Translate

الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

حريق الوفد كان بأوامر من صفوت الشريف وجمال مبارك


دكتور »نعمان جمعة« الرئيس الأسبق لحزب الوفد يخرج عن صمته:

حريق الوفد كان بأوامر من صفوت الشريف وجمال مبارك.. والسفارة الأمريكية وافقت علي تدمير الحزب




منذ تقلده رئيساً للوفد اشتعلت المشكلات والخلافات في بيت الأمة وعلي يديه خرجت الانشقاقات وأُحرق الوفد المصري.. شهد عهده صدمة في الحياة الحزبية والسياسية المصرية ككل ومهما كانت المؤامرات التي دبرها النظام السابق ضده يبقي «نعمان جمعة» وفترة توليه رئاسة الحزب علامة فارقة وتاريخا مثيرا داخل أكبر الاحزاب الليبرالية في مصر.. نعمان اختفي بقوة وعاد ليكشف القصة الحقيقية لحريق الوفد ويؤكد لنا عزمه تقديم الاحكام القضائية الصادرة لصالحه لشئون الأحزاب، متهماً محمود أباظة الرئيس السابق لحزب الوفد بصنع الطابور الخامس للامريكان داخل الوفد وبانهيار الوفد وفقدانه الهوية في عهد الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد الحالي.. وإلي نص الحوار..
 > عقب المخالفات التي شهدتها انتخابات الهيئة العليا ظهر تيار ينادي بعودتك للوفد مرة أخري.. هل تنتوي فعليا العودة لرئاسة الحزب؟
>> بالتأكيد فأنا الرئيس الشرعي للوفد، ولدي 13 حكما قضائيا بتمكيني من رئاسة الحزب، وسأقوم بتقديمها للجنة شئون الاحزاب ولكن سأؤجل تقديمها لشئون الاحزاب لحين استقرار الاوضاع السياسية والامنية في مصر وربما لما بعد انتخابات مجلس الشعب خاصة ان تنفيذ تلك الاحكام سيترتب عليه مشكلات وتعميق الصراعات داخل الحزب. > لكن مطالبتك بتنفيذ تلك الاحكام قد تؤدي الي تكرار مشهد حريق الوفد لأن جبهتي محمود أباظة والبدوي لن تسمحا بذلك؟ >> محمود أباظة والبدوي ومجموعاتهما لم يعد لهم قيمة أو تأثير واستحالة ان يتكرر مشهد حريق الوفد إذا نفذت الاحكام الآن ..لأن ما حدث في الوفد يوم 18 يناير و1 ابريل 2006 من اغتصاب للوفد وحرق مقره كان بأوامر من صفوت الشريف وجمال مبارك وهما غير موجودين الآن.. أما سلاح المال والقوة الذي يعتمد عليه البدوي وأباظة لن يصمد أمام صرامة القضاء وقوة المجلس العسكري بعد 25 يناير.
> وهل هناك أي اتصال بينك وبين دكتور السيد البدوي خاصة أنه كان السكرتير العام «ودينامو» الوفد في عهدك؟
>> لا.. لم يعد بيني وبينه أية علاقة ولم اتلق منه أية اتصالات فقد انقطعت صلتي بجميع مغتصبي مقر الوفد منذ 18 يناير 2006، ثم ان البدوي لم يكن «دينامو» الحزب لكن كان يفعل كل ما آمره به فأنا علمت البدوي السياسة وصعدته داخل الحزب، وأنا كنت ملقباً بالديكتاتور داخل الوفد لأني كنت أقوم بكل شيء داخل الحزب، فكيف يكون البدوي «دينامو الوفد»؟!
> وما تقييمك لسياسة دكتور البدوي في إدارة أكبر وأعرق حزب معارض؟
>> البدوي ليس له سياسة وهو شخصية متلونة بعد الثورة متحالف الآن مع الإخوان رغم إنه كان ضد التحالف الانتخابي معهم، يستخدم سياسة القفز ويسعي لتملق المشهد السياسي أيا كان الثمن أو النتيجة ويكفي انه اعتدي علي جريدة الدستور ارضاءً لصفوت الشريف وجمال مبارك. أما سياساته الداخلية في ادارة الوفد فعليها سخط من الوفديين بدليل ان جميع اللجان الوفدية تريد سحب الثقة منه ولم يعد محل ارتياح من الوفديين خاصة بعد التزوير الذي شهدته انتخابات الهيئة العليا الأخيرة.
 > ولكن كلامك يتناقض مع الواقع فأداء الوفد داخلياً وخارجياً ساهم في وصول ثلاثة وزراء وفديين في حكومة عصام شرف؟
>> الحقيقة أن علي السلمي ومنير فخري وأسامة هيكل تولوا حقائب وزارية بالصدفة.. فعلي السلمي صديق للدكتور عصام شرف رئيس الوزراء ومنير فخري تم اختياره لأنه قبطي وأسامة هيكل وصل لوزارة الاعلام لأنه كان المحرر العسكري بجريدة الوفد، ولا علاقة لوصول الثلاثة للوزارة بالسيد البدوي فهو لم يختار تلك الاماكن ويفرضها علي عصام شرف بالإضافة الي ان حكومة شرف ليست مدعاة للفخر..
> ما قولك حول ما يتردد حالياً داخل أروقة الوفد بأن هناك صفقة سرية بينك وبين البدوي لتكون مرشحا الوفد للرئاسة مقابل عدم استخدامك للاحكام القضائية الصادرة لصالحك بتمكينك من رئاسة الحزب؟
 >> هذا الكلام لا أساس له من الصحة فلا صفقات أو تربيطات بيني وبين البدوي.. وكما قلت فأنا انقطعت صلتي به منذ يناير 2006.
> أنصارك يدعون أن محمود أباظة ساهم في اختراق الجمعيات الحقوقية الممولة من الخارج للوفد.. هل توافقهم الرأي؟ >> محمود أباظة صنع الطابور الخامس للامريكان داخل الوفد فعرض علي السفارة الامريكية مجموعة من الجمعيات الحقوقية التي انشأها هو ومجموعته واستخدموها للتربح ولتجنيد ولاء شباب الحزب لأجندة امريكا وليس لأجندة الحزب أو مصر.
 > وما صحة أن السفارة الامريكية أنفقت 350 مليون دولار لتدبير حريق الوفد وفقاً لتصريحات سابقة لمستشارك الاعلامي؟
>> هذا الكلام لم أقله علي لساني، لكن المعلومة المؤكدة ان السفارة الامريكية ساهمت مالياً في حريق الحزب ارضاءً لمحمود أباظة أكثر المقربين منها، هذا بالاضافة الي انني كنت مستهدفا من السفارة الامريكية نظراً لإصداري بيانات رسمية باسم الوفد ضد الادارة الامريكية وحربها علي العراق وافغانستان وعلاقاتها المشبوهة مع اسرائيل.
> وهل شعرت بالظلم بعد فصلك دكتور أيمن نور من حزب الوفد؟
>> لم أشعر بالظلم اطلاقاً لأن أيمن نور كان له محاولات عدة لاغتصاب الحزب والسيطرة عليه، كما حاول مع حزب العدالة، ورغم خلافي معه لم اذكر اسمه علي الاطلاق أثناء حملتي الانتخابية وليس كما ادعي انني ترشحت لمهاجمته.
> وهل اقصاؤك من الوفد جاء بعد رفضك دعوة غداء مع جمال مبارك؟
>> فعلاً هذا أحد اسباب اقصائي من الحزب.. فجمال مبارك أصدر أوامر لاباظة ومنير فخري بحرق الوفد، بعد ما اقترح علي أصدقائي من الوزارة اكثر من مرة الاقتراب من جمال مبارك إلا أنني رفضت دعوته للقاء يجمع بيني وبينه وفضلت عدم اتخاذ الخطوة.. فلم أكن مطمئناً لها خاصة أنها خطوة ذات حسابات سياسية، كما أن جمال مبارك ضالع في توريطي في حريق الوفد، بعد أن هاجمته أثناء حملتي الانتخابية في 2005 وأكدت في مؤتمر طنطا أنه لا يصلح رئيساً للجمهورية. > اعلنت عن خوضك انتخابات الرئاسة القادمة، هل ستخوض الانتخابات باسم الوفد؟ >> بالتأكيد فأنا الرئيس الشرعي للوفد وسأرشح نفسي باسم الوفد في انتخابات الرئاسة القادمة وستدعمني القواعد الوفدية في المحافظات. > وما تعقيبك علي محاكمة الرئيس المخلوع ونجليه؟
 >> ليس لي أي تعليق عليهم.. فلا يجوز التعليق علي قضية مازالت منظورة أمام القضاء. 
حوار: ريهام إبراهيم 

ليست هناك تعليقات: