الصفحات

الخميس، 27 فبراير 2020

لا تخلط بين عالِمَيْن اثنين):


1- لا تخلط بين (القرطبي) صاحب التفسير، و(القرطبي) صاحب شرح صحيح مسلم، فاﻷول يكنى أبا عبدالله، والثاني يكنى أبا العباس.
2 - لا تخلط بين (ابن رشد) صاحب: المقدمات، والبيان والتحصيل، وبين (ابن رشد) صاحب بداية المجتهد ونهاية المقتصد، فاﻷول ابن رشد الجد، والثانى ابن رشد الحفيد.
3- لا تخلط بين (الزرقاني) اﻷب صاحب: "شرح مختصر خليل"، و(الزرقاني) الابن صاحب: "شرح الموطأ".
4- لا تخلط بين (القرافي) صاحب كتاب الذخيرة، والفروق، و(القرافي) صاحب شرح موطأ مالك ومختصر خليل، فاﻷول اسمه أحمد بن إدريس، والثانى اسمه محمد بن يحيى.
5 - لا تخلط بين (ابن عرفة) صاحب كتاب الحدود، وبين (ابن عرفة) صاحب الحاشية المشهورة على الشرح الكبير للدردير، فاﻷول تونسى، والثانى دسوقي.
6 - لا تخلط بين (المازري) صاحب شرح التلقين وإيضاح المحصول، و(المازري) صاحب التعليق الكبير فى المذهب المالكى.
7- لا تخلط بين (الزركشي) شارح مختصر الخرقي، و(الزركشي) صاحب البرهان في علوم القرآن، فالأول حنبلي، والثاني شافعي.
8- لا تخلط بين (ابن تيمية) الجد صاحب المحرر،
و(ابن تيمية) الحفيد أحمد ابن عبدالحليم.
9- لا تخلط بين (ابن عبد الهادي) صاحب المحرر في الحديث، و(ابن عبد الهادي) صاحب مغني ذوي الأفهام،
فالأول في القرن الثامن، والآخر في القرن العاشر، وكلاهما حنبلي.
10- لا تخلط بين (أبي الحسن) علي بن محمد بن عبد الحق الزرويلي وشهرته الصُّغيِّر (ت 719ه‍) صاحب "التقييد على المدونة"، و(أبي الحسن) علي بن محمد بن محمد بن خلف المنوفي المصري (ت939ه‍)، صاحب ”كفاية الطالب الرباني شرح رسالة أبي زيد القيرواني“ المقرر على المعاهد الأزهرية.
11- (اللقاني): هناك أربعة من علماء المالكية يحملون نفس النسبة لقرية لقانة من قرى مصر: برهان الدين إبراهيم بن محمد اللقاني قاضي القضاة (ت 896 هـ)، وتلميذه: شمس الدين محمد بن حسن اللقاني، له حاشية على خليل (ت 935 هـ)، وناصر الدين اللقاني محمد بن الحسن، صاحب التصانيف، له شرح على مختصر خليل (ت 958 هـ)، وهو أخو شمس الدين، أما الرابع فمتأخر عنهم وهو أبو الأمداد برهان الدين إبراهيم بن حسن اللقاني، له حاشية على خليل وله نظم جوهرة التوحيد (ت1041هـ).
12 - لا تخلط بين (الشاطبي) صاحب الموافقات والاعتصام و(الشاطبي) " القاسم بين فِيرُّه" مصنف الشاطبية في القراءات.
13- لا تخلط بين (ابن العربي) المعافري المالكي صاحب العارضة والعواصم وأحكام القرآن، و(ابن عربي) المتصوف صاحب الفصوص والفتوحات، وكلاهما "محمد".
14- لا تخلط بين (ابن حجر العسقلاني) المحدث صاحب الفتح، و(ابن حجر الهيتمي) شارح المشكاة، وكلاهما "أحمد".
15- لا تخلط بين (أبي حامد الغزالي) المشهور بحجة الإسلام، و(الغزالي) الكاتب المعاصر وكلاهما "محمد".
16- لا تخلط بين (نافع) مولى ابن عمر، وبين (نافع) القارئ عن وَرْش، وكلاهما مدنيان.
17- لا تخلط بين (الجويني) الأب، وابنه إمام الحرمين أبي المعالي صاحب البرهان والورقات.
18- لا تخلط بين (ابن كثير) المقرئ و(ابن كثير) المفسر.
19 - لا تخلط بين (الرازي) الفيلسوف الطبيب صاحب الحاوي والشكوك، و(الرازي) الأصولي المفسر المتكلم.
20- لا تخلط بين (الترمذي) المحدث الحافظ صاحب السنن، و(الترمذي) الحكيم صاحب النوادر.

الخميس، 6 فبراير 2020

هلّا أعرتَنى أخى الحبيب انتباهك ولُبّك وانشغالك

السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَة ُاللهِ وبَرَكَاتُه بسم الله والحمد لله حمدا كثيرا موافيا لِنعمه ... والصلاة والسلام على خير خلقه ... حبيبه ومُصطفاه ... محمد صلى الله عليه و سلم
 قال تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
" فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ{83} وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ{84} وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ{85} فَلَوْلَا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ{86} تَرْجِعُونَهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{87} فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ{88} فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ{89} وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ أَصْحَابِ الْيَمِينِ{90} فَسَلَامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ{91} وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ{92} فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ{93} وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ{94} إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ{95} فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ{96} "
 هلّا أعرتَنى أخى الحبيب انتباهك ولُبّك وانشغالك... فتقرأ هذه الآيات بقلبك وروحك فضلا أخى إقرأها مرة أخرى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
 فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ{83} وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ{84} وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ{85} فَلَوْلَا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ{86} تَرْجِعُونَهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{87} فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ{88} فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ{89} وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ أَصْحَابِ الْيَمِينِ{90} فَسَلَامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ{91} وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ{92} فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ{93} وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ{94} إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ{95} فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ{96}
 سبحان الله! كثيرا ما تقرأ هذه الآيات وتستمع اليها وتؤثر فى قلبك تأثيرا عظيما ولكن ما بالك إذا وقعت هذه الأحدات التى ترويها لنا الآيات لأحب الأشخاص اليك بعد الحبيب ... ليس هذا فقط! وإنما تقع هذه الأحداث له وهو بين يديك !!! هذا ما حدث لى أخى بالفعل... رأيتُ أبى والموتُ يطلبه ، وسكرةُ الموتِ حقٌ لا محيد عنها لمن عَلِمَ فِراقَه سُبحان ربّى ... أهله يُحيطون به ، والكثير من الأطباء ينتظرون ، ولكن ذلك ما كان منه يحيد ... يا الله من ينفعه حينئذ ؟ أقرب الناس اليه يلتفون حوله ... منهم ذو المال ومنهم ذو الجاه ... ولكن لا فائدة ... لِيَقضىَ اللهُ أمرا كان مفعولا وبينما كنتُ أساعد أبى فى بعض الأشياء وهو على فِراش الموت ( وكان رحمه الله حينئذ فى "شبه غيبوبة" ) بلغت روحُ أبى حلقومَه وهو بين يدىّ ، ومعى أمى وأختى فلم أستطع أن أنطق بشئ ... لم أستطع أن ألقنه الشهادة ... لم أستطع وقتها التفكير ... تتعالى الأصوات من حولى ... منهم من يُلقّنه الشهادة ... ومنهم من يبحث عن طبيب ... ومنهم من يبكى ألما وحزنا وخوفا ... ولكنّه ساعتها عَلِمَ – أبى رحمه الله- أنّه الفِراق ، لكم أتمنى أن يكون من عاينهم حينئذ هم ملائكة الرحمة وأثناء خروج أبى لِما يسمونه "بالعنايةِ المُركّزة" بدأ ما يخرج من فمِّ المُحتضَر بالخروج ... وتوقفت أنفاسه –رحمه الله- كتب الله الحياة لأبى لِبعض الوقت فى غرفة العناية المُركّزة ... ثم فارق الحياة –رحمه الله- . . نعم ... فى حياتنا قد نكون أكثر اطمئنانا عندما نكون بجانب الأهل والأحباب ولكن فى ساعات الإحتضار لا يطمئن إلا من طمئنه الله وأسأل الله أن نكونَ منهم ... وأيم الله إن لم تكن نهاية الإنسان إلا هذه الساعات ( والتى قال فيها الحبيب-- إنّ للموت لسكرات ) لَكَفَتْ أن يعيش الإنسان عمرَه كله فى طاعة الله ... أملا فى رحمته –جلّ وعلا- فى أن يهوّن علينا سكرات الموت وما –هذه الساعات- إلا بداية لحياة جديدة ، حياة فى البرزخ الى أن يشاء الله ، ثم خلود فى الجنة أو فى ... اللهمّ أجِرْنا من النار . . وما أفكّرُ فيه الآن أن أبى –رحمه الله- أحوج ما يكون لتسبيحة أو حسنة أو... لِذلك فلا يجب علينا أن نبحث ونُجادل هل الصلاة فى المسجد فرض ؟ وهل تاركها يأثم ؟ وهل اللحية سنة ؟ هل النقاب فرض ؟ وهكذا ... وآخرين يبحثون هل التدخين مكروه أم حرام ... وهكذا ( إنْ كان هذا بحثا شرعيا فحسن ... وإنما الحديث عن النوع الآخر كمن تنصحه بالصلاة فى المسجد والمواظبة عليها فيقول لك هى مُستحبة فلا أفعلها ! ) سبحان الله ... لِمثل الموت يجب أن نعمل ... فنحن بحاجة الى كل حسنة وكل سبيل يرضى الرحمن –جلّ وعلا- أن نسلكه ... يجب أن نستحى من الله حق الحياء ... إنْ كان الحكم مُستحب تركنا ، وإنْ كان الحكم مكروه فعلنا ... أما آن لنا أن نفيق ! " كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل" ورضى الله عن ابنَ عمرَ – إنْ لم أتوهّمْ – حيث قال " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء " لكل من يظن أنّ ما يفعله من مُستحبات وواجبات تفضلا منه ... عندما تكون أخى الحبيب على فِراش الموت –بارك الله فى عمرك- ستعلم مدى حاجتك الى الحسنة الواحدة تكسبها من عمل صالح رزقك الله إياه ... {يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } . . أسأل الله أن تكون هذه الأيام التى عشتُها مع أبى –رحمه الله- سببا فى التزامى وهدايتى ولكل من كان له أب وأم ... الزمهما ، وبرّهما ، وفيهما فجاهد ، كما أوصى الحبيب –- ، فإنّهما نعمة كبيرة قد فقد أخوك أحد شقيّها ... فللَّهِ ما أعطى ولله ما أخذ والحمد لله على كل حال . . ولنستعد جميعا للموت ونكتب الوصية فتوصى فيها أهلك بالتقوى وتنهاهم عن العصيان والإبتداع ( وخاصة بدع الجنائز ) ... ولا أقصد بِهذا أن نتوقف عن العمل فى هذه الدنيا ولكنّنا يجب أن نحقق شِقىّ المُعادلة اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا " قل إنّ صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله ربِّ العالمين " وأرجو منكم ألا تنسوا الدعاء له ولأموات المسلمين واعلموا أن الجزاء من جنس العمل فاللهمّ قيّض لنا من يدعو لنا بعد مماتنا وارزقنا حُسن الخاتمة برحمتك يا أرحم الراحمين والحمد لله أن عافيتنا من الأمراض والأسقام ومن الغفلة عن إرضائك يا رحمن اللهمّ اغفر لأبى وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مُدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقّه من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهمّ أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه ، اللهمّ عافه من فتنة القبر وقه من عذاب القبر وعذاب النار اللهمّ آمين اللهمّ إنْ كان قد أحسن فزِدْ فى إحسانه وإن كان قد أساء فاعف عنه يا رحمن رحيم اللهمّ إنّه لم يعصك فى أبغض الذنوب اليك وهى الشرك ( نحسبه كذلك ) وأطاعك فى أحب الطاعات اليك وهى التوحيد ( نحسبه كذلك ) فاغفر له ما بينها العالمين اللهمّ اجمعنى به ومن أُحبّ بالحبيب المصطفى –- فى الفِردوس الأعلى اللهمّ آميــــــن . . هذه الكلمات سطرتها بقلبى قبل أن يصيغها عقلى ، لأذكّر بها نفسى وإياكم ... فمعذرة إن كان هناك غامضٌ ... ومعذرة على عدم الترتيب ... وجزى الله الجنة كل من قام بتعزيتى ومن دعى لأبى بظهر الغيب اللهمّ آميـن ذلك وما كان من توفيق فمن الله وما كان من خطأٍ فمنّى ومن الشيطان والله ورسوله منه براء والحمد لله ربِّ العالمين كيف أنساك وحبُّك فى دمى يجرى...فأنسى الكل إلاك ، وأبقى مُخلصا عمرى...الهى اللهمّ لا تجعل فى قلبى حُبا سوى حُبا هو لك وما كان بعد ذلك فليكن حُبا هو فيك