الصفحات

الأربعاء، 21 أبريل 2010

إعشق حزنك

الشجرة .. عندما نُسقيها ونهتمُ بِها ..
تُعطينا الثمار اليانِعه ..
وتُمدنآ بظلالِها الدافئ ..
كذآلك هي الحياة ..!!

عندما نُعطيها " الأمل " تشع ..
وتشرق شمس أحلامنا الوردية ..
و تُعطينا السعاده البآذخه كمآ أعطينه ..
لمآذا نحن نستسلم للحزن .. !!
لماذا نبكي ونتألم .. !!
نشتم .. و نلعن القدر ..
إذا فآرق " الحياة " من نُحب
لماذا " لا " نكون أقوياء .. !!
ونرضى بمآ كتبه الله عز وجل ..
أصبحت قلوبنا كالكره تتدحرج يميناً ويساراً ..
في شارع الزمن .. المليئ بالعقبات ..
لا تجعلو عواطفكم تقودكم ..
فهى حتماً تقود إلى الهآويه ..
العقل نعمه من الله ..
فستغلوه في التغلب على المحن ..
وتخطي عقبآت الزمن ..

إجعلو البسمة والضحكات تملأ الأمكنه ..
مها كان عمق الحزن في قلوبكم ..
أعشقو الحزن أكثر وأكثر ..
فأنني أعشق الحزن حتى الثمالة .. !!
أتعلمون لماذا .. !؟
لأن الحزن علمني معنى الحياة الحقيقية ..

أعشق الحزن ..

لأنه علمني طعم " الفرح "


فلو كانت الحياة كلها " هنآء " لمللنا ..
ولم يكن بإستطاعتنا الإحساس بروعة السعاده .
" إعشق حزنك كي تشعر بروعة فرحك "
كافح وتحدى " المصاعب " من أجل أحلامك ..

صل القمة بمجهودك أنت ..

لا تصعد على أكتاف الغير ..

وإذا كانت الحيآة بعينك لا تستحق ..
فأهدافك لا تستحق ..

أن تبقى مُكبته في ظلام اليأس ..

عليك أن تريها نور " النجاح " بالإصرار والعزيمة ..

وأخير وليس أخراً ..

إذا ظالمك الزمن ..


لاتشكي همومك لناس ..

فلربما تلوي ذراعك يوماً ..
بل .. " صلي لربك " وإشكي همك له ..
فحتما سترتاح ..
إجعل ملجأك الوحيد هو الله ..
لأن الشكوى لغيره مذله ..

عش حياتك " عزيز النفس " مبتسماً ..

الثلاثاء، 20 أبريل 2010

وتغير كل شيئ في لحظة

وتغير كل شيء في لحظة

ُ يقول ستيفن كوفي الخبير في مجال فن الادارة والقيادة وتنمية المهارات

كنت في صباح يوم أحد الايام في قطار الأنفاق بمدينة نيويورك
وكان الركاب جالسين في سكينة بعضهم يقرأ الصحف وبعضهم مستغرق بالتفكير
وآخرون في حالة استرخاء, كان الجو ساكناً مفعماً بالهدوء

فجأة صعد رجل بصحبة أطفاله الذين سرعان ما ملأ ضجيجهم وهرجهم عربة القطار
جلس الرجل إلى جانبي وأغلق عينيه غافلاً عن الموقف كله ..

كان الأطفال يتبادلون الصياح ويتقاذفون بالأشياء ,,,
بل ويجذبون الصحف من الركاب وكان الأمر مثيراًً للإزعاج ...
ورغم ذلك استمر الرجل في جلسته إلى جواري دون أن يحرك ساكناً

لم أكن أصدق أن يكون على هذا القدر من التبلد والسماح لأبنائه بالركض هكذا دون
أن يفعل شيئاً ؟

مرت لحظات عدة قبل ان ينفذ صبري والتفت إلى الرجل قائلاً
إن أطفالك ياسيدي يسببون إزعاجا للكثير من الناس وإني لأعجب إن لم تستطع
أن تكبح جماحهم أكثر من ذلك ...!!؟
انت ... انت فعلا عديم الاحساس .

فتح الرجل عينيه كما لو كان يعي الموقف للمرة الأولى وقال بلطف :
نعم إنك على حق ..يبدو انه يتعين علي أن أفعل شيئاً إزاء هذا الأمر ..
لقد قدمنا لتونا من المستشفى ......
حيث لفظت والدتهم أنفاسها الأخيرة منذ ساعة واحدة .. إنني عاجز عن التفكير ..
وأظن أنهم لايدرون كيف يواجهون الموقف أيضاًً ...

يتابع ( كوفي ) قائلا
تخيلوا شعوري آنئذ ؟؟
فجأة امتلأ قلبي بآلالم للرجل وتدفقت مشاعر التعاطف والتراحم دون قيود ...
قلت له : هل ماتت زوجتك للتو؟ أنني آسف .... هل يمكنني المساعدة ؟
لقد .... تغيـر كل شيء في لحظة وتبدلت كل مشاعري تجاهه في ثوان

انتهت القصة ... ولكن...
ما انتهت المشاعر المرتبطه بهذا الموقف في نفوسنا ...
نعم ....كم ظلمنا أنفسنا حين ظلمنا غيرنا في الحكم السريع المبني على سوء فهم
وبدون حتى أن نبحث عن الأسباب التي أدت إلى تصرف غير متوقع من إنسان
قريب أو بعيد في حياتنا ..

ويوم تنكشف الأسباب .. وتتضح الرؤية نعرف أن الحكم الغيبي الغير عادل الذي
أصدرناه بلحظة غضب كان مؤلما للنفس ويتطلب منا شجاعة للتراجع والاعتذار
عن سوء الظن ...

هذه القصة تذكرنا ولا شك بحوادث كثيرة في حياتنا كنا في أحيان كثيرة منها ظالمين
وفي أحيان اخرى مظلومين ..
ولكن كل ما يهم في الامر ان نتصف دائما بحسن الخلق وان لا نتسرع في اصدار
الأحكام تجاه الاخرين
وان فعلنا وتسرعنا ثم اكتشفنا خطأنا بعد ذللك فعلينا ان نبادر بالاعتذار

اما اذا كنا مظلومين فلنتعلم ان نسامح وان نغفر
فهذه هي الشجاعة الحقيقية وهذا هو حسن الخلق مع من حولنا من الناس

اخي الحبيب, اختي االغالية
ورد في الحديث الصحيح الذي رواه ابو الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال
ما من شيء في الميزان أفضل من حسن الخلق

وورد ايضا في الحديث الذي صححه الالباني والذي رواه ابو هريرة عن النبي
صلى الله عليه وسلم انه قال
أتدرون ما أكثر ما يدخل النار قالوا : الله و رسوله أعلم ، قال : الأجوفان : الفرج و الفم
و ما أكثر ما يدخل الجنة ؟ تقوى الله و حسن الخلق

وورد ايضا في الحديث الذي صححه الالباني والذي روته السيدة عائشة عن النبي
صلى الله عليه وسلم انه قال
أنه من أعطي حظه من الرفق ؛ فقد أعطى حظه من خير الدنيا والآخرة ،
وصلة الرحم وحسن الجوار أو حسن الخلق يعمران الديار ، ويزيدان في الأعمار

وورد ايضا في الحديث الذي صححه الالباني والذي رواه انس بن مالك عن النبي
صلى الله علي وسلم انه قال
إن أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا ، و إن حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم و الصلاة

ونختم يقول الإمام الشافعي رحمه الله:
سامح صديقك إن زلت به قدم فليس يسلم إنسان من الزلل
ولما عفوت ولم أحقد على أحد أرحت نفسي من هم العداوات

السبت، 3 أبريل 2010

أخطاء لغوية شائعة





تنشر في بعض وسائل الإعلام، أخطاء لغوية شائعة الإستخدام


يقولون : انسحب الفريق من المباراة #### والصواب : خرج الفريق من المباراة

يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به .
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص
في حين أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر.


يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة #### والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا، أي أفاته، والعديم الذي لا مال له .
وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي .



يقولون : انكدر العيش #### والصواب : تكدَّر العيش
جاء في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة، والماء أكدر وكَدِر، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته.


يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه #### والصواب : حنى رأسه خجلاً .
لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم.



يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ #### والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً
وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :
وأحرمني يوم الفراق وداعهوآلي على أن لا أقيم بأرضه


يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) #### والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه .
ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) قال الشاعر :
فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا
فإن كنتَ توعدنا بالهجاء

وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي.
الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :
قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا } أي توخوا وعمدوا.



يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى #### والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى .
لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .
قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر الشماخ :
عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا
فأوردها معا ماء رواء



يقولون : نسائم الصباح الجميلة#### والصواب : نسمات الصباح الجميلة
نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة
وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات.
يقول إبن منظور صاحب لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :
إذا النسمات نفضن الغبارا
بأعظم منه تقى في الحساب

وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :
سوف تظل دائمة
من عطرها نسائم




يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات #### والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم . وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة :( أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع .
ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى



يقولون : مجوهرات فلان#### والصواب : جواهر فلان
يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهرعلى وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق .
وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92


يقولون : البعض #### والصواب : بعض .
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .



يقولون : تـصـنـّـت #### والصواب : تــنــصّـــت .
هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .
والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .
ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .





يقولون : أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح #### الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة



أو أعلنتُ خِطبَة فلان لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .




يقولون هذا بئر عميق #### . والصواب : هذه بئر عميقة .
لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع
بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .


يقولون : بتَّ فلان في الأمر #### والصواب : بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به .
وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها .
وجاء في المحكم بتَّ الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .


يقولون : اجتمع فلان بفلان #### والصواب : اجتمع فلان إلى فلان .
اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .


يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء ) ####والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء ) .
تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني الهروب أيضًا . يقول الشاعر :
ممدّون سودان عظام المناكب

فضحتم قريشًا بالفِرار وأنتم


ومن الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابة :
يخال الفِرار يراخي الأمل
ضعيف النكاية أعداءه




يقولون : مُدَرَاء #### والصواب مديرون .
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين الاستعمالين ، فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل .
على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .


يقولون : ملفت للنظر#### والصواب : لافت للنظر .
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ، أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء .

عبد القادر حمزة


نتيجة بحث الصور عن عبد القادر حمزة


هو مؤسس صحيفة البلاغ وواحد من ألمع



الصحفيين الذين أنجبتهم مدينة دمنهور وقد تعلم بمدرسة رأس التين

بالأسكندرية وتخرج من كلية الحقوق عام 1903 م وكان واسع الثقافة

ملماً بتاريخ بلاده ، وعمل رئيساً لتحرير صحيفة الأهالى التى

تصدر بالأسكندرية.




نتيجة بحث الصور عن عبد القادر حمزة

و لما قامت ثورة 1919 هاجم سعد زغلول فحاربه حزب

الوفد ، وهوجمت جريدة الأهالى وأشعل المتظاهرون فيها النيران ولم

يمنعه ذلك من مهاجمة الإستعمار والسراى وانتقد مشروع ملنر . ووجد

الوفد آراءه تتفق معهم فجمعت الفكرة الوطنية بينهم وإنتقلت

الأهالى إلى القاهرة وأصبحت صحيفة الوفد – وتعرضت للمصادرة

والغلق ثم أصدر جريدة البلاغ فى 28 يناير 1923 .







و قد أختلف عبد القادر حمزة بعد ذلك مع مصطفى

النحاس وأنشق على الوفد وبدأ يدرس تاريخ مصر القديم وكل ما كتب

عن بلاده وكتب كتابه ( على هامش التاريخ المصرى ) والذى صدر منه

الجزء الأول ... وتوفى رحمه الله فى 6 يونيه عام 1941.

وقد أطلق اسمه على شارع من أهم شوارع دمنهور

إلا أن الإسم القديم كان من الصعب محوه وهو عطفة المغاربة

والمشهور فى دمنهور بتجارة وتصنيع الخيش والحبال والمشمعات

He

is author and founder of the newspaper one of the brightest journalists

who have given birth to the city of Damanhur have learned Ras El-Teen

School in Alexandria and graduated from the Faculty of Law in 1903 and

was conversant on a broad culture of his country and served as editor

of the compatriots to be published in Alexandria.





And

when the 1919 revolution attacked Saad Zaghloul StaffsGaming Wafd

Party, and attacked the people's newspaper The demonstrators set fire

did not prevent him from attacking the palace of colonization and

criticized the draft Milner. The

delegation found his views were collected in accordance with the

national idea, including the compatriots and moved to Cairo and became

daily Al-Wafd - and subject to confiscation and closure, and the author

published a newspaper in January 28, 1923.





And

may differ Abdel Kader Hamza Mustafa, then with copper and split the

delegation and began studying the ancient history of Egypt and all that

was written about his country and wrote his book (on the sidelines of

the Egyptian history), which was released the first part of it ... May God have mercy on him and died in the June 6, 1941.