الصفحات

الثلاثاء، 27 فبراير 2018

حالات تطبيق رسوم تأشيرة العمرة 2018 وفقا لسابقة السفر لأداء المناسك


** في حالة المعتمر للمرة الأولى خلال عام 2018م / 1439هـ
لا يتحمل راغبو أداء العمرة للموسم الجاري لأول مرة في العمر سداد أي رسوم أو مبالغ مالية إضافية على سعر البرنامج المعلن من قبل شركات السياحة،للحصول على التأشيرة، سواء للحكومة المصرية أو السعودية.

** في حالة من أدى العمرة قبل عام 2015م / 1436هـ
لا يتحمل المعتمر أي رسوم أو مبالغ إضافية إذا كان قد أدى العمرة قبل عام 2015م، ولم يحصل على تأشيرة عمرة خلال 3 سنوات سابقة للعام الجاري 2018.

** في حالة من أدى العمرة خلال 3 سنوات سابقة
تنقسم السنوات الثلاثة السابقة إلى جزئين لمعرفة تكاليف الرسوم الإضافية التي سيتحملها المعتمر على سعر البرنامج الأصلي:

الأولى.. إن من أدى العمرة في عام 2017م / 1438هـ
 سيخضع للرسوم التي فرضتها الحكومة السعودية وتبلغ 2000 ريال سعودي، بالإضافة إلى مبلغ 2000 ريال سعودي أخرى أي ما يعادل 10 آلاف جنيه، الذي أقرته الحكومة المصرية في ضوابط العمرة الجديدة على من سافر خلال 3 سنوات سابقة وتتضمن عام 2017،
وبالتالي ستكون إجمالي الرسوم التي يسددها المعتمر في هذه الحالة 4 آلاف ريال سعودي أي ما يعادل 20 ألف جنيه مصري.

الثانية.. إن من أدى العمرة خلال عامي 2015 / 1436هـ، و2016 / 1437هـ
 سوف يسدد فقط مبلغ 2000 ريال سعودي أي ما يعادل 10 آلاف جنيه مصري للحكومة المصرية والتي فرضتها الضوابط الجديدة، ولا تطبق عليه رسوم تأشيرة العمرة الخاصة بالحكومة السعودية.

** في حالة من يرغب تأدية العمرة مرة ثانية خلال عام 2018م / 1439هـ
في هذه الحالة سيتحمل المعتمر أعلى تكلفة رسوم للحصول على التأشيرة الثانية للعمرة خلال نفس العام، حيث سيخضع للرسوم التي فرضتها السعودية لمكرري العمرة وتبلغ 2000 ريال، إلى جانب المبلغ التي أقرته الحكومة المصرية البالغ 2000 ريال سعودي أي ما يعادل 10 آلاف جنيه مصري، ويضاف على كل ذلك مبلغ 1000 ريال سعودي أي ما يعادل 5 آلاف جنيه مصري والتي وضعتها مصر ضمن الضوابط على تأشيرة العمرة الثانية في نفس العام.

وعلى سبيل المثال.. لو سافر المعتمر المصري لأول مرة في العمر خلال شهر رجب لا يتحمل أي رسوم على التأشيرة، ولكنه لو أراد السفر مرة أخرى في شهر شعبان أو رمضان يخضع لجميع الرسوم والمبالغ المفروضة من الحكومتين المصرية والسعودية المذكورة والتي تبلغ إجماليها 5 آلاف ريال سعودي أي ما يعادل 25 ألف جنيه مصري، بخلاف سعر برنامج العمرة الأصلي.


اعتمدت  الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة الضوابط المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام 1439هـ/ 2018م، والتي تقدمت بها اللجنة العليا للحج والعمرة على أن تبدأ أولى الرحلات أول مارس المقبل.

وأفات الوزارة في بيان لها، أن الضوابط تضمنت مد موسم العمرة إلى 4 أشهر، وهي جمادى الثاني، رجب، شعبان ورمضان، وتحديد الحد الأقصى لإجمالي عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها في الموسم الواحد بـ 500 ألف تأشيرة،  يتم تنفيذ 20% منها خلال شهر رمضان.

وأعطت الضوابط الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء مناسك العمرة من قبل، خاصة بعد تحديد سقف لعدد المعتمرين في الموسم الواحد، ولذلك يتم تحصيل ما يعادل 2000 ريال سعودي لمن سبق له أداء العمرة في السنوات الثلاثة الماضية، وتضاف إليها نسبة 50% من المبلغ (أي ما يعادل 1000 ريال) للمعتمر الذي يؤدي العمرة أكثر من مرة في الموسم الواحد، ويتم سداد هذا المبلغ بواسطة المواطن في حساب خاص بالبنك المركزي.

ويستثنى من هذه الرسوم أسر الشهداء والمصابين حتى الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية، وأيضا المحارم والأطفال أقل من 12 عاما، ومشرفي برامج العمرة المسجلين بالوزارة.

وناشدت الوزارة السلطات السعودية بإرجاء تنفيذ شرط البصمة لحين توفير عدد أكبر من المكاتب التابعة لشركة "تساهيل" السعودية لتخفيف الأعباء عن راغبي أداء العمرة.

وأوضحت الوزارة أن وضع الضوابط جاء بعد دراسة للأوضاع السابقة والحالية، والتأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين، وإعطاء الأولوية لمن لم يسبق له أداء العمرة من قبل، إلى جانب التأكيد على عدم المساس بمحدودي الدخل.

وتهيب وزارة السياحة بالمواطنين تحري الدقة فيما يتم تداوله من معلومات والرجوع إلى الموقع الرسمي للوزارة http://mot.hajj.gov.eg، للحصول على المعلومات الصحيحة فيما يخص ضوابط العمرة وعدم الالتفات إلى أية مصادر أخرى.

الأحد، 25 فبراير 2018

الأثر الطيب والذكر الحسن♡



 


كتبت ولو كتبت بقدر شوقي
لأفنيت القراطس  والمدادا

ولكني اقتصرت على سلام
يذكرني الأحبة والــودادا

حياكن الله اخواتي وحبيباتي في الله
مع لقائنا الـيومي من برنـــامجكم
اترك أثر قبل الرحيل
اتمنى لكن
     المتعة
     والفائدة
     واطيب الاوقات


يمضي الزمـــــان .. وتنطوي الأيــــــام وهذا يوم جديـــد ..وعلى عملك شهيــد ف أين السعــــــي والتجديــد وأين الأثــــــر تحرك وانفض عنك غبار الكســـــل .. ودع عنك التسويف وطيش الهـــــوى كن أنت الغيــــث
فقد آن الاوان آن تكون ذا آثـــر..حلق في سماء العطـــــاء وآنثر من العطر العبق ..وتنفس ياصاحبي الأمل . .هيا انهض ومارس العمـــل ..
ثــــابر.. واصنع لك تاريخـــــاً.. ينبثق منه عطر الشذى..  إن غطاك الثـــرى..
فلقد آن الآوان لان تكون  ذا أثــــــر..
•    الأثر سيبقى~•♡
~جميل ان يكون لك اثر طيب بكل مكان اثر باقي وذكرى طيبه وبقايا عالقة من عطر حروفك وصدقها اي أثر تركت؟؟بقصد منك او بدون قصد رائع ان تترك اثرا لمن حولك ..
    دع لك أثرا بعد رحيلك
    دع ذكرك يعطر المكان
     دع لك اعمالا صالحه
    دع خطواتك مستقيمه وثق بالمولى ليبقى لك اثر..♡
كل منا سيرحل ويترك أثره في هذه الدنيا~• صغيرا كان أو كبيراظاهرا او باطنا
فهلا حرصنا على ترك الأثر الطيب والذكر الحسن♡ 

 
إن في حياة الإنسان محطات متتاليــــه ما إن ينتهي رحلة إلا ويشرع في الثانية
يقاوم أيامه لينعم ويجمع ويسمو ويترك ويعيش بطول بــــــال وكأنه المخلد..
ما فطن أن محطته الأخيرة ستنتهي فإما خير وإما بِشر ..♡•~
رحلتتنا في هذه الحياة قصيرة جدا فهل تركنا  أثر ؟؟؟
 


     كوني ياأخيتي
في أي مكان وأي زمان صاحبة أثر نافع ..أثر يغير من حولك للأحسن
احرصي أن يكون أثرك يرضي الله سبحانه وتعالى ..الكل يترك أثر ...
ولكن أي الأثر !؟انتظرونا غدا بإذن المولى  
عزيزاتي .. 
دقائق معدودة ويبدأ برنامجنا ،،بإذن الله الرجاء إلتزام الهدوء اثناء عرض الفقرات
 ليستمتع الجميع بفقرات البرنامج .. ودمتم في حفظ الله ..بقلوب ملؤها المحبة .. 
وأفئدة تنبض بالمودة.. وكلمات تبحث عن روح الاخوة .. سعدنا بلقائكن في ثاني يوم منبرنامجنا 

~
♡أترك أثر قبل الرحيل♡
 الدنيا بسامائها الجميله وارضها الشاسعه ضمت الموتى كما جمعت الاحياء فكم من ميت رحل وترك خلفه اثر طيب وذكر حسن وكم من حي ليس له في هذه الحياه من هدف ولايعرفه احد...فاختاري ممن تريدين ان تكوني ...
هناك  اشخاص رحلوا وتركوا اثر وبصمة بعد مماتهم فهل نكن منه
     محمد بن عبدالله 
رسولنا صلى الله عليه وسلم ... توفي بأبي وأمي وقد نشر الإسلام في كل اقطار الكرة الأرضية وهاهي المؤلفات والمجلدات والاحاديث والروايات تسطر لنا أثاراً لأروع بشر مشى على هذه الأرض أخرج أمة ضاله من الظلال... مثل أروع الأخلاق التي تعامل بها مع المسلمين والكفار أرشدنا ووجهنا ووصانا .
 وهانحن بفضل الله ثم بفضل نبيه مؤمنات مسلمات...
رحل بأبي وأمي وهو قد ترك أثرا وأي اثر اثراً في جميع مجالات الحياة وفي قلب كل مؤمن يؤمن بالله ....
    وأنتي !!!
 مازلتي على قيد الحياة فهل سعيتي لأن تسيري على نهج نبيك وتطبقي أحكام دينك ... هل فكرتي ماذا سيخسر مجتمعك بعد رحيلك هل سعيتي لان تكوني ناصحة وداعية ومرشدة بما تعلمتيه عن نبيك !!!وهل كان لك أثراً في شيء قد تميزتي به ونفعتي به!!
     عطاء بن ابي رباح 
في كل مكان واجتهد واغير حياتي للأفضل ظل يردد عبارات التفاؤل فماذا حدث!! رجل أسود أعور أفطس أعرج اشل ثم عمي بعد ذلك كانت به عيوب كثيره لكنه كان لايرى بنفسه تلك العيوب ولم يكسر من عزائم نفسه ولم يبكي على قدره ! بل نظر بعين المتفائل الراضي وعلم أن التغيير يبدأ من الداخل
فقال لدي اذان اسمع بهما ورجلان امشي بهما ولسان ينطق ويدا تكتب وعقل يفكر ويحفظ فقال سأطلب العلم صاح المنادي في زمن بني أميه في مكة أيام الحج لايفتي الناس إلا عطاء!!وقال عنه الإمام أبو حنيفة ما رأيت أفضل من عطاء
رسم مستقبله وتفاءل ولم ييأس ممافيه بل  عزم حتى صار مفتي زمانه...

    وانتي!!
ابعد هذه القصة تخجلين من نفسك ولاتستطيعين تحقيق حلمك ...
ثقي انك مادمتي تثقين بنفسك وقدراتك فاسعي لأن تنفعي نفسك ومجتمعك مهما كان شكلك وهيئتك فالأثر بالفعل لابالشكل !!!!
     سعد بن معاذ 
سعد بن معاذ بن النعمان صحابي من أهل المدينة، سيد الأوس. كان من أعظم الناس بركة في الإسلام  وكان سعد وأسيد بن الحضير يكسران الأصنام.
فبعد وفاته رضي الله عنه.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (هذا العبد الصالح الذي تحرك له العرش، وفتحت له أبواب السماء، وشهده سبعون ألفاً من الملائكة، لم ينـزلوا إلى الأرض قبل ذلك لقد ضم ضمة - أي: في قبره- ثم أفرج عنه)
الله اكبر !!
 اهتز له عرش الرحمن !!
كم ومتى اسلم ومتى مات كم جلس مدة في الاسلام ومع ذلك حصل له ذلك ؟
عمره يوم اسلم 30 ومات وعمره 36 وجلس ست سنوات وانظر ماذا حصل له ...
    وانتي
ألا تخجلي من نفسك وتنظري كم عمرك في الإسلام ولم تقدمي شيء لدين الله جل وعلا  !
ماذا سيخسر مجتمعك بعد رحيلك؟نحتاج دائما إلى من يلهمنا أو يذكرنا بما . حققناه أو لم نحقق وماانجزناه ولم ننجزه. نرى من خلالها ماإذا كنا قد قدمنا شيئاً في. حياتنا ومجتمعنا بناءً على ماقدمتيه في حياتك لعائلتك وصديقاتك ومدرستك وجامعتك. ومجتمعك واهميتك في حياة من يعرفك ومن لم يعرفك ...
اجيبي على هذه الأسئلة 
لتعرفي مكانتك وماإذا كان سيخسر مجتمعك بعد رحيلك
س 1/ ماذا ستخسر عائلتك بعد رحيلك؟
.................................................
س2/ ماذا سيخسرن صديقاتك بعد رحيلك؟
.................................................
س3/ ماذا ستخسر مدرستك أو جامعتك بعد رحيلك ؟
..................................................
مسابقة
أجمل تصميم 

نختار لكم عبارة وهي حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) رَوَاهُ مُسلِمٌ
وبدوركم تصممونها وترسل      إلى مشرفة الحلقة ..ينتهي وقت استلام تصاميم  غدا الساعة 12 ليلا ..وأجمل تصميم ..سوف ينشر في استغرام ختمه العمر
كوني يا أخيتي
في أي مكان وأي زمان صاحبة أثر نافع ..أثر يغير من حولك للأحسن احرصي أن يكون أثرك يرضي الله سبحانه وتعالى ..الكل يترك أثر ...
ولكن أي الأثر !؟
     .. عزيزاتي .. 
. دقائق معدودة ويبدأ برنامجنا ،، بإذن الله الرجاء إلتزام الهدوء اثناء عرض الفقرات ليستمتع الجميع بفقرات البرنامج .. ودمتم في حفظ الله مرحبا بكن عدد ما خطته الأقلام من حروف وبعدد ما أزهر بالأرض زهور.
    فإلى فقرات اليوم الثالث من برنامجنا 
•~اترك أثرا قبل الرحيل ..
في صخب هذه الحياة حاول ترك أثر طيب .. يوقظ الفكر ويأخذ بنا لأعتاب الجنة ..نسعى أن نكون الأفضل ونبحث دائما عن الأجمل ، نتعايش مع الحياه بكل ما فيها بحسن خلق وطيبة قلب وابتسامة.
نتعايش مع جميع اللحظات بفرحها وحزنها ويبقى الأمل في داخلنا ، بأن ظلام الحزن مهما أعتم فإن شمس الأمل ستشرق وتبدد ظلمته .. كل ما علينا هو عمل صالح وحسن خلق و بر ليبقَ لنا الأثر الجميل في القلوب وليبقَ ذكرنا مهما ابتعدنا.
     * جميل أن تبصم حياتك بـ ابتسامة صادقة تصل الى قلوب الاخرين ولكن الاجمل أن تبقي تلك الابتسامة على مدى الحياة وبعدها  مخلدة في ذاكرتك.
    * جميل أن تبصم حياتك بـ صدقة كفيله لسد جوع طفل يتيم .. ولكن الاجمل ان ترى السعادة ممتلئة في وجه ذلك الطفل.
     * جميل أن تبصم حياتك بـ فك كربة عن مكروب او مهموم ..ولكن الاجمل ان ترى الراحة في وجه ذلك المكروب او المهموم.
     * جميل أن تبصم حياتك بـ معنوياتها لا بمادياتها .. لكن الاجمل.ان تكون تلك المعنويات مجسدة في الواقع الذي تعيشه.
     * جميل أن تبصم حياتك.. بـ بإحساسك بمعاناة الاخرين واحزانهم .. ولكن الاجمل ..ان تجد الفرحة عندما تزول تلك المعاناة والاحزان من قلوبهم ..
     * جميل أن تبصم حياتك.. بـ كلمة طيبة .. ولكن الأجمل.. أن تكون تلك
الكلمة لها الاثر الطيب الايجابي في نفوس الاخرين.
     * جميل أن تبصم حياتك.. بـ العمل المثابر .. ولكن الاجمل ..أن يكون
ذلك العمل مخلصا لله عز وجل .
     * جميل أن تبصم حياتك.. بـ الصدق ..ولكن الاجمل ..ان تترك الكذب..
    * جميل أن تبصم حياتك.. بـ الامل والتفاؤل ولكن الاجمل ..ان ترى النجاح مملوءا  بذلك الامل والتفاؤل ومرسوما في ذهنك دائما.
   * جميل أن تبصم حياتك.. بـ ابداع مثالي .. ولكن الاجمل ..أن يكون
ذلك الابداع قد استفاد منه الكثيرون.
   *  جميل ان تبصم حياتك بـ .. بتجنب الحقد والحسد .. ولكن الاجمل .. ان
تغير ذلك الحقد والحسد بعدم زوال النعمة من صاحبه..
   *  جميل أن تبصم حياتك بـ .. الصراحة الصادقة .. ولكن الاجمل ..ان
تترك المجاملات .. لان معظم المجاملات يكسوها ويحتويها الكذب ..
   *  جميل أن تبصم حياتك.. بـ أمر معروف ولكن الاجمل ..أن تبصمها بالنهي
والمنكر.
   *  جميل أن تبصم حياتك.. بـ إخلاص النية لله عز وجل ..ولكن
الاجمل.. أن يكون ذلك الإخلاص قولا وعملا.
   *  جميل ان تبصم حياتك بذكريات طيبة ولكن الاجمل أن تكون تلك الذكريات
ذكراها مخلدة في قلبك وذاكرتك.
    ماذا قدمتي لدين الله جل وعلا ؟
للأسف البعض منا يعيش سبعين سنة أو ستين سنة ويخرج من الدنيا ولم يترك له أثرا حسن في هذه الحياة الدنيا تدر عليه حسنات بعد موته
من بناء مسجد أو إخراج شريط نافع أو كتابة موضوع إسلامي في منتدى أو إرساله في الإيميل أو وقف على فقراء أو أرامل أو يتامى أو تأليف كتاب نافع أو دلالة على خير أو تعليم الغير بما أنعم الله عليك من القرآن ونحوه،، و غيرها من الأعمال الصالحة.
     فاحرصي أخيتي الغالية على أن يبقَ لك أثرا حسنا بعد موتك .
فأينما تذهب لا تنس حمل المطويات النافعة والأشرطة المفيدة  ولئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ،، كن ممن يحمل هم الإسلام ولاتكن ممن يحمل الإسلام همه .
انكر المنكر وأمر بالمعروف ، وحث على الخير أينما كنت ، وتاجر مع الله
واعلم فإن من أعظم الأعمال أجرا و أكثرها مرضاة لله عز وجل تلك التي يتعدى نفعها إلى الاخرين وذلك لأن نفعها و أجرها وثوابها لا يقتصر على العامل وحده بل يمتد إلى غيره من الناس حتى الحيوان فيكون النفع عاما للجميع.
ومن أعظم الأعمال الصالحة نفعا تلك التي يأتيك أجرها وأنت في قبرك وحيدا فريدا ولذا يجدر بالمسلم أن يسعى جاهدا لترك أثر  قبل رحيله من هذه الدنيا ينتفع به الناس من بعده وينتفع به هو في قبره وآخرته ؛وصدق الله في قوله
ؤ وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم اجرا "
لو نسال الآن أي شخص
  *  هل لك تأثير في مسجدك ؟
  *  هل لك تأثير في مدرستك ؟
  *  هل سافرت الى بلد معين وتركت اثر في ذاك البلد ؟
  *  انت تدخل الانترنت يوميا ساعتين هل لك اثر في هذا الانترنت ؟
 *  أنت تقود سيارتك منذ 6 أو 20 سنه هل لك تأثير من خلال السيارة ؟
  *  هل أسلم على يدك احد ؟
  *  هل تذكر ان لك أثرا احدثته في هذه الحياة؟
  *  هل لك بصمه؟
كن أنت القائد وتحرك أنت من نفسك لا تنتظر من الآخرين أن يحركوك الإنسان الذي يستطيع أن يكون مؤلف لا ينبغي عليه أن يكون قارئ دائما.و الإنسان الذي يستطيع أن يكون متكلم لا ينبغي أن يكون مستمع دائما إلى متى الناس يتكلمون وأنت تستمع ينصحون و أنت تنصت ، يؤلفون و أنت تقرأ ، يصنعون و أنت تستعمل ، أنت متى ستتحرك متى سيكون لك تأثيرا في الأمة لماذا ترضى دائما أن تكون مقودا !!لماذا لا تكون لك همة عالية تستطيع أن تؤثر!
     يستوجب أن يسأل كل واحد منا نفسه هذا السؤال؟ 
ماذا قدمت لدين الله جل وعلا ؟!
وماذا صنعت من أجله؟؟
استمعي لهذه الدقائق المعدودة
 6 دقائق ⌚
لفضيلة الشيخ محمد حسان~
~ماذا قدمت لدين الله تعالى ~
  مســـــــابقة
(( أفضل قصـة أثـــر ))
هُنـــاك كلمات نقولها قد لا نُلقي لها بالاً ولكنها قد تؤثر في قلب شخصٍ ما فتُغير حياته للأفضــل .
وهُنــــاك خدمةً أو معروف أو مساعدة قد تُسعد شخص أو أشخاص كثيرين فنترك به أثر لا يُنسى .
لكُل منا أثر وبصمة تركها في قلب إنسان أو مجتمع بأكمله فغيرت فيهم الكثيــر وكُنتي سبباً في ذاك الأثـــر
  **  شـــاركونا قصصكم وإنجازاتكم التي حققتم بها وتركتم بها أثر في تغيير شخص أو أفراد للأفضـــل وُكنتم سبباً وجُزءً من التغييــر
  **  سيتم التصويت على جميع القصص المطروحة و أفضل قصة أثـــر سيكون لها تكريم
ننتظـــر قصصكم الواقعية والرائعة
     من شروط المسابقة
1 - أن لا تتجاوز القصة عن ستة أسطر
2 - ترسل إلى مشرفة الحلقة
3 - ينتهي وقت  استلام القصص غدا س 12 ظهرا .
4 - يكتب اسم الطالبة واسم الحلقة نهاية السطر
اتمنى لكم
    المتعة
    والفائدة
•    واطيب الاوقات
〰〰〰〰〰
     من تتابع الفقرات .. تكتب تم الاطلاع
انتظرونا غدا مع فقرات متنوعه
     . عزيزاتي .. 
 دقائق معدودة ويبدأ برنامجنا ،، بإذن الله ..الرجاء إلتزام الهدوء اثناء عرض الفقرات..ليستمتع الجميع بفقرات البرنامج .. ودمتم في حفظ الله ..
بــكــل حــب
                وإحــتــرام
                              وشــوق
                                         اتينـــاكــــم
فحياكن الله اخواتي الغاليات ..
     فإلى فقرات اليوم الرابع من برنامج اترك اثر قبل الرحيل
كلنا سنرحل من هذه الدنيا .. وسنلقى المصير الذي لقيه من قبلنا ..
سنغادر هذه الحياة ونفارق الأحبة .. وننتقل إلى دار البرزخ (القبر) .. وليس لنا أن نفر من ذلك ..وصدق الحق سبحانه وتعالى القائل : (إنك ميت وإنهم ميتون)
والقائل : (وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد) .
والقائل : (أينما تكونوا يدرككم الموت) .. وهذه الحقيقة هي أمر معلوم ..
والنفس البشرية باختلاف أديانها وأعمارها وثقافاتها تدرك ذلك ..
بل إن الأطفال الذين لم يصلوا سن التمييز على دراية بحتمية هذا الأمر .. فإننا سنلقى هذا المصير في العاجل أو الآجل ..
فسبحان القوي الذي نفذ أمره .. وتبارك من لا يرد قضاؤه .. وسبحان القاهر الذي لا ينقض حكمه ..!!
والبشر يتساوون في هذه الحقيقة .. فكلنا حتماً مقضياً سنموت ..
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته***يوماً على آلة حدباء محمول
ولكن الفرق بين بني آدم في هذا الرحيل المؤكد ، أنهم قد تباينوا في مستقبلهم بعد هذا الرحيل وفي آثارهم التي تركوها بعد هذا الرحيل ..
(إن سعيكم لشتى)
عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضي الله عنه قال قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم:
« يَتْبَعُ الْمَيِّتَ ثَلاَثَةٌ فَيَرْجِعُ اثْنَانِ وَيَبْقَى وَاحِدٌ يَتْبَعُهُ أَهْلُهُ وَمَالُهُ وَعَمَلُهُ فَيَرْجِعُ أَهْلُهُ وَمَالُهُ وَيَبْقَى عَمَلُهُ » متفق عليه.
إن العمل الذي يعمله الإنسان في هذه الدنيا هو الذي سيخرج به منها ، وهو الذي سيترتب عليه حياته البرزخية في قبره وحفرته ثم حياته الأخروية ..
فإذا كان العمل هو الذي سنخرج به من هذه الدنيا فحري بنا أن نجتهد وأن نكثر من أعمالنا الصالحة التي هي السبب لأن يرحمنا الله تعالى ونحن بأشد الحاجة إلى ذلك في ظلمة تلك الحفرة الموحشة ، حيث لا قريب ولا حبيب أو صديق ..
في ظلمة القبر لا أمٌ هناك ولا *** أب شفيق ولا أخ يؤنسني 
كما أخذ الموت غيرك فسوف يأخذك يوما ما ، وهذه هي الحقيقة المرة التي نتغافل عنها ولا نحب ذكرها . الموت لا مفر منه فلقد قال عز وجل : [ كل نفس ذائقة الموت ]
وقال صلى الله عليه وسلم : " أتاني جبريل فقال : ( يا محمد عش ما شئت فإنك ميت وأحبب من شئت فإنك مفارقة وأعمل ما شئت فإنك مجزي به وأعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤه عن الناس ) [ صحيح الألباني ]
نعم سنموت ولا بد لحياتنا الدنيا من توقف . . .
لكن ما هو الأثر الذي تركته في حياتك لينفعك الله به بعد مماتك ؟
 

أم أنك من الذين غرتهم شياطين الأنس والجن أن يرحلوا من الدنيا بدون أن يتركوا أثرا واحدا قبل رحيلهم وهم والله كثير حرمت منهم أمة محمد صلى الله عليه وسلم فلم ينفعوها ولم يساهموا مع المصلحين في إصلاحها . . .
إن الناظر في أحوال الناس ليتعجب من أشخاص أعطاهم الله مواهب فلم ينتفعوا بها ؟
   *  فهذا شخص قد أعطاه الله أسلوب جذاب فلم يستغل ذلك في الدعوة إلى الله !
وإنما أستغله الشيطان في الدعوة إليه وأستغله أيما استغلال عن طريق إسقاطه في وحل المعاكسات وإغواء بنات المسلمين والصد عن سبيل الله . . .
   *  وهذا شخص قد أعطاه الله مالا فجعل ينفقه في كل شيء : (  - سفر للخارج - دخان - مخدرات - مقاهي )
لكن إذا كان الإنفاق لوجه الله تراه يتردد ويحسب حسابات كثيرة ثم يخرج شيئا لا يكاد يذكر . . .
   *  وهذه امرأة تشترى أجمل الفساتين من أرقى الماركات وتحرص على أفضل المكاييج وأحسن الكريمات ولا تحسب لذلك ثمنا وإذا كان الإنفاق لله لم تبادر ولو بربع ما أشترت به لنفسها فأين العدل يأمة الله ؟
  *  وهذا تاجر جعل ماله في الصد عن سبيل الله ببث القنوات الفاسدة فلم ينتفع بماله بل ضر المسلمين به .


أترك أثرا قبل رحيلك :
نعم لماذا يموت الشخص منا ومن ثم تموت معه حسناته هذا إن لم يكن له سيئات مستمرة والعياذ بالله . . . نعم أترك أثرا قبل رحيلك فالعمر قصير جدا فبادر وأترك أثرا لك ينفعك الله به بعد موتك . . .

أختي شمري عن ساعد الجد ولا تذهبي من الدنيا قبل أن تكون لك بصمة في صلاح هذه الامه .إلى  من أسرفت على نفسها بكثرة الذنوب  أما آن  لك أن تتوبي إلى الله تعالى فأعظم اثر تتركيه بعد رحيلك هي توبتك إلى الله سبحانه وتعالى من جميع الذنوب والسيئات إن قلتي :كثر ذنبي وعظمة معصيتي اقول لك :إن الله يغفر الذنوب جميعا .. ها هو ربك يناديك ويقول لك: ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) (الزمر: 53)

    فيا أخيتي لا تقنطي من رحمة الله ولا تيئسي من روحه وسارعي إلى التوبة والمغفرة.
     وحاسبي نفسك قبل أن تحاسبي فانظري ما هو أثرك بعد موتك 

اخترنا لك كتب قصص قصيرة


عن القصة القصيرة:

القصة القصيرة هي أحد الأشكال الأدبية النثرية الحديثة، ويُستخدم مُصطلح القصة القصيرة للتفرقة بينها وبين القصة العادية، حيث أنّ القصة القصيرة لها نفس مواصفات القصة العادية ولكن بشكل مُكثف أكثر وأصغر طولًا، فكاتب القصة القصيرة يعمل أن تصل فكرته بأقل عدد ممكن من الكلمات مع توافر عناصر القصة من زمان ومكان وموضوع.
وكان للقصة القصيرة رموز عديدة في أرجاء العالم فهناك “إدجار آلان بو”، و”تشيخوف”، و”موباسان”، و”زولا”، و”تورغينيف”، ومع نشاط حركة الترجمة في مطلع القرن العشرين عرف العالم العربي القصة القصيرة، وكان روادها هم “المنفلوطي” و”محمود تيمور” حيث كانوا أول من كتب القصة القصيرة باللغة العربية، وتطورت القصة القصيرة على مدار السنين لتبلغ قمة نضجها في كتابات “يوسف إدريس” و “زكريا تامر” وغيرهم من كُتّاب القصة القصيرة.

الترشيحات:

بيت من لحم – يوسف إدريس

غلاف بيت من لحم
“ما أكفرني حين تصورت أني وحدي أقهر الشيطان، وحدك أنت لا شيء، وحدك أنت أضعف من دابة، وبالناس وبالله وبما فيك منه أنت الأقوى”
مجموعة قصصية للمُبدع “يوسف إدريس” الذي أراه كأفضل كاتب قصص قصيرة في عالمنا العربي، وتتكون المجموعة من 12 قصة في الغالب لن تجد بينها قصة ضعيفة، فكل قصص المجموعة تتراوح بين ممتاز وجيد جدًا، ولكن أبرز القصص هما قصتي “بيت من لحم”، و”أكان لابد يا ليلي أن تضيئي النور؟” وتم تحويل القصتين لأفلام سينمائية.
وكعادة “يوسف إدريس” كان تركيزه على المشاعر الإنسانية بشكل يجعلك تغوص في أعماق شخصيات الأبطال قد تحبهم وقد تكرههم ولكن في الحالتين ستتعاطف معهم، كما يتكلم “يوسف إدريس” عن المرأة ربما أفضل مما تتكلم هي عن نفسها، وكذلك يغوص داخل القرية وأخلاقها في أكثر من قصة وتضم المجموعة قصص مميزة للغاية منها “على ورق سيلوفان”، و”سنوبزم” ، و”أكبر الكبائر”، و”الرحلة”، و”سورة البقرة”، و”العصفور والسلك”.


كشري مصر – حسن كمال

غلاف كشري مصر
“أنا الملك وكلكم تأتون من بعدي”
المجموعة القصصية التي فازت بالمركز الثاني لجائزة مؤسسة ساويرس الثقافية عام 2009، وقد حقق الكتاب نسبة مبيعات عالية، فنفذت طبعتيه الأولى والثانية في خلال ثلاثة أشهر  مما لفت النظر إلى الكتاب.
تضم المجموعة 20 قصة قصيرة، وهي مجموعة جيدة جدًا، كانت هناك قصة أو اثنتان لم أحبهم شخصيًا ولكن أغلب قصص المجموعة بالفعل جيدة، فهي قصص من الشارع وللشارع فأغلب قصصها مواقف حياتية في الشارع، وأكثر ما أعجبني في المجموعة قصة “كشري مصر” والتي استحقت أن تحمل المجموعة اسمها، قصص المجموعة تؤكد في رأيي أنّ “حسن كمال” هو واحد من أفضل الكُتاب الشباب الموجودين على الساحة حاليًا.


المجلد الأول لمؤلفات “أنطون نشيخوف”

غلاف المجلد الأول لمؤلفات تشيخوف
“قبلًا كان الناس بسطاء، يفكرون أقل، ولذلك كانوا يحسمون القضايا بجرأة. أمّا نحن فنفكر أكثر من اللازم، والمنطق قد أغرقنا تمامًا، كلما كان الإنسان أكثر تطورًا وتفكيرًا وغوصًا في دقائق الأمور، أصبح أقل جرأةً وأكثر وسوسةً، وأشد وجلًا في التصدي للمسألة”
“أنطون تشيخوف” الأديب الروسي الذي يرى بعض النقاد أنّه أفضل من كتب القصة القصيرة على الإطلاق، وأعتقد أنّك إذا قرأت قصصه القصيرة المُجمعة في هذا المُجلد ستتفق غالبًا معهم، المجموعة التي تحوي عددًا كبيرًا جدًا من القصص القصيرة، فعدد صفحاتها يقترب من 400 صفحة ستجد نفسك منغمسًا فيها بالكامل ولن تتركها قبل إنهائِها.
المجموعة من أفضل ما قرأت على الإطلاق، وإذا كان لنا أن نضع عنوان لها فعنوان “وَحشة” مناسب جدًا. ليس “وحشة” أي القصة القصيرة التي تحمل ذات العنوان في المجموعة، بل وحشة الروح التي يعيشها جميع الأبطال تقريبًا. “تشيخوف” هو الأديب الذي يقرأ الروح ويكتبها، وهو الذي يكتب عن الضعفاء والكادحين، عن المنكسرين والمجروحين، كل هؤلاء ستجدهم أبطالًا هنا.
أكثر ما لفت نظري في المجموعة هي قصص “المغفلة”، وهي القصة التي قيل أنّها أفضل ما كُتب في القصص القصيرة، و “وفاة موظف”، و “البدين والنحيف”، و “الحرباء”، و “الصول بريشيبييف”، و “زودها”، و “وحشة”، و “انيوتا”، و “فرحة”، و “فانكا”.


روايات من الأدب الإنجليزي

عن الأدب الإنجليزي:

الأدب الإنجليزي هو مصطلح يُقصد به الكُتب التي كتبها كُتَّاب من إنجلترا واسكتلندا ومقاطعة ويلز باللغة الإنجليزية في مجالات الرواية والشعر والنثر والمسرحية، وهو أقدم الآداب الغربية المكتوبة فمن بعد استقرار القبائل “الأنجلو سكسونية” في إنجلترا في القرنين الخامس والسادس الميلادي ونشأة اللغة الإنجليزية حتى نشأ معها القصائد التي تقوم على تمجيد الأبطال، ويعتبر المؤرخون قصيدة “بيوولف” التي تم تأليفها بين أعوام 700 و750 ميلادية هي أول عمل أدبي في الأدب الإنجليزي.
ويُقسم الأدب الإنجليزي إلى مراحل زمنية تبدأ بالأدب الإنجليزي القديم ويشمل كتابات ما قبل عام 1100، وتنتهي بالأدب الإنجليزي المعاصر الموجود اليوم، ويمر على عدد كبير من الأزمنة منها بداية الإنجليزية الحديثة، و أدب عصر عودة الملكية، وأدب العصر الأوغسطي، والأدب الرومانسي، والأدب الفيكتوري، وغيرها ويمكنك القراءة أكثر عن الأدب الإنجليزي وتطوره هنا.

الترشيحات:

جين إير – تشارلوت برونتي

غلاف جين إير
“نحن عندما نُصفع دون مبرر، يجب أن نرد الصفعة بقسوة بالغة … ولتكن الصفعة من القسوة بحيث تُعلم من يصفعنا ألّا يعود إلى ذلك قط”
واحدة من أهم كلاسيكيات الأدب الإنجليزي لواحدة من الشقيقات برونتي هي “تشارلوت برونتي”، وهي واحدة من أقرب الروايات لقلبي، فقد قرأتها في سن صغير للغاية وتركت أثرًا هائلًا في نفسي لم أنساه أبدًا.
وتدور أحداث الرواية حول الفتاة “جين” التي يتوفى والديها ويقوم برعايتها خالها، إلّا أنّ زوجة خالها تسيء معاملتها بشدة وبعد وفاته تقوم بإرسالها لأحد المدارس الداخلية التي تلاقي فيها عذاب آخر بسبب بيئة المدرسة القاسية، وهي المدرسة التي تعمل بها مُدرسة بعد ذلك، ثم تُقرر تركها لتبدأ مرحلة جديدة من حياتها حيث تعمل كمُعلمة خاصة في منزل أحد الأغنياء لتُدرس ابنته الصغيرة، وهو المنزل الذي يحوى سرًا هائلًا يُغير حياة “جين” للأبد.
تم تحويل الرواية إلى عمل فني أكثر من مرة وبأكثر من شكل ما بين الفيلم والمسرحية والأوبرا، ومنهم فيلم عربي هو فيلم “هذا الرجل أحبه”.
تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 4.1/5.

مزرعة الحيوانات – جورج أورويل

غلاف مزرعة الحيوانات
“وكانت الحيوانات المستكينة لا تخجل من أن تجادل بأن الموت مكتوب عليها بطريقة ما، وبأنّها إذا ماتت فإنّها لا تأبه بما بعد الموت! وإذا ما ذكرت لها الخنازير الثلاثة أنّ الثورة آتية لا ريب، وأنّها من الأمور الحتمية تساءلت: فعلام إذن الجهاد والتعب فيما هو آت بالضرورة واقع بالحتمية؟”
رواية أخرى من علامات الأدب الإنجليزي للأديب العبقري “جورج أورويل”، وهي من أهم الروايات الأدبية بشكل عام، فالإسقاطات السياسية بها جعلت منها علامةً تاريخيةً تصلح لمناهظة الحكم الظالم في كل زمان ومكان، وهي الإسقاطات التي تسبب في منع الرواية في عدد كبير من الدول.
وتدور أحداث الرواية حول حيوانات المزرعة الذين يقرروا الثورة على صاحب المزرعة الذي يعاملهم بشكل سيّئ، وبعد ثورتهم على صاحب المزرعة يُقرر الخنازير أن يتسلموا حُكم المزرعة وإدارة شؤونها، ليجد باقي الحيوانات أنفسهم أمام حكم مستبد لا يختلف كثيرًا عن حُكم صاحب المزرعة بل ربما يكون أسوأ.
ولقد اختارت مجلة تايم الرواية كواحدة من أفضل مئة رواية بالإنجليزية في قائمتها التي أصدرتها عام 2005.
تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 4.1/5.

كبرياء وهوى – جين أوستن

غلاف كبرياء وهوى
“كلما زادت معرفتي بالعالم، كلما تيقنت بأنّي لن أجد رجلًا أحبُّه بحق”
الرواية الأشهر لمؤلفتها “جين أوستن” ويعتبرها النقاد أول رواية كوميدية رومانسية في تاريخ الرواية، وهي أحد أكثر الروايات مبيعًا حتى الآن رغم مرور أكثر من مئتي عام على نشرها للمرة الأولى في 1813.
تدور أحداث الرواية في أوائل القرن التاسع عشر، حيث طبقة الأغنياء أصحاب الأراضي، نتعرف على “إليزابيث بينيت” الابنة الثانية ضمن خمس بنات لوالد مُثقف يهوى القراءة وأم كل هدفها في الحياة هو زواج بناتها الخمس، البنات الخمس تختلف شخصياتهن فكل واحدة منهن لها أفكار تختلف عن الأخرى، وينتقل ليسكن جوار الأسرة الثري الأعزب “بينجلى” ويُحب “جاين” أحد الفتيات الخمس ويتزوجها، وعندما تمرض “جاين” تذهب شقيقتها “إليزابيث” لتقيم معها بعض الوقت، وتقابل “دارسي” صديق “بينجلي” الذي قابلته سابقًا ولم تُحبه كثيرًا، لكن هذة المرة مختلفة.
الرواية ليست رومانسية فقط بل تعرض لنا لمحات من الحياة والمجتمع في هذا العصر، وتلك الطبقة التي تحكي عنها “أوستن”، وصُنفت الرواية كواحدة من أفضل 100 كتاب على مر العصور تبعًا لقائمة “نادي الكتاب النرويجي”.
تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 4.2/5.

كتاب في أدب الرحلات

ما هو أدب الرحلات؟

بدأ أدب الرحلات مع المستكشفين الذين اهتموا بنقل ما عايشوه في رحلاتهم التي قاموا بها خارج بلادهم، فقاموا بوصف البلاد التي زاروها بالتفصيل حتى ليشعر من يقرأ أنّه كان هناك، وقد شهد هذا اللون الأدبي تراجعًا في السنوات الماضية؛ بسبب تطور وسائل السفر فأصبح السفر متاحًا للجميع ويسافر الأفراد طبقًا لجدول مُحدد يخططون له من قبل بداية السفر الأمر الذي جعل من أدب الرحلات أصعب بكثير عن ما قبل.

الترشيحات:

أعجب الرحلات في التاريخ – أنيس منصور

غلاف أعجب الرحلات في التاريخ
“هناك ثلاثة أنواع من الرحلات: أن تسافر، وأن تقرأ الكتب، وأن تقرأ كتب الرحلات!”
لـ”أنيس منصور” كتابين شهيرين مصنفين كأدب رحلات هما “حول العالم في 200 يوم”، و”أعجب الرحلات في التاريخ” ولقد اخترت الثاني؛ لأنّني أحببته أكثر من الأول، وإن كان هذا لا يُقلل من أهمية وروعة الأول على الإطلاق.
يختلف كتاب “أعجب الرحلات في التاريخ” عن كتب أدب الرحلات العادية في أنّ الكاتب لم يتحدث عن رحلاته هو، إلّا في الربع الأخير من الكتاب حينما وصف رحلته إلى إيران لحضور الاحتفال بمرور 25 قرن على إنشاء الإمبراطورية الفارسية أي “إيران”، وهو أكثر أجزاء الكتاب مُتعةً، حيث يصف “أنيس منصور” بأسلوبه المميز الاحتفال الإسطوري الذي أقامه شاه إيران الإمبراطور “محمد رضا بهلوي” فشعرت أنّني هناك بالفعل.
أمّا الجزء الأكبر من الكتاب فيصف فيه “أنيس منصور” رحلات لعشرات الرحالة، رحلات غريبة وممتعة للغاية، رحلات قام بها “هيرودوت”، و”الإسكندر الأكبر”، و”ماركو بولو”، و”ابن بطوطة” وغيرهم من مشاهير الرحالة، وكذلك قصص غريبة وممتعة وغير معروفة متعلقة برحلات تمت على مدار التاريخ.
الكتاب ضخم نسبيًا حيث يقترب عدد صفحاته من الخمسمئة صفحة، لكن أعدك أنّه سيكون رحلةً ممتعةً لك.
تقييم الكتاب على موقع “Goodreads” هو 4/5.

أين تذهب طيور المحيط: من الإسكندرية إلى موسكو – إبراهيم عبد المجيد

غلاف أين تذهب طيور المحيط
“تريد أن تدخل إلى العالم الواسع، لا بد لك أن تعمل وفق قوانين العالم الواسع، وأول تلك القوانين أن تتخلى عن الوطن! فهل يمكن؟”
واحد من أكثر كتب الرحلات متعةً، ثمان رحلات يأخذنا فيها “إبراهيم عبد المجيد” بأسلوبه الممتع إلى الاتحاد السوفيتي، وفرنسا، والمغرب، العلمين، والإسكندرية، 220 صفحة شديدة المتعة من الحديث المُطعم بالذكريات الحميمية التي يقصها الكاتب، وقد أنهيتها في جلسة واحدة وأصبح بعدها “إبراهيم عبد المجيد” واحدًا من كُتابي المُفضلين.
تقييم الكتاب على موقع “Goodreads” هو 3.3/5.

تخليص الابريز في تلخيص باريز – رفاعة الطهطاوي

غلاف تخليص الابريز في تلخيص باريز
“فلو تُعُهِّدت مصر وتوفرت فيها أدوات العمران لكانت سلطان المدن ورئيسة بلاد الدنيا”
الكتاب الذي كتبه “رفاعة الطهطاوي” أثناء رحلته إلى فرنسا، للإشراف على البعثة العِلمية هناك، وهو واحد من أهم الكتب العربية التي كُتبت خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر.
استغرق كتابة الكتاب من “الطهطاوي” خمس سنوات قام فيها بتدوين الأحوال التاريخية والجغرافية والسياسية والاجتماعية في كل من مصر وفرنسا، وقارن بين الحياة في مصر والحياة في فرنسا، وكان انبهار “الطهطاوي” بالحضارة والتمدن في فرنسا واضحًا في الكتاب، وربما كان هذا الانبهار هو سبب رفض عدد من الجهات الدينية للكتاب واعتراضهم عليه وقتها.
رغم أنّ لغة الكتاب قد تبدو صعبةً بعض الشيء، ورغم كثرة التفاصيل التي قد تجعلك تمل أحيانًا، إلّا أنّ الكتاب شديد الأهمية ويستحق القراءة بشدة.