الصفحات

الاثنين، 12 نوفمبر 2012







ما يسن قوله عند الدفن ؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير ألأنام ومصباح الظلام وعلى آله وصحبه الكرام
أما بعد :

يسن لمن يضع الميت في القبر أن يقول :

بسم الله وعلى سنة رسول الله ، أو : وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وذلك لحديث ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا وضع الميت في القبر قال :

( وفي لفظ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

إذا وضعتم موتاكم في القبور فقولوا : بسم الله وعلى سنة رسول الله ) .

وفي رواية :

( وعلى ملة رسول الله ) .

أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم وصححه الألباني ويسن بعد الفراغ من الدفن الاستغفار للميت والدعاء له بالتثبيت ؛

لحديث عثمان بن عفان رضي الله عنه قال :

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :

( اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ ، وَسَلُوا لَهُ بِالتَّثْبِيتِ ، فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ ) .

رواه أبو داود وصححه الألباني. (وقف عليه)

أي : على قبره .

(فقال استغفروا لأخيكم)

أي اطلبوا له المغفرة من الله . أي قولوا :
أللهم اغفر له .

(وسلوا له التثبيت)

أي اطلبوا له من اللّه تعالى أن يثبت لسانه لجواب الملَكين .

أي : قولوا : ثبته اللّه بالقول الثابت .

(فإنه الآن يسأل)

أي يأتيه في تلك الحال ملكان ، وهما منكر ونكير ويسألانه ،

فهو أحوج ما كان إلى الاستغفار والتثبيت

===========================================

خمسٌ ما أثقلهنّ في الميزان- أبو جابر

تابعالباب السّابع:" التّرغيب في التّسبيح،والتّكبير،والتّهليل،والتّحميد على اختلاف أنواعه ".
الحديث 21، و22، و23:
وَعَنْ أَبِي سَلْمى رضي الله عنه رَاعِي رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم أنّ رسولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم قال:
(( بَخٍ بَخٍ لخَمْسٍ مَا أَثْقَلَهُنَّ فِي الْمِيزَانِ !: " لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَسُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَاللهُ أَكْبَرُ "، وَالْوَلَدُ الصَّالِحُ يُتَوَفَّى لِلْمَرْءِ المُسْلِمِفَيَحْتَسِبُهُ )).
[رواه النّسائي- واللّفظ له -، وابن حبّان في "صحيحه"، والحاكم، وصحّحه]
- ورواه البزّار بلفظه من حديث ثوبان رضي الله عنه، وحسّن إسناده. - ورواه الطّبراني في "الأوسط" من حديث سفينةَ، ورجاله رجال "الصّحيح".
شرح الحديث:
- قوله: ( بَخٍبَخٍ ): ومنه قول العرب عن الأشياء المستعظمة: ( مبخبخة ) أي يقال فيها ( بخ بخ ) [انظر "اللّسان" (1/253) تحت مادّة ج ب ب، وخ ب ب، وب خ خ].
وتقول العرب: بخبخ الرّجل إذا قال بخْ بخْ، ورجل بخٌّ أي: سَرِيٌّّ وشريف، وقال ابن الأنباري رحمه الله: ( بخ بخ ) معناه تعظيم الأمر، قال الأزهريّ رحمه الله: هي كقولك عجبا.
وقد تقول العرب: بَهْ بَهْ، كما في حديث مسلم عن أنَسِ بنِ سِيرِينَ قال: سأَلْتُ ابنَ عُمَرَ رضي الله عنهما: مَا أَقْرَأُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الصُّبْحِ ؟ فَقَالَ ابنُ عُمَرَ رضي الله عنهما: كانَ رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم يُصَلِّي بِاللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى وَيُوتِرُ بِرَكْعَةٍ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ، قالَ أَنَسٌ: قُلْتُ: فَإِنَّمَا أَسْأَلُكَ مَا أَقْرَأُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الصُّبْحِ ؟ فَقَالَ: بَهْ بَهْ ! إِنَّكَ لَضَخْمٌ !...".
- قوله: ( لِخَمْسٍ ): هنّ أربع كلمات، والخامسة هي: فَقْدُ المسلم والمسلمة الولدَ الصّالح.
ووصف هذه الخمس بقوله: (( مَا أَثْقَلَهُنَّ فِي المِيزَانِ !)): أمّا الكلمات الأربع فقد شرحنا معانيَها ووجهَ ثقلها في الميزان فيما سبق.
أمّا فَقْدُ الولد الصّالح؛ فلأجل ما في الصّبر عليه من الأجر والثّواب، قال بعض السّلف في تفسير قوله تعالى:{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ[البقرة:155]، قالوا: نقص من الثّمرات هو موت الولد.
وأيّدوا ذلك بما رواه التّرمذي وأحمد عن أبي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه أنّ رسولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم قال:
(( إِذَا مَاتَ وَلَدُ الْعَبْدِ، قَالَ اللهُ لِمَلَائِكَتِهِقَبَضْتُمْ وَلَدَ عَبْدِي ؟ فَيَقُولُونَنَعَمْ.
فَيَقُولُقَبَضْتُمْ ثَمَرَةَ فُؤَادِهِ ؟ فَيَقُولُونَنَعَمْ.
فَيَقُولُمَاذَا قَالَ عَبْدِي ؟ فَيَقُولُونَحَمِدَكَ وَاسْتَرْجَعَ.
فَيَقُولُ اللهُابْنُوا لِعَبْدِي بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ، وَسَمُّوهُ بَيْتَ الْحَمْدِ.
لذلك صحّح النبيّ صلّى الله عليه وسلّم مفهوم الرّقوب لأمّته، فقد روى مسلم عن عبدِ اللهِ بنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( مَا تَعُدُّونَ الرَّقُوبَ فِيكُمْ ؟)) قَالَ: قُلْنَا: الَّذِي لَا يُولَدُ لَهُ ؟ قَالَ: (( لَيْسَ ذَاكَ بِالرَّقُوبِ، وَلَكِنَّهُ الرَّجُلُ الَّذِيلَمْ يُقَدِّمْ مِنْ وَلَدِهِ شَيْئًا )).
قال النّووي رحمه الله:" وأصل الرّقوب في كلام العرب: الّذي لا يعيش له ولد. ومعنى الحديث أنكم تعتقدون أنّ الرّقوب المحزون هو المصاب بموت أولاده، وليس هو كذلك شرعا، بل هو من لم يمت أحد من أولاده في حياته فيحتسبه يكتب له ثواب مصيبته به، وثوابصبره عليه، ويكون له فرطا وسلفا "اهـ.
والله الموفّق لا ربّ سواه.
*******************************************************************

متى تكون اسعد انسان؟

 
فكر في اللذين تحبهم ولا تعط من يكرهوك لحظه واحده من حياتك فـ انهم لا يعلمون عنك وعن همك.
 
عيش حياة البساطه واياك والرفاهيه والاسراف والبذخ فـ كلما ترفه الجسم تعقدت الروح .
 
العفو الذ من الانتقام والعمل امتع من الفراغ والقناعه اعظم من المال
والصحه خير من الثروه.
 
رزقك اعرف بـ مكانك منك بـ مكانه وهو يطاردك مطارده الظل
ولن تموت حتى تستوفي رزقك.
 
 كن كالنحلة فانها تأكل طيبا  وتضع طيبا اذا وقعت على عود لم تكسسره وعلى زهره لا تخدشها.
 
اذا زارتك شده فـ اعلم انها سحابه صيف عن قليل تقشع ولا يخيفك رعدها ولا يرهبك برقها فربما كانت محمله بـ / الغيث.
 

 =========================================================================
بسم الله الرحمن الرحيم
" وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ " . ( هود 123 )
 
اللهم إنك أنت العزيز المهيمين الواسع المحيط  القوى المتين  عالم الغيب والشهادة وإليك مرجع الأمور .
 
نسألك بحق إيماننا العميق بك وتوحيدنا لك ونضرع إليك بشفاعة صفيك وسيد خلقك وعبادتنا الخاشعة القانتة لك .
 
 نسألك ونضرع إليك وأنت ترى عملنا  وتعلم سعينا أن تكافئنا بما وعدتنا  وأن تسعدنا بثمر بذلنا بسندك ونصرك لنا  بأجرك ومثوبتك ورضوانك .
 
أنت تعطينا من فضلك ونعمك ما تقر به عيوننا وتهوى إليه فى الخير أفئدتنا .
 
أنت سبحانك قريب تجيب دعوة الداعى إذا دعاك .
 
وقد يا إلهى دعوناك  وبأسمائك الحسنى سألناك .
فأجب اللهم سؤلنا  وحقق فيك رجاءنا  وأنعم علينا بما تحبه وترضاه لنا  واحرسنا على الدوام بعينك التى لا تنام  وهبنا مثوبتك ورضاك  وثقل اللهم بالحسنات ميزاننا، وأنزلنا حيث وعدتنا .
 
تباركت سبحانك وتعاليت قد عز من واليت وإنك ياألله على كل شئ قدير  وبالإجابة جدير يارب.
 
***************** 
ربي اغفرلي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب.
 
من أراد السعادة الأبديه فليلزم عتبة العبودية.
 
ذكر الله يرضي الرحمن ويسعد الإنسان ويذهب الأحزان ويملأ الميزان.
 
الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه.
 
من قراء في ليلة سورة الدخان أصبح يستغفر له سبعين ألف ملك
من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يكن بينه وبين الجنة إلا الموت
الموت لم يترك لصاحب العقل التفريط فوقته كله لربه عز وجل طاعة وعبادة.
 
الله إني أحبه فيك فأحببه وأرض عنه وأعطه حتى يرضى وأدخله جنتك آمين.
 
أخي في الله إن اتقيت الله وأكثرت النوافل أحبك الله ثم الخلق.
 
نظرة فابتسامة فكلام فموعد فلقاء فخيانة فمصيبة فعذاب فهل تستحق التضحية.
 
ودي أوصلك رسالة تسبق الريح أكون فيها صريح و بعدها أستريح أحبك في الله.
 
حكمة غالية اهديها لك: من و جد الله فماذا فقد و من فقد الله فماذا وجد.
 
 ************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق