبيض من كل شيء 
والغُرَّة بياض في الوجه ( للفرس خاصة )
وللإنسان على التشبيه بغرة الفرس 0 
والغرة من كل شيء خياره ، 
وهذا الرجل غرة قومة أي سيدهم 0
وسمي الرجل بالأغر لبياضه 
أو أملاَ بأن يكون سيد في قومه 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي الأغر بن يسار المزني 
رضى الله عنه 

........................................*

( 10 ) أَفْلَح
الفلاح : الفوز والنجاة والبقاء 
ومن هذه المعاني اشتق العرب أسماءهم : 
أفلح ، وفالح ، وفلاح 00
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي أفلح المخزومي رضي الله عنه 
عم السيدة عائشة رضي الله عنها من الرضاع



__________________


( 11) أحمر 
الأحمر في الألوان معروف 
وتكني العرب عن الأبيض 
في ألوان الناس بالأحمر ، 
فإذا قالوا : فلان أحمر فأنما يعنون 
أنه أبيض أو إلى البياض أقرب 0 
وفي الحديث الشريف قال المصطفى صلى الله عليه وسلم :
(( أرسلت إلى الأحمر والأسود )) أي إلى الناس كافة ( 
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها : 
(( يا حميراء )) وكانت بيضاء البشرة 0 
قال ثعلب [ عالم اللغة المشهور ] ك 
لاتقول العرب هذا رجل أبيض من بياض اللون 
وأنما الأبيض عندهم الطاهر النقي من العيوب ،
فإذا أرداوا الأبيض من اللون قالوا أحمر، 
وإذا قالت العرب في المدح أبيض الوجة 
فإنما يعنون النقي من كل عيب 
ومن الصحابة رضوان الله عنهم أجمعين 
الصحابي أحمر بن جزء السدوسي 
رضي الله عنه

__________________
(12) أُسَيْر 
الأسر : حسن الخَلْق ومتانته 
ومنه قوله تعالى : 
(( نَّحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَ شَدَدْنآ أَسْرَهُمْ ))
من الآية 28 من سورة الإنسان 
و الأسير من كان حسن الخَلْق شديده، 
ومنه أخذ الاسم العربي 
أَسِيْر ، وأُسَيْر
ومن اصحابة راضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أُسير بن عمرو الأنصاري 
رضي الله عنه

__________________



( 13 ) أدهم


الدُّهمة : السواد 
والأدهم : الأسود ، 
ويستعمل الأدهم في نعت الخيل والأبل ، 
وهو للخيل أكثر 
والأدهم فرس عنترة بن شداد وهو مشهور ، 
يقول عنتره في معلقته : 
يدعون عنتر والرماح كأنها 00000000000 أشطان بئر في لبان الأدهم 

ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أدهم بن حظرة الراشدي اللخمي
رضي الله عنه



........................................

( أســـــــامة ) 
أسامة : من أسماء الأسد 
وللأسد في اللغة العربية 
أكثر من خمسمئه اسم وصفة 
وقد ألف في أسماء الأسد 
عدد من علماء اللغة 
قال زهير بن ابي سلمى يمدح هرم بن سنان المري : 
ولأنت أشجع من أسامة إذ 0000000000000 دُعيت نَزالِ ولُجَّ في الذُّعْرِ 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي الجليل 
أسامة بن زيد الكلبي رضى الله عنه 
مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم 
وأحد قادة الإسلام في عهد رسول الله وصاحبة أبي بكر 
يقال له : الحِبُّ بن الحِب





__________________



( 15 ) أصْيد

الأصيد : الذي لايلتفت يميناً أو يسارً في المعركة 
بل يتقدم أبداً 
والأصيد : الذي يرفع رأسه كبراً وعزةً 
ومنه قيل لملك أصيد لأنه لايلتفت 
يميناً ولا شمالاً لعزته 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أصيد بن سلمة السلمي 
رضي الله عنه 
وهو من الصحابة الشعراء


....................................
[16] الأَقْــــــــرَع

القرع : قرع الرأس ، وهو أن يصلع فلا يبقى على رأسه شعر0
إذا وصف الثعبان بأنه أقرع فإنما وصف بذلك لم جمع في رأسه من السم
وإنما سمي الرجل أقرع تشبيها له بالثعبان الأقرع ، 
رجاء أن يكون سماً على أعدائه0
ومن الصحابة راضون الله عليهم أجمعين 

الصحابي الأقرع بن حابس التميمي رضي الله عنه
شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة


__________________


[ 17 ] أَوْس 
الأوس : العطية، والأوس : الذئب 
ونظر العرب إلى المعنيين عندما سمو أبناءهم أوسا 
قال في اللسان : 
أما تسميتهم الرجل أوسا فإنه يحتمل أمرين 
أحدهما أن يكون مصدر أُسته أي أعطيته 
كم سموه عطاء وعطية 
والآخر أن يكون سمي به كما سموه ذئباً
وكنوه بأبي ذؤيب 0 
والأوس : القبيلة المعروفة بالمدينة المنورة 
وهم أنصار الرسول صلى الله عليه وسلم 
لهذا كثر في أسماء الأنصار أسم أوس 
وذكر صاحب الإصابة ستة وعشرين صحابيا
ممن اسمه أوس 0
ومن الصحابة رضوان الله عليهم اأجمعين 
الصحابي أوس بن ثابت الأنصاري 
أخو حسان بن ثابت رضي اللله عنهما 
شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم

__________________


( 18 ) إيَـــــــــــاد 
الأيْد : القوة ، وكل ماقواك فهو إياد 
وكل ما وقاك فهو أيضاً إياد
وإياد حي عظيم من أحياء العرب 
وهو إياد بن نزار بن مضر 
ومن الصحابة رضوان الله عنهم أجمعين 

الصحابي ( إياد أبو السمح ]
رضى الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم

................................................


( 19 ) إِيــــــــــــَاس
أَيِسَ : بمعنى يئس 
قال في اللسان : 
فأما إياس اسم رجل فليس من ذلك
[ يئس ] إنما هو من الأوس الذي هو العوض 
على نحو تسميتهم للرجل عطية 
وذكر صاحب الإصابة ثمانية عشرا صحابيا ممن إسمه إياس 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 

الصحابي إياس بن معافر الأنصاري 
رضي الله عنه
__________________

( 20 ) أَيْسَـــــر
اليسر : اللين والسهولة والسعة والغنى ، 
وأيسر الرجل : صار غنياً ذا سعة، 
أو صار سهلاً ليناً 
وربما كان هذا الاسم من باب التسمية بالفعل ، 
أَيْسَرَ فعل ماضٍ 0
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي أيسر بن بلال 
رضي الله عنه


........................................*


( 21 ) أَيْفَـــــــــع
كل ما ارتفع من الأرض فهو يفاع ، 
وأيفع الرجل : أوقد ناره في اليفاع [ المكان المرتفع ليراه الناس ويعلموا مكانه ] 
وغلام يافع : شاب ، كانه ارتفع عن طور الطفولة 
ومن الصحابة راضون الله أجمعين 
الصحابي أيفع بن عبدكلال الحميري
رضي الله عنه

__________________

( 22 ) أُهْــــــــــــبان

الإهاب : الجلد ، فإذا كانت همزة أُهبان أصلية 
فالاسم مأخوذ من الإهاب بمعنى الجلد 
وإذا كانت الهمزة منقلبة عن واو إي وهبان 
فهو من الهبة بمعنى العطية 
وعندي أن أصله من الهبة بمعني العطية 
لأن العرب سمت أبناءها عطية أيضا 
ومن الصحابة راضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أهبان بن الأكوع الخزاعي 
رضي الله عنه

............................*


( 23 ) امرؤ القيس 
القيس : الشدة ، وأمرؤ القيس : رجل الشدة 
ومن الصحابة راضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
امرؤ القيس بن عابس الكِنْدي 
رضي الله عنه

__________________





‌24 ) الأَغْلَب


الأغلب : غليظ الرقبة ، والعرب تصف السادة 
بغلظ الرقبة وطولها 
وأسد أغلب : غليظ الرقبة 
ولهذه المعاني سمى العرب أبناءهم بالأغلب 
ومن الصحابة راضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
الأغلب العجلي ، الراجز المشهور 
رضي الله عنه


............................................
( 25 ) أُصَــــــــــيْـــــــل 
رجل أصيل : تابث الرأي عاقل 
والأصيل : الوقت بعد العصر إلى المغرب 
وسمي الرجل أصيلاً لرجاحة عقله ، 
وربما سمي أصيلاً لودلاته في هذا الوقت 
وأصيل مصغرأ على التحبب 
ومن الصحابة رضوان الله عنهم أجمعين 
الصحابي 
أُصَيْل الخزاعي 
رضي الله عنه 
له عبارات بليغة في وصف مكة المكرمة








__________________

( 26 ) أَعْـــــــــيَــــــــن


العَيَن : عِظَمُ سواد العين وسعتها ، 
والرجل أعين : أي واسع العينين 
والأنثى عيناء ، والجمع عِيْن ، 
وفي القرآن الكريم (( وحور عِيْن )) صدق الله العظيم 
ويقال لبقر الوحش : عِيْن ، لجمال عينيها 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أعين بن ضبيعة بن ناجية الدارمي التميمي
رضي الله عنه
....................................................*

( 27 ) الأَضْبَـــــــط
ضبط الشيء :حفظه بالحزم ، ورجل أضبط : أي حازم 
ورجل أضبط : بمعنى قوي الجسم شديد البطش ، 
ورجل أضبط : يعمل بيديه جميعا ( وهذا من مظاهر القوة ) 
وسمي الرجل أضبط رجاء أن يكون حازما ،
ومن المستبعد أن يسمى ألطفل ساعة يولد أضبط 
بمعنى يعمل بيديه جميعا لعدم معرفة ذلك منه 
وربما لقب به عندما يكبر ، وعندما يُعْلم منه ذلك 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
الأضبط بن يحي السُّلمي 
رضي الله عنه


__________________



( 28 ) الأصـــــــــــــــم


الصَّماء : الداهية الشديدة ، 
ومن الرجل الأصم بمعنى الرجل الداهية 
ورجل أصم : شجاع ، لايُطمع فيه ولا يُرد عن هواه
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
الأصمّ العامي البكّائي 0 
رضي الله عنه



............................................
( 29 ) أحــيحـــــة 
الأُحاح والأُحيحة : الغيظ والضغن من حرارة الغم والحقد
قال الفراء ( عالم اللغة المشهور ) 
وبه سمي أحيحة بن الجلاح الأوسي ، تصغير أُحاح 0 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أحيحة بن أمية بن خلف الجُمحي 
رضي الله عنه


__________________


( 30 ) الأخــــنـــس

الخنس : مأوى الظباء ، ويقال للظبي أخنس 
وللظبية خنساء ، وبهما سمي الرجل والمرأة 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
الأخنس بن شريك الثقفي 
حليف بني زهرة 
رضي الله عنه



................................................
( 31 ) أُذَيــــــْنَـــــــــة

الأُذن : هو العضو المعروف ، وتصغيرها أُذينة ، 
ورجل أُذُن : يستمع لما يقال له 
وأُذينة : اسم ملك من ملوك اليمن مشهور0 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أُذينة بن سلمة العبدي 
من عبد القيس 
رضي الله عنه


__________________

( 32 ) أَرطــــــــــاة 
الأرطى : شجر من شجر الرمل ، يستعمل ورقه في الدباغة 
وهو كثير في جزيرة العرب ، واحدته أرطاة 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي : 
أرطاة بن كعب النخعي 0
رضى الله عنه

....................................*


( 33 ) أَرْبَـــــــــــــد 
الرُّبدة في الألوان : كلون الرماد 
وأكثر ما توصف به انعامة وذكرها 
فيقال نعامة ربداء ، وظليم أربد 
والربدة : غُبرة في الشفة 
يقال : رجل أربد وامرأة ربداء 
ارْبَدَّ لونه : صار لونه كلون الرماد من الغضب 0 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أربد بن حُمَيْر 
هاجر إلى الحبشة ثم إلى المدينة 
وحضر بدرا 
رضي الله عنه

__________________

( 34 ) أســــــــــد

أسد : الأسد من السباع معروف 
ويضرب به المثل في القوة والوجاهة 
ويقال له ملك الوحوش0 
والأسْد : لغة الأزْد إحدى قبائل العرب الكبرى 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أسد بن كرز القصري 
رضي الله عنه

........................................


( 35 ) أ سْــــــــلُــــم 

أسْلُم : جمع سَلْم ، والسَّلْم الدلو العظيمة 
ويسمى الناس ابناءهم اليوم أسْلَم 
بفتح اللام ، كأنه فعل ماض من الإسلام 0 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أسْلُم بن بجرة الساعدي الأنصاري 
رضي الله عنه

__________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق