Translate

الأحد، 2 ديسمبر 2012

المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو ( ISESCO))



المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو (بالإنجليزية: ISESCO)) منظمة تابعة للمؤتمر الإسلامي تعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، مقرها الرباط. المدير العام للمنظمة هو عبد العزيز بن عثمان التويجري.كان القرار الأعلى الصادر عن مؤتمر القمة الإسلامي الثالث بمكة المكرمة في 28 - 25 يناير 1981 م، تأكيداً لإنشاء جهاز إسلامي دولي جديد ضمن أجهزة العمل الإسلامي المشترك في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي، يحمل اسم : " المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "

أهدافها:

  1. تقوية و تشجيع و تعميق التعاون بين الدول الأعضاء في ميادين التربية و العلوم و الثقافة و الاتصال [1].
  2. تطوير العلوم التطبيقية و استخدام الثقافة المتقدمة في إطار القيم و المُثُل العُليا الثابتة للأُمّة الإسلامية[1].
  3. تدعيم التكامل و السعي للتنسيق بين المؤسسات المتخصصة التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في مجالات التربية و العلوم و الثقافة و الاتصال بين الدول الأعضاء في الإيسيسكو[1].
  4. جعل الثقافة الإسلامية محور مناهج التعليم في جميع مراحله[1].
  5. دعم الثقافة الإسلامية و حماية استقلال الفكر الإسلامي من عوامل الغزو الثقافي و التسوية و المحافظة على معالم الحضارة الإسلامية و خصائصها المتميزة[1].
  6. حماية الشخصية الإسلامية للمسلمين في البلدان غير الإسلامية

    الأعضاء:
    ينصّ ميثاق المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة على أن كلَّ دولة عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي، تصبح عضواً في الإيسيسكو بعد توقيعها رسمياً على الميثاق، وبعد استكمال الإجراءات القانونية والتشريعية لقرار الانضمام وإشعار الإدارة العامة للإيسيسكو بذلك خطياً، ولا يحق لأي دولة غير عضو أو غير مراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي، أن تكون عضواً بالإيسيسكو. وقد بلغ عدد الدول الأعضاء في المنظمة الإسلامية حتى الآن (مايو 2007 م) خمسين (50) دولة، من مجموع الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي البالغ عددها سبعاً وخمسين (57) دولة. وهي مرتبة هنا حسب الترتيب الهجائي العربي :

ليست هناك تعليقات: