الصفحات

السبت، 10 مايو 2008

أزمة الرسوم

Skip to main contentAccess keys helpA-Z index
  • فيما يلي تسلسل زمني من الأحدث إلى الأقدم لتطور الأزمة التي تصاعدت منذ نشر الرسوم التي تسخر من النبي محمد.

    2006

    11 فبراير/شباط: الدنمارك تسحب دبلوماسييها من سوريا وإيران وإندونيسيا بسبب مخاوف على سلامتهم.

    احتجاجات على الرسوم في باكستان
    باكستانيون يحرقون العلم الدنماركي

    10 فبراير: رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي يقول في كلمة له في مؤتمر في كوالالمبور أن الهوة اتسعت بين الغرب والعالم الإسلامي، وتذكيها إحباطات المسلمين من السياسة الخارجية الغربية، في الوقت الذي شارك الآلاف في احتجاجات على الرسوم التي اعتبروها شديدة الإساءة.

    9 فبراير: مئات الآلاف من المسلمين الشيعة في لبنان يحيلون مسيرة لإحياء ذكرى عاشوراء إلى احتجاج على الرسوم.

    8 فبراير: مجلة شارلي إبدو الفرنسية الأسبوعية تنشر الرسوم إضافة إلى رسوم كاريكاتيرية أخرى خاصة بها. الرئيس الفرنسي جاك شيراك يدين قرار صحف فرنسية إعادة نشر الرسوم، ويعتبره "استفزازا صريحا".

    7 فبراير: عدة مئات من الإيرانيين يهاجمون السفارة الدنماركية في طهران في الوقت الذي تعلن إيران فيه قطع كافة علاقاتها التجارية مع الدنمارك.

    6 فبراير: سقوط قتلى خلال الاحتجاجات - حيث لقي خمسة أشخاص على الأقل مصرعهم في أفغانستان، بينما توفي صبي مراهق بعد مهاجمة المحتجين للشرطة في الصومال.

    5 فبراير: متظاهرون لبنانيون يضرمون النار في السفارة الدنماركية في بيروت، ووزير الداخلية اللبناني حسن السبع يستقيل بسبب الاحتجاجات العنيفة.

    محتجون مسلمون يصيحون بهتافات في كابول بأفغانستان
    محتجون مسلمون يصيحون بهتافات في كابول بأفغانستان

    4 فبراير: سوريون يهاجمون السفارتين الدنماركية والنرويجية في دمشق، مما يدفع الأمين العام للأمم المتحدة للدعوة إلى الهدوء.

    2 فبراير: إقالة رئيس تحرير صحيفة فرانس سوار لنشره الرسوم.

    1 فبراير: صحف فرنسية وألمانية وإيطالية وأسبانية تعيد نشر الرسوم، متحدية الغضب الإسلامي.

    31 يناير/كانون الثاني: الصحيفة الدنماركية تعتذر، ورئيس الوزراء الدنماركي يرحب باعتذار الصحيفة ولكنه يدافع عن حرية الصحافة.

    30 يناير: مسلحون يقتحمون مكتب الاتحاد الأوروبي في غزة ويطالبون باعتذار عن الرسوم.

    26 يناير: السعودية تسحب سفيرها في الدنمارك، ولييبا تقول إنها ستغلق سفارتها في كوبنهاجن.

    10 يناير: صحيفة نرويجية تعيد نشر الرسوم.

    2005

    20 أكتوبر/تشرين الأول: سفراء عشر دول إسلامية يشتكون لرئيس الوزراء الدنماركي بشأن الرسوم.

    17 أكتوبر: صحيفة الفجر المصرية تعيد نشر بعض الرسوم، وتصفها بأنها "إهانة مستمرة"، و"قنبلة عنصرية".

    30 سبتمبر/أيلول: صحيفة ييلاندز-بوستن الدنماركية تنشر سلسلة من الرسوم الكاريكاتيرية، يصور بعضها النبي محمد على أنه إرهابي.



BBCArabic.com استمع إلى بي بي سي العربية
آخر تحديث: السبت 18 فبراير 2006 17:18 GMT
الرسوم: ما هو مضمونها؟
أخبار أخرى

مارتن آسر
بي بي سي

كان وقع 12 رسما كاريكاتيريا نشرت العام الماضي هائلا في مختلف أنحاء العالم، وقد أثارت أعمال شغب في عدد من البلدان الإسلامية وتسببت بوقوع قتلى وباضرار جسيمة.

ما هو إذا محتوى هذه الرسوم؟

أعادت بعض الصحف نشر الرسوم

ظهرت الرسوم أولا في صحيفة يلاندز - بوستين الدنماركية الواسعة الانتشار في 30 سبتمبر / أيلول من العام الماضي إلى جانب افتتاحية تنتقد الرقابة الذاتية في الإعلام الدنماركي.

وبعد ذلك، قام عدد من وسائل الإعلام بإعادة نشر الصور تضامنا مع الصحيفة، في حين امتنع عدد آخر، بما فيها البي بي سي، عن ذلك تجنبا لجرح مشاعر القراء والمستمعين.

وقد بدأت المسألة حين اشتكى الكاتب الدنماركي كار بلوتغين من عدم تمكنه من العثور على من يرسم صورا لكتاب عن النبي محمد لأن أحدا لم يتجرأ على تخطي الحظر الإسلامي المعروف على رسم الرسول.

وطلبت يلاندز - بوستين من الرسامين "رسم الرسول كما يرونه" كتأكيد على حرية التعبير وكرفض لضغوط المسلمين الذين طالبوا باحترام حساسيتهم إزاء الموضوع.

ونشرت الصحيفة الدنماركية صورة للنبي واقفا بين عدد من الأشخاص الذين يرتدون عمامة أيضا في صف مشتبه بهم لدى الشرطة، فيما يقول شاهد للشرطة: "لست أدري أيهم هو." وجعلت الصحيفة من هذه الصورة الرسم المركزي يوم نشرت الرسوم.

والمقصود منها دعوة ساخرة إلى التروي حول الموضوع من خلال التلميح إلى أنه حتى لو قام دنماركي برسم الرسول، فمن غير المعروف مظهره، ما يجعل من الرسم موضوعا غير مؤذ.

ويستمد الرسم فكاهته من أن صف المشتبه بهم فيه أيضا يسوع المسيح والسياسي الدنماركي اليميني المتطرف بيا كيارسغارد، بالإضافة إلى بلوتغين نفسه.

وعلى أطراف الصفحة نشرت الصحيفة الرسوم الـ11 المتبقية وهي تظهر الرسول في عدد من الأوضاع التي يفترض أن تكون فكاهية.

وبينها رسم يبدو أنه ينتقد بلوتغين لاستغلال الموضوع لترويج لكتابه.

ويظهره الرسم حاملا رسما للنبي رسمه طفل، فيما تقع برتقالة على عمامته مكتوب عليها "دعاية ترويجية" (لكتابه.)

وتعبير "برتقالة في العمامة" باللغة الدنماركية كناية عن الحظ السعيد.

كما أن عددا من الرسوم الأخرى لا تحتوي بالضرورة على انتقاد للإسلام.

وتظهر في أحد الرسوم صورة للرسول يتجول في الصحراء فيما تغرب الشمس وراءه. وفي رسم آخر يندمج وجهه بنجمة وهلال.

غير أن عددا من الرسامين رأوا في طلب الصحيفة الدنماركية دعوة مقصودة لاستفزاز المسلمين.

الأكثر إساءة

وأكثر الرسوم إثارة للجدل هو الذي تظهر فيه عمامة الرسول على شكل قنبلة يشتعل فتيلها، مزينة بشعارات إسلامية.

ويبدو الوجه غاضبا وخطيرا في الرسم، كأنه شخصية شريرة.

ويبدو في رسم آخر يحمل سيفا وهو مستعد لمعركة. ولا تظهر عيناه، فيما تقف إلى جانبه امرأتان بالبرقع، لا تظهر سوى عيونهما.

وفي رسمين، لا يظهر الرسول على الإطلاق. في أحدهما، يستخدم الرسام النجمة اليهودية والهلال الإسلامي ليشكل بهما عددا من الأشكال المتكررة، بينها ما قد يكون لنساء ببراقع.

وإلى جانب الرسم قصيدة صغيرة تعتبر أن الرسول يسيء معاملة النساء، وذلك حسب أحد مترجمي القصيدة.

وفي رسم آخر يشير ولد إلى لوح كتب عليه بالفارسية: "هيئة التحرير في يلاندز - بوستن مكونة من مجموعة من المستفزين الرجعيين."

ويتم التعريف عن الولد بـ"محمد، مدرسة فالبي، 7 أ"، ما يلمح إلى أنه مهاجر إيراني من الجيل الثاني. ويُكتب على قميصه "المستقبل".

مقاربة فكاهية

وقد حاول بعض الرسامين إيجاد مقاربة أكثر فكاهة للموضوع، كما بالرسم المركزي.

غير أن هذه الرسوم لم تكن أقل جرحا لمشاعر المسلمين.

ويظهر الرسول في أحدها واقفا على غيمة يحاول ردع عدد من الانتحاريين المحترقين الذين يحاولون دخول الجنة.

ويقول: "توقفوا، توقفوا. لم يعد لدينا عذارى."

يذكر أن بعض العلماء المسلمين يعتبرون أن لا صحة في الإسلام للاعتقاد أن هناك مكافأة من 72 عذراء للشهداء المسلمين في الجنة.

ويظهر الرسول برسم آخر ينظر إلى صفحة ويردع قاتلين يحملان سيفين.

ويقول: "ارتاحوا يا شباب، هو مجرد رسم رسمه أحد الكافرين من حيث لا ندري."

وفي رسم آخر يظهر النبي بهالة حول رأسه. لكنها قد تكون هلالا أو رسما لقرني الشيطان.

أما الرسم الأخير، فيتطرق مباشرة إلى موضوع الحرية للفنانين. فيظهر رساما يرسم وجها تبدو عليه الملامح العربية ويرتدي العقال، ويعرف عنه بـ"محمد". وهو يغطي الرسم الذي يحمله.

غير أن الرسوم التي قد تكون قد لعبت دورا في اجتذاب الاهتمام الدولي بالمسألة ليست بين رسوم الصحيفة الدنماركية.

فقد تم توزيع ثلاث صور، في قطاع غزة على سبيل المثال، التي كانت أكثر اساءة بكثير، تحت الافتراض أنها جزء مما نشرته الصحيفة الدنماركية.

بين الصور نسخة فوتوغرافية عن صورة رجل لديه أذنا وأنف خنزير. غير أنه علم أنها صورة من وكالة أسوشيتد برس لمباراة في "الزعيق كالخنزير" أقيمت في فرنسا.

وتقول التقارير إن مسلمين في الدنمارك وزعوا الصورة لإظهار ما يعتبرونه الجو المعادي للإسلام الذي يعيشون في ظله.

لا شك أن عددا من الرسوم التي نشرت في الصحيفة الدنماركية فيها ما يكفي من العدائية كي يعتبرها المسلمون مسيئة، بغض النظر عن القصد منها.

غير أن بعض النقاد ذهبوا أبعد من ذلك ليقولوا إن جميع الرسوم وطريقة نشرها تظهر التعجرف الأوروبي ومعاداة الإسلام.

ويشبهها الكاتب المسلم ضياء الدين سردار بالصور المعادية للسامية التي نشرت في أوروبا في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي، معتبرا أن الصور (الجديدة) تظهر المسلمين على أنهم عنيفون ومتخلفون وأصوليون.

وكتب في صحيفة الاندبندنت يوم الأحد" "حرية التعبير ليست في القيام بما نريد فقط لأنه يمكننا ذلك، بل بخلق سوق مفتوحة للأفكار والجدل حيث يمكن للجميع، بمن فيهم المهمشون، أن يشاركوا سواسية."





إقرأ ايضا في الصفحة الرئيسية



-----------------
مواقعنا بلغات أخرى
BBC Middle East News
BBC Afrique
BBCMundo.com
BBCPersian.com
BBCSomali.com
BBCSwahili
BBCUrdu.com
BBCPashto.com
خصوصية المستخدم | كمبيوتر الجيب | النشرة البريدية | منبه الأخبار العاجلة

^^ أعلى الصفحة


آخر تحديث: الثلاثاء 07 فبراير 2006 16:21 GMT
سين جيم : أزمة رسوم النبي محمد
مواقع خارجية متصلة بالموضوع
بي بي سي ليست مسؤولة عن محتويات المواقع الخارجية

أخبار أخرى

تسببت الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها عدة صحف أوروبية بتفجّر غضب كبير لدى المسلمين. تعرض بي بي سي لأصول الأزمة وتجيب على أبرز الأسئلة المتعلقة فيها.

كيف تطوّرت الأزمة؟

نُشرت الرسوم الكاريكاتورية للمرة الأولى في سبتمبر/ أيلول 2005 في صحيفة "ييلاندز-بوستن" الدنماركية. ثم أُعيد نشرها في النرويج في كانون الثاني/ يناير 2006 قبل أن تقرر عدة صحف أوروبية بدورها نشر الرسوم في فبراير/ شباط في فرنسا وألمانيا وإيطاليا واسبانيا.

بدأت الاحتجاجات الدبلوماسية لدول إسلامية في أكتوبر/ تشرين الأول 2005 وشهدت تصعيدا وصل حدّ إقفال بعض السفارات.

أما مقاطعة المنتوجات الدنماركية فبدأت في أواخر يناير/ كانون الثاني وتطورت في بداية فبراير/ شباط.

في الأراضي الفلسطينية، هدّدت مجموعات مسلحة بشكل مباشر رعايا الدول التي نشرت الرسوم. كما وُجهت تهديدات بالقتل طالت الرسامين الذين صوّروا النبي محمد.

وفي 2 فبراير/ شباط، ظهر رئيس الوزراء الدنماركي "أندرز فوغ راسموسين" في محطة عربية وأعرب عن أسفه للإساءة التي تسببت بها الرسوم، إلا أنه دافع أيضا عن حرية التعبير.

ومنذ ذلك الحين انطلقت سلسلة من الاحتجاجات العنيفة في مختلف أنحاء العالم الاسلامي وفي بريطانيا وفرنسا.

ما الذي يقوله المسلمون حول الرسوم الكاريكاتورية؟

يقول كثير من المسلمين إن الرسوم الكاريكاتورية -التي تُظهر إحداها النبي محمد يضع عمامة على شكل قنبلة- يقصد فيها الإساءة بشكل متعمّد وكبير للمسلمين وهي تعبّر عن العدائية المتزايدة في الدول الأوروبية تجاه المسلمين. إن رسم النبي محمد والمسلمين عموما كإرهابيين يُعتبر أمرا مسيئا بكل خاص.

ويرى بعض المسلمين الرسوم على أنها هجوم على ايمانهم وثقافتهم.

ويحرّم الإسلام بشكل واضح تصوير الله والنبي محمد وأبرز الشخصيات المسيحية واليهودية.

هل كانت ردة فعل المسلمين موحّدة؟

أبدا. بعض المسلمين اتهموا المحتجون بالمبالغة برد فعلهم.

وقد نشرت صحيفة أردنية أسبوعية بعض الرسوم الكاريكاتورية وحثت المسلمين على ان يتحلوا بالـ"عقلانية".

كما أظهرت بعض المواقع الإسلامية الرسوم أو أشارت إلى صلات تُبرزها.

وقد دعم بعض المسلمين سيّما في أوروبا إعادة نشر الرسوم لكي يتمكن الأفراد المسلمين من إجراء تقييم شخصي للقضية وشجعوا على فتح حوار حول المسائل التي أثارتها الرسوم.

وقد شدّد البعض على أن الرسوم التي تشوه اليهود والاسرائيليين شائعة في الصحف الاسلامية والعربية.

لمَ نشرت الصحيفة الدنماركية الرسوم الكاريكاتورية؟

طلبت الصحيفة الدنماركة هذه الصور بعد أن قال صاحب كتاب عن الإسلام إنه عاجز عن ايجاد شخص واحد مستعد لإعطائه صور عن الرسول.

ويقول "فليمينغ روز" محرر الشؤون الثقافية في الصحيفة إنه لم يطلب من الرسّامين أن يضعوا رسوما ساخرة عن النبي محمد ولكنه طلب منهم فقط أن يرسموا الرسول كما يرونه.

ويصرّ روز على أن هناك عادة دنماركية قديمة تسمح بالسخرية دون أي محرّمات وإن النبي محمد والإسلام يعاملان بشكل مماثل للديانات الأخرى.

كما يعتبر أن هذه الرسوم سمحت برفع مستوى النقاش في الدنمارك بشأن إندماج الأقليات الدينية.

أما المحرّرون الذين أعادوا نشر الصور فيقولون إنهم يدافعون عن حرية التعبير وقد اتخذوا هذا الإجراء تضامنا مع الصحيفة الدنماركية.

ما هي القضايا التي تثيرها الرسوم؟

في عدة دول أوروبية، تتعرّض قيم علمانية قوية إلى هجمات من المسلمين المتشددين وسط مجموعات المهاجرين. ويعتبر عدد كبير من المراقبين أن هذه الرسوم تشكّل ردا على هذه المواقف.

كما هناك أيضا قضية الاندماج -ما حجم التنازلات التي يجب أن تقدمها الدولة المضيفة لمسايرة المهاجرين، وإلى مدى يجب على المهاجرين أن يندمجوا في المجتمع الذي ينتقلون للعيش فيه.

هل تشكّل هذه التطورات سابقة؟

هذا النوع من تصادم الثقافات ليس جديدا.

ففي عام 1989 دعا الزعيم الروحي الايراني آية الله الخميني المسلمين لقتل الكاتب البريطاني سلمان رشدي على خلفية تأليفه لكتاب "آيات شيطانية".

وقد تشكّل هذه الحادثة أبرز مقارنة مع قضية الرسوم. فهي تطرح عدة قضايا مماثلة كحساسية الثقافات المضيفة تجاه الخصوصيات الدينية، واندماج المهاجرين وعدم التسامح الديني وحرية التعبير.

تطلّبت قضية كتاب سلمان رشدي المثير للجدل عدة سنوات لكي تهدأ بعد أن أُجبر الكاتب على الاختباء فترة طويلة.





إقرأ ايضا في الشرق الأوسط



-----------------
مواقعنا بلغات أخرى
BBC Middle East News
BBC Afrique
BBCMundo.com
BBCPersian.com
BBCSomali.com
BBCSwahili
BBCUrdu.com
BBCPashto.com
خصوصية المستخدم | كمبيوتر الجيب | النشرة البريدية | منبه الأخبار العاجلة

^^ أعلى الصفحة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق