الصفحات

الاثنين، 12 مايو 2008

مدينة السحر والجمال / رشيد







1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12


مساجد و منازل رشيد الأثرية



مدينة السحر والجمال ـ ـ تقع عند التقاء النيل مع البحر الأبيض المتوسط شرق مدينة الاسكندرية التى تبعد عنها حوالى 65 كم كما تبعد عاصمة البحيرة ـ دمنهور ـ بحوالى 55 كم والطرق اليها تحفه الحدائق والبساتين واشجار النخيل والموالح على الجانبين ـ ـ ـ لذا سميت رشيد مدينة المليون نخلة ـ وهى فى ايجاز مدينة التاريخ وزهرة النيل ـ وتعتبر رشيد متحفا كبيرا للعمارة الاسلامية ويتجلى ذلك فى بيوتها ومساجدها الأثرية ـ وقد قدمت رشيد للعام مفتاح حضارة انسانية فى صورة حجر رشيد الذى كشف عن اسرار اللغة المصرية القديمة ـ كما لرشيد تاريخ حافل بالبطولات فى مقاومة الغزاة ورد جحافل العدوان عن ارض مصر 0





المميزات المعمارية والفنية لمنازل رشيد :ـ



ـ إستخدام الطوب المنجور المطلى باللونين الأحمر والأسود بالتبادل فى زخرفة الواجهات مع إستخدام الكحلة ذات اللون الأبيض كمونة بارزة بين المداميك 0

ـ إستخدام نظام الأسقف الخشبية المتعددة المستويات ليزداد تماسك البناء وقد إستخدمت الصوارى والميد الخشبية فى تدعيم الأسقف بطريقة طولية وعرضية ولتخفيف الضغط عن السقف الحامل للزخارف مع عمل مزاريب بالأسطح لتصريف مياه الأمطار 0

ـ إستخدام الأعمدة فى الزوايا الخارجية والكوابيل الخشبية لحمل البارزات والسلالم والأدوار العليا التى يتجه بروزها للخارج بالتدريج 0

ـ تزيين الواجهات بالمشربيات والبارزات والشبابيك الخرط بجميع أنواعهاوالتى تم تجميعها وتعشيقها بدون مسامير والمطعمة بالعاج والصدف وتعشيق الحشوات برؤوس القوائم الطولية والعرضية التى تشكل وحدات هندسية فى منتهى الجمال والروعة فى النهاية0

ـ إستخدام الفراغات الداخلية فى عمل دواليب حائطية مزدانة بالزخارف وأحيانا يعلوها خورنقات عبارة عن فتحات صغيرة مزخرفة توضع بها أوان زخرفية للزينة 0

ـ وجود غرفة " القصر العالى " بالدور العلوى تطل على الناحية البحرية مخصصة للإقامة فى الصيف 0

ـ إستخدام المشربية المكونة من ثلاثة أقسام محمولة على رجلين 0

ـ حجرة الأغانى التى إمتازت حوائطها بوجود دواليب خشبية مزخرفة ومطعمة بالعاج والصدف وتغطى حوائطها ببلاطات القاشانى ذات الزخارف النباتية الصفراء والحمراء والخضراء ذات التأثيرات الأندلسية وهذه الحجرة تؤدى لطابق علوى أسفل السقف لجلوس سيدات المنزل لسماع ومشاهدة فرق الطرب 0





وهذه المنازل هى :ـ

محارم بالقرن 12هـ / 18 م

علوان بالقرن 12هـ / 18 م

طبق بالقرن 13هـ / 19 م

التوقاتلى بالقرن 13هـ / 19 م

مكى1121هـ / 1709 م

البقرولى1131هـ / 1718 م

الميزونى1153هـ / 1740 م

عصفور 1168هـ / 1754 م

الأمصيلى 1223هـ/1808م

حسيبة غزال1223هـ/1808م

عرب كلى بالقرن 12هـ / 18 م

المناديلى بالقرن 12هـ / 18 م

ثابت بالقرن 12هـ / 18 م

القناديلى بالقرن 12هـ / 18 م

جلال بالقرن 12هـ / 18 م

رمضان بالقرن 12هـ / 18 م

فرحات بالقرن 12هـ / 18 م

أبوهم بالقرن 12هـ / 18 م

كوهية بالقرن 12هـ / 18 م

بسيونى بالقرن 12هـ / 18 م

الجمل بالقرن 12هـ / 18 م

منزل عصفور :ـ



أنشأه إبراهيم بلطيس عصفور عام 1168هـ ـ 1754م ويقع عند شارع الخضارية وشارع سوق السمك ويتكون من ثلاثة أدوار ونوافذه بارزة إلي الأمام (الأرضي شادر الغلال وحجرة الاستراحة وقاعة مناسبات، والثاني حجراته بها مصبعات حديدية بالشبابيك، والثالث حجراته بها شبابيك من الخرط وبها مشربيات 0







مجموعة الأمصيلي :ـ


ويتكون من منزل الأمصيلي ومنزل حسيبة غزال وطاحونة أبو شاهين. وقد أنشأ منزل الأمصيلي عثمان أغا الطوبجي باشا عام 1223هـ ـ 1808م ويتكون من ثلاثة أدوار ، يمتاز بنجارته الرائعة المطعم بعضها بالصدف وسن الفيل ، وبه أسقف من الخشب مجندة بها نقش عربي وأطباق نجمية ، ويعتبر منزل حسيبة غزال ملحقاً بمنزل الأمصيلي وهو للخدم 00

أما طاحونة أبو شاهين فهي المثال الوحيد الباقي من الطواحين ، وهى مزدوجة ذات دورين وهى حالياً متكاملة وصالحة للإستعمال 0






للخلف

1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12




تنحصر المميزات الفنية والزخرفية للمساجد فيما يلى :ـ

ــ تعدد المداخل التى هى عبارة عن باب يقع داخل مستطيل بارز يعلوه عقد ثلاثى ( مداينى ) يتوسط عقده الأوسط دائرة مزينة بالزخارف النباتية والهندسية 0

ــ وجود أروقة وبائكات محمولة على أعمدة رخامية و أكتاف تحمل أسقفا خشبية أو قباب 0

ــ إعتناء الفنان بالأضرحة والمقاصير فزخرف واجهات بعضها بالطوب الرشيدى المنجور 0

ــ إستخدام القاشانى فى زخرفة الجدران وفى المآذن وكذا فى تغطية المحاريب 0

ــ إستخدام الزخارف المشعة فى المحاريب والقباب وفى القبوات ( الطواقى ) التى تعلو بعض المداخل 0

الجندى1133هـ / 1721 م

على المحلى1134هـ / 1721 م

قبة الصامت1174هـ / 1760 م

المشيد بالنور1178هـ / 1764 م

العرابى1219هـ / 1804 م

العباس1224هـ / 1809 م

أبو الريش 1119 هـ / 1732 م

الشيخ تقا 1142 هـ / 1755 م

زاوية الباشا بالقرن 13هـ / 19 م

زاوية الشيخ قنديل بالقرن 13هـ / 19 م

زغلول985هـ / 1577 م

دومقسيس ( المعلق )1116هـ / 1714 م









الآثار الإسلامية :ـ



وهى تتركز أساساً في مدينة رشيد بحضارتها الضارية بجذورها في أعماق التاريخ وقد أنشئت مدينة رشيد سنة 870هـ في عصر الخليفة المتوكل على الله العباسي ، وسميت بهذا الاسم نسبة إلي التسمية القبطية رشيت ولكن هناك روايات تقول بأنها أقدم من ذلك كثيراً وأنها ترجع إلي عصور الفراعنة (عصر الملك تارمر) والعصر الإسلامي (القرن الثالث الهجري) كانت رشيد مدينة مزدحمة بالسكان ومركزاً للتجارة لوجود ميناء بها 0















المساجد الأثرية برشيد















مسجد زغلول (5985هـ ـ 1577م ):ـ



يتكون من جامعين متصلين ببعضهما، الشرقي يعرف بالإيوان ، والغربي أسس في عهد زغلول وهو مملوك للسيد هارون أحد أمراء القرن السابع عشر الميلادي، وطول هذا المسجد 90 متراً وعرضه 48متراً وبه 244 عمود من الرخام الجرانيت ، وسقفه على شكل قباب صغيرة من الطراز العثماني .. ومنه صدرت إشارة بدء المقاومة الشعبية ، وهى الله أكبر ضد حملة فريزر وقد إنتقم بتحطيم إحدى مئذنيه 0







مسجد أبو مندور :ـ



يقع على شبه جزيرة تسمى تل أبو مندور ، وهى ربوة على نيل رشيد ويعرف المسجد باسم العارف بالله (أبو النضر) ، وهو من كربلاه من سلالة على بن أبي طالب كرم الله وجهه ، وللمسجد ثلاثة أبواب شمال وشرق وغرب، وقد تم تجديده 1312هـ 0















مسجد العباسي (1224هـ ـ 1809م) :ـ



أنشأه محمد بك طبوذاده ويقع على شاطئ النيل جنوب رشيد ، حيث بنى بالطوب المزركش وله مئذنه بجوارها قبه رائعة الجمال 0















مسجد سيدي على المحلي (1134هـ ـ 1721م):ـ



وهو ثاني مساجد رشيد اتساعا بعد مسجد زغلول ، ويمتاز ضريحه بأنه مبطن بالقيشاني الملون الجميل والخشب المخروط المتعدد الأسكال ، ويقوم على 99 عموداً مختلفة الأشكال، وله ستة أبواب ، ويضم مكتبة زاخرة بالكتب الإسلامية والمخطوطات 0















مسجد المشيد بالنور ( 1178 هـ - 1764 م ) :ـ





يقع في الشارع الرئيسي وهو من المساجد الكبيرة ويقع على سبعة عشر عموداً والسقف على هيئة قباب ، وبه ثلاثة عشر شباكاً ، وله ثلاثة أبواب ومئذنة عالية0















مسجد الجندي ( 1123 هـ - 1721 م ):ـ



وهو ثالث مسجد برشيد من حيث الإتساع ، وقد انشأه الأمير محمد الجندي ، وقد بني على هيئة قباب من الطوب تقع على 39 عموداً ذات أشكال جميلة متنوعة0













مسجد العرابي ( 1219 هـ - 1804 ):ـ



ويقع على رأس شارع دهليز الملك وهو الشارع الذي كانت توجد على جانبه مساكن الأمراء والمماليك في عصر محمد علي ، وللمسجد بابان أحدهما غربي ، والآخر بحري ويرتفع على 14 عموداً وله مئذنة عالية مميزة من العصرالمملوكي0













مسجد دقمسيس المعلق ( 1116 هـ - 1714 م ):ـ



أنشأه صالح أغا دقمسيس ، وقد زخرفت واجهته البحرية باستعمال الطوب في تركيبات هندسية رائعة ترجع للعصر العثماني ، وفي منتصف هذه الواجهة توجد المئذنة ، وعرف هذا المسجد بإسم المعلق لأنه يقع في الدور الأول العلوي ، وجدرانه وحائط القبلة مبطن بالقيشاني الملون ، كما يوجد به منبر خشبي من أجود المنابر الخشبية التي تحتوي على زخارف من الخشب الخرط التى تمثل العصر العثماني0













مسجد الصامت ( 1174 هـ - 1760 م ):ـ



شيده الإمام محمد عبد الرحمن ونجد به ضريحاً ويرتفع على تسعة أعمدة ، ومحرابه مغطى بالقيشاني0












للخلف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق