Translate

الجمعة، 28 فبراير 2014

كيف تحافظ على قلبك؟

كيف تحافظ على قلبك؟ 



وضعت رابطة أطباء القلب الأميركيين قواعد جديدة للوقاية من أمراض القلب والذبحة الصدرية وتتمثل بضرورة الفحص وتقييم الصحة منذ سن العشرين لأن أغلب حالات الإصابة بأمراض القلب تٌكتشف في هذه الفترة. وأشارت الرابطة على الراغبين باستكشاف خلل القلب بإجراء فحوص سنوية تشمل الوزن والارتفاع وضغط الدم والنبض. والكوليسترول وغلوكوز الدم وغيرها
واقترحت الرابطة أن يقوم الأطباء الأميركيين بتقدير مخاطر لمن تتجاوز أعمارهم الأربعين يساعدهم على تحديد احتمالات إصابتهم بأمراض القلب في المستقبل وأن يتم تقدير احتمال تعرضهم لأمراض القلب مرة كل خمس سنوات.

الرياضة والغذاء الصحي يحسنان القلب سريعا
أشارت دراسة علمية نشرت نتائجها في دورية الدورة الدموية الطبية إلى أن ثلاثة أسابيع من الالتزام بالتغذية الصحية ومزاولة التمارين الرياضية تكفي لتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب. أي ان الرياضة والتغذية الصحيحة من شأنهما تحسين حالة القلب بشكل سريع. وهو ما بينته نتائج اخضاع مرضى القلب لنظام غذائي قليل الدهون وكثير الألياف بالإضافة إلى ممارستهم للمشي لفترة تراوحت بين 45 و60 دقيقة يوميا. وللتفصيل، فقد تضمنت وجباتهم 10% من السعرات الحرارية التي مصدرها الدهون و20% من البروتينات و70% مصدرها الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة.
ولاحظ الباحثون أن المصاب بارتفاع في ضغط الدم قبل بدء البرنامج عاد إلى المستوى الطبيعي بعد 21 يوما من الالتزام به. كما انخفض كل من مستوى الكوليسترول بنسبة 19% والأنسولين بنسبة 46% والغلوكوز بنسبة 7%، مما قلص مخاطر إصابتهم بأمراض القلب.

7 أيام مفيدة للقلب
ومما نصح به الخبراء هو ان يخصص الشخص سبعة أيام ليغير فيها من نظامه الغذائي لتشمل وجبات مفيدة للقلب. بحيث تتكون وجبة الإفطار من الصويا، الشوفان مع شرائح من الفاكهة واللوز، والمارغرين الغنية بالستيرول بالاضافة إلى المربى. أما وجبة الغداء فتتألف من بروتين الصويا، خبز الشوفان، شوربة الفاصوليا والفواكه. بينما يتألف العشاء من الخضراوات والفواكه واللوز وإما الوجبات الخفيفة فتتضمن اللوز، حليب الصويا والفواكه.

طهي الطعام وأمراض القلب
ذكرت دراسة أميركية إن طهي الطعام ‏ ‏بدرجات عالية وباستخدام الميكروويف قد ‏ ‏يتسبب في تكوين مركب في جسم الانسان قد يصيبه بأمراض القلب والسكر.‏ وقال القائمون على الدراسة التي أشرفت عليها جامعة مونت سانيايا في ‏ ‏نيويورك الأميركية، أنهم لاحظوا إن هذا المركب المسمى (ايه جى ايه) لم يظهر ‏ ‏بكثرة في الأطعمة التي طهيت بدرجات حرارة منخفضة. وقد لوحظ إن من عندهم هذا المركب في دمهم ‏ كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهابات ‏كيميائية التي تعد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب وتلف الخلايا. وللعلم، فيتكون هذا المركب نتيجة للتفاعل السريع بين السكر والدهون والبروتينات عند طهي الطعام بدرجات عالية.‏ ‏

عادات سيئة وراء أمراض القلب
دحضت دراسة طبية نشرت في نشرة الرابطة الطبية الأميركية وأجراها باحثون أميركيون الاعتقاد بأن الأزمات القلبية من الممكن أن تصيب أي إنسان. حيث اظهر الباحثون في دراساتهم أن تسعة من بين كل عشرة مصابين عانوا لأربعة أعوام من عوامل الخطر قبل تعرضهم لأزمة قلبية.
و من جانبه أشار رئيس فريق البحث، الطبيب فيليب غرينلاند من جامعة «نورث وسترن» في شيكاغو، إن هذا الاكتشاف يتحدى المزاعم بأن نصف من يعانون من أمراض القلب لم يواجهوا في السابق أيا من عناصر الخطر. . حيث وجد أن 92% من المصابين بأزمات قلبية من الرجال و87% من النساء كن إما مدخنات أو مصابات بالسكري أو بارتفاع في ضغط الدم أو بارتفاع في نسبة الكوليسترول.

الملح
حذر معهد فرنسي للأبحاث الطبية في فرنسا من الإفراط في استهلاك الملح لأنه مسؤول عن الإصابة بأمراض القلب والشرايين. وقال بيير مينانتون من المعهد القومي للصحة والبحوث الطبية في باريس إن الأبحاث العلمية الحديثة أظهرت أن الملح مسؤول عن 75 ألف إصابة بأمراض القلب والشرايين ومن بينها 25 ألف حالة وفاة، وهو ما يعادل اربعة اضعاف عدد وفيات حوادث الطرق. وأوضح مينانتون أنه بالإضافة إلى إسهام الملح في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فهو يساعد الجسم على اختزان الماء ويزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام وذلك من خلال اتحاده مع الكالسيوم وطرحه في البول.
وأضاف البروفيسور الفرنسي أن الدراسات أشارت إلى التزايد في استهلاك الفرد للملح ليتراوح المعدل الحالي إلى 9 ــ 10 غرامات في اليوم الواحد، في حين لا يحتاج الجسم سوى غرامين فقط. وأشار إلى ضرورة تغير الأشخاص لعاداتهم الغذائية، ومن بينها الإقلال من استهلاك الخبز الذي يحتوي بمفرده على 30% من حصة الملح التي نتناولها يوميا.

سر تكرار النوبات القلبية في الصباح الباكر
اكتشف الباحثون في مركز مايوكلينك الطبي الأميركي السر وراء زيادة معدلات الإصابة بالنوبات القلبية في ساعات الصباح الباكر. حيث تعد هذه الأوقات أكثر خطرا على جهاز القلب الوعائي بحوالي 30 - 50% مما هي عليه في باقي الأوقات. ويعزى ذلك لانخفاض مرونة الأوعية الدموية في هذه الفترة من اليوم. فالجسم يحافظ على التوازن بين ضغط الدم وتدفقه بتمدد الأوعية أو انقباضها، والخلل في هذا التوازن غالبا ما يظهر في أوقات الصباح.
للضحك دور واق
أظهرت دراسة قام بها باحثون من كلية الطب في جامعة ماريلاند في بالتيمور اخيرا أن مشاهدة الفيلم الكوميدي يدعم من وظيفة الأوعية الدموية. وهو ما توصل له الباحثون بعدما قارنوا ما بين آثار مشاهدة أفلام الكوميديا وأفلام الإثارة والرعب على الجهاز الدوري. وقال الباحثون ان التوتر أدى إلى إبطاء سرعة تدفق الدم بنسبة 35%، فيما أدى الضحك إلى زيادة في سرعة تدفقها بنحو 22%. وهو ما يشير إلى ان مشاهدة الأفلام الكوميدية والضحك له دور في خفض الإصابة بالجلطات لما له من دور في زيادة حركة الدماء في الأوعية الدموية.


اتبع الخطوات التالية لتفادي تأثيرات التوتر النفسي
1 ــ ضبط النفس.
2 ــ تهدئة الأعصاب والتحكم فيها.
3 ــ عدم اللجوء إلى العادات السيئة في حالات الضيق (مثل التدخين أو شرب الكحول).
4 ــ تعامل مع مشاكلك وأسباب توترك بالعقل والتروي.
5 ــ تحلى بقوه الإرادة.
6 ــ الإيمان القوي بالقضاء والقدر.
7 ــ القناعة.
8 ــ تذكر حالتك الصحية، خصوصا لو كنت تعاني من ارتفاع في الضغط أو اعتلال في القلب.
9 ــ الجأ إلى الأصدقاء والأقارب لحل المشاكل وللتنفيس عما بداخلك.
10 ــ تفاد الأماكن التي تكثر فيها المشاحنات، فإذا ما كنت محاطا بجو عمل مشحون، فحاول ان تفصل نفسك عنه، وتمارس عملك من دون تدخل في الصراعات.



طرق غذائية لحماية القلب
أكثر من استهلاك حمض الفوليك
ويتوفر هذا الحمض في الخضراوات الورقية بكثرة، حيث بينت الدراسات التي أجريت في جامعة آلستر في شمال ايرلندا، أنه يمنع تراكم مادة «هوموسيستين» المؤذية في الدم التي تعتبر عامل خطر رئيسي للأزمات القلبية.
ــ أكثر من تناول فيتامين (E)
وذلك من مصادره الغذائية الغنية به كالبقوليات والخضراوات وزيت الزيتون، فقد اكتشف الباحثون الايطاليون أن اللاتي لا يتناولن مقادير كافية من فيتامين (E)، يواجهن خطرا أعلى للإصابة بتصلب الشرايين في عمر مبكر. كما أظهرت دراسة نشرتها المجلة الأميركية للتغذية السريرية، أن فيتامين (E) يساعد في تقليل مخاطر الأمراض القلبية.
ــ تناول حفنة من اللوز
فقد أظهرت عدة دراسات وآخرها دراسة كندية نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أن تناول اللوز يساعد على تقليل الالتهابات بفعالية الجيل الأول نفسها من أدوية الستاتين. كما أوضح الباحثون، أن اتباع الأنظمة الغذائية الصحية التي تتضمن اللوز والمكسرات لا تسهم في التقليل من مستويات الكوليسترول وحسب، بل أيضا في انخفاض مستويات البروتينات الالتهابية بنسبة 24% وهو أعلى من الانخفاض الذي يحققه الجيل الأول من أدوية الستاتين الذي يبلغ 16% ومن دون التعرض لتأثيراتها الجانبية . وللتوضيح، فيعتبر مستوى بروتين (سي) الالتهابي مؤشر لوجود تفاعلات التهابية، التي ثبت ارتباطها بأمراض القلب الوعائية. كما أكدت من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين وانسدادها. كما أكدت الكثير من الدراسات أن اللوز يخفض مخاطر الاصابة بأمراض القلب ويحمي الخلايا من التلف.
اشرب عصير الطماطم
فتناول كوب واحد من عصير الطماطم يوميا، يساعد في تحسين الصحة القلبية. وهو ما أكد عليه الباحثون الايطاليون، من كون عصير الطماطم له تأثير مخفض لتجمع الصفائح المسؤولة عن التجلطات الدموية المؤدية بدورها إلى الجلطات القلبية.
- تناول السمك مشويا أو مسلوقا
أثبتت دراسة أميركية أن تناول السمك مسلوقا أو مشويا يساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية، فيما ان تناوله مقليا لا يتمتع بهذه الفائدة. ويعزى ذلك لفائدة الأحماض الدهنية «أوميغا 3» التي يحتوى عليها السمك في الوقاية من أمراض القلب وحماية خلايا المخ.
- تناول الشوكولاتة المٌرة باعتدال:
وكثيرة هي الدراسات التي تشير إلى فائدة الشوكولاتة الداكنة أو السوداء لصحة القلب والأوعية الدموية . وعلى سبيل المثال فقد بين فحص بالسونار لشرايين متناولي الشوكولاتة، أن وظائف الخلايا المبطنة لجدران الشرايين تتحسن بصورة ملحوظة بعد ثلاث ساعات على الأقل من تناول هذه الحلوى الداكنة. كما وجد العلماء أن الشوكولاتة تجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة بما يسهم في الوقاية من تصلب الشرايين المسبب للإصابة بالجلطات والأزمات القلبية، إلا أن تناول الكثير منها سيسبب زيادة الوزن الذي يعطل بدوره ذلك الأثر الواقي.

التفاح

تعتبر فاكهة التفاح من الفواكه متعددة الفوائد،، فتناولها دون تقشيرها يروض الشهية ويعطى إحساساً بالشبع لوجود ألياف كثيرة في القشرة، وهو ما يعد فعالا للراغبين في إنقاص وزنهم. ومن فوائد التفاح أنه يحد من ارتفاع ضغط الدم ويحافظ ويضبط مستوى الكوليسترول فيه.

زيت السمك
أفاد فريق بحث بريطاني إن زيت كبد سمك القد يساعد في منع الإصابة بالنوبة القلبية والجلطة الدماغية. وفي هذه الدراسة تم إخضاع 150 مريضا، ممن يعانون من درجات متأخرة من الترسبات الدهنية من شرايينهم لتناول نوع من الأقراص يوميا بغرض المقارنة. حيث تم إعطاء ثلث هؤلاء أقراص زيت السمك، في حين تناول الثلث الآخر أقراص زيت الخضراوات وتناول المتبقون أقراصا زائفة. وبينت النتائج على التحسن الملحوظ عند من تناولوا زيت كبد السمك. وأوضح البروفيسور فيليب كالدر رئيس فريق البحث، أن الدليل على مزايا زيت السمك يأتي من الأسكيمو الذين تقل لديهم مستويات الأمراض القلبية بالرغم من تناولهم لأغذية غنية بالدهون وقلة تناولهم للخضراوات.

أخبار طيبة لشاربي الشاي
ساندت دراسة الاعتقاد الشائع عند بعض الشعوب حول وجود فوائد للقلب من شرب الشاي. حيث أكد العلماء في دراسة جديدة فوائد تناول الشاي الأسود يوميا، لإسهامه في تحسين أداء الأغشية الداخلية للشرايين وهو ما يحفظ القلب من بعض الأمراض. وفسر الخبراء ذلك لاحتواء الشاي على مواد مفيدة ومضادة للتأكسد يطلق عليها «فلافونويدز» التي لها علاقة قوية في الوقاية من الأضرار التي يسببها تجمع مادة الكوليسترول. إلا أن الباحثين نبهوا إلى فوائدة أخرى لشرب الشاي، ومنها إن مكوناته لها دور في منع تجلط الكوليسترول على الجدران الداخلية للشرايين، وبالتالي الوقاية من التهاب النسيج الداخلي للشريان

الصويا والألياف والمارغرين
توصلت دراسة كندية إلى نتيجة مفادها أن تناول طعاماً يتكون من عناصر مضادة للكوليسترول وتوفر حماية ضد أمراض القلب يكون مفيداً لصحة القلب بالقدر نفسه الذي توفره الأدوية المخفضة لمستوى الكوليسترول الضار في الدم. فقد أظهرت دراسات عديدة أن أربعة أنواع من الأطعمة (الصويا، الألياف، سمنة غنية بالستيرول النباتي واللوز) تسهم في تخفيض مستوى الكوليسترول بنسبة 5 -10%. أما الدراسة الجديد فدلت على ان مزيج الأربعة أنواع مع بعضها البعض، له التأثير المضاعف في تخفيض الكوليسترول الضار يصل إلى 29% .

ما هي أعراض تضخم عضلة القلب؟


ما هي أعراض تضخم عضلة القلب؟
أعراض تضخم القلب وكيفية التعرف إليها
* كمبريدج (ولاية ماساتشوستس الأميركية): «الشرق الأوسط»*
* س ـ كيف أعلم إن كنت أعاني من تضخم في عضلة القلب؟
* ج ـ الامور التي تجعل القلب يعمل بجهد أكثر من العادي قد تؤدي إلى تضخم عضلته. وأهم أعراض ذلك هو قصر النفس خلال بذل جهد عال. اما اذا كنت تقوم بمستويات غير عادية من النشاط، كحمل خمسة كيلوغرامات من المشتريات وانت تتسلق درجات سلم من دون توقف، وكان قلبك يعمل بشكل اعتيادي، فهذا يعني انه يؤدي عمله بشكل جيد جدا. لكن إن حصل قصور في التنفس مع هكذا نشاط، يصبح القلق عند ذاك من وظيفة القلب مسألة جدية. ومن الأعراض الاخرى فقدان الوعي وتورم الساقين او الاستيقاظ في منتصف الليل بسبب قصر النفس. ولدى بعض الاشخاص لا توجد اي أعراض ابدا.
وعندما اشك ان المريض قد يكون يعاني من تضخم في عضلة القلب، اقوم بفحص كامل للجسم بما فيه الاصغاء الى الرئتين باحثا عن اصوات تنم عن وجود سوائل متراكمة، وعن اي خرير ينم عن وجود صمام متضيق، او يقوم بتسريب الدم، مع البحث عن أي دليل لوجود احتباس في السوائل، مثل انتفاخ عروق الرقبة، او تورم الساقين. كما اجري له تخطيطا كهربائيا لمعرفة ما اذا كان يعاني من تضخم كبير.
واذا أثار اي من الاختبارات شكوكي بوجود تضخم في القلب، اوصي عند ذاك باجراء تخطيط للقلب بواسطة الصدى. ومثل هذا الاختبار البسيط غير المؤلم يستخدم الموجات الصوتية لتصوير القلب. وهو جيد لتقرير حجمه وشكله ووظيفته. واذا كان القلب متضخما فعلا، فان الخطوة التالية تكون من خلال معرفة سبب ذلك، ومعالجة المشكلة ومحاولة السيطرة عليها. وتلف عضلة القلب من جراء نوبة قلبية من شأنها تضخيم عضلة القلب تماما مثلما يفعل الجهد الزائد عن الحد الذي يصاحب عادة ضغط الدم العالي، او الصمام الذي لا يعمل بانتظام. كذلك فان فقر الدم أو زيادة نسبة الحديد فيه وتعاطي المشروبات الروحية بكثرة، وحتى تقطع النوم بسبب انقطاع النفس، قد تجعل القلب يتضخم اكثر من حجمه العادي. وبعض الاشخاص لهم نزوع وراثي لتضخم القلب. فاذا كنت قلقا من إمكانية وجود مثل هذه الحالة لديك، استشر طبيبك الذي يمكنه بواسطة فحص طبي بسيط، او فحصين، توفير المعلومات اللازمة بشأن هذه المسألة.

تضخم القلب
يعرف تضخم القلب طبيا بكونه زيادة في حجم العضلة القلبية، وهنالك نوعان لتلك الزيادة:
1 ــ توسع في حجرات القلب.
2 ــ ازدياد كثافة القلب بزيادة حجم الخلايا.
وغالبا، من يصاب بالتوسع في القلب لا يكون ايضا لديه زيادة في كثافته ايضا. الا في حالات قليلة.
وعن الفرق فيما بينهما أشارت الاستشارية فريدة الحبيب الى كون التضخم عبارة عن زيادة في كثافة العضلة القلبية، اما التوسع فهو زيادة في الحجم الداخلي لغرف القلب (أي في حجم تجويف الأذينين والبطينين). وأضافت قائلة: «غالبا ما يظهر التضخم في غرفة واحدة من القلب، اما التوسع فيمكن ان يحدث في غرفة او اثنتين او في جميع الحجرات القلبية في مريض واحد. اعتمادا على السبب المؤدي للتوسع».

تضخم قلب الرياضي
عادة ما يحدث تضخم القلب نتيجة لإصابة الشخص بحالة مرضية، إلا في حالة حدوث التضخم الفسيولوجي الذي يميز قلب الرياضيين المحترفين. ففي حالة من يمارس الرياضة العنيفة والمستمرة، كما في حال الرياضيين المحترفين، يتسبب ذلك في رفع كفاءة عضلة القلب والتوسع المفيد لحجرات القلب Atheletes Heart

أسباب التضخم
1 ــ ارتفاع في ضغط الدم
من اهم أسباب التضخم هو ارتفاع الضغط على العضلة القلبية خصوصاً على البطينين. وتشريحيا، البطين الأيمن يضخ الدم الى الرئتين. فيما يضخ البطين الأيسر الدم الى جميع انحاء الجسم. وعليه فتختلف الأسباب المؤدية لتضخم أي منهما وهو الأمر الذي يوضح ضرورة الدقة في التشخيص والعلاج.

أثره مثل حمل الاثقال
وتابعت: «لذا فأهم سبب لتضخم البطين الأيسر هو ارتفاع ضغط الدم المزمن بما سيشكل صعوبة في ضخ الدم من قبل البطين في ظل المقاومة او الضغط العالي الذي يتعرض له. ومع مرور الزمن وتكيف العضلة للعمل تحت هذا الضغط، ستقوى عضلة البطين الايسر وتتضخم. وللتوضيح فيمكن تشبيه هذا الأثر بأثر تمرين حمل الأثقال المتكرر الذي يمارسه بطل كمال الاجسام الذي يؤدي مع مرور الزمن الى تقوية وتضخم عضلات يدية وكتفية والصدر».

2 ــ الضيق في الصمام الاورطي
اما السبب الشائع الثاني لتضخم البطين الايسر فينسب الى وجود ضيق في الصمام الأورطي، بما يجعله لا يفتح بشكل كلي. وهنالك عدة أسباب لذلك منها: وجوده كعيب خلقي او نتيجة للتقدم بالعمر او لترسب الكالسيوم على فصوص الصمام او كأثر للإصابة بحمى روماتيزمية قديمة.

3 ــ تضخم القلب الجيني
اما السبب الثالث للتضخم فيعود للعامل الجيني للتضخم والمسمى HOCM. وللتوضيح أشارت الاستشارية فريدة الحبيب الى انه بالرغم من كون هذا العامل يؤثر على شخص واحد من كل خمسمائة، الا ان الفحص المبكر وتشخيصه يقي من مضاعفاته، وخصوصا بالنسبة للرياضيين. وذلك لأنها تعتبر من أهم الأمراض المسببة للموت الفجائي في الرياضيين وفئة الشباب.

4 ــ تأثير المخدارت على القلب:
يسبب تعاطي الكوكيين cocain abuse تضخما في عضلة القلب. اما الهيرويين فيسبب اضطرابا وعدم انتظام في دقات القلب، شانه في ذلك شأن تأثير كثرة الكحول على القلب.

تأثيره على القلب
الهيرويين
بطء شديد في ضربات القلب وهبوط حاد في عضلة القلب.
الحشيش
اضطرابات في ضربات القلب.
الماروانا (الماريجوانا)
تسارع في ضربات القلب وارتفاع في ضغط الدم بنسبة 50% والم في الصدر.
الكوكايين

تضخم في عضلة القلب وخصوصاً في البطين الايسر. هبوط في عضلة القلب وتسارع في ضرباته.
عقاقير الهلوسة LCD

ارتفاع ضغط الدم وتسارع في ضربات القلب وهبوط في عضلة القلب.

5 ــ الرئة تؤثر على البطين الأيمن
اما من ناحية تضخم البطين الأيمن للقلب فيتعلق بأمراض الرئة المضرة، وتشمل تلك: التليف الكيسي وتوسع الحويصلات الهوائية نتيجة لعادة التدخين المضرة بالرئة. حيث تؤثر على الشرايين الداخلية للرئتين، وتسبب ارتفاعا في ضغط الشريان الرئوي. وهو ما يؤدي بدوره لتضخم حجرة البطين الايمن لكون هذا الشريان يبدأ وينبثق تشريحيا منه. كما أشارت الدكتورة إلى كون التأثيرات الضارة للتدخين لا تقف عند هذا التأثير الخطير وحسب، بل تتعداها لتتسبب في التهاب الشعب الهوائية المزمن Chronic Bronchitis. وتوقف التنفس اثناء النوم. sleep Apnia. المؤديان الى نقص في نسبة الأكسجين في الدم اثناء النوم، وهو ما يضع حملا مضاعفا على البطين أيضا.
ومن الاسباب المهمة لتضخم البطين الايمن للقلب ايضا: وجود ضيق في الشريان الرئوي وارتفاع ضغط الشريان الرئوي الابتدائي والتجلطات المزمنة في الرئة المترتبة عن التجلطات المزمنة في الساق.

التهاب القلب
في الأخير، أشارت الاستشارية فريدة الى كثرة الخطأ في تشخيص حالة التهاب عضلة القلب. التي تنتج عادة كأثر للإصابة بالتهاب فيروسي عارض. والسبب ينسب هنا لتفاعل الجسم المناعي الذي حفزه الميكروب مع عضلة القلب. وتكثر هذه الحالة في صغار السن او فئة الشباب والتشخيص المتأخر لكبار السن بعد ان ادت الاصابة الى هبوط في عضلة القلب.

عوامل خطر أخرى للتوسع
كما قد يحدث التوسع بسبب ادوية السرطان الكيميائية او لتجمع الحديد عند المصابين بداء تكسر الدم، او لتعاطي الكوكايين او بسبب التعرض المزمن للرصاص والكوبالت والزئبق، من قبل العاملين في مصانعها. بالاضافة الى اضطرابات أخرى مثل اضطرابات الغدة الدرقية والإصابة بداء السكري ومرض تصلب الشرايين المتقدم.
ضغط الدم المصاحب لتقدم العمر:
يصاحب التقدم في العمر، ارتفاعا فسيولوجيا لضغط الدم، بما يسبب انخفاضا في مرونة الأوعية الشريانية، وخصوصاً الشريان الاورطي. بالاضافة الى انخفاض في مادة الكولاجين الموجودة في الانسجة وغيرها من العوامل التي تسهم في رفع ضغط الدم اذا لم يتم التعامل معه وعلاجه بشكل صحيح.
وفي آخر توصيات منظمة الصحة العالمية WH، شددت على ضرورة رفض وعدم تقبل ارتفاع ضغط الدم كحالة فسيولوجية طبيعية عند كبار السن، بل أكدت على ضرورة علاجه وتخفيضه للمستوى الطبيعي. فسابقا، كان الأطباء يتقبلون ارتفاع ضغط الكبار في السن كعارض طبيعي، حتى لو وصل الى مقياس 80/160. ولكن الوضع اختلف بعد 2003، فقد اوصت المنظمة بعدم قبول أي ارتفاع في ضغط الدم، وعليه فقد حددت ان ضغط الدم يجب ان يكون طبيعيا أي 80/120 لكل الاعمار.
اختلفوا حول القهوة
و حول تاثير القهوة على القلب، فقد أوضحت الاستشارية: «بالرغم مما ثبت علميا من ان القهوة تمنع وتقي من الإصابة بداء السكري ومرض الباركينسون بعضا من انواع السرطانات . إلا ان تأثيرها على القلب وبالذات على حدوث الذبحة الصدرية يختلف من شخص لآخر. وذلك تبعا للاستعداد الجيني وللصحة العامة ولعمر الشخص وجنسه ايضا». واضافت: «من المعروف ان القهوة تتحول بعد عمليات الايض في داخل الكبد الى انزيم يسمى CYP2A1. ولكن الدراسات وجدت ان البعض لديهم استعداد جيني يحد من وظيفة هذا الانزيم بما يؤخر من ايض القهوة وطرحها للخارج. أي ان بعض الأجسام تتخلص من القهوة سريعا، فيما يتعذر ذلك على البعض نتيجة لعاملهم الجيني».

جين له أثر القهوة
من اهم نتائج الدراسات التي حللت العلاقة بين القهوة مع النوبات والجلطات القلبية. دراسة أميركية استمرت 10 سنوات من 1994 الى 2004، حيث قام الباحثون بمتابعة اكثر من الفي شخص ممن تعرضوا للنوبة القلبية، وبتحليل معدل تناولهم للقهوة (أي معدل الاكواب المتناولة يوميا) قبل إصابتهم. فوجدوا ان شرب 2 الى 3 اكواب من القهوة سبب ارتفاعا بنسبة 36% في اصابة من عندهم استعداد جيني، مقارنة بمن يشرب اقل من كوب واحد من القهوة يوميا.
القهوة والنوبة القلبية
وربطت العديد من الدراسات ما بين القهوة ونسبة حدوث النوبات القلبية لمن يكون مصابا بثلاثة من عوامل خطر الجلطة او النوبة القلبية، حيث يكون صحيا او فسيولوجيا مؤهلا للنوبة. وعللت الدكتورة: «نحن نعرف فسيولوجيا ان القهوة تسبب ارتفاعا مؤقتا في ضغط الدم، بما يؤدي الى زيادة في الجهد والضغط الواقع على القلب، الذي قد يكون في الأساس منهك لأسباب مرضية».

القهوة تضر بمن لديه عوامل اخطر
لذلك فنحن كأطباء نعتبر أن القهوة تضر من لديه 3 مخاطر حدوث الجلطة القلبية. على زيادة احتمالية الإصابة بالجلطة للضعف وهو ما تؤكده الأبحاث الطبية، ومنها دراسة نشرت قبل شهر (في شهر مارس). وعليه فقد اشار الخبراء الى ضرورة تفادي هؤلاء للقهوة. كما ان معظم الدراسات اشارت الى ان الضرر من تناول القهوة يرتفع عند من هم دون الخمسين عاما.

الكافيين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مؤقتاومن ناحية اخرى، وجدت الدراسات ان من يتناولون الشاي والقهوة معرضون لحدوث تصلب في جدران أوعيتهم الدموية بسبب الكافيين. وعليه، فقد حذر العلماء في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لارتفاع ضغط الدم من أن تعاطي مادة الكافيين ولو بكميات قليلة كالموجودة في فنجان واحد من القهوة، قد يسبب تصلبا مؤقتا في جدران الأوعية الدموية. فقد وجد الباحثون في كلية أثينا الطبية باليونان بعد دراستهم لأثر الكافيين عند عشرة أشخاص مصابين بدرجات بسيطة من ارتفاع ضغط الدم الشرياني وعند أشخاص آخرين سجلوا ضغطا طبيعيا، أن المصابين الذين تناولوا قرصا دوائيا يحتوي على مقدار من الكافيين أي ما يعادل الكمية الموجودة في فنجانين إلى ثلاثة فناجين من القهوة أظهروا زيادة مؤقتة في ضغط الدم وفي درجة تصلب الشريان الأورطي وهو الشريان الرئيسي الكبير الخارج من القلب.
وفي دراسة ثانية حول الموضوع نفسه، لاحظ الباحثون ان تناول من يتمتعون بضغط طبيعي قرصا يحتوي على كمية الكافيين الموجودة في فنجان واحد من القهوة، يحدث لديهم زيادة مؤقتة في درجة تصلب جدران الشرايين وزيادة في ضغط الدم.

عوامل خطر الجلطات أو النوبات القلبية
1 ــ الإصابة بداء السكري.
2 ــ الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
3 ــ ارتفاع في تركيز الكوليسترول في الدم
4 ــ التدخين.
5 ــ وجود الاستعداد الجيني (عامل الوراثة).
6 ــ تصلب شرايين الارجل والساق.
7 ــ ارتفاع تركيز اليوريك اسيد في الدم.
8 ــ ارتفاع في تركيز الهيموسيستين (وهو المادة التي تسبب التصاق الكوليسترول بجدار الأوعية الدموية).
9- الرياضة.


القهوة بعد الخمسين.. مفيدة للنساء!
ومن الدراسات الطبية والعلمية الحديثة والمهمة هي تلك التي تثبت من ان ضرر تناول القهوة قبل سن الخمسين يقل بل وينعكس فتصبح مفيدة جدا للنساء بعد الخمسين. فقد ظهرت دراسة كبيرة شملت 27 ألف امراة ممن تجاوزن الخمسين وفي سن انقطاع الطمث. واستمرت الدراسة لمدة 15 سنة تقريبا. واكتشفوا ان تناولهن 1 ــ 2 كوب من القهوة سبب انخفاضا في نسبة الوفاة بسبب االذبحة القلبية، وذلك مقارنة مع من لم يشربن القهوة. وهو الامر الذي يشير الى فوائد تناول القهوة بعد ذلك السن. فقد بينت من استهلاك القهوة خفض بنسبة تصل الى 24% من الوفاة بسبب اعتلالات القلب. كما تبين من انها تسبب انخفاضا في نسبة الإصابة بالسرطانات بنسبة تصل الى 28%.

الاستنتاج
بينت الاستشارية موضحة: «و لا أريد ان إربك الناس، فتأثير القهوة لا يقاس فقط بعدد الأكواب، بل في مقدرة واستعداد الجسم الجيني للتخلص منها، وبحسب الصحة العامة. ولا يعد عمليا او مقبولا ان يلجأ الأشخاص للتحليل الجيني للاطلاع على استعدادهم الجيني، بل يجب عليهم في المقابل فقط الاحتراس من عوامل الخطر. فينصح من يعلم انه مصاب بثلاثة من عوامل الخطر للازمات القلبية، بالاضافة لوجود تاريخ عائلي بالإصابة الى تفادي منتجات الكافيين عموما ومنها القهوة. واما الأصحاء ومن هم بعد الخمسين فينصحون باعتدال في تناول القهوة».

تعرف على قلبك الآن 

 
شددت الاستشارية فريدة الحبيب، استشارية أمراض القلب، على ضرورة تغيير مفهوم المرض القلبي والتوعية بأهمية اعتبار كفاءة عضلة القلب من الدلائل الحيوية الرئيسية، قائلة: «آن الاوان ان يعرف كل انسان قوة عضلة قلبه (ejection fraction) كما يعرف معدل ضغط دمه ونسبة السكر والكوليسترول في دمه وغيرها من الدلائل الحيوية. فما قد يغفله البعض ان قوة العضلة القلبية هي العامل الاساسي للحياة والنجاة. وبان جميع العلاجات التي نقوم بها من قسطرة تشخيصية وعلاجية وتبديل للشرايين وعمليات الليزر وعمليات القلب المفتوح، تهدف للحفاظ على قوة عضلة القلب. ولضمان سريان الدم الى الاعضاء الحيوية لتغذيتها حتى تقوم بوظائفها. كما لا يخفى ان علاج الامراض المزمنة الاخرى مثل ضغط الدم والسكري يهدف للوقاية من تأثيراتها الضارة على القلب والشرايين ايضا».

قوة عضلة القلب
و القلب تعريفا هو عبارة عن مضخة مسؤولة عن امداد الجسم بالدم. والعضلة القلبية هي التي توفر لها الطاقة وتحدد القوة في ضخ وطرد الدم من داخله لإيصاله الى كل الاعضاء الحيوية ومنها الاطراف والدماغ والرئتين والكبد والكليتين والعضلات وغيرها. من أعضاء حيوية

الشك في ضعف عضلة القلب
يتم الشك إكلينيكيا بوجود ضعف في عضلة القلب عند من يشكو من صعوبة في التنفس او نقص في الأكسجين عند قيامه بالتمرين الرياضي او الجماع او الاكل. واضافت الاستشارية: «فيجد الشخص نفسه يشكو من الصعوبة في التنفس، فيلهث بعدما يقوم بأي مجهود معتدل. وقد تحصل هذه أحيانا دونما القيام بعمل شاق وهو ما يدل على الوصول لمرحلة متقدمة من ضعف العضلة القلبية».

اعراضه
يترتب من وجود ضعف في عضلة القلب حدوث قصور في ضخ الدم للاعضاء الحيوية. بما يفسر ظهور ازرقاق الشفاه وبرودة الأطراف وضيق في التنفس. وعند الفحص الإكلينيكي، يجد الطبيب لدى المصاب دلائل إكلينيكية تشير الى الإصابة وتشمل:
1 ــ تسارع في نبضات القلب
2 ــ هبوط في ضغط الدم
3 ــ سماع صوت مميز لدقات القلب يسمى (جلوب ــ galop) ويشبه صوت وقع اقدام الحصان.
4 ــ تضخم في الكبد.
5 ــ ورم في الرجل.
6 ــ ضعف في سريان الدم من الساقين الى القلب.
7 ــ انخفاض في نسبة أكسجين الدم.

نسبة الاكسجين في الدم
تفحص نسبة أكسجين الدم باستخدام جهاز الليزر الذي يوضع في الإصبع او عن طريق الاستعانة بأجهزة اخرى اكثر تعقيدا. وللتنبيه، ففي الوضع الطبيعي يجب ان تصل نسبة الأكسجين في الدم الى 95 وما فوق. اما اذا كانت اقل من ذلك، فتصل الى 85 مثلا، فينسب ذلك الى وجود قصور في وظيفة القلب، وضعف العضلة.

سونار القلب
بعد قياس نسبة الأكسجين في الدم، يخضع المصاب لفحص سونار القلب، ليتم تشخيص سبب الضعف. وإذا بيّن ان قوة عضلة القلب تبلغ 45% فهنا يتم التشخيص بكونه تعرض لخلل في عمل البطين الايسر. بينما لو بين السونار ان مقدار قوة العضلة القلبية يقل عن 45%، فيشخص كحالة هبوط في عضلة القلب. ويمكن من خلال السونار تحديد مرحلة او درجة الهبوط، فقد يكون بسيطا او متوسطا أو شديدا. فيما يمكن ان يكون الهبوط حادا او مزمنا.

أهم أسباب هبوط القلب
1 ــ امراض الشرايين المتقدمة. وقد لا يكون ذلك مهما، بل الأهم هو تأثيرها وشدتها.
2 ــ الإصابة بالجلطة القلبية الحادة. وحتى لو تسببت تلك في انسداد شريان واحد فقط، فقد يكون ذلك مهما وخطيرا نظرا لكونه الشريان الرئيسي او الشريان الأيسر المغذي للجزء الأكبر من عضلة القلب. لأن انسداده سيقلل من وصول الدم لمنطقة كبيرة من القلب، مما يضعف القلب كثيرا وبسرعة.
3 ــ وجود توسع او ضيق في صمامات القلب.
4 ــ من الاسباب التي لا ينتبه لها كثير من الأطباء هي حدوث اضطرابات مزمنة ومتكررة في كهرباء القلب. فبالرغم من علاج الشخص في كل مرة يصاب بها، الا انها مع مرور الوقت ستتسبب بإصابة العضلة بالهبوط وبحدوث التسارع او التباطؤ الشديد في نبضات القلب.

لا علاقة بين عدد الشرايين المسدودة وضعف القلب
شددت الاستشارية من عدم وجود علاقة بين عدد الشرايين التاجية المسدودة وتاثيرها المسبب لضعف في عضلة القلب. وعللت: «فمن الممكن ان يسبب انسداد شريان واحد ضعفا عاما لعضلة القلب. فقد ينسد شريان واحد رئيسي فجأة من غير استعداد للقلب او تكيف معه، وهو ما يؤدي الى ضعف مفاجىء وحاد في عضلة القلب. فيما يستطيع القلب التكيف مع اثر انسداد خمسة شرايين غير رئيسية، على مدى طويل من الزمن. فيمكن ان يتم تعويض تغذية القلب بواسطة شرايين تستبدل او تغطي المنطقة المصابة التي انحسرعنها الدم. فيتدرج حدوث ضعف القلب ببطء وعلى مرور السنوات».

حان الوقت للحملة الوطنية
ابتدأت حملة وطنية منذ 3 سنوات في مايو كلينيك وجامعة بليير الرئيسية تهدف لحماية الافراد من امراض القلب. وشددت الاستشارية فريدة حبيب على ضرورة البدء بها في الكويت أيضا اسوة بالدول المتطورة. وتابعت حديثها قائلة: «أدعو من خلال هذه الصفحة للمشاركة في مثل هذه الحملة الوطنية التي تهدف لتعريف الناس بضرورة المحافظة على عضلة القلب. بدءا من طرق الوقاية من عوامل الخطر مع التشديد على أهمية التشخيص المبكر وعلاج أسباب الأمراض القلبية قبل استفحالها لتؤدي الى ضعف في عضلة القلب».
واعلنت الدكتورة عن تحضيرها لحملة وطنية للمحافظة على عضلة القلب تسعى لتعريف المجتمع بأهم الاسباب المؤدية الى الوفاة عالميا، ألا وهي أمراض القلب والشرايين. وشددت على ضرورة التشخيص السريع والتعامل الأسرع لعلاج انسداد الشرايين ولعلاج الالتهابات الفيروسية والبكتيرية للقلب.

الوعي مطلوب
لذا لا بد من التجاذب ما بين الجسم الطبي والشعب. فمن واجب الجسم الطبي خصوصاً اطباء القلب توعية الشعب. والشعب في المقابل يجب عليه توخي الدقة والسرعة في التشخيص. واما الخطوة الثانية التي يجب ايضا التشديد عليها في الحملة. هي المحافظة على ما وصلت حالة المريض اليه، يعني بعدما يشخص الدكتور ويتم تحديد البروتوكول العلاجي والدوائي يتوجب على الطرفين (المعالج والمصاب) المواظبة على المتابعة والمحافظة. والا فما فائدة العلاج ان كان المريض سيستعمله لمدة شهرين وما ان تتحسن حالته تجده لا يتقيد به.

علاج الضعف
يعتمد العلاج الأنسب لحالة الضعف في عضلة القلب على التشخيص وعلى مدة الضعف وعلى أعراض المصاب الإكلينيكية ونتائج الفحوصات التشخيصية التي ستدل الى السبب وراء حدوثه:
1 ــ فإذا تم تحديد السبب بخلل في الشرايين، فيمكن ان يتم فتحها أو توسعتها بواسطة العقاقير او بالقسطرة او بعمليات القلب المفتوح. وللعلم، فمازالت عمليات القلب المفتوح تعد خيارا ناجحا ومفيدا, في حين تبقى فعالية القسطرة جيدة لمن تقل نسبة الانسداد لديه عن 50% اما الأكثر من ذلك فيلجأ للعملية الجراحية المفتوحة.
2 ــ إذا كان السبب يرجع لخلل في الصمام فيتم استبداله.
3 ــ علاج الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم او داء السكري.
4 ــ علاج الالتهاب الفيروسي دوائيا.

التهاب فيروسي يضر بقلب الشاب
تعد إصابة عضلة القلب بالتهاب فيروسي من اهم اسباب التي تقلل من القوة العضلية في الشباب. وعادة ما ينشأ من الإصابة بالتهاب سابق بالأنفلونزا او بالتهاب في الرئة عموما، قبل شهر من ظهور الحالة المرضية للقلب. وفي هذه الحالة يحضر المصاب للمستشفى وهو يعاني فجأة من تسارع او ضيق في التنفس. وعند خضوعه لتخطيط القلب، تشبه نتيجته تلك التي تترتب عن الإصابة بالجلطة القلبية وهو ما يفسر خطأ بعض المراكز الطبية أحيانا في التعامل وتشخيص هذه الحالة. ويعزى ذلك، نتيجة للتشابه ما بين التخطيطين، حيث يتم تحويل المصاب للقيام بأشعة تشخيصية لشرايين القلب إيمانا منهم بأنه يعاني من جلطة قلبية. ولكنه في الواقع يعاني من توسع في حجرات القلب نتيجة لتفاعل الجهاز المناعي مع القلب بما سبب ضررا وتوسعا في حجراته. وهو ما يعلل ضعف القلب وفشله في ايصال الدم للأعضاء الحيوية والاطراف. وفي حالات متقدمة قد يصاب المريض برشح في الرئة، فيترسب فيها الماء، وهو ما يسبب صعوبة التنفس.

علاجه العقاقيري
1 ــ مدر للبول، الذي يسهم في التخلص من السوائل الذي ترسبت وتراكمت في الساقيين. من اشيع هذه العقاقير عقار الاندكتون
2 ــ ادوية تقوي عضلة القلب A Inhibitor group.
3 ــ الادوية المضادة للموت المفاجئ الذي يحدث نتيجة لاضطرابات القلب واشيعها عقار يسمى كارديديول.
4 ــ اما اذا وصل هبوط عضلة القلب الى درجة شديدة ورافقه ارتفاع شديد في ضغط الشريان الرئوي، فيستعان بلبس كمام الأكسجين ليلا. فهو العلاج الامثل لانزال ضغط الشريان الرئوي وغالبا في البلاد المتقدمة يتم وضع هؤلاء على قائمة الانتظار لزراعة القلب والرئتين.

التوتر العصبي غير الغضب
و تابعت الدكتورة الشرح: «ولكنك تسألني عن اثر التوتر او الضغط العصبي وهذا يختلف في تأثيره عن ذلك المثبت للغضب وللضغط العقلي. فالتوتر العصبي يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وازدياد افراز هرمون الادرينالين والنور ادرينالين المفرز من الغدة الكظرية (فوق كلوية). وهو ما يترتب عليه حدوث تسارع مؤقت في نبضات القلب. وعليه فيمكن تشبيه اثر الضغط العصبي بتاثير القهوة. وعليه، فلو كان الشخص لديه 3 من عوامل خطر الجلطات واخضع للتوتر العصبي لفترة من الزمن، فذلك له دور مهم في تحفيز حدوث الجلطة القلبية».

الضغط العصبي والغضب والضغط العقلي
نبهت الدكتورة فريدة حبيب من ان الدوريات العلمية والطبية اثبتت ان تأثير الغضب يختلف عن ذاك التوتر او الضغط العصبي. فقد ثبت علميا بما لا يدعو للشك ان الغضب يشكل خطورة على الجسم شانه في ذلك شأن التأثير المضر لارتفاع الكوليسترول والتدخين وداء السكري وارتفاع ضغط الدم. وفي الحال نفسه جاءت الدراسات لتثبت ان الضغط العقلي يشبه الغضب في تأثيره المضر على القلب.

رجال الأعمال في خطر!
للتعريف، فان الضغط العقلي mental stress يصاحب من يعملون في المحاسبة او الكمبيوتر او لمضاربي البورصة ولرجال الاعمال ومن يعمل في مجال الارقام الحسابية عموما. ومن الدراسات الطبية الموثقة حول هذا الموضوع، دراسة قامت بتقسيم عينة من الأشخاص الى مجموعتين، الأولى خضعت للتمرين على جهاز المشي، فيما اخضع المتطوعون في الاخرى لاختبارات عقلية لحل عمليات حسابية صعبة خلال وقت قصير، وهو الامر الذي وضعهم تحت ضغط عقلي. وتم اثناء ذلك وضع مجسات تخطيط القلب على المتطوعين في المجموعتين للفحص والمقارنة ما بين تخطيط القلب.
و جاءت نتائج الدراسة لتدل على حدوث انحسار للدم عن عضلة القلب اثناء القيام بالامور الحسابية العقليه. وهو ما يفسر تحذير الاطباء لرجال الاعمال، فهم الاكثر عرضة للخطر وخصوصاً في ظل وجود العوامل التي تؤدي لإصابتهم بتصلب الشرايين.

كيف تحافظ على قلبك؟
1 ــ الحرص على عدم ارتفاع الضغط
2 ــ الوقاية من عدم استقرار نسبة السكر ولذا يجب الحرص على ثبات سكر الدم ضمن المعدلات الطبيعية.
3 ــ الامتناع عن التدخين.
4 ــ ممارسة الرياضة اليومية لمده نصف ساعة على الأقل.
5 ــ الحرص على انخفاض تركيز كوليسترول الجسم لمعدل 2،2 ميللي مول ــ ليتر
6 ــ الحفاظ على ابقاء معدل اليوريك اسيد تحت الحد الطبيعي.
7 ــ الالتزام بالغذاء الصحي والمعتدل.
8 ــ الوقاية من السمنة وتخفيض الوزن عند زائدي الوزن.
9 ــ نسبة الهوموسيستين.

الخميس، 27 فبراير 2014

Thrilling-to-Death Rides


SkyCoaster is the most breathtaking ride that combines thrills of skydiving and hang gliding. This is truly an adrenaline rush that can be very scary, but you can always ask for diapers. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 









فوائد التعرض للشمس

فوائد التعرض للشمس
ما لا تعرفونه عن فوائد التعرض للشمس
 فوائد لاحصر لها للتعرض لأشعة الشمس تعرف عليها معنا . من شأن
التعرض لأشعة الشمس أن يخفف من ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد خطر
الإصابة بسكتات قلبية وجلطات دماغية,, وفق ما جاء في دراسة حديثة.

ومن المعلوم أن
 التعرض الشديد لأشعة الشمس يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد,,
غير أن تفادي التعرض للشمس قد يضر بالقلب والأوعية الدموية,, وفق
القيمين على هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "جورنال أوف
إنفستيغايتف ديرماتولوجي". وشرح القيمون على هذه الدراسة أن
الشمس تؤثر على مستويات أول أكسيد الكربون في البشرة، مساهمة
بالتالي في تمدد الأوعية الدموية الذي يخفف من ضغط الدم

. وقال الأستاذ المحاضر في الطب الاختباري
في جامعة ساوثهامبتون البريطانية مارتن فيلش
إن كميات قليلة من أحادي أكسيد النيتروجين تنتقل من البشرة إلى
الشرايين. وطلب الباحثون في إطار هذه التجارب من 24 متطوعاً
التعرض للأشعة فوق البنفسجية "إيه" الصادرة عن ضوء اسمرار لمدة
توازي 30 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس الطبيعية. وأتت نتائج هذه
الدراسة متماشية مع تغيرات ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب
والأوعية الدموية المسجلة مع تغير الفصول.

 واعتبر طبيب الجلد ريتشارد ويلر من جامعة ادنبره اسكتلندا أن الوقت
قد حان لإعادة تقييم منافع التعرض للشمس ومساوئه، لا سيما أن
الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية هي أكثر بكثير
 من تلك الناجمة عن سرطان الجلد.

كيفية التعرض للشمس بشكل آمن
للحصول على فيتامين د بدون ضرر الجلد هنا نؤكد أن فترة الظهيرة هي
الأغنى بالأشعة فوق البنفسجية \حسب الدراسات الحديثة و عكس ما هو
معروف سابقاً\التي تفيد بتشكيل فيتامين د و لا بد ان يكون التعرض
 مباشرة بدون حاجز على الجلد وبدون وضع كريم شمسي و فتح النوافذ
لان الزجاج يقلل من الاشعة فوق البنفسجية و تختلف المدة التي ننصح
بها باختلاف لون البشرة و باختلاف الجزء المعرض للشمس فكلما كانت
البشرة أفتح و الجزء المعرض أكبر كانت المدة اقل فمثلا خمس دقائق من
اشعة الشمس لاصحاب البشرة الفاتحة على معظم الحسم يكفي لتوليد
10000 وحدة من فيتامين د و بذلك يكفيهم التعرض مرة او مرتين
بالاسبوع ضمن هذه الشروط بينما اصحاب البشرة السمراء يحتاجون 15
الى 20 دقيقة و البشرة السوداء تحتاج ست اضعاف ذلك عموما يكفي
التعرض 15 دقيقة للوجه والذراعين و الساقين لانتاج 1500 الى
3000 وحدة فيتامين د تكفي ل 2ال 3 يوم يعني ثلاث مرات بالاسبوع
يعتبر آمن وغير ضار بالجلد
  

بحث رائع : مَورُ الأرض


بحث رائع : مَورُ الأرض
في كلمة واحدة أخبر القرآن وبدقة مذهلة عن إحدى الظواهر
المدمرة في عصر لم يكن أحد يعلم شيئاً عن ذلك....

تبدو الأرض ساكنة وديعة ولكن باطنها يلتهب بالحرارة والحركة والنشاط
والاصطدامات... ومن نعمة الله علينا أننا لا نكاد نشعر بهذه النشاطات
الأرضية لتكون الحياة مستقرة وهادئة ونستمتع بها، وهذه نعمة عظيمة
ينبغي علينا أن نشكر الخالق عز وجل عليها.

هذه النشاطات الأرضية أحياناً تطفو على سطح الأرض وتظهر على شكل
زلازل أو هزات أرضية أو تسونامي أو انزلاقات ترابية أو انهيارات
أرضية مروعة، وبالتالي فإن الأرض التي نعيش عليها ليست هادئة
ووديعة كما نظن، بل يمكن أن تكون عدواً للإنسان في لحظة ما.
الانهيارات الأرضية تحدث بسبب فيضان، أو تحرك مفاجئ لصخور
من منحدر، أو بسبب أمطار غزيرة. حيث يحدث انزلاق جزء من الأرض
فوق جزء آخر مما يسبب هذه الظاهرة، ظاهرة الانهيار الأرضي.
الأرض التي نعيش عليها ليست كتلة واحدة بل مجموعة من الألواح
أو القطع الأرضية متوضعة بجانب بعضها البعض وتفصل بينها صدوع
أو شقوق. هذه القطع الأرضية تتحرك عدة سنتمترات كل عام. ومع أن
الحركة بطيئة جداً ولا نشعر بها، إلا أنها مع مرور السنين تشكل القطع
الأرضية ضغوطاً هائلة نتيجة زحفها هذا الضغط يتركز في منطقة
الصدوع أي على أطراف هذه القطع عند نقاط الاصطدام.
الانهيارات الأرضية تسبب خسائر مادية ضخمة في الولايات المتحدة
الأمريكية تصل إلى 2 مليار دولار سنوياً. وهي عبارة عن تدفق مفاجئ
لجزء من تراب وصخور الأرض بحركة اهتزازية تدمر كل ما تصادفه
في طريقها.

الانزلاقات الأرضية
من الظواهر التي نراها وسجلتها كاميرات العلماء ما يسمى الانزلاقات
الأرضية. فالألواح الأرضية تحتنا تتحرك باستمرار حركة بطيئة وأحياناً
تصطدم ببعضها وتسبب موجات عنيفة تنتقل إلى سطح الأرض مما يؤدي
لانهيارات في جزء من سطح الأرض مسبباً انزلاقات أرضية وحركة قوية
للتراب وانجرافه بشكل هائل عبر مناطق حيث يدمرها خلال زمن قصير جداً. 
 إن أعنف أنواع الانهيارات هي تلك الناتجة عن تحرك لوح أرضي
واصطدامه بلوح آخر مما يؤدي لغوص أو خسف جزء من أحد اللوحين
في الأرض وصعود اللوح الآخر.
في هذه الصورة نرى تدفق الطين الذي يغمر أجزاء من المدينة، وهذه
العملية تتم خلال وقت قصير. هذه الظاهرة تسمى الانهيار الطيني، والذي
يحدث بنتيجة الأمطار الغزيرة التي تختلط مع التراب وتشكل مزيجاً
متحركاً يجري ويجرف معه ما يصادفه في طريقه.

خصائص هذه الظاهرة
عندما درس العلماء ظاهرة الانهيارات الأرضية وجدوا أنها تتميز
بمجموعة من الخصائص، هذه الدراسة لم تكتمل إلا في القرن العشرين
وباستخدام قوانين الفيزياء والرياضيات، واستخدام أجهزة قياس
الزلازل وكانت الخصائص هي:

1- الجريان:
إن أهم ما يميز ظاهرة الانزلاق الأرضي هو جريان التراب والصخور
وتدفقها عبر مساحة من الأرض تهدم وتدمر كل ما تصادفه في طريقها،
وهذا الجريان يشبه جريان السوائل وتدفقها.

2- الاضطراب:
إن طبيعة هذه الظاهرة غير مستقرة بل مضطربة حيث تختلط الرمال
والصخور وتهتز بفعل الموجات الزلزالية التي يولدها اصطدام اللوحين
الأرضيين. وبالتالي تتميز ظاهرة الانهيار الأرضي بالعنف
والاضطراب والمفاجأة.

3- الحركة:
من ميزات هذه الظاهرة هي الحركة الاندفاعية العنيفة والمفاجئة للتراب
مما يسبب دماراً هائلاً. فخسف جزء من الأرض وانزلاقه تحت جزء آخر
يسبب ضغطاً كبيراً يؤدي لتحرك هذا الجزء بسرعة جارفاً
معه الصخور والتراب.

4- الموج:
إن الحركة الاهتزازية للتراب تشبه حركة الأمواج في البحر، فجميع
الاهتزازات الأرضية والانهيارات والتسونامي وغيرها من الظواهر
المدمرة، تولد أمواج ضغط هائلة مما يزيد من القوة التدميرية
لهذه الظواهر.

5- السيلان:
تحدث كثير من الانهيارات الأرضية أثناء فترة المطر وبالتالي يختلط
التراب بالماء مشكلاً الطين الذي يتحرك مثل السائل ويجرف معه ما
يصادفه من أشجار وبيوت وماشية وأعمدة كهرباء وسيارات
وجسور... وبدون سابق إنذار.
ظاهرة الانهيار أو الانزلاق الأرضي تتميز بالحركة السريعة وأحياناً
البطيئة ولكن المفاجئة لقسم من الأرض، وتشكل ذرات التراب
والصخور والطين مزيجاً مائعاً يتحرك بشدة مثل موج البحر.

والآن دعونا نتساءل:
هل يمكن أن نجد كلمة واحدة في كتاب الله تعالى تصف لنا هذه الظاهرة
بدقة تامة؟ كما نعلم فإن القرآن نزل في القرن السابع الميلادي حيث لم
يكن أحد على وجه الأرض يعلم شيئاً عن الانهيارات الأرضية وأسبابها،
ولم تتم دراستها علمياً إلا في العصر الحديث عندما توافرت أجهزة القياس
المناسبة. ولكن القرآن سبق العلماء لوصف هذه الظاهرة بشكل مذهل...

القرآن يتحدث عن الانهيارات الأرضية
دعونا نتأمل هذه الآية العظيمة التي حذرنا الله فيها من خسف الأرض
فقال:

{ أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ }
[الملك: 16].

في هذه الآية كلمة تمثل معجزة علمية وهي كلمة (تَمُورُ) فما معنى هذه
الكلمة؟ وهل يمكن أن يتضمن المعنى جميع خصائص الانهيارات الأرضية
التي رأيناها؟ لنذهب إلى القاموس المحيط.
يدمر الانهيار الأرضي كل ما يصادفه من بيوت وسيارات وأشجار...
وكأننا أمام جزء من الأرض يتحول فجأة إلى سائل يتحرك ويموج
ويضطرب ... وسبحان الله، هذا بالضبط ما تعنيه كلمة (تمور)،
أليس القرآن كتاب العجائب؟
المناطق الجليدية ليست بمعزل عن هذه الظاهرة! فالانهيارات الجليدية
قد تكون مدمرة أكثر من الانهيارات الترابية، وذلك لأن سرعة الجليد
المتدفق بسبب خسف وانزلاق جزء منه تكون كبيرة جداً بل أعنف من
قوة السيول. وتنطبق الخصائص ذاتها على هذه الظاهرة، فالانهيار
الجليدي يتميز بالجريان والحركة والاضطراب...

معاني كلمة (تمور) في القاموس المحيط
في هذا المعجم نرى بأن كلمة (مَوَرَ) تأخذ عدداً من المعاني أهمها:

المَورُ هو:
1- الجريان 2- الاضطراب 3- الحركة 4- الموج 5- السيلان.
وهذه هي الخصائص التي يتميز بها الانهيار الأرضي! كذلك فإن معنى
هذه الآية لا يتوقف عند هذا الحد، بل هذه الآية تشير أيضاً إلى الخسف
الناتج عن الزلازل وكذلك الخسف الناتج عن التسونامي وهذه الظواهر
تصفها أيضاً كلمة (تمور) بدقة تامة.

كذلك إذا تأملنا كلمة (يَخْسِفَ)
نجد معناها في القاموس المحيط كما يلي:
خسف: أي ذهب بعضه، خسف المكان: ذهب في الأرض، وخسف الشيء
خرقه أو قطعه، وخسفت العين ذهبت أو ساخت. ويقال خسف الله الأرض
بفلان أي غيَّبه فيها، أما الأخاسيف فهي الأرض اللينة.

هذه المعاني مجتمعة نجدها في الانهيارات الأرضية، فحدوث الانهيار
الأرضي يحتاج لتحرك جزء من الأرض مما يؤدي لذهاب واختفاء أجزاء
من سطح الأرض حيث تغوص في أمواج الطين المتحرك، وتتحول الأرض
في مكان الانهيار إلى أرض لينة كالعجينة، وهذا ما تعنيه كلمة (خسف).
إن القرآن أشار إلى أن ظاهرة الخسف الأرضي تتم من دون أن يشعر
الإنسان وبالفعل يؤكد العلماء أن الانهيارات الأرضية لا يمكن التنبؤ يها
إلا قبل زمن قصير جداً
ولذلك يقول تعالى:

 { أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الْأَرْضَ
أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ }
[النحل: 45].

وهناك إشارة قرآنية رائعة لظاهرة انخساف وتحرك الألواح الأرضية
يقول تعالى:

{ أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا
ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلًا }
[الإسراء: 68]

والإعجاز يتجلى في قوله تعالى: (جَانِبَ الْبَرِّ) وفيه إشارة لطرف اللوح
الأرضي الذي يغوص بنتيجة الاصطدام مع لوح آخر مما يسبب موجات
الانهيارات والتسونامي وغيرها من الظواهر المدمرة.

من لطائف القرآن
يؤكد العلماء أن طبقات الأرض سبعة، والقرآن أشار إلى هذه الحقيقة
في آية رائعة:

{ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ
لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا }
[الطلاق: 12]،

والعجيب أن خسف الأرض تكرر في القرآن بالضبط سبع مرات
بعدد طبقات الأرض!

وأخيراً
نقول سبحان الله، كيف يمكن لكلمة واحدة (تمور) أن تعبر عن هذه
الخصائص الخمسة؟ وكيف يمكن لكلمة أخرى (يخسف) أن تعبر تماماً
عن طبيعة الظاهرة ونتائجها؟ إنه كلام الله المعجز الذي لا يأتيه الباطل
من بين يديه ولا من خلفه، وهذا يدل على إعجاز يتميز به كلام الله عن
كلام البشر. فالبشر يحتاجون عدة كلمات بل عدة جمل ليعبروا عن حقيقة
هذه الظاهرة، ولكن القرآن اختار من بين آلاف الكلمات الكلمة المناسبة
التي تعطينا المعنى الدقيق الذي لا يمكن لكلمة أخرى أن تعبر عنه. وهذا
يدل على إعجاز هذا القرآن وأنه كتاب منزل من الله القائل:

{ قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا }
[الفرقان: 6].